|

مقابلة مع الأستاذ جمال أبو جراد رئيس نقيب السائقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسعد الله مساؤكم بكل خير

ونحن في حلقة جديدة من برنامج  السلامة أولا هذا البرنامج يأتيكم من إذاعة  الرأي الفلسطينية98أف أم

سنتحدث فيما يتعلق بموضوع التسعيرة وما كان عليها من لغط وحديث ودور نقابة السائقين في هذه التسعيرة  وكيف كانت ه اللقاءات المستمرة مع وزارة النقل  والمواصلات لكي تخرج  التسعيرة  بهذا الشكل وما مدى رضا المواطن عن هذه التسعيرة  وكذلك السائق وهل تلبي احتياجات السائق وسيكون معنا في هذه الحلقة ضيف الإستيديو الأستاذ جمال جراد نقيب السائقين وسيكون معنا عبر الهاتف المقدم علي النادي وكيفية ضبط هذه التسعيرة بعدما يتم الاعتماد النهائي لهذه التسعيرة وكيف سيتم ضبط هذه التسعيرة وآليات الضبط  وكيف سيكون دور لشرطة المرور في ضبط هذه التسعيرة وكيف هي الأوضاع الميدانية التي تتعلق بالمرور وأوضاع الشارع و كيف هي أحوال شرطة المرور وكيف هو وأداء شرطة المرور لذلك من يود الإتصال معنا بأي شكوى تتعلق بموضوع التسعيرة أو بكافة المواضيع التي تتعلق بوزارة النقل المواصلات وكذلك الإدارة العامة لشرطة المرور سنستقبل هذه المشاركات عبر هواتف الاذاعة 2842000أو 28420000أو عبر الرسائل SMS 0595107108نستقبل رسائلكم  للحديث حول موضوع التسعيرة و حول الوضع الميداني للمرور وأبرز الاجتماعات واللقاءات التي تحدثت في وزارة النقل والمواصلات من باب تطوير الواقع المروري ضيف الإستيديو جمال جراد .
هناك تسعيرة مواصلات جديدة كثيرة من اللغط على هذه التسعيره، لماذا كانت هذه التسعيره أولاً؟؟؟

 الكل يعلم أن قطاع غزة محاصر في السابق كان يدخل على غزه السولار المصري  والسولار المصري  كانت تكلفته غير باهظة كثير كان يوفي مع السائق النقلات أما الآن أغلقت  الأنفاق قطعيا لا يدخل السولار المصري إلى غزه الذي  يدخل إلى غزة السولار الإسرائيلي وأنت تعلم أن السولار الإسرائيلي غالي الثمن.

إخوانا السائقين كرئيس نقابة السائقين تقدموا لنا وقالوا بدنا نرفع  التسعيرة2شيكل لكن  سوف نقدم طلب و نتواصل مع الوزارة والمسئولين عن هذا الأمر وبعد اجتماعات ولقاءات مع الوزارة والسائقين و ورشات عمل تمخضت هذه التسعيرة مع السائقين بصراحة السائقين كانوا غير راضيين عن التسعيرة ولكن جلسنا معهم وتفاوضنا معهم والمواطن أيضا غير راضي عن هذه التسعيرة ويقول أنها تصب في مصلحة السائقين، السائقين وضعهم سيء للغاية ويريدون إيقاف مركباتهم عن العمل لكن بتواصلنا معهم  ورفع التسعيرة شيكل واحد جاء من باب خدمة المواطن والسائق في نفس الوقت كانت التسعيرة فيها نوع من التوزان بين المواطن والسائق والسائق الآن عنده متطلبات ومستلزمات الحياة عنده طلاب جامعه عنده أسره مثله مثل المواطن ونحن تواصلنا مع الوزارة ارتأت وزارة النقل والمواصلات الآن التسعيرة معتدلة متوزانه السائقين قبلو بها.  


