مفابلة مع م. عدنان أبو عودة مدير عام المدارس والمعاهد
نطوف في شوارع الوطن نرصد أبرز القضايا المرورية، نلتقي بالسائقين، نستمع إلى همومهم، نهتم بمعالجتها ، نستضيف أصحاب القرار لنشاركم في طرح الحلول، ليكن السائق محور إهتمامنا لنصل به للسلامة أولاً. برنامج السلامة أولاً على إذاعة الر أي الفلسطينية يوم الإثنين الساعة السابعة مساءاً إعداد وتقديم خليل الزيان .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله مساءكم بكل خير أيها الأخوة المستمعون ،ونحن في ثاني حلقات السلامة أولاً والذي يأتيكم عبر إذاعة الرأي الفلسطينة 98غزةfm
طبعاً نتحدث اليوم في قضية الخطة التشغيلية لوزارة النقل والمواصلات فيما يتعلق بموضوع المدارس والمعاهد نتحدث عن إنجازات عام 2013 بخصوص هذه الإنجازات التي قدمتها الإدارة العامة للمعاهد والمدارس للمواطن الفلسطيني ، طبعاً لمن يود المشاركة في هذا الموضوع سيكون ضيفنا في هذه الحلقة المهندس عدنان أبو عودة مدير عام الإدارة العامة للمعاهد والمدارس التواصل عبر هواتفنا 2843000أو 2842000أو عبر رسائل sms 0595108107 .أهلاً وسهلاً باش مهندس
باش مهندس يعني بصراحة كان للإدارة العامة بصمات في عام 2013 وفي البداية أريد أن أوجه لك تحية وكل عام وأنتم بخير بحلول عام 2014
وأنت بخير وجميع المستمعين .
نعم ، طبعاً باش مهندس بصراحة لما نتحدث عن وزارة النقل والمواصلات هناك كان عام “لأجلكم نتميز” شعار رفعته وزارة النقل والمواصلات، فبماذا تميزت الإدارة العامة للمعاهد والمدارس؟؟
بسم الله الرحم الرحيم والحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين، بداية نشكر لكم إهتمامكم بأداء الإدارة العامة للمعاهد والمدارس خاصة أداء وزارة النقل والمواصلات عامة، نحن في الإدارة العامة للمعاهد والمدارس قمنا في تطوير جميع المعاملات والإجراءات التي يتم الحصول على الرخص بجميع أنواعها وجميع الإجراءات نحاول تطويرها والرقي بها بتقديم خدمة راقية للمواطن ولتسهيل جميع العقبات التي تواجه طالبي رخص السياقة إجمالاً نحن في الإدارة العامة للمدارس والمعاهد نقوم تقريباً بتجهيز حوالي 2500طالب نقوم بإجراء الفحوصات النظرية والعملية شهرياً وقمنا بتطوير الأداء فيما يتعلق بإجراء الإمتحانات النظرية للسياقة النظرية لتكون مواكبة للعصر وتكون تجرى إلكترونياً بإستخدام الحاسوب والبرامج المحوسبة في الإدارة العامة للمدارس.
باش مهندس أنت تتحدث في 2500 طالب شهرياً حيث تدريبات عملية ونظرية .هل شهد عام 2013 تزايد في عدد المتقدمين في الحصول على رخص القيادة؟
إقبال الجمهور على رخص السياقة يعتمد على مدى الإستقرار والرقي الإقتصادي في المجتمع وكلما كان هناك حاجة للحصول على رخص السياقة لإستخدام المركبات بمختلف أنواعها لدى المواطنين كلما كان في تطوير في الإقتصاد كلما لجأ المواطنين للحصول على رخص سياقة .
