today offer amazon coupons

2017 shopclues coupons

shoes, kurti, kurtis, sarees offer - myntra coupons

globalnin.com

الرئيسية / الأخبار / تقارير / تقرير إنجازات وزارة النقل والمواصلات للعام 2019

تقرير إنجازات وزارة النقل والمواصلات للعام 2019

 تقرير إنجازات وزارة النقل والمواصلات

للـــعــام 2019 م.

 المـلخـص

يوضح التقرير أداء وزارة النقل والمواصلات خلال العام 2019، وذلك من خلال عرض أهم البرامج والمشاريع التي تم إنجازها، وكذلك الأنشطة المختلفة لكافة قطاعات الوزارة، وأهم المؤشرات التي توضح التطور الإداري والمالي في عمل الوزارة، ومن جانب آخر يعكس التحديات والصعوبات التي واجهت العمل.

 

ويظهر التقرير بعض النتائج الإيجابية التي تحققت خلال العام 2019ومن أهمها ما يلي:

  1. بلغ معدل تحصيل الإيرادات خلال عام 2019 (51830497.5) شيكل.
  2. بلغ عدد المعاملات التي تقدمها الوزارة خلال عام 2019 (283237) معاملة.
  3. بلغت النفقات خلال عام 2019 (134904) شيكل.
  4. بلغ إجمالي عدد المركبات في قطاع غزة (74438) مركبة.
  5. إجمالي نسبة سريان المركبات المرخصة خلال عام 2019(43.75%)، منها (48.59%) من المركبات الملاكي، وبنسبة (38.72%) من المركبات التجارية،كما بلغت نسبة العمومي والباصات المرخصة (23.98%).
  6. عقد سلسلة اجتماعات ولقاءات مع مؤسسات حكومية ومدنية بخصوص حل قضايا قطاع النقل والمواصلات.

 

وبالمقابل ظهرت العديد من التحديات والصعوبات التي واجهت العمل من أهمها:

  1. الحصار المتواصل على قطاع غزة.
  2. نقص التدريب للكادر الوظيفي، وانعدام الابتعاث الخارجي للمشاركة في دورات تدريبية خارجية.
  3. نقص الإمكانات والموارد المادية والمالية اللازمة لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية.
  4. صعوبة تنفيذ وتطوير مشاريع تطوير الميناء لعدم وجود الإمكانيات المادية ولاستمرار سياسة الحصار.
  5. عدم تنفيذ بعض قرارات إخلاء غرف الصيادين.
  6. عدم التعاون من قبل وزارة المالية في ضبط المخالفين من المستثمرين ودفع المخالفات.
  7. وجود بعض الأجهزة القديمة مما يعيق سرعة إنجاز المهام المطلوبة.

 

                                   أهــــــــــم التوصـــــــــيات

 

محاولة توفير الدعم المالي والمادي للوزارة.

  1. تحديث الأجهزة والمعدات في الوزارة بأجهزة تحمل أعلى المواصفات المتوفرة.
  2. التدريب المستمر للعاملين في الوزارة بما يتناسب مع الاحتياج.

 

استراتيجية العمل لعام 2019 /

التركيز على تنفيذ مشاريع تنموية وإغاثية في مجال النقل،وتحسين مستوى تقديم الخدمات الحيوية في دوائر الوزارة التي تتعامل مع الجمهور، وتطويرها وفق الإمكانات المتاحة في الظروف الراهنة، والحفاظ على استقرار وثبات معدل العمل والانتقال لمرحلة متقدمة من خلال ظهور معدلات عالية في الخدمات المقدمة للجمهور إضافة للتنويع في الخدمات في مجال التنمية المجتمعية، والتي تهدف لتطوير وتنظيم الحركة المرورية وبرامج التوعية المرورية بالإضافة للتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني في قضايا قطاع النقل.

ويمكن سرد أهم إنجازات الوزارة لعام 2019 على النحو التالي

أولاً:أصدرت الوزارة خلال عام 2019 العديد من القرارات الإدارية والمالية والفنية لتسهيل العمل في إدارات ودوائر الوزارة على النحو التالي:

  • المجال الإداري:تشكيل العديد من اللجان لمعالجة قضايا الجمهور وإصدار العديد من القرارات الإدارية بغرض تطوير العمل الإداري وحل المشاكل،وتنظيم الحالة الإدارية في إدارات ودوائر الوزارة كافة، والدوائر الخدماتية خاصة بما يضمن تسهيل تقديم الخدمات للجمهور.
  • المجال المالي:تيسير دفعات رسوم الترخيص لأصحاب الديون المتراكمة على المركبات وإعادة نظام العمل في تقسيط الرسوم الوزارية.
  • المجال الفني: تسهيل عمل التجار والورش والكراجات الفنية وشؤون استيراد المركبات.

ثانياً: التنمية الاجتماعية والاقتصادية:

أنجزت الوزارة مهام اجتماعية واقتصادية تخدم المجتمع، وتبرز وظائف رئيسية للوزارة من خلال دورها في المساهمة في التنمية الاجتماعية المتعلقة ببرامج السلامة المرورية لمستخدمي الطرق، والحفاظ على معدلات جيدة من الأمن في المواصلات وتقليل نسب حوادث السير، أما في مجال التنمية الاقتصادية تتعامل الوزارة مع فئة كبيرة من التجار من مستوردي مركبات وقطع غيار ومعارض وورش فنية ….إلخ، بناءً عليه يظهر إنجاز الوزارة  في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على النحو التالي: 

  • متابعة إحصاءات حوادث الطرق وشملت تحليل كلي وتفصيلي للأسباب الرئيسية للحوادث.
  • مراجعة واعتماد المخططات المرورية للطرق والمشاريع.
  • تحديد تسعيرة مدينة حمد.
  • توزيع تصبيرة على السائقين قبيل أذان المغرب خلال شهر رمضان ضمن حملة “هدئ سرعتك وفطورك علينا” بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة المرور وبتبرع من جمعية الفلاح الخيرية.
  • تنفيذ فعاليات يوم المرور العالمي.
  • إنهاء فعاليات وإجراءات حملة الفحص الشتوي.
  • تنفيذ حملات توعوية إعلامية (للسائقين، مخيم سفراء التنمية، برنامج توعوي لرياض الأطفال).
  • تنفيذ أعمال صيانة دورية في ترخيص غزة وذلك بهدف تحسين الخدمات المقدمة للجمهور.
  • تنفيذ برامج للتوعية المرورية للطلبة من كافة الفئات العمرية.
  • تنفيذ برامج توعية مرورية لسائقي المركبات وتوزيع ملصقات توعوية عليهم.

