خلال استعراض لأهم انجازاتها : الــزيان: المواصلات شهدت حراكاً إعلامياً كبيراً ، من خلال الشراكة والتعاون بين الوزارة والمؤسسات الإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني
بين الحقيقة والإنجاز
تحت شعار لأجلكم نتميز استعرضت دائرة العلاقات العامة بوزارة النقل والمواصلات أهم إنجازاتها خلال العام المنصرم التي أظهرت مدى تطورها في مستوي الأداء و دعم المشاركة المجتمعية وصناعة التميز والنجاح في غرس ثقافة الجودة وتحقيق الأهداف.
حيث استطاعت دائرة العلاقات العامة في تكريس نفسها لاعباً محورياً في تقديم صورة ايجابية عن الوزارة، فخطت خطوات واثقة نحو توطيد العلاقات مع المؤسسات الفاعلة في المجتمع، وبما يعود بالنفع على الوزارة والمجتمع على حد سواء.
أ.خليل الزيان مدير العلاقات العامة والإعلام سلط الضوء على أهم الانجازات التي حققتها الدائرة خلال العام المنصرم ، وصولاً إلى تحقيق الأهداف المعدة وفق خطة العمل الاستراتيجية.
آليات التشبيك والتعاون
حيث أكد الزيان أن الدائرة نجحت في فرض نفسها دائرة محورية داخل الوزارة كونها ساهمت وبشكل فاعل في ترسيخ علاقات الوزارة مع المجتمع وتوطيدها، لافتاً إلى أن الدائرة قد تمكنت من زيارة (50) مؤسسة لنسج علاقات إيجابية وفاعلة مع وسائل الإعلام المختلفة التي باتت بدورها تولي اهتماماً كبيراً في تغطية نشاطات الوزارة وفعالياتها.
ويؤكد مدير الدائرة على الدور البارز الذي لعبته الدائرة على مستوى التشبيك وعقد الاتفاقيات فقد تم التعاون مع (90) مؤسسة تابعة للمجتمع المدني ومؤسسات حكومية لتنمية العلاقات الإيجابية بينها وبين الوزارة.
ثقة ودعم كبير
وثمن الزيان الدعم الكبير الذي حظيت به دائرة العلاقات العامة من قبل د.م أسامة العيسوي وزير النقل والمواصلات الذي ساهم بشكل فاعل في ترسيخ دور الدائرة ومفهوم عملها من خلال منحها الصلاحيات حيث عيًن ناطقاُ إعلامياً باسم الوزارة وهذا الشأن مكَن الدائرة من أداء مهمّاتها على أكمل وجه.
أنشطة وفعاليات
وإيماناً من دائرة العلاقات العامة بأهمية العمل التوعوي وضرورة وضع خطط وبرامج لتنفيذ مشاريع السلامة المرورية فقد نفذت الدائرة العديد من المشاريع التوعوية طوال العام ومن أبرزها فعاليات يوم المرور العالمي للعام 2013 والذي تخلله العديد من الأنشطة والفعاليات المختلفة والتي تحاكي الواقع المروري حيث شمل العديد من المحاضرات التوعوية وإرسال 50000 رسالة توعوية مابين رسالة مسموعة ومقروءة وتوزيع (5000) بروشور و(8000) مطوية بالإضافة إلى بث فواصل إذاعية طوال فترة الفعاليات، كما أطلقت الوزارة حملة “لا تسرع ..إفطارك علينا”، ، لتستهدف السائقين على مختلف طرقات شوارع قطاع غزة، بهدف توعيتهم بضرورة التمهل خلال قيادة مركباتهم، حفاظاً على أرواح المواطنين وتجنباً للحوادث، حيث شهدت الفعاليات تغطية إعلامية واسعة ورضا كبير من الجمهور.
ومن باب زيادة فعالية الإتصال الإجتماعي مابين العاملين والمؤسسات في الوزارة فقد قامت الدائرة بتكريم الموظف المثالي للعام 2013 وكذلك تكريم الموظفات في يوم المرأة العالمي
وبهدف الترويح عن النفس وتوطيد العلاقات فقد نظمت الدائرة العديد من الرحلات الترفيهية ،
أفكار جديدة
وتحت شعار سلامتك رهن إشارتك أوضح الزيان أن دائرة العلاقات العامة أقامت معرضاً للصور شمل عدة زوايا لحوادث المركبات والدراجات النارية وكذلك زوايا لمصابي الحوادث الطرق إضافة إلى مشاهد حية على المفترقات الرئيسية لأبشع حوادث المركبات والدراجات النارية وقد قدر عدد زائري المعرض 10000 زائر، وقد قامت دائرة العلاقات العامة بإعداد مقارنات بالصور لبعض المشاريع الحديثة للوزارة ومقارنتها بالمشاريع القديمة كمشروع البطاقة الممغنطة لرخصة القيادة والمركبة ومقارنتها بالبطاقة التقليدية الورقية، إضافة إلى المشاركة المجتمعية لطلبة المدارس في دهان الأرصفة لتعزيز قيم السلوك المروري.
برامج حوارية وإذاعية
وقال الزيان أن دائرة العلاقات العامة استطاعت إعداد وتقديم ثلاث برامج إذاعية طوال العام عبر أثير إذاعة الأقصى والرأي والقرآن الكريم وكذلك المشاركة في (120) برنامج حواري حول قضايا وزارة النقل والمواصلات والتي تناولت بعض من القضايا المرورية الخاصة بالوزارة.
الصفحات الالكترونية
واستطاعت دائرة العلاقات العامة والإعلام عبر الموقع الالكتروني للوزارة وكذلك الشبكات الاجتماعية( الفيس بوك – تويتر- يوتيوب) بتغطية إعلامية لأهم النشاطات والفعاليات في الوزارة ويمكن القول إن الصفحة الالكترونية الخاصة بالوزارة استطعنا من خلالها الإطلاع على هموم المواطن والاستماع إلى مقترحاته .
إحصائيات وأرقام
وقد أوضح الزيان أنه تم تفريغ( 20) حلقة إذاعية تم بثها في برنامج ( سلامتك أولاً- برنامج إشارة خضراء- برنامج سلوكيات مرورية) ، كما تم إعداد (400) تقرير إعلامي وتقارير داخلية مطولة عن أنشطة الوزارة ، ونشر (200) إعلان داخلي وخارجي عن أنشطة الوزارة قامت بتنفيذها وتم إحصاء (5000) خبر للوزارة في المواقع الالكترونية ووسائل الإعلام ، و(350) إعلان للمناسبات اجتماعية للموظفين على اللوحة الداخلية ، ونشر (10) إحصائيات لمؤسسات خاصة حول عدد الرخص القيادة والمركبات والعديد من البيانات المتعلقة بقطاع المواصلات ، وتم تنفيذ(30) تصور لحملات إعلامية كحملة الفحص الشتوي للمركبات وبطاقة السائق الممغنطة .
شكر وامتنان
وتمنى الزيان أن تحقق الوزارة المزيد من النجاحات في جميع القطاعات التي تقدمها , وشكر الزيان كافة وسائل الإعلام الإقليمية والعربية والدولية على مساهمتها في تغطية نشاطات الوزارة والتي شهدت نشاطاً ملحوظاً طوال فترة الأزمات.