today offer amazon coupons

2017 shopclues coupons

shoes, kurti, kurtis, sarees offer - myntra coupons

globalnin.com

الرئيسية / الأخبار / تقارير / الادارة العامة للتخطيط تصدر التقرير السنوي لعام 2018 م

الادارة العامة للتخطيط تصدر التقرير السنوي لعام 2018 م

الادارة العامة للتخطيط تصدر التقرير السنوي لعام 2018 م

أصدرت الادارة العامة للتخطيط بالوزارة التقرير السنوي لاهم انجازات الوزارة لعام 2018 م والذي شمل أهم المشاريع والخدمات التي قدمتها الوزارة للمواطنين خلال العام الماضي .

 

 

المـلخـص

يوضح التقرير أداء وزارة النقل والمواصلات خلال العام 2018، وذلك من خلال عرض أهم البرامج والمشاريع التي تم إنجازها، وكذلك الأنشطة المختلفة لكافة قطاعات الوزارة، وأهم المؤشرات التي توضح التطور الإداري والمالي في عمل الوزارة، ومن جانب آخر يعكس التحديات والصعوبات التي واجهت العمل.

ويظهر التقرير بعض النتائج الإيجابية التي تحققت خلال العام ومن أهمها ما يلي:-

  1. بلغ معدل تحصيل الإيرادات خلال العام 2018 (65,270431) ش.
  2. بلغ عدد المعاملات التي تقدمها الوزارة خلال عام 2018 (299646) ش.
  3. انخفاض ملحوظ في النفقات التشغيلية نتيجة سياسة الترشيد حيث بلغت النفقات عام 2018 (87347) ش.
  4. بلغ إجمالي عدد المركبات في قطاع غزة (74137) مركبة.
  5. إجمالي نسبة سريان المركبات المرخصة خلال العام 2018 (49.43%)، منها (50.76%) من المركبات الخصوصية، وبنسبة (48.05%) من المركبات التجارية، كما بلغت نسبة العمومي والباصات المرخصة (47.97%).
  6. عقد سلسلة اجتماعات ولقاءات مع مؤسسات حكومية ومدنية بخصوص حل قضايا قطاع النقل والمواصلات.

 

وبالمقابل ظهرت العديد من التحديات والصعوبات التي واجهت العمل من أهمها:

  1. استمرار إغلاق المعابر والحصار المتواصل على قطاع غزة.
  2. الحاجة للتدريب المستمر للكادر الوظيفي بشكل يؤدي لمضاعفة الكفاءة الإدارية للموظفين.
  3. نقص الإمكانات والموارد المادية اللازمة لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية.
  4. صعوبة تنفيذ وتطوير مشروعات حيوية في ميناء غزة للصيد البحري لاستمرار سياسة الحصار.
  5. توقف برامج التنمية البشرية للابتعاث الخارجي في مجال تمكين وتطوير قدرات العاملين.

 

إستراتيجية العمل لعام 2018:

التركيز على تنفيذ مشاريع تنموية وإغاثية في مجال النقل، وتحسين مستوى تقديم الخدمات الحيوية في دوائر الوزارة التي تتعامل مع الجمهور، وتطويرها وفق الإمكانات المتاحة في الظروف الراهنة، والحفاظ على استقرار وثبات معدل العمل والانتقال لمرحلة متقدمة من خلال ظهور معدلات عالية في الخدمات المقدمة للجمهور إضافة للتنويع في الخدمات في مجال التنمية المجتمعية، والتي تهدف لتطوير وتنظيم الحركة المرورية وبرامج التوعية المرورية بالإضافة للتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني في قضايا قطاع النقل.