 

ثالثًا: البنية التحتية:

  • الإنجازات الخاصة بميناء غزة /
  • صيانة رصيف الميناء المحاذي لحوض الميناء، وتركيب درابزين حماية للمواطنين.
  • إزالة الرمال من لسان الميناء إثر المنخفضات الجوية.
  • تعميق حوض الميناء لتأمين عمل مراكب الصيد البحري، والتنسيق مع وزارة الاقتصاد لتصريف كميات الرمل الناتجة عن عملية التعميق.
  • التنسيق مع وزارة المالية فيما يتعلق بالإيجارات الخاصة بالمستثمرين.
  • الانتهاء من إجراءات اشتراك الكهرباء الخاص بالميناء، وإلزام المستأجرين لإنجاز اشتراكات خاصة بهم.
  • تجديد رخص وسائط الإبحار ونقل الملكية بشكل دوري.
  • المشاركة في اجتماع لجنة غرف الصيادين واتخاذ قرارات بإخلاء بعض الغرف غير المستخدمة لغرض الصيد.
  • المشاركة في لجنة تجاوزات الصيادين ووضع اللائحة التنفيذية للمخالفات الخاصة بقطاع الصيد.
  • متابعة النظافة والصيانة الدورية للمرافق داخل الميناء.
  • الاجتماعات المتكررة للجنة تطوير ميناء غزة وتقديم الاقتراحات للجنة البنية التحتية بما يحقق تطوير الميناء.
  • المتابعة مع الشرطة البحرية بشكل يومي كافة الأعمال داخل الميناء.
  • إزالة التعديات والبسطات المغلقة وترحيلها إلى بوابة الميناء، وإقرار نظام شامل يخص أصحاب البسطات.
  • تركيب شبكة كهرباء لإنارة الحديقة الشرقية.
  • تنفيذ مشروع الطاولات والكراسي للمصطافين.
  • تركيب درابزين حديدي للكورنيش بالقرب من النصب التركي.
  • تبليط الشارع الجنوبي للميناء بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان.
  • تنظيم أماكن حسكات الصيد الغير عاملة.
  • إنشاء بئر مياه ومحطة تحلية للمصطافين.
  • متابعة النظافة والصيانة الدورية للمرافق داخل الميناء.
  • الاجتماعات المتكررة مع اللجان والجهات ذات العلاقة.
  • الانتهاء من إزالة اللسان الشمالي في ميناء غزة البحري، وتدعيم اللسان الجنوبي، بالإضافة إلى تدعيم بعض الكتل للسان الغربي.

 

رابعاً: تعزيز وفرض سيادة القانون:

نفذت الوزارة أنشطة وبرامج تتعلق في قطاع النقل ساهمت في تعزيز مكانة القانون في ذهن الجمهور الفلسطيني، وتكاملت مع الجهود التي تبذلها الحكومة في الحفاظ على الالتزام بالقانون وتحقيق الأمن في كافة قطاعات المجتمع، ويمكن تجسيد دور الوزارة في تطبيق وتعزيز القانون من خلال الآتي:

  • التأكيد دومًا على إرساء مبدأ سيادة القانون في شتى جوانب العمل سواء فيما يتعلق بالعمل الداخلي والوظيفي أو ما يتعلق بالخدمات المباشرة للمواطن على أساس مبدأ المساواة بين الجميع دون تمييز بين الدوائر أو بين مواطن وآخر.
  • تطبيق قانون الخدمة المدنية من حيث الترقيات والعلاوات والإجازات والعقوبات وكافة المعاملات على جميع الموظفين.
  • التأكد من تحقيق وتنفيذ والتزام العاملين بتعليمات مدونة السلوك الوظيفي الصادرة عن ديوان الموظفين العام.
  • تنفيذ القرارات الإدارية والمالية والفنية وقرارات اللجان المشكلة من سعادة وكيل الوزارة.
  • استقبال شكاوى المواطنين بشكلٍ يومي والعمل على معالجتها والرد عليها بموجب القانون مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة التخفيف والتيسير في المعاملات.
  • تكثيف دور الرقابة الداخلية المالية والإدارية والفنية، للتأكد من أن الأنشطة والمهام الوظيفية تنفذ حسب القانون وخدمة المصلحة العامة.
  • تنشيط أساليب وأدوات الرقابة الالكترونية في متابعة الأنشطة المالية.
  • زيادة معدل الزيارات الميدانية الخارجية للرقابة على دوائر الوزارة في جميع المحافظات.
  • إيقاع قرارات لجنان تحقيق لمن يخالف قوانين وتعليمات العمل بالوزارة.

 

خامسًا: الإنجازات من خلال القطاعات الرئيسية للوزارة:

  • قطاع سلطة الترخيص:
  1. الإدارة العامة لسلطة الترخيص:

تعتبر الإدارة العامة لسلطة الترخيص من أهم إدارات الوزارة الخدماتية وتميز العام 2019 بتطوير عدد من الخدمات الالكترونية ضمن رؤية الوزارة نحو وزارة إلكترونية،وكان من أهم الإنجازات ما يلي:-

  • اتخاذ إجراءات وخطوات في إطار التخفيف عن السائقين بغزة، كتسهيل تقسيط رسوم التراخيص المتراكمة بشكل مريح للمركبات والسائقين، وتخفيف المخالفات.
  • تقسيط الديون المتراكمة على رخص المركبات ورخص القيادة الخاصة بالمواطنين.
  • فتح مركز خدمة جديد في دينموميتر الجنوب لتسهيل معاملات سكان المحافظات الجنوبية.
  • الاستمرار في مشروع الأرشفة الالكترونية لملفات سلطة الترخيص بمحافظات قطاع غزة.
  • إجراء تعديلات لتحسين أداء البرامج الالكترونية المحوسبة لدى دوائر الترخيص.
  • تحسين نوعية السيرفرات (مخازن المعلومات) ووسائل نقل البيانات التي تسهل من تقديم الخدمات.
  • زيادة التشبيك والتبادل المعلوماتي الالكتروني مع الوزرات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة لاختصار إجراءات تقديم الخدمات.
  • إجراء تطوير لصالات استقبال الجمهور في دوائر الترخيص.