 ما هي مدى سيطرتكم على قطاع  السائقين ومن هم السائقين الذين تسيطروا عليهم ؟؟؟

 أصبح موضوع الاستغلال لا يطاق هكذا كتب النشطاء على الفيس بوك أصبح الإستغلال بشكل كبير يسيء للشعب الفلسطيني

كل السائقين أبنائنا وأحبابنا الأمر بده جديه من السائقين بعدم استغلال هذه الظروف إخوانا الأكثر انضباطا ولنا سيطرة كاملة عليهم  ويلزمون بالأوامر والقواعد المرورية  الإخوان الذين ينقلون على الخط الخارجي وهم لهم خبره وهم سائقين مخضرمين حضروا الاحتلال الإسرائيلي هؤلاء جميعهم كبار في السن متزنين كبار في السن  تشعر أنهم يلزموا ينتمون إلى الوطن ومخلصين وقبلوا بهذا الشيكل وهم جزء من المعاناة جزء من هذا الوطن وجزء من هذا الحصار أستاذ جمال
ماذا عن استغلال للمواطن بشكل كبير؟؟؟

الاستغلال مرفوض شرعا  ولا يجوز الاستغلال ستخرج التسعيرة معدله وتضبط جميع السائقين وعدم استغلال الناس والناس ليس بحاجه إلى استغلال ووضعهم صعب أنت تعلم الشيكل يؤثر عليهم الشيكل يؤثر على إلي عنده  3أبناء في الجامعة نرجو من إخوانا السائقين القبول بهذه التسعيرة والالتزام بالتسعيرة أنا أطالب إخوانا في شرطة المرور أي مواطن يتقدم بشكوى للشرطة حسب القانون يتعامل معه                                                                  
أنت قلتم أنكم كنتم في اجتماعات متتالية ألم يطرح موضوع النص شيكل في تلك الاجتماعات؟؟؟

اليوم كان لنا جلسة مع وزير النقل والمواصلات و تم مناقشة هذا الموضوع بإستفاضه وسنخرج في المؤتمر الصحفي  وسيكون مرضي المؤتمر للسائق وللمواطن ونرفع هذا الإستغلال نهائيه قطعيه وسيكون الوضع فيه راحة للمواطن والسائق

 ماذا عن شركات الباصات ؟ هل لكم تواصل معهم ؟

 أعتقد التعامل مع الركاب سهل وبركب أكبر عدد من السيارات الصغيرة فهو في ذلك في عنده مساحه من الربح نرجو من الله سبحانه وتعالى إخوانا في باصات النقل يريحوا الناس وأنا بتوجه للكتلة الطلابية يبرموا معهم اتفاقيات للطلبة يعملوا كرنهات    
علي النادي أبو محمد               

 أولا أتمنى أن تطلعنا على الواقع المروري كيف هو الواقع المروري اليوم وفي الأيام الماضية؟؟؟؟


نسير وفق منظومة تسير بشكل جيد المعطيات جميعها معطيات غير قوية  الطرق بها أعمال كثيرة  الحصار شديد الوقود غير متوفر بشكل كامل أعتقد مع كل هذه المعطيات والمحافظة من قبل شرطة المرور والسائقين والمواطنين على النظام المروري المعمول به أو الموجود حاليا أعتقد أن الوضع يمكن أن نسجله بالجيد أستاذ أبو محمد في وزارة النقل والمواصلات أخرجت تسعيرة جديدة فيها لغط وجدل كبير.
ماذا عن تطبيق شرطة المرور هل وصلتكم على 177 شكاوي حول التسعيرة؟؟؟


يعني التسعيرة  صارت جدلا كبيرا في الأيام القليلة التي مضت وشاهدتم أنتم بأنفسكم  قدمت الى الوازة وأبلغتكم عن بعض التذمر أو بعض الشكاوي من  بعض السائقين ووعدت الوزارة بتسوية وضعها سواء بما يتعلق في موضوع النصف شيكل أو غير ذلك يعني الإشكاليات التي يمكن أن تحدت بين المواطن والسائق كذلك اعتراض بعض السائقين على موضوع التسعيرة في بعض مناطق ورضا البعض الأخرعن المناطق الأخرى  كل هذه المشاكل تم عرضها لمعالي الوزير وسيكون غدا اجتماع للجميع لمناقشة كل هذه المشكلات.