باش مهندس كان ما يلفت من حديثك أن هناك تطور تكنولوجي واضح إلكترونياً فيما يتعلق بالفحص النظري والعملي ؟
بالطبع أخي الكريم نحن نسعى لتحويل الإدارة العامة للمدارس والمعاهد لكي تكون إدارة إلكترونية وبالتالي يسهل الوصول إلى حكومة إلكترونية وذلك للرقي بالأداء وتخفيف المعاناة عن المواطنين وتخفيف المعاناة عن الموظفين، نحن إستقبلنا العمل بنظام الحوسبة في إجراء الإمتحانات النظرية والشفوية وقمنا بتصميم برنامج توزيع الفاحصين إلكترونياً بدون تدخل عنصر بشري وذلك لتحقيق شفافية عالية في أداء الفحوصات العملية وطبعاً لا يوجد تدخل لأي عنصر بشري في تتابع وأداء الفحوصات النظرية أو العملية إطلاقاً
باش مهندس فيما يتعلق بهذا التطور التكنولوجي، بصراحة فيما يتعلق بالفاحصين ، يعني هذا الفاحص لا يعلم متى سيخرج مع الطالب ومن هذا الطالب الذي سيخرج معه؟
أكيد ، هذا البرنامج يعمل لوحده يدخل الفاحص على صفحته الخاصة في وقته المحدد ويظهر له إسم الطالب الذي سيقوم بفحص العملي له وقبل عشرة دقائق لا يعلم الفاحص ذلك .وهذا يحقق قدر عالي من الشفافية والنزاهة .
هذا كلام جميل لكن هل هناك رضا من أصحاب مدارس التعليم .هل يشعرون برضا؟
طبعاً ، وكثير منهم ارتاحوا وهذا البرنامج صمم لخدمة أصحاب المدارس وبناء على رغبتهم في تحقيق العدالة والنزاهة والشفافية .
باش مهندس فيما يتعلق بموضوع ابرز الشكاوى في عام 2013؟
حتى قضايا تتعلق بنظام المقاولات حيث يقوم الطالب بتقديم شكوى لدينا بخصوص إستغلال المدرسة لنظام المقاولات .
ما مدى تطبيق هذا القرار؟
الكل ملتزم بالقرار من أصحاب المدارس و إذا ظهر أحد غير ملتزم يعاقب بتجميد العمل معه لمدة .
فيما يتعلق بعلاقتكم بجمعية أصحاب المدارس فإن البعض يقول أن الجمعية ترمي بنفسها في أحضان وزارة النقل والمواصلات؟
بالعكس، فإننا نعزز علاقتنا بجمعية أصحاب المدارس ونقوم بالتباحث والتشاور معهم قبل إصدار أي قرارات أو تعليقات بما يخدم التعليم وأصحاب المدارس وجميع قطاع العاملين في هذا المجال.
باش مهندس دعني أذهب إلى موضوع هو من أهم المواضيع التي تطرح الآن في الشارع الفلسطيني بالذات بين شريحة السائقين فيما يتعلق بالسائقين في المركبات العمومية الذين لا يحملون رخص عمومية أصلاً بالذات في مكاتب التاكسيات وأعتقد أن هناك حل لهذا الموضوع؟
قام الأخ الوزير مشكوراً بإصدار قرار لتخفيف العبء على سائقي العمومي بتخفيف الدورة العمومية لإسراع الحصول على رخصة عمومي والآن نحن ننظم دورات عمومي مخفف للراغبين في الحصول على رخصة عمومي لقيادة السيارات العمومية حسب الأصول.
أين يكمن هذا التخفيف؟ هل هو في المواد التدريسية ؟أم في المبلغ المالي الذي لربما يفرض على هذه الدورات؟
التخفيف لا يمس الجوهر المهنة، المواد الأساسية يجب أن يأخذها الطالب ويتعلمها أما التخفيف في المواد الثانوية التي لا تؤثر في عصب المهنة .
لو كان هناك مثال في هذا الموضوع؟
كان هناك مادة العبري فلا يلزم العبري فقمنا بالتخفيف عنه والجغرافيا يكفي المواد الأساسية لقوانين السير والميكانيكة ومواد الإسعاف لازمة والإطفاء .
