|

مقابلة مع د.م أسامة العيسوي وزير النقل والمواصلات

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

أسعد الله مسائكم جميعا الإخوة المستمعون في حلقة جديدة من الدورة الرابعة  الثانية بين الوطن والمواطن أولا في وزارة النقل والمواصلات نهنئكم بالعام الجديد 2014 هذا العام كل عام وانتم بخير نتحدث بمحاور مختلفة لأجلكم نتميز بالعام الماضي الذي قدمت في وزارة النقل والمواصلات العديد من الإنجازات التوعوية التي تحوي الكثير من البرامج المختلفة معنا في الإستديو الدكتور المهندس أسامة العيسوي وزير النقل والمواصلات ومن يود المشاركة معنا عبر وسائل 0599108107 تابعونا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرحب بك م. أسامه في أولى حلقات السلامة الأولى ، كلمة ترحيبيه وشكر لمن تقدمها؟؟

أقدم بالشكر لأبناء الشعب الفلسطيني على صبرهم صمودهم وأخص التحية لأبناء الشعب الفلسطيني في اليرموك الصامد وأتمنى من الله أن يسير الله أمرهم وأن يعودوا أحرارا كما كانوا في السابق، كما إسمح لي ان أقدم رسالة شكر وتحية لإذاعة الرأي والتقدير وللعاملين حيث كانت أعمالهم  واضحة خلال  الفترة السابقة ومتميزة خلال هذه الدورة بدأت حقيقا من اختيار العنوان الأساسي لهذه الدورة وهي المواطن أولاً
في الفترة الأخيرة أزمة في موضوع الوقود وجدل دائم بين المواطن والسائق حول التسعيرة ؟؟

حقيقة هناك مشكلة في هذه الأيام والميدان في الطرقات حتى في العالم الافتراضي وحتى في التواصل الاجتماعي هناك جدل كبير بين السائق والراكب حول أمرين الأمر الأول حول موضوع التسعيرة المعمول بها حاليا والثاني نقص إمدادات الوقود للمركبات التي تنقل الركاب بأجر في هذا الجانب اقول أن وزارة النقل والمواصلات صارت فيها الفترة السابقة علي النهج التي تسير عليه الحكومة والعمل على دعم المواطنين و صمودهم والتعامل مع القضايا المجتمعية من مبدأ المسؤولية وتوفير العدل والعدالة في المجتمع أقول بكل تأكيد أن التسعيرة المعمول بها حتى في هذه الفترة عادلة توفر هامش من الربح المناسب وفي نفس الوقت لاتثقل كاهل المواطنين أصحاب العائلات الكبيرة والذين لهم أبناء وبنات يدرسون في الجامعات وخصوصا من سكان الجنوب ولكن أقول للأسف بسسب الحصار الخانق الذي فرضه الاحتلال الصهيوني علي قطاع غزة من اجل التنازلات يحصل عليها زاد الحصار والخناق على المواطنين ومعالمهم بدأت واضحة عليهم من خلال منع امتدادات الوقود وبالتالي شح الكميات التي تصل إلي قطاع غزة في الفترة الأخيرة هذا الشح بالإضافة إلى ما قام به إخواننا في جمهورية مصر العربية من تضييق الخناق وإغلاق الشريان الذي من خلاله يتنفس المواطن الفلسطيني وللأسف أقول الأنفاق كانت من خلالها يزود قطاع غزة بما يحتاجه من ضروريات الحياة والوقود ليس فقط للمركبات وكذلك بعجله الصناعة النقص في هذا الوقود،  وكذلك عدم  وصوله من جمهورية مصر العربية وارتفاع الأسعار من الوقود القادم من الجانب الأخر وشح الكميات أدي الي تفاقم الأزمة في الفترة الأخيرة .
في الآونة الأخيرة لهذا العام رفعتم شعار بكم نرتقي لماذا هذا الشعار؟؟