 

ويمكن سرد أهم إنجازات الوزارة للعام 2018 على النحو التالي:

أولاً: أصدرت الوزارة خلال العام 2018 العديد من القرارات الإدارية والمالية والفنية لتسهيل العمل في إدارات ودوائر الوزارة على النحو التالي:

  • المجال الإداري: تم إعادة تنظيم الحالة الإدارية خصوصاً في دوائر الخدمات بما يضمن تسهيل تقديم الخدمات للجمهور.
  • المجال المالي: وذلك بتيسير دفعات رسوم الترخيص لأصحاب الديون المتراكمة على المركبات وإعادة نظام العمل في تقسيط الرسوم الوزارية.
  • المجال الفني: بالعمل على تسهيل عمل التجار والورش والكراجات الفنية وشؤون استيراد المركبات.
  • إصدار عشرات القرارات والتعليمات الوزارية الخاصة بحل قضايا ومشاكل العمل وتطويره.
  • تشكيل العديد من اللجان ومن اختصاصات متعددة لمعالجة قضايا الجمهور وتطوير العمل الإداري.

ثانياً: التنمية الاجتماعية والاقتصادية:

أنجزت الوزارة مهام اجتماعية واقتصادية تخدم المجتمع، وتبرز وظائف رئيسية للوزارة من خلال دورها في المساهمة في التنمية الاجتماعية المتعلقة ببرامج السلامة المرورية لمستخدمي الطرق، والحفاظ على معدلات جيدة من الأمن في المواصلات وتقليل نسب حوادث السير، أما في مجال التنمية الاقتصادية تتعامل الوزارة مع فئة كبيرة من التجار من مستوردي مركبات وقطع غيار ومعارض وورش فنية ….إلخ، بناءً عليه يظهر إنجاز الوزارة  في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على النحو التالي: 

  • متابعة إحصاءات حوادث الطرق وشملت تحليل كلي وتفصيلي للأسباب الرئيسية للحوادث.
  • مراجعة واعتماد المخططات المرورية للمشاريع والطرق.
  • تفعيل دور طلبة الجامعات في نشاطات التوعية المرورية وذلك بإشراكهم في المحاضرات والنشاطات التطوعية والتدريبية ذات العلاقة.
  • إحياء فعاليات يوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات.
  • تنفيذ حملات توعوية إعلامية.
  • تنفيذ أعمال صيانة دورية في ترخيص غزة وذلك بهدف تحسين الخدمات المقدمة للجمهور.
  • توزيع نشرات توعوية لمستخدمي الطرق.
  • تنفيذ برامج للتوعية المرورية للطلبة من كافة الفئات العمرية.
  • تنفيذ برامج توعية مرورية لسائقي المركبات.

 

ثالثاً: البنية التحتية:

  • الإنجازات الخاصة بميناء غزة:
  • تعميق حوض الميناء لتأمبن عمل مراكب الصيد البحري.
  • إعادة تدعيم كاسر الأمواج الذي يتعرض بشكل دائم لآثار المنخفضات الجوية والتغير البيئي.
  • إعادة رصف وتأهيل الميدان التركي.
  • تبليط ورصف طرق الحديقة الشرقية وإنشاء معرش بمساحة نصف دونم للمصطافين.
  • الإشراف المستمر على تنظيم الفعاليات المؤسسية والجماهيرية التي تعقد في حرم الميناء.
  • تنظيم الحركة التجارية والباعة الجوالين داخل حرم الميناء.
  • إعادة تنظيم توزيع غرف الصيادين وفق معايير جديدة تحقق مصالح الصيد البحري.
  • متابعة المشاريع داخل الميناء من غرف صيادين والمتحف البحري.
  • متابعة النظافة والصيانة الدورية للمرافق داخل الميناء.
  • استمرار العمل بإنشاء مرافق عامة في الميناء.
  • وضع يافطات إرشادية في جميع أنحاء الميناء.
  • المتابعة مع الشرطة البحرية بشكل يومي كافة الأعمال داخل الميناء.