باش مهندس فيما يتعلق بموضوع الجغرافيا أليست هذه رخصة معتمدة فأي من دول العالم فهل هذا السائق فأي من دول العالم فهل لهذا المواطن أو السائق ذهب لأي دولة من دول العالم ويريد التعرف على الجغرافيا والتضاريس وأحوال الطقس وفيما يتعلق في هذا الموضوع؟؟
الجغرافيا التي يدرسها الطالب هي جغرافيا فلسطين طالما هو لا يذهب إلى داخل فلسطين المحتلة فلا تلزمه، فجغرافيا غزة معروفة لدى الجميع فبتالي من باب التخفيف قمنا بإستثناءها و الإسراع في إنهاء الدورات لكي يحصل السائق على رخصة عمومي تأهله إلى سياقه المركبات حسب القانون
لماذا هذا التخفيف من هو السبب من هذا التخفيف وهذه الأعداد الكبيرة مما يعملون على الطرقات دون أن يحصلوا على رخص القيادة العمومية .
إحنا تخفيفاً على المواطنين وتشجيعاً لهم وحرصنا على أن يعمل السائق وفق القانون بعد حصوله على الرخصة لقيادة العمومي وهذا لصالح المواطنين .
هناك شريحة كبيرة في المركبات العمومي الداخلي تقود المركبات برخصة ملاكي أو تجاري، هل هذا يؤثر على موضوع التأمين سلباً ؟
هذا سؤال مهم ويجب توضيحه للجميع وأشكرك عليه، التأمين الخصوصي لا يغطي التأمين العمومي هذا خطر كبير وجسيم يقع على عاتق سائق العمومي وهو مخطأ في حق نفسه أولاً للسياقة بدون تأمين عمومي لأن التأمين الخصوصي لا يغطي التأمين العمومي .
هل العمومي الداخلي هو مركبة عمومية أم هي مركبة مؤقتة وهل لا قدر الله إذا حدث حادث تقوم شركات التأمين تغطيتها؟
أخي الكريم ، القانون واضح وصريح من كان حاصل على رخصة قيادة عمومية ويقود مركبة عمومية ومؤمن تأمين عمومي فإن التأمين يغطيه من الألف إلى الياء حسب شروط بوليصة التأمين أما السائق الذي يحصل على رخصة ملاكي ويقود مركبة عمومية فغن التأمين يتنصل .
حتى وإن كانت عمومي داخلي؟؟
طبعاً .
لماذا لا يكون ضمن خطة وزارة النقل والمواصلات آلية أو ترتيب لمركبات القيادة العمومي الداخلي حتى تحصل على رخصة قيادة عمومي لأننا نتحدث عن أعداد كبيرة تزيد عن 10,000 مركبة؟
نحن نقوم بتشجيع المواطن والسائقين للحصول على رخص القيادة العمومي ونطالبهم بالتوجه للمدارس لأخذ الدورات اللازمة لحصولهم على رخص قيادة تؤهلهم لقيادة المركبات العمومية ولكن يوجد هناك تقاعس من المواطنين .
ولماذا لا يتم إلزام المواطنين من قبل الوزارة وشرطة المرور؟
أخي الكريم يوجد دوريات شرطة ودوريات سلامة على الطريق لملاحقة المخالفين وغير الملتزمين بقوانين السير وأي سائق يضبط يحرر له مخالفة وعقوبة ملائمة والمخالفة.
هل المخالفة تشمل من يقود مركبة عمومية وله رخصة ملاكي؟
طبعاً، يجب على من يعمل على مركبة عمومية أن تكون رخصته ورخصة السيارة عمومية.
فيما يتعلق بقدرات الفاحصين ما هو تقييمكم لهم؟؟
بالنسبة للفاحصين فإنهم يخضعوا لمسابقة من الديوان قبل التعيين ويجب أن يكون مؤهل تأهيل جيد قبل العمل كفاحص.
ما هي شروط الفاحص كي يقبل في الوظيفة؟؟
يجب أن يكون الفاحص مؤهل ويفضل حصوله على شهادة عليا و أن يكون لديه خبرة في مجال تعليم قيادة المركبات ويكون ذو أخلاق ومهنية عالية كي يعمل بنزاهة وشفافية .