 بفضل الله تعالي وبفضل الموظفين المخلصين بوزارة النقل والمواصلات أتقدم لهم بالشكر على مجهوداتهم الكبيرة التي يبذلونها من اجل الرقى بأداء الوزارة من خدمة للمواطنين وتوفيرا لراحتهم ولذلك لتحقيق سبل حياه كريمة تليق بالمواطن الفلسطيني وفي الأعوام الأخيرة السابقة كانت الوزارة رفعت شعارات من شعار ليس من اجل رفع شعار ولكن تجسيدها علي ارض الواقع من خلال برامج وفعاليات ومن خلال تطوير أنظمة معمول بها ولوائح وقوانين وتعليمات وزارية وخلافه كل هذه الأمور تم تطويرها خلال الأعوام السابقة فكان علي سبيل عام 2011 شعارنا خدمتكم غايتنا فإننا قمنا بخدمة المواطنين على أكمل وجه وفي 2012 زادت المسؤولية وكان من الضروري رضا المواطنين يقابله زيادة في الخدمات التي يقدمها لأجل ذلك وكان الشعار بالعام الماضي وبالتالي امتدادا واستمرارا لهذا النهج كان عام 2013 بكم نرتقي عما قولت استمرارا لنهج تحسين الجودة والخدمات المقدمة للجمهور وتحسين البنية التحتية في قطاع النقل والمواصلات.
دكتور لو تحدثنا لأجلكم نتميز  ما الأهداف التي حققها الشعار على ارض الواقع؟؟

 حقيقة كما قلت انتهى عام 2013 سجلت فيه الوزارة العديد من الانجازات التى لمسها المواطن على ارض الواقع وأهم أمر في هذا النطاق هو التحسينات في المرافق التي يرتادها المواطن ومن خلالها رخص المركبات والمرافق التى تم تطويرها بأحدث النظم واحدث الوسائل التي تم تأهيلها بحيث تستقبل المواطنين بصورة لائقة بهم وذلك هو النظام الذي تم إتباعه من خلال النظام الشباك الموحد وذلك بمثال بسيط وذكر على ذلك أن المعاملة بالسابق كانت تحتاج إلى40 أو   45دقيقة للمواطن حتى يتمها الآن في معظم المعاملات تتراوح من 7 إلى 10 دقائق وذاته الراحة والتقدير والإحترام للمواطن الفلسطيني كذلك قمنا بإصدار رخص القيادة البلاستيكية وهي نوع من التجديد من الرخص الورقية السابق وكذلك عامل النزاهة والشفافية التي صارت عليه الوزارة من خلال إمتحانات القياده في الإدارة العامة للمدارس والمعاهد وجاء هذا الأمر حوسبه للإمتحانات والإشارات النظرية هذا الأمر لايترك مجال لتلاعب في النتائج بل يعطي مصداقية أكثر و نتائج أكثر هذه بعض معاني بسيطة من إنجازات 2013وإن كنت أقول أن التعليمات الوزارية التي كانت تصدر في الوزارة كانت كلها تصب في تحسين الإجراءات وفي تعديل الإجراءات بصورة تتواكب مع حاجة المواطنين ومع التقدم التي تشهده المنطقة.

 دكتور لو تحدثنا  بصراحة و بشكل واضح تراجع للحوادث المرورية من عام 2010 و2011 و2012 و2013 وكنا نتحدث في عام 2010 هناك 123 حالة وفاة و 2011 (107) حالة وفاة و2012 92 حالة وفاة واليوم نصل إلى 82 حالة وفاة ماهي الجهود التي قامت بها الوزارة للوصول إلى هذا الرقم ؟؟

