لقاء مع معين قويدر مدير عام الهندسة المرورية خلال برنامج السلامة أولاً
لسماع المقابلة يرجى الضغط على زر التشغيل أو يمكنك قراءة نص المقابلة في الأسفل .
معنا في الاستديو معين قويدر مدير عام الهندسة المرورية
اهلا وسهلا بك معين.
النقاش في الاجتماع الاخير مع معالي وزير النقل والمواصلات والإخوة السائقين وبعض التذمر الموجود نتيجة الازمة الراهنة؟
هناك مجموعة من المواضيع التي تخص السائقين كان هناك اجتماع مع د.أسامة العيسوي في 18/11 جاء للوزارة لجنة مشكلة تمثل الاخوة السائقين حاملين مجمل أو بعض من القضايا التي تهمهم ومن ضمن هذه القضايا موضوع عمل المركبات العمومي الداخلي خارج المحافظات كذلك موضوع التأمين والمواقف الملزم من قبل بلدية غزة دار نقاش مفصل طويل جدا من الاخوة السائقين أجرينا بعض التوصيات في معالجة ظاهرة تحميل السيارات العمومي التي تعمل خارج المحافظات ، طبعاً صدر تعليمات من معالي الوزير بالحد من هذه الظاهرة بل ايقافها وتم التنسيق مع الاخوة في شرطة المرور في هذا المجال وقمنا في عمل دوريات على طريق صلاح الدين وطريق ارشاد السائقين العمومي الداخلي ،لكن بعد ذلك تم اكتشاف اعداد كبيرة متكدسة على مفترقات الطرق المرورية مثل محافظة خانيونس والمحافظة الوسطى ومحافظة رفح تم التواصل مع الأخ عبد السميع النجار ممثل السائقين في موضوع التكدس في المفترقات ،معظم السائقين لا يرجع الى غزة إلا ان يكتمل العدد وهذا خلق ازمة في عملية التنقل من محافظة لمحافظة.
ما تقيمك لواقع السائقين بالذات سائقي العمومي ؟
الوضع صعب جدا بالنسبة للسائقين كوننا نمر بوضع الأزمة والحصار المفروض على قطاع غزة وعدم ضخ السولار من قبل الجمهورية المصرية وتوافر الوقود بأعداد قليلة جدا لكن الوزارة أعطت لقطاع النقل الخاص أهمية كبيرة وتمت مساواته كالمستشفيات والجامعات والأبراج السكنية ،لكن في ظل الظروف يتجه السائق الى السولار الاسرائيلي .
استاذ جمال جراد فيما يتعلق بالاجتماع الذي عقد مع وزير النقل والمواصلات ولم تكونوا عضوا فيه او جزء من هذا الاجتماع ؟ ألا تتحملون مشكلة عدم التنسيق بينكم وبين السائقين ؟
نحن توجهنا عدة مرات للسائقين ولكن تم تسوية الموضوع كما ذكر الاخ معين يتم تنسيق بيننا وبينهم من خلال تشكيل لجنة وأي اشكالية التوجه لسائقين في النقابة بالتوجه للوزارة.
ما تقيمك للوضع الراهن في ظل هذه الازمة؟
الازمة في قطاع غزة يمر في حصار يدخل السولار ليس سيارات يدخل للمرضى في المستشفيات لتسهيل حركة السير في قطاع غزة، الاعداء لا يرغبون في تيسير الامور كما يرام
السولار لايدخل إلا بكميات ضئيلة .
ما هي جهودكم في تخفيف المعاناة عن السائقين ؟
نحن كنا جالسين في المجلس الاعلى للمرور قبل 3 أسابيع وذكرنا معاناة السائقين وطلبنا تزويد كمية السولار نرجو من وزارة التموين للبترول بتزويد كمية البترول للأخوة السائقين لان كمية 4 لتر لا تكفي الاخوة السائقين.
ما دوركم في توزيع الكابونات ؟
الحمد الله عندنا كابونات سيارات 20 تابعنا موضوعها وسنتوجه للأخ ابو محمد ابو جياب مدير العمليات في الشرطة ان شاء الله عند الانتهاء من اللقاء سنتوجه لاستلام الكابونات للأخوة السائقين مالكي سيارة 20 وأنا من خلال إذاعة الرأي أدعو الإخوة السائقين مالكي سيارات 20 ومرخصة يأتي الينا بالرخص ليتم تسليمهم كابونات في نقابة العمال في الصفطاوي .
استاذ معين فيما يتعلق بموضوع التأمين طرحت اكثر من مرة ارتفاع تسعيرة التأمين؟
في الحقيقة في موضوع تسعيرة التأمين باختلاف انواع المركبات من قبل مجلس الوزراء قد يكون لهذا الامر 10 سنوات مقرر ، القيمة الحقيقية بسيارة 7 راكب في حد 1000 و2000 شيكل لكن في التأمين نظرا للوضع الراقب اصبحت 180 شيكل ، اجتمعنا كثيراً مع الشركات وتم اخبارنا ان هناك خسارة في محفظة تأمين مركبات النقل العام ويتم رفع التسعيرة بناءً على تعليمات معالى الوزير اجتمعنا مع جمعيات التأمين ورؤساء الادارة وتم اخبارنا بالتنسيق مع الجمعيات على جميع المركبات تأمين المركبة حتى نستطيع ان نضغط على هذه الشركات من اجل تقليل القيمة ودفعها على دفعات ، شركات التأمين أجدت مرونة جيدة في موضوع التأمين وهذا قطاع خاص.