 

جدول يوضح نشاط الإدارة

الشهر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
عدد المعاملات 15691 10117 7161 7610 6404 9901 14825 10679 13377 13898 9181 11556 130400

 

م نوع المركبة المركبات المرخصة بغزة إجمالي المركبات نسبة الترخيص للمركبات
1. الملاكي 21002 43229 48.59%
2. التجاري 5676 14659 38.72%
3. عمومي وباصات 3175 13240 23.98%
4. تصنيف 08، 09 378 724 52.21%
5. سفارات حكومة أخرى 2334 2591 90.08%
الإجمــــــالي 32565 74438 43.75%

 

2.الإدارة العامة للنقل على الطرق:

يمكن وصف أهم أنشطة الإدارة على النحو التالي:

  • عقد العديد من الاجتماعات مع المؤسسات والوزارات ذات العلاقة (شرطة المرور،جمعية أصحاب مكاتب التاكسيات) بخصوص قضايا مشتركة.
  • تصميم برنامج جديد لكرت السير بحيث يواكب التسهيلات المطلوبة للإدارة، ويضم كافة فروع المعاملات (كرت السير، رخصة مكتب التاكسيات، الضريبة، رخصة التأجير، بطاقة السائق).
  • تنظيم عمل التطبيقات الإلكترونية واستحداث تعليمات لضبط عملها، مثل تطبيق كريم.
  • متابعة العديد من ملفات المركبات مع دائرة الضريبة.
  • إغلاق العديد من مكاتب التاكسيات المخالفة، وتحصيل المخالفات على المركبات المخالفة.
  • التنسيق الكامل مع البلدية والإشراف المباشر على مواقف السيارات والعمل على تنظيم حركتها (موقف الكتيبة، جامعة الأزهر – المغراقة)، والاجتماع مع إدارة الجامعة والأخذ بعين الاعتبار أعداد الطلبة وتوفير حافلات لهم.
  • متابعة إصدار بطاقة تعريفية لسائقي المركبات العمومية لتعزيز أمن وسلامة مستخدمي المركبات العمومية.
  • تنظيم عمل الحافلات العمومية بإصدار كرت سير للحافلات العمومية.
  • العمل على إعادة تنظيم عمل مكاتب التاكسيات العمومية، ومكاتب تأجير المركبات، واستصدار لائحة بالمخالفات للمركبات المخالفة.
  • نقل مبالغ الضريبة (دخل ومضافة) على كرت السير بحيث يوفر وقت إنجاز المعاملات على المواطنين والتخفيف عنهم.

 

جدول يوضح نشاط الإدارة

 

الشهر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
عدد المعاملات 2130 1202 404 415 285 1276 1712 1062 1335 1495 842 911 13069

 

   3.الإدارة العامة للمدارس والمعاهد:

 

تم تنفيذ العديد من الأنشطة والمهام خلال عام 2019 ويمكن إيجاز أهمها على النحو التالي:

  • تنفيذ العديد من الزيارات الرقابية للعديد من مدارس تعليم السياقة والتأكد من التزامها القانوني في عملها.
  • افتتاح دورة حمولة في كلية واعد، والإشراف على امتحان تنمية المهارات الخاصة بالدورة، وعقد امتحان ميكانيكا.
  • افتتاح دورة عمومي في كلية الإيمان، والإشراف على الامتحانات –امتحان مادة إطفاء وسلامة ووقاية لدورة عمومي- داخل كلية.
  • المشاركة في مقابلة مرشح لدورة سائق مركبة إسعاف.
  • تحديث وتطوير للبرامج المحوسبة وإضافة صلاحيات جديدة للبرامج.
  • عقد العديد من الاجتماعات مع موظفي الإدارة بخصوص تطوير العمل.
  • وضع حلول للعديد من المشاكل المتعلقة بعمل مدارس ومعاهد تعليم السياقة.

 

جدول يوضح فحوصات السياقة العملية والنظرية لعام 2019

  

فحوصات نظرية فحوصات عملية
14291 19537

 

4.الإدارة العامة للنقل الحكومي:

أنجزت الإدارة العامة للنقل الحكومي العديد من المهام والخدمات بالإشراف على المركبات حكومية، ومتابعة أعمال حركاتهاويمكن ذكر أهمها:

  • متابعة شؤون مزادبيع المركبات رقم (1/ 2019) وتحديث البيانات.
  • استمرار تجديد ترخيص المركبات الحكومية حسب نظام العمل.
  • متابعة تأمينات المركبات الحكومية.
  • إجراء أعمال الصيانة والإصلاح للمركبات الحكومية بما يضمن سلامة عملها، وذلك في الورشة الفنية التابعة للإدارة العامة للنقل الحكومي.
  • متابعة ملف شراء المركبات الحكومية.
  • إعداد مقترح لمشروع تحديث المركبات الحكومية، ضمن خطة المبادرات (المشاريع الحكومية).
  • إعداد مقترح نظام عمل المركبات الحكومية.
  • متابعة ملف وقود المركبات الحكومية.
  • متابعة ملف حوادث المركبات الحكومية.
  • إنجاز العديد من الشؤون المالية العالقة في دائرة المحاسبة.
  • متابعة الأرشفة الإلكترونية وإتلاف الملفات المتهالكة.

 

جدول يوضح سريان ترخيص المركبات الحكومية لعام 2019

 

التصنيف مرخصة غير مرخصة الإجمالي
مركبات 1726 990 2716
معدات 13 42 55
دراجات نارية 164 853 1017

 

ب. قطاع الشؤون الفنية والهندسية:

 

أنجز قطاع الشئون الفنية والهندسية العديد من المهام التي استهدفت القطاع التجاري للمواصلات، ويمكن ذكر أهمها على النحو التالي:

  1. الإدارة العامة للطرق والمشاريع:

تواصل الإدارة العامة للطرق والمشاريع مهامها حيث كان من أهم إنجازاتها ما يلي:

  • متابعة تنفيذ مشروع إنارة التقاطعات الخطرة للأمانة العامة لمجلس الوزراء، ومتابعة إعداد الدراسات اللازمة للمشروع.
  • متابعة تنفيذ مشروع تحسن الحالة المرورية لبعض التقاطعات – الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
  • متابعة تنفيذ المبادرات الحكومية المتعلقة بتوفير إنارة دائمة لبعض التقاطعات المرورية الخطرة، وتحسين الحالة المرورية من خلال إيجاد حلول للتقاطعات المرورية المزدحمة.
  • عقد الاجتماعات لدراسة الخطة المرورية لشارع النصر وعز الدين القسام، والمشاركة في اجتماعات لجنة دراسة استقطاعات شارعي صلاح الدين والرشيد.
  • المشاركة الدورية في اجتماعات اللجنة المركزية واللجان الفرعية، والقيام بتدقيق واعتماد المخططات الهندسية للمشاريع المقدمة من اللجنة المركزية.
  • دراسة لعدة مفترقات طرق لإيجاد الحلول المرورية المناسبة.
  • متابعة مقترحات مقدمة من وزارة الأشغال لإبداء الموافقة المرورية.