رابعاً: تعزيز وفرض سيادة القانون:

نفذت الوزارة أنشطة وبرامج تتعلق في قطاع النقل ساهمت في تعزيز مكانة القانون في ذهن الجمهور الفلسطيني، وتكاملت مع الجهود التي تبذلها الحكومة في الحفاظ على الالتزام بالقانون وتحقيق الأمن في كافة قطاعات المجتمع، ويمكن تجسيد دور الوزارة في تطبيق وتعزيز القانون من خلال الآتي:

  • التأكيد دوماً على إرساء مبدأ سيادة القانون في شتى جوانب العمل سواء فيما يتعلق بالعمل الداخلي والوظيفي أو ما يتعلق بالخدمات المباشرة للمواطن على أساس مبدأ المساواة بين الجميع دون تمييز بين الدوائر أو بين مواطن وآخر.
  • استقبال شكاوي المواطنين بشكل يومي والعمل على معالجتها والرد عليها بموجب القانون مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة التخفيف والتيسير في المعاملات.
  • تكثيف دور الرقابة الداخلية المالية والإدارية والفنية، للتأكد من أن الأنشطة والمهام الوظيفية تنفذ حسب القانون وخدمة المصلحة العامة.
  • تنشيط أساليب وأدوات الرقابة الالكترونية في متابعة الأنشطة المالية.
  • زيادة معدل الزيارات الميدانية الخارجية للرقابة على دوائر الوزارة في جميع المحافظات.

 

خامساً: الإنجازات من خلال القطاعات الرئيسية للوزارة:

  • قطاع الترخيص:
  1. الإدارة العامة لسلطة الترخيص:

 

تعتبر إدارة الترخيص من أهم إدارات الوزارة الخدماتية وتميز العام 2018 بتطوير عدد من الخدمات الالكترونية ضمن رؤية الوزارة نحو وزارة الكترونية، وكان من أهم الإنجازات ما يلي:

  • الاستمرار في مشروع الأرشفة الالكترونية لملفات سلطة الترخيص بمحافظات قطاع غزة.
  • إجراء تعديلات لتحسين أداء البرامج الالكترونية المحوسبة لدى دوائر الترخيص.
  • تحسين نوعية السيرفرات (محازن المعلومات) ووسائل نقل البيانات التي تسهل من تقديم الخدمات.
  • زيادة التشبيك والتبادل المعلوماتي الالكتروني مع الوزرات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة لاختصار إجراءات تقديم الخدمات.
  • إجراء تطوير لصالات استقبال الجمهور في دوائر الترخيص.

 

جدول يوضح نسب المركبات المرخصة في محافظات قطاع غزة

نوع المركبة إجمالي المركبات المرخصة بغزة إجمالي المركبات إجمالي نسبة الترخيص للمركبات
36643 74137 49.43%
الملاكي 50.76%
التجاري 48.05%
عمومي وباصات 47.97%
سفارات حكومة أخرى 49.43%

 

  1. الإدارة العامة للنقل على الطرق:

يمكن وصف أهم أنشطة الإدارة على النحو التالي: 

  • عقد العديد من الاجتماعات مع شرطة المرور وأصحاب مكاتب التاكسيات بخصوص قضايا مشتركة.
  • متابعة العديد من ملفات المركبات مع دائرة الضريبة.
  • إغلاق العديد من مكاتب التاكسيات المخالفة.
  • متابعة إصدار بطاقة تعريفية لسائقي المركبات العمومية لتعزيز أمن وسلامة مستخدمي المركبات العمومية.
  • تنظيم عمل الحافلات العمومية بإصدار كرت سير للحافلات العمومية.
  • العمل على إعادة تنظيم عمل مكاتب التاكسيات العمومية.
  • العمل على إعادة تنظيم عمل مكاتب تأجير المركبات.

 

جدول يوضح نشاط الإدارة

  يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
عدد المعاملات 1112 973 1532 1170 559 1068 3099 1563 1746 1679 1439 2497 18437

 

 

3.الإدارة العامة للمدارس والمعاهد:

 تم تنفيذ العديد من الأنشطة والمهام خلال العام ويمكن إيجاز أهمها على النحو التالي:

  • إعداد منهج جديد للدورات الاستكمالية، إعداد بنك أسئلة مدعمة بالصور الواقعية للاختبارات النظرية (الشفوي – التحريري).
  • تحديث وتطوير للبرامج المحوسبة وإضافة صلاحيات جديدة للبرامج.
  • تنفيذ العديد من الزيارات الرقابية للعديد من مدارس تعليم السياقة والتأكد من التزامها القانوني في عملها.
  • عقد العديد من الاجتماعات مع موظفي الإدارة بخصوص تطوير العمل.
  • وضع حلول للعديد من المشاكل المتعلقة بعمل مدارس ومعاهد تعليم السياقة.
  • تنفيذ مهام رقابية على أنشطة المدارس والمعاهد.