حقيقاً أقول أن نسبة الحوادث المرورية إزدادت بصورة كبيرة في عام 2009 وهذه الزيادة كانت زيادة طبيعية  بسبب زيادة أعداد الدراجات النارية في قطاع غزة في ذلك الوقت كنا نعاني من الحصار الخانق والإحتلال كان يمنع إدخال أي مركبات حديثة إلى القطاع وبالتالي معالم الحصار الخانق وكان الاحتلال يمنع المركبات الحديثة فزادت من خلالها الحوادث المرورية هذا دعانا إلى رفع شعار الأمان المروري في 2010 الذي بدأنا من خلاله تجسيد موضوع التوعية المرورية وهذه البرامج زادت في الأعوام السابقة حيث لم يكن هناك يوم ولا شهر إلا شهد نشاط ملحوظ وملموس بدأ من مرحلة الطفولة الابتدائية حتى المراحل الثانوية وذلك من خلال الاخوات في العمل النسائي ونستطيع أن نقول أننا سخرنا وسائل الاعلام للتوعية مما ساهم في التقليل من نسبة الحوادث المرورية في قطاع غزة


مشروع بطاقة السائق إلى أين وصل؟؟

في هذا المجال قمنا بإصدار تعليمات للإدارة العامة للنقل على الطرق بضرورة تنفيذ قراربطاقة السائق وهذا القرار تم اتخاذه في السنة الماضية بضرورة أن يكون لكل مركبة تنقل ركاب بأجر بطاقة تعريفية تحمل اسم السائق ورقم المركبة ورقم اتصال في حال حدثت أي مشاكسة.
من الذي عطل هذا المشروع ؟؟

التعطيل كان ناتج من الازمات التى يمر بها قطاع غزة حازمون بإذن الله على تنفيذه بالمرحلة الثالثة بجميع المركبات نطمن المواطنين لن نسمح بأي مركبة بأجر إلا وبداخلها بطاقات تعريفية

حول السائق .

الفحص الفني للمركبات لماذا لايكون هناك تنازل للمركبات القديمة؟


المواطن مسئول عن سلامة المركبة من أي تزوير والمعلومات الخاصة بها، والفحص الفني هو حق للوزارة تستطيع أن تمارسه وقت ماتشاء فالتالي في الفترة الأخيرة شعرنا في حالة تزييف بدأت تزداد كان لابد من دراسة هذا الامر وزيادة الفحص الفني لهذا المركبات  للتأكد من سلامة هيكل المركبة.

 ألا  تعتقد أن المشكلة هو الإنفلات في موضوع الورش الفنية ؟؟

كانت تعليماتها واضحة للإخوة في هندسة المركبات بضرورة المحاسبة القانونية لجميع المكاتب والشركات والمعارض حيث هناك العديد من الشكاوي عن وجود معارض وشركات في أماكن غير مناسبة مما يسبب لهم الازعاج .

البعض يتذمر من سلوك الفاحصين، لماذا لايكون هناك تدريب الفاحصين بكيفة التعامل مع الطلبة؟؟

دعني أقول أن التغذية الراجعة المتعلقة بهذا الموضوع من خلال دائرة الشكاوى وكذلك التغذية الراجعة من دائرة الرقابة تقول أن اداة الفاحصين مقبول بنسبة كبيرة  جدا ولكن نقول إذا هناك شكوي من أي طالب او من أي مواطن ضد فاحص فمكتب الادارة العامة للمدارس والمعاهد مفتوح وكذلك مكتب دائرة الشكاوى مفتوح  حتي اننا في بعض الاحيان إذا شعرنا ظلم لسبب أو لآخر نقوم باعطاء المواطن فرصة أخرى


حوسبة البرامج لإمتحانات الإشارات النطرية كيف كانت حوسبة هذه البرامج ؟؟

بالتأكيد التكنولوجيا هي أساس العصر والحوسبة هي اللغة السائدة في هذه المرحلة فكان لابد من حوسبة جميع البرامج  الخاصة بالوزارة بدأنا بصورة أساسية بحوسبة برنامج الترخيص الذي كان معمول به منذ عهد الاحتلال ، وكذلك حوسبة الامتحانات الإشارات النظرية والشفوية حتي تمكن الجميع من محاكاة  الأسلوب الحضاري ، وضمن خططنا لعام 2014 الاستمرار في الحوسبة فهناك قائمة من الخدمات  الالكترونية في موقع الوزارة يمكن للمواطن الدخول لموقع الوازرة فيما يتعلق برخصته او رخصة المركبة أو أي معاملة له في الوزارة.