 

 

  • إعداد الدراسات والمشاريع والزيارات، على النحو التالي:
  • عمل دراسة لمشروع إنشاء طاولات وكراسي داخل الميناء.
  • عمل دراسة لمشروع مدرج داخل الميناء.
  • إعداد المؤشرات التنموية لوزارة النقل والمواصلات، ومتابعة المشاريع الخاصة بها.
  • متابعة لجان استلام شارع صلاح الدين – المرحلة الثانية.
  • زيارات ميدانية لعدة مشاريع (طرق).
  • متابعة استلام اعمال شارع الرشيد وصلاح الدين.
  • مشروع تطوير كتبة العرائض – ترخيص غزة.
  • عمل دراسة لمشروع تطوير الشارع الجنوبي – ميناء غزة.
  • عمل دراسة لتطوير عمل الإدارة العامة للنقل على الطرق.
  • متابعة عمل إعداد الخطط المرورية في اللجنة المرورية المكلفة.
  • عمل دراسة لمشروع تبليط ساحة ترخيص غزة.
  • عمل دراسة وتصميم ببرنامج الطرق سيدرا لمشروع دوار بنى سهيلا.
  • دراسة وتقييم مقترح بلدية المغازي لمدخل المغازي الشمالي.
  • دراسة وتقييم رمزون مفترق المغازي – ش. صلاح الدين.
  • اجتماع لجنة دراسة مقترح تفعيل عمل مركز فحص دينموميتر الجنوب.
  • إعداد وتحديد مخططات تحديد مواقع (مصنع تغليف الاسماك + ثلاجة أسماك) في مرفأ الصيادين في ميناء غزة.
  • دراسة وتحديد لموقع ثلاجة حفظ الأسماك في ميناء غزة.
  • دراسة وتحديد لموقع مصنع تعليب وتغليف الأسماك (وزارة الزراعة) في ميناء غزة.
  • متابعة عمل اعداد الخطط المرورية في اللجنة المرورية المكلفة.
  • عمل دراسة وتقييم للشارع الجنوبي لمرفأ الصيادين بالتعاون مع وزارة الأشغال.
  • إعداد دراسة بخصوص الحالة المرورية في محيط مجمع الشفاء.
  • إعداد دراسة بخصوص مفترق الشهداء والنقطة المقابلة لجامعة الأزهر.
  • إعداد دراسة تطوير مبني ترخيص رفح.
  • إعداد دراسة أرض مطار غزة الدولي.
  • إعداد دراسة مفترق العودة رفح – الشوكة.
  • محضر كشف ميداني وإعداد دراسة لمحطة وقود قرطاج.
  • زيارة ميدانية وحل مشكلة المرور في شارع صلاح الدين إلى نقابة المهندسين.
  • زيارات ميدانية لعدة مشاريع (طرق) / معبر صوفا – الجامعة الإسلامية فرع الجنوب/ صلاح الدين / الرشيد.
  • إعداد دراسة ومخططات لمقر ترخيص دير البلح الجديد.
  • دراسة للطلب المقدم لمشحمة المواطن / وليد الأغا.
  • دراسة للطلب المقدم لإنشاء بركس يخدم محطة بترول الحلو فئة ب + إضافة طابق ثاني.
  • إعداد دراسة بخصوص الأرض المقترحة لموقف سيارات جنوب الجامعة الإسلامية وجمعية الشابات المسلمات.
  • متابعة عمل اعداد الخطط المرورية في اللجنة المرورية المكلفة.
  • زيارة ومتابعة المشاريع مع وزارة الأشغال.
  • إعداد ومتابعة وثائق العطاء (المرحلة الاولى) لمشروع توفير إنارة دائمة للتقاطعات المرورية الخطرة.
  • المشاركة في الورش والندوات، على النحو التالي:
  • عقد ورشة عمل حول الإشارة الضوئية – دوار بني سهيلا.
  • عقد ورش عمل للجنة المرورية.
  • المشاركة في ورشة عمل حول الرادار –الجامعة الإسلامية.
  • المشاركة في ورشة عمل تطوير واد غزة – UNDP
  • اجتماعات اللجان المركزية والفرعية ولجان دراسة الانظمة – وزارة الحكم المحلي.

 

  1. الإدارة العامة للشؤون الفنية:

– إنجازات دائرة التنسيق والمعابر خلال العام 2019:

 

م. المعاملة العدد ملاحظات
الجانب المصري
1. فحص قطع غيار مركبات (كرتونة) 12

 

2. شوال قطع غيار دراجات نارية مشكلة. 3 تم التعامل مع المهربين بغرامة بمضاعفة القيمة الجمركية 4 أضعاف.
3. إطارات جديدة لدراجات نارية (فردة) 40 تم التعامل مع المهربين بغرامة بمضاعفة القيمة الجمركية 4 أضعاف.
4. تشخيص أولي لمركبات من نوع هونداي (H1) 5 أدخلت عبر معبر رفح التجاري
الجانب الآخر
1. تدقيق ومراجعة طلبات تنسيق إدخال قطع غيار. 404
2. فحص شاحنات قطع غيار جديدة + وزيوت معدنية. 81 أدخلت عبر معبر كرم أبو سالم
3. الإفراج عن ساندة قاطرة وصهريج غاز 1 أدخلت عبر معبر كرم أبو سالم
4. فحص شاحنات قطع غيار مستعملة مستوردة 30
5. الإفراج عن شاحنات زيوت معدنية 143
6. الإفراج عن شاحنات قطع غيار جديدة 99
7. الإفراج عن شاحنات قطع غيار مستخدمة 61
8. الإفراج عن كابينة شاحنة 2
9. الإفراج عن شاحنات محركات مستوردة 28
10. الإفراج عن شاحنات زجاج مركبات 2
11. الإفراج عن شاحنات ماكينات بناشر مستخدمة 2
12. الإفراج عن شاحنة أجهزة فحص دينموميتر 1
13. الإفراج عن مشاطيح قطع غيار دراجات نارية وقطع تكتك 45 مشطاح + 14 كرتونة تم الافراج عنهم بعد تغريمهم بأربعة اضعاف القيمة الجمركية

 

 أعمال أخرى:

  • المشاركة في لجنة شطب وتلحيم مركبات عدد 6 مركبة.
  • العمل ضمن لجنة تركيب أجهزة الغاز للمركبات وزيارة عدد من الورش.
  • تقييم عدد 57 مركبة حكومية، 36 مركبة للنيابة العامة،4 مركبات للمتقاعدين ضمن لجنة تقييم المركبات الحكومية.
  • رئاسة لجنة حصر وتقييم أضرار المركبات المتضررة في العدوان الأخير.
  • المشاركة في اجتماع مع هيئة البترول لمناقشة العلاقة المشتركة في تنسيق استيراد الزيوت المعدنية.
  • اجتماع مع إدارة معبر كرم ابو سالم ومعبر رفح البري.
  • فحص وتشخيص مركبات وشاحنات عدد 27.
  • حصر ضرر 5 مركبة متضررة بسبب تفجير نقطة شرطة المرور عند دوار الدحدوح + 8 مركبات متضررة خلال التصعيد الأخير.
  • تكهين عدد 2 مركبة عمومي ضمن لجنة تكهين المركبات العمومية.
  • زيارة مخزن الإطارات الخاصة بالمستورد عبد الكريم عبد العال في محافظة رفح والمدخلة من الجانب المصري.