 

جدول يوضح فحوصات السياقة العملية والنظرية للعام 2018

فحوصات نظرية فحوصات عملية
13748 20618

 

 

4.الإدارة العامة للنقل الحكومي:

أنجزت الإدارة العامة للنقل الحكومي العديد من المهام والخدمات بالإشراف على المركبات حكومية، وإعادة تجديد تراخيص مركبات حكومية ومتابعة صيانتها وتأمينها، ومتابعة أعمال حركة المركبات الحكومية ويمكن ذكر أهمها:

  • متابعة شؤون مزاد بيع المركبات وتحديث البيانات.
  • استمرار تجديد المركبات الحكومية حسب نظام العمل.
  • إجراء أعمال الصيانة والإصلاح للمركبات الحكومية بما يضمن سلامة عملها.
  • متابعة ملف شراء المركبات الحكومية.
  • إنجاز العديد من الشؤون المالية العالقة في دائرة المحاسبة.

 

 

ب. قطاع الشؤون الفنية والهندسية:

 

أنجز قطاع الشئون الفنية والهندسية العديد من المهام التي استهدفت القطاع التجاري للمواصلات ويمكن ذكر أهمها على النحو التالي:

  1. الإدارة العامة للطرق والمشاريع:

تواصل الإدارة العامة للطرق والمشاريع مهامها حيث كان من أهم إنجازاتها ما يلي:

  • الإشراف على إنشاء بعض مداخل الطرقات في محافظات قطاع غزة.
  • إعداد العديد من الدراسات الهندسية للطرق في محافظات قطاع غزة.
  • المشاركة في لجان مشاريع اللجنة المركزية في وزارة الحكم المحلي.
  • الإشراف الفني على مخططات هندسية لمشاريع قطر ومنظمات عربية ودولية.
  • الإشراف الفني على مشاريع تركيب إشارات المرور الضوئية في بعض مفترقات المدن.
  • إعداد العديد من الاقتراحات الهندسية لإيجاد حلول للعقد المرورية في قطاع غزة.
  • الإعداد والمشاركة في العديد من الورش والاجتماعات في مجال هندسة الطرق.

 

  1. الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية:

إنجازات دائرة التوعية المرورية لعام 2018:

المساهمة في التقليل أو الحد من حوادث السير وتحقيق الأمن المروري على مستخدمي الطريق، ومدرج أدناه أهم الإنجازات التي قامت بها دائرة التوعية المرورية مع الأخذ بعين الاعتبار الكثير من الصعوبات والتحديات التي واجهتها خلال العام المنصرم على مختلف الأصعدة:

جدول يوضح أنشطة التوعية المرورية

م. النشاط العدد                          ملاحظات
1. فعاليات وحملات 29 أنشطة ميداينة تتنوع ما بين توزيع بروشورات أو هدايا على السائقين ونش

ونشر فيديوهات توعوية واعداد لقاءات مباشرة مع مواطنين.

2. ورش عمل واجتماعات مع جهات خارجية 46 التواصل والتعاون مع جهات خارجية من أجل تعزيز التعاون في مجال نشر

ثقافة الوعي المروري.

3. إرشاد مدرسي 50 تم استهداف 50 مدرسة واعطاء معدل 3 محاضرات في كل مدرسة.