بالنظر لمرتب الفاحص فإننا أنه لا يتجاوز 1500 شيكل مما قد يساعد في موضوع الرشوة ؟
صحيح إن الرواتب متدنية ونحن نعما على تحسين رواتبهم بقدر الإمكان ولكن الفاحص حين نقوم بتعينه يكون على علم بأي فئة قمنا بتعينه ولكن يجب تحسين الراتب كي يعمل برضى وظيفي عالي.
بما أن المؤهل العلمي ليس شرطاً أساسياً فربما يكون الفاحص في تعامله ليس كالشخص المتعلم في بعض الأحيان وليس دائماً، ولكن ربما يكون من يقوم بالفحص دكتور جامعة مثلاً ويتعامل الفاحص معه بأسلوب غير لائق أو بحدة
لا أعتقد، لأن أسلوب جميع الفاحصين يكون بمهنية ومعاملة حسنة مع جميع الأفراد وكافة شرائح المجتمع، أما بالنسبة للمؤهل العلمي فالوظيفة لا تشترط شهادة علمية عالية. فمثلاً فاحص المركبات يكفي أن يكون حاصل على شهادة ميكانيكي . ويدخل المسابقة وإذا فاز فإنه يتعين في الوظيفة وفاحص السياقة هو ربما كان مدرب في مدرسة سياقة ولديه الخبرة الكافية في التعامل مع الجمهور.
هناك كثير من الطلاب بقصد أو بدون قصد يرددون أن من يدخل الإختبار الأول فهو راسب؟
هي مقولة تتردد بين الجميع، ويساهم في هذا الفكر بعض أصحاب المدارس فيسارع في تقديم الطالب للهي مقولة تتردد بين الجميع، ويساهم في هذا الفكر بعض أصحاب المدارس فيسارع في تقديم الطالب للإختبار قبل الميعاد لإعتقاده بأنه سيرسب ونحن نقوم بمحاربة هذه المقولة والمفاهيم .الفاحص لا يستطيع ترسيب أو إنجاح أي طالب إلا وفقاً للضوابط، فعند تقديم الطالب للإختبار ليس هو المعيار لنجاح الطالب بل كفاءته ومستواه والفاحص يعلم ذلك .
لا تعتقد في بعض الأحيان أن الطالب يصبح رهينة في يد المدرسة حيث هي من تقدم الطالب للإمتحان العملي؟
نحن نتابع نتائج جميع المدارس ونعمل تقييم لأداء المدارس ونرى عدد الطلبة الراسبين لأول مرة ونفحص مستوى تعلم المدرسة ونشجع المدارس ذات الأداء الجيد وتقوم بمراجعة المدارس صاحبة القصور في الأداء.
فيما يتعلق ب” الأبليكيشن” الذي يتم تقديمه فهناك من يقوم بالإنقطاع فترة بعد التقديم، فما هي الفترة الزمنية التي تتيح للطالب العودة على نفس ” الأبليكيشن” للعودة للدروس العملي؟؟
هو من إجتاز الإمتحان النظري فإن فترة نجاحه تستمر لمدة 4 سنوات وبعد ذلك ينتهي مفعول سريان إمتحان الإشارات. ونقوم تخفيفاً على المواطنين بعمل إمتحان نظري مخفف بعد الأربع سنوات .
وهذا الإمتحان المخفف هل هو إلكتروني أم على لوحة الإشارات ؟
هو يؤدى من قبل لجنة من فاحصين إثنين ويقوموا بالإسئلة حول 30 سؤال .
ولماذا لا يكون إلكترونياً؟
لأنه مخفف ،لأنه الطالب حاصل عليه أصلاً وتبعاً لتعليمات الوزير نقوم بعمل إمتحان بسيط.
وفيما يتعلق بموضوع الدراجات النارية ورخص الدراجات النارية فإن هناك بعض المدارس تأخذ 300 شيكل من قبل الطالب بعد إجتيازه للإختبار النظري للمركبات .إذا أراد أن يقوم بتست للدراجة النارية،كيف يتم حساب هذا المبلغ؟
هناك إتفاقية من جمعية أصحاب الدارس بأن يكون المبلغ 250 شيكل لمن يرغب في التدرب على قيادة الدراجة النارية وهناك دورة مدتها 3 أيام لزيادة الوعي والإدراك وبعدها يتقدم للإمتحان.