   إنجازات دائرة الاستيراد خلال العام 2019:

 

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. تسجيل وتدقيق بيانات مركبات تم إدخالها من مختلف المعابر 1184 يتم إدخال البيانات إلى البرنامج وترحيلها إلى الجمارك والترخيص.
2. تسجيل وتدقيق بيانات لشاحنات 196 شاحنات متنوعة.
3. تسجيل وتدقيق بيانات مركبات لصالح الدفاع المدني 18
4. تسجيل وتدقيق بيانات معدات هندسية (رافعة شوكية) 21 ترحيل البيانات إلى الجمارك والترخيص
5. تسجيل وتدقيق بيانات تراكتور زراعي 10 ترحيل البيانات إلى الجمارك والترخيص
6. تسجيل وتدقيق بيانات مركبة مجهولة الهوية (بودي) 7 ترحيل البيانات إلى الجمارك والترخيص
7. تسجيل وتدقيق بيانات مضخة باطون 1 لصالح الدفاع المدني
8. تسجيل وتدقيق بيانات مركبة إسعاف 6
9. تسجيل وتدقيق بيانات باصات خصوصي 10 لصالح جمعية دار المعاقين الخيرية

 

– إنجازات دائرة الأوامر الفنية خلال العام 2019:

 

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. إنتاج مركبات محلية الصنع 5
2. تقديم طلبات معاملات تغيير مبنى 188
3. تغيير مبنى 116 تم الحصول على موافقة الاوامر الفنية للتغيير
4. تغيير مبنى لمركبة (تسجيل أولي) 8
5. تغيير مبنى لمركبة تعليم قيادة السيارات 9
6. الزيارات الميدانية للشركات والورش 80 زيارات ميدانية لشركات الإنتاج المحلي أو معاينة مركبات لإتمام معاملات طرف الإدارة، ولجنة تزييف المركبات.

 

   الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية:

أولًا:إنجازات دائرة التوعية المرورية خلال العام 2019:

المساهمة في التقليل أو الحد من حوادث السير وتحقيق الأمن المروري على مستخدمي الطريق،ومدرج أدناه أهم الإنجازات التي قامت بها دائرة التوعية المرورية مع الأخذ بعين الاعتبار الكثير من الصعوبات والتحديات التي واجهتها خلال العام المنصرم على مختلف الأصعدة:

 

جدول يوضح أنشطة التوعية المرورية

م. النشاط العدد                          ملاحظات
1. فعاليات وحملات 18 يوم المرور العالمي، الفحص الشتوي، برنامج إشارة التوعوي، حملات توعوية حفل لأطفال رياض الأطفال تحت شعار #سلامة_أطفالنا، توزيع تصبيرات للسائقين طيلة شهر رمضان، حملة عام دراسي جديد خالي من الحوادث المرورية، حملة توعية مرورية لسائقي الشاحنات في معبر كرم أبو سالم التجاري، زيارة أهالي ضحايا حوادث السير، فعالية الرصيف حقي، وفعالية “50” كفاية.
2. ورش عمل واجتماعات معجهات خارجية 20 لقاءات لتعزيز إجراءات السلامة المهنية والفنية لقيادة المركبات، محاضرة عن حوادث طرق السير والحد منها في الكلية الجامعية،خطة محاضرات المساجد للرجال والحديث عن التوعية المرورية وأهميتها وبعض السلوكيات المرورية، إعداد ورشة عمل مع مشرفات رياض الأطفال،الاجتماع مع دائرة الإرشاد والوعظ في وزارة الأوقاف لبحث سبل التعاون والاستفادة من أنشطة الدائرة واستغلالها في مجالا لتوعية حسب ما تم الاتفاق عليه خلال الخطة الوطنية للتوعية المرورية، مناقشة أهم القضايا المرورية ووضع مقترحات لحلول تحد أو تقلل من وقوع الحوادث، ومناقشة خطة الإرشاد المدرسي وتحديد الفئة العمرية المستهدفة، الاجتماع مع الجمعيات ذات العلاقة بخصوص الإرشاد المدرسي وتوفير طاقم المرشدين لتوزيعهم على المدارس، الاجتماع مع دائرة الصحة المدرسية في التربية والتعليم لمناقشة توزيع محاضرات الإرشاد على المدارس واعداد كشف معتمد من طرفهم مع أسماء مشرفي المناطق التعليمية لسهولة التواصل والتنسيق، عقد يوم تدريبي بحضور شرطة المرور والجمعيات لتدريب الطلبة المرشحين من الكلية والمرشدين المرشحين من الجمعيات لتأهليهم للإرشاد المدرسي، اجتماع مع شرطة المرور والجمعيات ذات العلاقة لمتابعة برنامج الإرشاد المدرسي.
3. محاضرات إرشاد مدرسي ورياض الأطفال 293 مختلف المناطق التعليمية.

 

    ثانياً: دائرة المعايير الهندسية:

  1. الموافقات التي تم منحها:
م. المنشأة العدد ملاحظات
1. محطات وقود 126 بعد معاينة المكان والتأكد من معايير السلامة المرورية يتم منح الموافقة.
2. شركة تأجير مركبات 5
3. مكاتب تاكسيات 20
4. معارض مركبات 55
5. مدارس تعليم سياقة 25
6. صالات أفراح 3
7. ورش 34
8. محلات قطع غيار 29

 

  1. ملف معالجة حوادث السير:

حيث تم اصطحاب شرطة المرور واجراء كشف ميداني لمطابقة المعايير الهندسية على بعض الأماكن التي حدثت فيها حوادث مرورية،وقد تم إعداد تقارير تحليل حوادث سير، وإضافة مقترحات لمعالجة الأخطاء المتسببة في الحوادث.

 

  1. الإدارة العامة لهندسة المركبات:

جدول يوضح أنشطة دائرة المعارض وقطع الغيار:

              

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. إصدار رخصة أولية “معرض سيارات” 11
2. تجديد رخصة “معرض سيارات” 282
3. تعديل بيانات معرض سيارات 55
4. كشف ميداني معارض سيارات 50
5. اصدار يافطة اختبار 9
6. تجديد يافطة اختبار 84
7. تعديل بيانات يافطة اختبار 11
8. إصدار أولي لرخصة محل قطع غيار 289
9. تجديد رخصة قطع غيار 253
10. تعديل بيانات قطع غيار 120
11. كشف ميداني قطع غيار 383
12. اصدار اولي منتجات مرورية 36
13. تعديل بيانات انتاج منتجات مرورية 134
14 كشف ميداني انتاج منتجات مرورية 1

 