  

جدول يوضح أنشطة دوريات السلامة

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. زيارات معارض محلات قطع غيار محطات 2255  نظم المعلومات الجغرافية GIS
2. تلحيم مركبات عمومية 46 تلحيم مركبات
3. العمل على برنامج الاضرار 5541 الملفات المدخلة حتى نهاية شهر11
4. مركبات مفحوصة خلال حملة الفحص الشتوي 18703 حملة الفحص الشتوي

 

 

  1. الإدارة العامة لهندسة المركبات:

جدول يوضح أنشطة دائرة المعارض وقطع الغيار:

 

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. إصدار رخصة أولية “معرض سيارات” كشف ميداني معارض سيارات، تعديل بيانات منتجات مرورية وخدمات أخرى 1233

         

جدول يوضح أنشطة دائرة الكراجات ومحطات الخدمة

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. تنفيذ رقابة محوسبة على مراكز الدينموميترات ودوائر الترخيص من خلال الرخص المطبوعة 37732 عملية فحص عشوائي لمركبات أجرت فحص لدى مراكز الدينموميتر
2. عدد المركبات التي تم فحصها في مراكز الفحص الفني “الدينمومتيرات” 57454
3. تجديد رخص محطات وقود وإصدار رخص أولية وتغيير لون ومحرك وتعديل بيانات وخدمات أخرى 919

 

 

الإنجازات الفنية لهندسة المركبات 2018

م الإنجاز العدد ملاحظة
1 تغيير مبنى مركبات مسجلة ومرخصة. 138  
2 تغيير مبنى مركبات تسجيل أولي. 46  
3 الإشراف على إنتاج مجرورات وعربات محلية الصنع. 12  
4 تسجيل أولي مركبات (خصوصية مزدوجة الإستعمال). 1745  
5 شاحنات بأوزان مختلفة. 290  
6 معدات هندسية. 46 2277

 

 

ج. قطاع الشؤون الإدارية والمالية:

1.الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية:

أنشطة دائرة شئون الموظفين:

  • التواصل مع الحاسوب الحكومي لتطوير جودة البرامج المحوسبة في شئون الموظفين.
  • متابعة دورية لمعاملات الموظفين المتنوعة وتنسيقها مع ديوان الموظفين العام.
  • إنجاز التقييم السنوي للعام 2017 لكافة فئات موظفي الوزارة.
  • متابعة يومية لمدى الالتزام والانضباط الوظيفي وحل مشاكل الموظفين.

 

أنشطة دائرة الخدمات الإدارية:

تم تنفيذ أنشطة الصيانة والإصلاح والتطوير لغالبية مرافق الوزارة لضمان سلامة عملها وسير تقديم الخدمات وذلك من خلال دائرة الخدمات والصيانة على النحو التالي:

  • الإشراف على مشروع تركيب كاميرات المراقبة.
  • استمرار إجراء أعمال الصيانة والتطوير الدوري لدوائر الخدمات لضمان فاعلية عملها.
  • تجميع غرفة كونتير للورشة الفنية لتنفيذ الخدمات والصيانة (تجهيز ورشة مستقلة للخدمات والصيانة).
  • إعادة صيانة وترميم لساحة سلطة الترخيص.
  • تطوير الاستراحة البحرية الخاصة بموظفي الوزارة.
  • توفير دعم لوجستي وصيانة شهربة لمرافق ميناء غزة.
  • الإشراف على تركيب اللوحات الشمسية.
  • تقديم خدمات الصيانة المتنوعة لكافة مرافق الوزارة في محافظات قطاع غزة.

 

أنشطة الدائرة المالية:

حجم الإيرادات للعام 2018:

تابعت دائرة الإيرادات في للشئون المالية آليات تحصيل إيرادات الوزارة وذلك بمراجعة وتدقيق الإجراءات المالية والتأكد من سلامتها، حيث بلغ إجمالي الإيراد للعام 2018 (65,270431) شيكل

                    إيرادات وزارة النقل والمواصلات للمحافظات الجنوبية لعام 2018

الرقم نوع الخدمة الحركات المبالغ
1. رخص مركبات 76312 51309954
2. رخص قيادة 42005 4816576
3. المدارس والمعاهد 25464 2094158
4. عقود بيع تنازل 14201 1993890
5. لوحات 3629 215806
6. وسائط إبحار 210 47856
7. هندسة مركبات 1509 610698
8. معدات هندسية 9 3107
9. النقل على الطرق 18437 3344100
10 إيرادات متنوعة 117870 834286
الإجمالي 299646 65270431