 أستاذ علي أبو محمد

 ماذا لو تم تعديل التسعيرة سكون لكم دور كبير في هذا الموضوع؟


أتعلم جيد بأنه تطبيق القوانين هي من صلب عملنا في الإدارة العامة لشرطة المرور يعني وزاة المواصلات هي أو غيرها ممكن أن تسن القوانين يعني عليها سن تلك القوانين واللوائح والأنظمة كما هو معروف وكذلك من الحكومة وأما شرطة المرور تعبر هي الجهة التنفيذية هي التي تقوم بتطبيق كافة التعليمات واللوائح والقوانين لكن يتم ذلك ان شاء الله بعد التوافق الكامل فيما بيننا وبينكم وبين المواطنين حتى ننال رضا الجميع أخ أبو محمد هنالك  في منطقة الجنوب  وخانيونس يقال أن أصحاب المركبات 4 راكب يحملون الركاب بجوار الموقف مباشره وهذه شكوى وصلت اليوم للوزارة؟؟؟ أعتقد الجميع يعيش ظروف قاهره وقاسية سواء 4 راكب  أو 7 راكب  بالنبسة 4 راكب من  حقه أن يعيش وكذلك 7 راكب صحيح إنه تحديد الخطوط لكل منهم هو من شأن دائرة العمل في وزارة النقل والمواصلات ويلزم ذلك ولكن في ظروف عاديه ويمكن أن تتيح للجميع برخاء ولكن الآن الظروف قاهره وتعلم جيدا بأنه  وعدم وجود الوقود أو غير ذلك تحول دون تطبيق بعض القوانين لكن هذا لا ينفي أو يمنع أن نقوم بواجبنا باتجاه المركبات ونحن جاهزون عن أي قرار ممكن ان يتنتج سواء عن وزارة المواصلات أو الحكومة ونحن جاهزون في كل لحظة عن تطبيقها.
أستاذ أبو محمد

ماذا عن حوادث الطرق؟؟


 يعني هناك كان تصريح لوزير النقل والمواصلات عبر الفيس بوك وهذا التصريح تنقلته وسائل الإعلام ماذا عن الثلاث مخالفات التي لربما أصبحت أكبر مخالفات وأكثر مخالفات منها السرعة الزائدة والدخول في المعاكس وقطع الإشارة ما أود الإشارة إليه هو أن موضوع الحوادث موضوع غير مقلق بإمكاني أن أطمئن المواطن الفلسطيني بأنه هناك  انخفاض واضح في عدد المخالفات وفي نسبة المخالفات وفي عدد الوفيات كان لدينا في العام الماضي 82 حالة وفاة والعام الذي سبقه كان 93 أو95 والذي سبقه كان 105 والذي سبقه كان 124يعني لدينا انخفاض واضح بما لا يقل عن 20% حالة وفاة وكذلك أعدا الحوادث قلت هذا يجعلنا في طمأنينة رغم المعيقات والصعوبات التي يعلمها الجميع سواء بالأعمال الحفريات على الطرق في كافة المحافظات سواء انقطاع التيار الكهربائي والحصار الشديد وعدم وجود الوقود كل هذه المعطيات تحول دون وقوع الحوداث لكن الحمدلله وبوعي أبناء شعبنا والسائقين وجهد شرطة المرور والجميع سنتعدى هذه الخطورة
ما هي أخطر الحوادث في مطلع عام 2014 في الشهر الماضي؟

نتمنى من الله أن لا نسجل عدد  من الحوادث أو الوفيات لكن قبل حوالي أسبوع كان حادث لدراجة ناريه كان يركبها شابين وتم الاصطدام بقاطرة جار ومجرور فقد سائق الدراجة التوازن عندما ملامسته لمركبه أخرى توفي على أسرها أحد الشباب ولكن تحسنت  أوضاعه كان لدنيا في العام الماضي في شهر يناير 18 حاله وفاه لكن الحمدلله ما زالت الأعداد بسيطة جدا لا تفوق إلى 4 أو 4 من هذا العام