  جدول يوضح أنشطةدائرة الكراجات ومحطات الخدمة

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. تنفيذ رقابة محوسبة على مراكز الدينموميترات ودوائر الترخيص من خلال الرخص المطبوعة 26466 عملية فحص عشوائي لمركبات أجرت فحص لدى مراكز الدينموميتر
2. عدد المركبات التي تم فحصها في مراكز الفحص الفني “الدينمومتيرات” 50170
3. إصدار أولي محطة قود 6
4. تجديد رخصة محطة وقود 94
5. كشف ميداني محطة وقود 152
6. تعديل بيانات محطة وقود 2
7. تجديد رخصة ورشة 44
8. تعديل بيانات ورشة 6
9. طلب فتح ورشة جديدة 2
10. كشف ميداني ورشة 55
11. إصدار شهادة أضرار 132 ملف أضرار المركبات
12. معاملات غيار محرك 125
13. معاملات تغيير لون مركبة 141
14. إصدار أولي ورشة 2
15. إصدار أولي محطة وقود مؤقتة 1
16. تجديد رخصة مؤقتة محطة وقود 4 محطة وقود
17. كشف ميداني محطة وقود مؤقتة 5

 

جدول يوضح أنشطة دوريات السلامة

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. زيارات معارض 495 متابعة منتهية الترخيص
2. زيارات محلات قطع غيار 402 متابعة منتهية الترخيص
3. مراجعات الحملة 85 حملة الفحص الشتوي
4. تلحيم مركبات 8 تلحيم مركبات
5. زيارات محطات 407 متابعة منتهية الترخيص
6. زيارات ورش 424 متابعة منتهية الترخيص
7. العمل على برنامج الأضرار 7075 إدخال ملفات الأضرار في البرنامج
8. محلات محولة للسلامة المرورية 60 محطات الوقود
9. تجديد بطاقة فاحص فني 46
10. إصدار بطاقة فاحص فني 2
11. مركبات مفحوصة خلال حملة الفحص الشتوي 46419 حملة الفحص الشتوي
12. مراجعات مراكز فحص الدينموميتر 481
13. مبيع دفتر غيار مبنى 1
14. حملة زيارات مكاتب التاكسيات 186 حملة المكاتب
15. تقيد مركبات حملة مكاتب التاكسيات 98
16. ملصقات حملة الفحص الشتوي 14482 حملة الفحص الشتوي
17. مركبات محولة لمراكز الفحص 2161
18. إيقاف مركبات تغير نوع الوقود 14

 

 

ج.قطاع الشؤون الإدارية والمالية:

1.الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية:

أنشطة دائرة شؤون الموظفين:

  • التواصل مع الحاسوب الحكومي لتطوير جودة البرامج المحوسبة في شئون الموظفين.
  • متابعة دورية لمعاملات الموظفين المتنوعة وتنسيقها مع ديوان الموظفين العام.
  • متابعة إنجاز التقييم السنوي للعام 2018 لكافة فئات موظفي الوزارة.
  • متابعة يومية لمدى الالتزام والانضباط الوظيفي وحل مشاكل الموظفين.
  • التعميم على الموظفين بشأن الإجازات والعطل الرسمية، والإضرابات.
  • تحديث الهيكلية بالموظفين المنقولين حسب قرارات التدوير الإدارية وعمل بصمة لهم حسب مكان العمل.
  • استقبال موظفي التشغيل المؤقت “برنامج طموح” وتوزيعهم على الإدارات حسب الاحتياج، وتزويد وزارة العمل بحصر دوامهم شهريًا كي يتم صرف رواتبهم.

 

أنشطة دائرة الخدمات الإدارية:

تم تنفيذ أنشطة الصيانة والإصلاح والتطوير لغالبية مرافق الوزارة لضمان سلامة عملها وسير تقديم الخدمات وذلك من خلال دائرة الخدمات والصيانة على النحو التالي:

  • تجهيز ورشة فنية خاصة بدائرة الخدمات ومتابعتها.
  • المتابعة المستمرة للمراسلين والنظافة الخاصة بأماكن عملهم.
  • تجهيز مكان تركيب الخلايا الشمسية لمقر الوزارة، والإشراف على تركيبها.
  • إعادة ترميم وتجهيز بعض المكاتب في ترخيص غزة، وتسوية سقف بعض المكاتب لمنع تسريب الأمطار.
  • استمرار إجراء أعمال الصيانة والتطوير الدوري لدوائر الخدمات لضمان فاعلية عملها.
  • تطوير الاستراحة البحرية الخاصة بموظفي الوزارة.
  • توفير دعم لوجستي وصيانة شهرية لمرافق ميناء غزة، ومتابعة تبليطها، ومتابعة ملف الكهرباء الخاص بالميناء، وعمل تمديدات كهربائية داخل مكتب مدير ميناء غزة البحري.
  • تقديم خدمات الصيانة المتنوعة لكافة مرافق الوزارة في محافظات قطاع غزة.
  • متابعة اللجان لاستلام الوقود.
  • إجراء جولة في كافة المحافظات للتراخيص لمعرفة احتياجات الدوائر وإصلاحها.
  • متابعة اعمال الصيانة لمركبات الحركة.
  • تعبئة مياه الشرب لمبني الوزارة ودائرة ترخيص غزة والورشة الفنية.

 

 

 

أنشطة الدائرة المالية:

حجم الإيرادات لعام 2019:

تابعت دائرة الإيرادات في الشئون المالية آليات تحصيل إيرادات الوزارة وذلك بمراجعة وتدقيق الإجراءات المالية والتأكد من سلامتها، حيث بلغ إجمالي الإيراد لعام 2019 (51830497.5) شيكل

 

إيرادات وزارة النقل والمواصلات للمحافظات الجنوبية لعام 2019

 

الرقم نوع الخدمة المبالغ الحركات
1. رخص مركبات 39047800 68973
2. رخص قيادة 4601353 42646
3. المدارس والمعاهد 2133213 24506
4. عقود بيع تنازل 2154370 15551
5. لوحات 195836 3180
6. وسائط إبحار 39573 178
7. هندسة مركبات 626571 1709
8. معدات هندسية 4249 11
9. النقل على الطرق 2176541 13018
10 إيرادات متنوعة 850991.5 113465
الإجمالي 283237 51830497.5

 

 

 

 

 

 

 

النفقات التشغيلية الوزارية /

 

ضمن سياسة ترشيد النفقات التي تنتهجها الوزارة منذ ثلاثة أعوام فقد تم اتباع حزمة من السياسات الترشيدية وتوجيه النفقات حسب أولويات العمل، والإنفاق على الضروريات وبشكل يشغل مرافق الوزارة بكفاءة عالية، وبالحد الأدنى من المصروفات التشغيلية والتي بلغت خلالالعــــــــــ2019ـــــــــــــــــــام (134904) شيكل وهو مبلغ قليل للغاية مع متطلبات العمل الوزارية وكان من أهم الأنشطة الرئيسية ما يلي:

 

  • إعداد الموازنة السنوية للوزارة وتوقعات اتجاهات النفقات خلال العام.
  • المراجعة والتدقيق لكافة معاملات الموردين وإصدار الشيكات من البرنامج المالي.
  • إصدار التقارير الشهرية المالية الكمية والوصفية عن نشاط الوزارة ومركزها المالي.
  • إقفال الأوامر المالية.
  • تغذية الدفعات المالية لرخص المركبات ورخص القيادة التي تم تسويتها من مستحقات الموظفين.