 

النفقات التشغيلية الوزارية:

ضمن سياسة ترشيد النفقات التي تنتهجها الوزارة منذ عامين فقد تم اتباع حزمة من السياسات الترشيدية وتوجيه النفقات حسب أولويات العمل، والإنفاق على الضروريات وبشكل يشغل مرافق الوزارة بكفاءة عالية، وبالحد الأدنى من المصروفات التشغيلية والتي بلغت خلال العام 2018 (87347) شيكل وهو مبلغ قليل للغاية مع متطلبات العمل الوزارية وكان من أهم الأنشطة الرئيسية ما يلي:

  • إعداد الموازنة السنوية للوزارة وتوقعات اتجاهات النفقات خلال العام.
  • المراجعة والتدقيق لكافة معاملات الموردين وإصدار الشيكات من البرنامج المالي.
  • إصدار التقارير الشهرية المالية الكمية والوصفية عن نشاط الوزارة ومركزها المالي.

 

أنشطة دائرة اللوازم والمشتريات:

  • توفير كافة التجهيزات والوسائل اللازمة لتسيير العمل بالوزارة.
  • المشاركة في العطاءات المركزية باللوازم العامة وإعداد المزادات والمناقصات.
  • العمل ضمن سياسة ترشيد الاستهلاك للحد الأدنى انسجاماً مع سياسة الوزارة.

 

 

2.الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة:

في مجال الإعلام:

  • تغطية فعاليات وأنشطة الوزارة إعلامياً.
  • تنظيم زيارات للإذاعات والصحف المحلية.
  • المشاركة في المؤتمرات الصحافية التي تنظمها قطاعات الوزارة.
  • تقديم الدعم الإعلامي والتنسيق مع المؤسسات الإعلامية لتغطية فعاليات التوعية المرورية والمساهمة في توفير الدعم المالي واللوجستي.
  • متابعة موقع الوزارة ورفده بالأخبار والأنشطة المتعلقة بعمل الوزارة.
  • إعداد لقاءات مع رؤساء القطاعات والمدراء العامون حول إنجازات إداراتهم.

في مجال العلاقات العامة:

  • برعاية السيد وكيل الوزارة المشاركة في مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية فيما يخص إنشاء نظام GIS.
  • برعاية السيد وكيل الوزارة المشاركة في مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة ووزارة التربية والتعليم فيما يخص فعاليات التوعية المرورية والمعايير الهندسية.
  • المشاركة في إطلاق الحملة الوطنية للتوعية المرورية والتي نظمها قطاع الشؤون الفنية والهندسية.
  • تنظيم وإعداد برنامج السلامة على الطريق بالتعاون مع إذاعة الرأي الحكومية كل يوم ثلاثاء أسبوعياً.
  • الإشراف وتحرير كافة المقالات الخاصة بمجلة السلامة المرورية وجاري العمل على تنفيذ طباعة العدد الثاني بالتعاون مع قطاع الشؤون الفنية والهندسية.
  • لجنة إعداد الدورات وتطوير المناهج تعقد سلسلة لقاءات لمناقشة التعديلات الخاصة بإعادة صياغة وتعديل المناهج.
  • الرد على استفسارات وشكاوى المواطنين وتوجيه أصحابها إلى جهات الاختصاص.
  • تنظيم الفعاليات واللقاءات والاجتماعات الخاصة بالوزارة.

 

3.الادارة العامة للتخطيط:

  • إعداد دراسات مهنية حول آليات اتخاذ القرارت والسياسات الوزارية ودراسات تحليلية لعمل إدارة المدارس ومدى رضا الموظفين عن موظفي الخدمات.
  • إعداد التقارير (الشهرية، الربعية، النصفية) والخاصة بإنجازات الوزارة، متضمنة كافة نشاطات وبرامج ومشاريع الوزارة.
  • إعداد العديد من الإحصائيات والتقارير بأشكالها المختلفة ولكافة المستويات الإدارية والجهات المعنية في الوزارة.
  • إعداد الخطة التشغيلية للوزارة للعام 2018.
  • إجراء تقييم شامل للخطة التشغيلية لعام 2017.
  • المشاركة في لجان جودة الأداء الحكومي وتقييم أداء الوزارة حسب دليل الجودة المعمول به في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