ماذا تختلف الدراجة النارية عن المركبة التجارية ؟
الملاكي له قواعد خاصة والعمومي له قواعد أخرى .
هناك من يقول أن هذا إجراء يتبع أيام الإحتلال ؟
أولاً: الإحتلال ليس قدوتنا وثانياً : عدد الدراجات النارية في ذلك الوقت لم يتجاوز عدد الأصابع. وقد كان خطأ ذلك لأن الدراجة النارية في قيادتها تختلف عن المركبة .
هل هناك إقبال على الحصول على رخصة قيادة دراجة نارية ؟
كان هناك إقبال شديد في السنوات السابقة ولكنه قل لكن تدريجياً بسبب قلة عددهم لأننا لا نوافق على إدخال دراجات نارية من الخارج .
ما هي الخطة التشغيلية الخاصة بالإدارة العمة للمعاهد والمدارس ضمن خطة 2014 لوزارة النقل والمواصلات تحت شعار ” بكم نرتقي ” ؟
تبعاً للشعار فالمطلوب من الجميع المساهمة في الرقي والتطوير ولا يقع على عاتق الوزارة فقط، نحن نطمح للوصول إلى إدارة إلكترونية وسنعمل عام 2014 على تطوير الأداء ونحن بصدد تفعيل برنامج مع الإدارة العامة للحاسوب خاص بالتسجيل والنتائج .
فيما يتعلق بالمنهاج المقدم للطلبة لم لا يوجد شيء خاص بذوي الإعاقة ؟؟
المنهج المطروح يتناسب مع كثير من ذوي الإعاقة ما عدا الصم و البكم ونحن سنعمل على تصميم برنامج إلكتروني لذلك.
هل تعتقد في العام الماضي شعار ” لأجلكم نتميز ” ؟
أكيد في الإدارة العامة للمدارس هناك شعور بالراحة لما قدمنا ونرى بصمات عملنا في وجوه الجمهور.
فيما يتعلق بمنح تراخيص للمدارس والجديدة منها؟
أولاً :للمدارس القائمة فإننا نقوم سنوياً بما يلزم لتجديدها بعد تشكيل لجان معاينة لتجنب أي مخالفات وبالنسبة لإصدار رخص جديدة فهناك يوجد ضوابط يجب أن تخضع لها المدرسة وأن يكون على قدرة تعليمه لجميع درجات السياقة ومختلف أنواعها.
فيما يتعلق بالفحص الفني لمركبات المدارس. هل يتم يشكل دوري؟؟
لكي يتم تجديد رخص مركبات التعليم فإنها يجب أن تخضع لفحص دقيق.
هل هناك تجاوزات فيما يتعلق بتجديد التراخيص للمدارس أو المركبات ؟
جميع المركبات العاملة في المدارس هي وفق القانون ولكن قد يطرأ خلل معين في مركبة عاملة أو في جهاز بداخلها فنطلب إصلاحاً فوراً وتتوقف عن إجراء الفحص العملي للمركبة.
وفيما يتعلق بالجانب الإلكتروني، ما مدى سهولة التعامل معها من قبل العاملين أو الطلاب؟
الفحوصات النظرية تقوم المدرسة بتعليم الطالب كيفية التعامل مع الحاسوب.
وهل لذوي الإعاقة جزء خاص في البرنامج الإلكتروني؟
طبعاً، الإمتحان النظري يتوافق مع جميع الفئات، لكن نحن نعمل بصدد إيجاد برنامج خاص للصم والبكم وفي القريب العاجل ستفرغ منه بإذن الله.
في نهاية البرنامج لا يسعنا إلا أن نشكر المهندس ” عدنان أبو عودة ” المدير العام للإدارة العامة للمعاهد والمدارس ونشكر لكم حسن إستماعكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.