 

 

توفير الدعم والتبرعات /

 

سعت الدائرة المالية على توفير بعض الدعم للمشاريع الحيوية في الوزارة منها:

  1. مشروع الطاقة الشمسية مع تحلية بتبرع من جمعية غزي ديستك.
  2. مشروع الطاقة الشمسية للحاسوب من فاعل خير.
  3. الحصول على تمويل لبعض المشاريع في ميناء غزة، بالاشتراك مع بلدية غزة.
  4. نقل ترخيص دير البلح إلى مقر جديد ضمن اتفاق فتح دينموميتر جديد في محافظة الوسطى، الأمر الذي ساهم في توفير قيمة الإيجار السنوي على الحكومة.
  5. إنشاء نقطة ترخيص في مقر مركز فحص المركبات (دينموميتر الجنوب) مما يسهل على المواطنين إنجاز معاملاتهم بشكل أسهل.
  6. التبرع بأجهزة لاب توب من جمعية أصحاب مدارس تعليم السياقة وجمعية فلسطين للسلامة المرورية وشركة النادي لتجارة السيارات.

 

 

 

 

 

أنشطة دائرة اللوازم والمشتريات:

  • توفير كافة التجهيزات والوسائل اللازمة لتسيير العمل بالوزارة.
  • المشاركة في العطاءات المركزية باللوازم العامة وإعداد المزادات والمناقصات.
  • العمل ضمن سياسة ترشيد الاستهلاك للحد الأدنى انسجامًا مع سياسة الوزارة.
  • استلام كوبونات السولار والبنزين من اللوازم العامة بوزارة المالية.
  • عمل عروض أسعار لشراء مستلزمات الوزارة.
  • متابعة طلبات الأختام الخاصة بإدارات وأقسام الوزارة وتوفيرها.
  • تسجيل المعاملات والتبرعات في اللوازم العامة.
  • متابعة مشروع تعميق (حوض ميناء غزة) مع سلطة الموانئ ووزارة المالية.
  • المشاركة في لجنة حصر التعديات على حرم (ميناء غزة).
  • متابعة اوامر التوريد والشراء الخاصة بميناء غزة لمشروع الطاولات والكراسي مع بلدية غزة.
  • المشاركة في لجنة فتح المظاريف بوزارة المالية عطاء تقديم خدمة نظافة الميناء.
  • المشاركة في لجنة فتح المظاريف بوزارة المالية عطاء بطاقات الرخص الممغنطة.

 

 

2.الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة:

في مجال الإعلام:

  • تغطية فعاليات وأنشطة الوزارة إعلاميًا.
  • نشر التقرير السنوي لإنجازات الوزارة خلال عام 2018 على موقع الوزارة.
  • تنظيم زيارات للإذاعات والصحف المحلية.
  • إعداد برامج إذاعية على إذاعة الرأي الحكومية للتحدث عن برامج التوعية المرورية وإنجازات الوزارة في مختلف الإدارات وهذا البرنامج الأسبوعي يتم بثه عبر إذاعة الرأي الحكومية يوم الثلاثاء من كل أسبوع.
  • البدء بتنزيل حلقات برنامج إشارة – يوم المرور العالمي.
  • تقديم الدعم الإعلامي والتنسيق مع المؤسسات الإعلامية لتغطية فعاليات التوعية المرورية والمساهمة في توفير الدعم المالي واللوجستي.
  • متابعة موقع الوزارة ورفده بالأخبار والأنشطة المتعلقة بعمل الوزارة.
  • إعداد لقاءات مع رؤساء القطاعات والمدراء العامون حول إنجازات إداراتهم.

 

 

 

 

 

في مجال العلاقات العامة:

  • إعداد الأخبار والتقارير الخاصة بأعمال الوزارة وإنجازات الإدارات.
  • الرد على استفسارات وشكاوى المواطنين وتوجيه أصحابها إلى جهات الاختصاص.
  • تنظيم الفعاليات واللقاءات والاجتماعات الخاصة بالوزارة.
  • متابعة اجتماعيات موظفي الوزارة والمشاركة في المناسبات الخاصة بهم كالتهاني والتعازي.
  • تنزيل الحالة المرورية الصادرة عن شرطة المرور يوميًا على موقع الوزارة وصفحات التواصل الاجتماعي والتي تتضمن حالة الطرق والأسواق وحوادث السير وإشارات هامة للسائقين.
  • مشاركة مدير عام العلاقات العامة والإعلام في اللقاء المفتوح الذي نظمته وزارة العمل لمدراء العلاقات العامة في الوزارات حول تسويق مخرجات برنامج “طموح2” من خلال الاستفادة من إنجازات المستفيدين في المؤسسات الحكومية والبلديات.
  • استمرار العمل في اللجان الخاصة بإعداد وتطوير المناهج الخاصة بالدورات الاستكمالية.
  • تصميم عدة بوسترات توعوية خاصة بالسائقين على مواقع الوزارة.
  • إعداد فيديوهات:إطلاق مشروع سفير المرور على طلاب المدارس، مخاطر استخدام الجوال أثناء القيادة، وبعض الفيديوهات عن برامج التوعية المرورية الخاصة برياض الأطفال وتنزيلها على الموقع.
  • التنسيق لحفل تكريم موظفات الوزارة والعاملات في مجال النقل والمواصلات بمناسبة يوم المرأة العالمي.
  • المشاركة في ورشة عمل حول صفقة القرن والتي نظمها المكتب الإعلامي الحكومي.
  • المشاركة في مؤتمر حول أزمة الجامعات المالية.

3.الادارة العامة للتخطيط:

  • التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء في خطة التنمية والخطة التشغيلية للعام 2019.
  • إنهاء لجنة دراسة المركبات الحكومية المنعقدة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
  • إنهاء دراسة عن استراتيجية التنمية بقطاع النقل والمواصلات.
  • تطوير دراسة عن معدل حوادث السير في الأعوام 2017 – 2018.
  • تحليل ودراسة تقييمية للخطة التشغيلية للعام 2018.
  • متابعة تنفيذ مشاريع تشغيلية للعام 2019.
  • إنجاز تقارير أداء الوزارة وإنجازاتها خلال العام 2018، والنصف سنوي لعام 2019 والربع الثالث 2019.
  • متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية لعام 2019.
  • إعداد الخطة التشغيلية لعام 2020.
  • تنسيب موظفين للالتحاق بدورات تدريبية بوزارة العدل وديوان الموظفين العام.