أستاذ أبو محمد ماذا تود أن توجه كلمه لإخوانا السائقين إن كان في خصوص التسعيرة أو موضوع السرعة الزائدة أو الانضباط الذي لا بد أن نراه في كل الأمور؟؟؟


أتمنى من السائق أن يراعي أن شعبنا الفلسطيني يعيش ظروف قاهره وأيضا نعلم أن السائق يعيش ظروف قاهره جدا الجميع يعيش حالة حصار وأن يتخلى البعض منا عن مطامعه وأن يتنازل كل منا إلى الأخر ويراعي كل منا ظروف الأخر نتمنى من السائق أن يراعي ظروف شعبه وأن يلتزم بالتسعيرة المقررة لأنه راعينا فيها كل الظروف وكذلك على المواطن فور أن يواجه مشكلة أن يتوجه إلى إدارة شرطة المرور ونحن جاهزون لمتابعتها وكذلك الأمر على السائق الالتزام بتعليمات شرطة المرور وأوجه نداء إلى أفراد الشرطة سعة الصدر قدر المستطاع لتحقيق المصلحة العامة وتسهيل حركة المرور وتنظيمها ومساعدة السائقين قدر المستطاع ونحن جاهزون لأي مشكلة أن نساعد فيها سواء السائق أو المواطن.
نعود إلى ضيف الأستاذ جمال جراد كان لكم اليوم اجتماع مع وزير النقل والمواصلات

ما هي كانت المطالب؟؟؟


اليوم توجهنا إلى وزارة النقل والمواصلات معنا إخوة اثنين سائقين باسم نقابة السائقين كان لنا بعض الطلبات توجهنا بها إلى معالي وزير النقل والمواصلات كان لنا مشكلة السيارة 4 راكب هذه السيارت تعيق عمل السيارة الهونداي و 7 راكب ومشكلة النص شيكل وطرحناها على معالي الوزير وسيصدر البيان الصحفي للوزارة والحمدلله قبلنا بسعة صدر من معالي الوزير


ماذا بما يتعلق بموضوع البلديات والملزمين؟


بتوجه إلى الملزمين الموجودين في قطاع غزة وخاصة الملزم الموجود في رفح  الشكاوي تأتي من رفح نرجو الالتزام بالقوانين وعلى ما اتفق عليه في البلدية وسنذهب إلى بلدية رفح ونحل هذه المشكلة.
 ماذا عن موضوع القشاش؟؟؟ا

بدا استعداد معالي الوزير أن يحل هذه المشكلة.
سأذهب لأحد السائقين لأسمع وجهة نظره بموضوع التسعيرة

 

أبو فراس في أي كراج تعمل ؟


 في كراج جامعة  الأزهر في غزة.
تنقل إلى أين ؟؟

من الجامعة إلى  موقف خانيونس  ومن خانيوس إلى العكس.

اشرح لي كيف الواقع المروري بين المحافظات فيما يتعلق  بالسائقين ومدى رضاهم عن تسعيرة المواصلات؟؟؟

بالنسبة للوضع المروري حاليا يقومون الأخوة في المرور ببعض التسهيلات مثل  غض البصر عن الترخيص التأمين مثل هذه الأشياء الوضع المروري كويس عنا .             

 ما مدى رضا السائقين عن رفع التسعيرة شيكل في ظل الحدود الخارجية؟؟؟؟

بالنسبة للوضع القائم كويس في البعض يتذمر هم يشكون فقظ من المنافسة من السيارات العمومي الداخلي 4 راكب بالنسبة الهم صار نسبة ربح أعلى.
هل هناك رضا بشكل كبير أم بشكل عادي ؟
وما هو دور النقابة في الضعظ على وزارة النقل أم الضعظ بشكل فردي من السائقين؟

في البداية كان بشكل فردي وبعد ذلك أصبح هناك دور للنقابة وأصبحت النقابة تتفاعل مع السائقين وتتوجه في بعض الأحيان إلى وزارة النقل والمواصلات.