 

4.الإدارة العامة للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات:

  • إنجاز الربط الالكتروني في تبادل وتكامل البيانات مع وزارة المالية.
  • تحديث برامج الوزارة المرتبطة مع قاعدة البيانات الحكومية (في مجال ترقية الأنظمة).
  • التواصل مع أطراف في القطاع الخاص (المصارف والبنوك) في مجال الربط الالكتروني.
  • تعديل وتطوير البرامج المحوسبة حسب متطلبات تطوير واقع العمل.
  • تجهيز نظام للفحص الطبي لفحص السائقين مع وزارة الصحة الفلسطينية.
  • متابعة تطوير وتحديث موقع الوزارة الإلكتروني بما يخدم أهداف التطوير والتغيير.
  • متابعة العمل لاستكمال إنجاز الأرشفة الالكترونية في دوائر الوزارة.
  • متابعة دوائر الترخيص بمحافظات غزة وتزويدها بخدمات البرمجة والصيانة وتطوير الشبكات.
  • إعداد تحليل للعديد من النظم الإدارية بهدف حوسبتها.
  • معالجة دورية مستمرة للأخطاء والمشاكل التي تواجه البرامج المحوسبة والشبكات.
  • إعداد إحصاءات وكشوف عن أنشطة الوزارة وفق مقتضيات العمل.
  • إعادة تنظيم منح صلاحيات البرامج المحوسبة للموظفين حسب التسلسل الوظيفي.
  • إضافة شاشة “عمليات إضافة القيود”.
  • إضافة شاشة “عمليات حذف القيود”.
  • تركيب عدة أنظمة للطاقة الشمسية.
  • البدء في تطوير نظام لمتابعة الطلبات القادمة لقسم الصيانة.
  • الاستمرار بتصميم وبرمجة برنامج العهد التابع للمخازن.

 

دائرة الشئون القانونية:

خلال العام 2018 قدمت الشئون القانونية العديد من الاستشارات والخدمات تنوعت ما بين متابعة قضايا المحاكم والنيابة العامة، وإجراء التحقيقات، وتقديم الاستشارات، وسن بعض التشريعات، وإنجاز معاملات داخلية وخارجية، وإنجاز عقود واتفاقيات، وإعداد مذكرات تعاون وتفاهم، والمشاركة في ندوات وورش عمل.

 

جدول يوضح الأرقام التقريبية لنوع الخدمة:

نــــــــوع الـــــخدمة العـــدد
شكاوي ومعاملات مواطنين 640
استشارات قانونية 740
عقود واتفاقيات 54
استشارات متنوعة 1709
لجان التحقيق 86
قضايا المحاكم والنيابة العامة 87
إعداد القوانين والقرارات 26
نماذج عقود وتعهدات وسندات اقرار عدلية 52
مذكرات خاصة فنية وقانونية 24

 

الرقابة الداخلية:

أنجـزت الرقابـة الداخليـة الكثيـر مـن المهـام النوعيـة خـلال العـام 2018 م، والـذي تخللـه زيـارات ميدانيـة خارجيـة وداخليـة علـى إدارات الـوزارة وفروعهـا، والتـي بلغـت بمجملهـا تقريبـاً (78 زيـارة وجولـة ميدانيـة وتفتيشـية، شـملت كافـة النـواحي الفنية والإدارية والمالية في الوزارة، بالإضافة للمتابعة الداخلية للشئون الميدانية والإدارية لبعض الدوائر في مقر الوزارة.

 

جدول يوضح معدل أنشطة الرقابة الداخلية خلال العام

الأنشطة الرقابية إجمالي الأنشطة
زيارات ميدانية 32
زيارات داخلية 24
متابعة لجان 14
أنشطة متنوعة 8
إجمالي الزيارات والأنشطة الرقابية 78

 

انتهى،،،