 

 

 

  • التنسيق لتدريب عدد من طلبة الجامعة الخريجين على مهام إدارية وفنية ومالية.
  • تعديل مشاريع لخطة المبادرة الخاصة بمجلس الوزراء.
  • إعداد مقترحات وأفكار لتنفيذ دراسات ذات علاقة بقطاع النقل والمواصلات.
  • المساهمة في إعداد برامج النوع لتحسين مكانة المرأة العاملة بقطاع النقل والمواصلات.
  • التنسيق لتدريب عدد من طلبة الجامعة الخريجين على مهام إدارية وفنية ومالية.
  • المشاركة في ورشة عمل بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتفعيل مؤشرات نشاط وزارة النقل والمواصلات.
  • المشاركة في ورشة عمل في هيئة الاستثمار الفلسطيني لمناقشة آليات تشجيع الاستثمار.
  • إعداد العديد من الإحصائيات والتقارير بأشكالها المختلفة ولكافة المستويات الإدارية والجهات المعنية في الوزارة.
  • المشاركة في لجان جودة الأداء الحكومي وتقييم أداء الوزارة حسب دليل الجودة المعمول به في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

4.الإدارة العامة للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات:

  • البدء بتشغيل برنامج العهد التابع لدائرة اللوازم (إدخال عهد كثوابت، صرف العهد، والبحث عن عهدة).
  • تطوير بوابة الموظفين الإلكترونية وإطلاقها للموظفين بحيث تعرض أهم الروابط والبرامج التي يستخدمها الموظف كما تحتوي على صفحة للبحث عن أرقام الهواتف الداخلية للموظفين.
  • الإشراف على إعادة تحديث شبكة الحاسوب بالوزارة ووصل جميع السويتشات على الطاقة الشمسية.
  • إعادة تجميع وترتيب سيرفرات الوزارة وشبكهم على الطاقة الشمسية.
  • تركيب أجهزة بصمة جديدة لدائرة ترخيص غزة ودائرة ترخيص رفح وترخيص دير البلح وتخزين بصمات الموظفين عليها.
  • إجراء بعض التعديلات وإضافة بعض القيود على البرامج بما يتناسب مع طبيعة ومتطلبات العمل.
  • إعداد وتجهيز دومين جديد للوزارة وتنزيل أحدث ويندوز سيرفر عليه وإنشاء أسماء مستخدمين جديدة بأسماء الموظفين وإضافتهم على الدومين الجديد.
  • عمل مشترك خاص بكل دائرة وإضافة فقط موظفي الدائرة عليه وإعطائهم صلاحيات الإضافة والحذف على المشترك الخاص فيهم.
  • إنجاز نظام تدقيق معاملات ترخيص المركبات من مستحقات الموظفين، بغرض استخدامه من قبل مراقبي وزارة المالية.
  • إعداد دراسة للأثر المالي المترتب على رفع نسبة التخفيض على المركبات التي تعمل بالديزل من 30% إلى 50%، مصنفة حسب نوع الرخصة (ملاكي، عمومي داخلي) من حيث الرسوم السنوية للمركبات المرخصة، والمبالغ المتراكمة على المركبات غير المرخصة.

 

 

 

  • إعداد دراسة للأثر المالي المترتب على تخفيض رسوم التجديد لرخص القيادة بنسبة 50%، من حيث الرسوم السنوية للرخص المجددة، والمبالغ المتراكمة على الرخص المنتهية.
  • متابعة موضوع مد خط الفايبر مع وزارة الحكم المحلى.
  • بتشغيل برنامج الأضرار الخاص بالإدارة العامة لهندسة المركبات، لتسجيل بيانات المركبات المتضررة في الحروب والجولات التصعيدية المختلفة، وتسجيل قيم الأضرار والإعفاءات المقدمة لكل مركبة.
  • إجراء تحسين وتسريع (Optimization) لخادم الويب الجديد وإعدادات قاعدة البيانات (MySQL) بحيث يعمل نظام المهام بسلاسة وسرعة.
  • إعداد إحصاءات وكشوفات عن أنشطة الوزارة وفق مقتضيات العمل.
  • تعديل وتطوير البرامج المحوسبة حسب متطلبات تطوير واقع العمل.
  • متابعة تطوير وتحديث موقع الوزارة الإلكتروني بما يخدم أهداف التطوير والتغيير.
  • متابعة العمل لاستكمال إنجاز الأرشفة الالكترونية في دوائر الوزارة.
  • متابعة دوائر الترخيص بمحافظات غزة وتزويدها بخدمات البرمجة والصيانة وتطوير الشبكات.
  • معالجة دورية مستمرة للأخطاء والمشاكل التي تواجه البرامج المحوسبة والشبكات.
  • إعادة تنظيم منح صلاحيات البرامج المحوسبة للموظفين حسب التسلسل الوظيفي.

دائرة الشئــــون القانونية:

خلال العام 2019 قدمت الشئون القانونية العديد من الاستشارات والخدمات تنوعت ما بين متابعة قضايا المحاكم والنيابة العامة، وإجراء التحقيقات، وتقديم الاستشارات، وسن بعض التشريعات، وإنجاز معاملات داخلية وخارجية، وإنجاز عقود واتفاقيات، وإعداد مذكرات تعاون وتفاهم، والمشاركة في ندوات وورش عمل.

 

 

جدول يوضح الأرقام التقريبية لنوع الخدمة:

 

نــــــــوع الـــــخدمة العـــدد
إعداد الأنشطة والقوانين والقرارات/ مذكرات خاصة/ عقود 319
متابعة قضايا المحاكم والنيابة العامة 175
استشارات قانونية وشكاوى مواطنين ولجان تحقيق 7512

 

 

 

 

 

وحدة الرقابة الداخلية:

  • أنجـزت الرقابـة الداخليـة الكثيـر مـن المهـام النوعيـة خـلال العـام 2019م، والـذي تخللـه زيـارات ميدانيـة خارجيـة وداخليـة علـى إدارات الـوزارة وفروعهـا، والتـي بلغـت بمجملهـا تقريبـًا (191) زيـارة وجولـة ميدانيـة وتفتيشـية، شـملت كافـة النـواحي الفنية والإدارية والمالية في الوزارة، بالإضافة للمتابعة الداخلية للشئون الميدانية والإدارية لبعض الدوائر في مقر الوزارة.

 

جدول يوضح معدل أنشطة الرقابة الداخلية خلال العام

 

الأنشطة الرقابية إجمالي الأنشطة
زيارات ميدانية “خارجية” 56
زيارات داخلية 55
متابعة لجان 25
رقابة إلكترونية 35
أنشطة متنوعة 20
إجمالي الزيارات والأنشطة الرقابية 191

 

 

 

 

 

                                                        تم بحمد الله.

 

الزوار الكرام،،

يرجى التكرم بتعبئة الإستبيان التالي الخاص بجودة الخدمة التي قدمت لكم من خلال زيارتكم لمركز الخدمة في وزارة النقل والمواصلات

استطلاع جودة الخدمات