ما مدى رضاكم عن نقابة السائقين؟؟

على نقابة السائقين أن تقوم بتنشيطات على أرض الواقع و تعمل إنجازات حتى يكون هناك شيء ملموس هناك فئه كبيرة من السائقين لا يعرفون أن هناك نقابة للسائقين شكرا لك أستاذ أبو فراس أعود لك أستاذ جمال بدي أبدا اقرأ الرسائل يقول أحد اللذين أرسلو رسالة التسعيرة الجديدة صدمة للسائقين في الغالب ولا تدعم صمودهم بل تكسر معنوياتهم وتزيد من معاناتهم الرجاء إلغائهم وشكرا لكم

 كيف أنتم عقدتم لقاءات مع وزارة النقل والمواصلات وتقولون أن هناك رضا عن الموضوع؟

 كان لنا ورشات عمل ولقاءات مع السائقين وأخونا أبو فراس كان معنا في ورشات العمل وأنا لما بدي أتواصل ما بتواصل مع 20000 أو 30000 سواق هناك إخوه سائقين يمثلوهم ويمثلوا المحافظات ويمثلوا الكراجات ونجلس معهم وقبل أن نذهب للوزارة عملنا مسودة لكي نناقش بها الوزارة اليوم كان معنا إخوه ممثلين للسائقين من رفح إلى بيت حانون نحن مستعدون أن نتعاطى مع أي إشكالية يتعرض لها السائق وبنتواصل مع الوزارة،بالنسبة للتعسيرة إحنا لا ضعطنا على السواق كتير ولا على الشعب كتير تواصلنا مع الوزارة والوزارة ارتئت هذه التسعيره
سأذهب  لسائق آخر الاستاذ ابو هاني ما مدى رضاكم عن هذه التسعيره؟؟؟

بالنبسه لطلابنا انتو أولادنا الحصار الي صار علينا حاولنا توزيع الهم علينا شوي يشيل السائق وشوي المواطن وشوي الحكومة والنا تقريبا بنشتغل بدل الدفاع المدني بدل الشؤؤن الاجتماعية نحن راضين عن التسعيره بسبب الظروف الي بنعيشها.

مامدى رضا السائقين عنها نوعا ما ؟م

السائقين مرتاحين من التسعيرة وراضيين عنها شكرا أخ أبو هاني

أستاذ جمال أحد اللذين أرسلو لنا رسالة يقولون أن التسعيرة الجديدة غير منصفه للسائقين وتزيد من معاناتهم

أبو إبراهيم فسر معاناة السائقين ويطلع اله 50 شيكل باليوم وما بتوفي معه.. الوزارة عندها كم من المختصين لهذا الأمر الكل شارك في هذه التسعيرة

أحد السائقين يقول كأنه السائق كالساحر يصعب على المواطن دفع الشيكل للسائق نحن نقيس على عامة الشعب وضعه صعب ووضع السائق أصعب من الشعب هو محاصر وسيارته محاصره التسعيرة كانت مسئوله عنها الوزارة وقبلنا  بها بعد ما تم مناقشتها مع السائق

أستاذ جمال
ماذا عن الحمولة الزائدة  في السيارات؟؟؟

 الخط الخارجي اتفقنا معهم يعودوا كما كانوا ما يركبوا زيادة.الترخيص والتأمين لصالح السائق وليس لصالح الحكومة

حتكون إيدنا بأيد الو زاره ونعيد الترتيب والكل يستفيد من شغله وما نخلي مجال لأي حد يكون تعبان .
رفعوا شعار لهذا العام  بكم نرتقي هل يحققوا فعلا هذا الشعار بالتعاون مع السائقين؟؟

اليوم كنا في جلسة مع السائقين ومعالي الوزير إخوانا السائقين تحدثوا والطلبات كانت مستجابة والتسريع في أمر تفعيل الطلبات ونادى إخوانا المختصين في هذه الأمر بالوزارة

هناك أخت تقول عبر الرسائل أنا بعاني من قضية النص شيكل أنا اليوم كنت رابحه إلى الشفاء وما معي إلا شيكل والسوق أبدا إلا تدفعي كمان شيكل حتى في مره من المرات معطيها ليدن و مصاص


شو هالقصص هادي شو رأيك في تصرفات السائقين ؟ه


ذا شيء سيء لا يمثل أخوانا الملتزمين.