استاذ جمال ماتعليقكم على موضوع التأمين اكثر من اجتماع يطرح هذا الموضوع ما دور النقابة؟
معظم الجلسات يتم طرح هذه الامور موضوع التأمين والممثلين عن شركات التأمين ، شخصيا نحن في اعضاء النقابة توجهنا للعديد من الشركات ووجدنا ان الامر ربحي ، ونخاطب اخواننا في شركات التأمين والحكومة والوزارة في محاولة تخفيف التأمين على السائقين ، نحن كنقابة يبقى كقطاع خاص .اتوجه لمعالي الوزير ابو عبيدة بتخفيف تسعيرة التأمين عن السائقين ونحن مستعدون لعمل لجنة في الوزارة ممثلة من مجلس الاعلى للمرور ، الامر صعب جدا الجميع يعاني منها.
استاذ معين في موضوع الوعي المروري للسائقين جهود وزارة النقل والمواصلات في توعية السائقين بالذات الطبقة المراد توعيتها لوجود عدة مشاكل كثيرة ،ما دور الوزارة في هذا الموضوع ؟
بموضوع التوعية الوزارة بذلت جهد كبير جدا من خلال سلسلة نشرات توعوية تم من خلالها استهداف السائقين بكافة شرائحهم سواء نقل عام خصوصي تجاري دراجة نارية كان هناك جهد كبير في هذا الموضوع ، أصدرنا في حدود 17 نشرة توعوية وكتاب على أول الطريق خاص بالسائقين الجدد لتعريفهم بالأخطاء التي يقع بها السائق الجديد ووزع مجانا والعديد من المقالات التوعوية في جريدة فلسطين حيث تعمل الإدارة المرورية على إدراج عمود خاص بالتوعية المرورية كل أسبوع وهناك جهد كبير ، تم طرح من قبل الأخ جمال أبو جراد أن يكون هناك دورات للسائقين من 9-12 ساعة حول الأمور التي يقع بها السائق وهناك أخطاء لا تحتاج إلى دورات .
هل المشكلة نقص المعارف العقلية أو عملية اللا مبالاة؟
في الحقيقة أقول أن هذه الثقافة خاطئة لو أي شخص وقف على الطريق لرأى أخطاء عريضة .
استاذ جمال
في موضوع الوعي للسائقين لماذا لا يكون خطة أنتم والوزارة كخطة مشتركة ؟
عملنا دورة حول النظام المروري وحتى الآن السائقين عندهم اللامبالاة في هذه الدورات وهذا أمر صعب جدا يجب على السائق التعلم لوحده بدون دورات.
لماذا لاترتبط العضوية بعدد المخالفات مثلا ؟
أي مخالفة تخالف الوزارة والوضع الصعب كحكومة لقطاع غزة .
التعليق على شماعة الاحتلال وشماعة الحصار هذا الموضوع ثقافي وسلوكي ؟
السائق نفسه تنبع الثقافة من عنده ، أود التذكير بحيث تم عصر العمل الخاص ب48 ، نحن الأولى في تنظيم قطاع غزة نحن قدمنا أرواحنا في سبيل الله والخدمة الاجتماعية.
مسئولية الثقافة الخاطئة لدى السائقين والمواطنين مسئولية وزارة النقل والمواصلات او مسئولية المجتمع ككل أومسئولية مشتركة؟
مسئولية مركبة ، الوزارة والسائقين والطالب والمواطنين ، أي دولة في العالم تتكلم في خطاب تذكير غزة لأنها تمثل العالم .
أين دوركم في موضوع الكراجات كنقابة ؟هل مشكلة البلدية أو مشكلة السائق أو الملزم ؟
بالنسبة للكراجات اتصلنا مع الأخوة من فترة طويلة تم إعلامنا بها نحن بحاجة إلى أفراد ويقفوا بجانبنا وسيتم طرح الموضوع للعمل في المواقف لتكون بالمنظر الجميل ، بعض السائقين يأخذ دور غيره هذا ممنوع .
أستاذ معين مادور وزارة النقل والمواصلات في هذا الموضوع ؟
في موضوع الكراجات هو عقد تلزيمي بين بلدية غزة وشخص من خلال مبلغ غير بسيط ،الذي يحدث أن الكراج منعدم ،لكن وزارة النقل والمواصلات توجهنا مع أبو عبيدة في موضوع الكراجات ، بلدية غزة طلبت من الوزارة نقل كراج الأسرى إلى مكان جديد مقابل محطة فارس للبترول طبعا إلى المكان ولم يتم التوافق لعدم وجود المستلزمات الأساسية للأمانة البلدية عملت الحمامات وحنفية المياه وطلبنا من شركة الاتصالات أن يكون خط اتصال ثابت في هذا المجال بالمقابل على المتعهد الالتزام بالعمل والمحافظة على هذه الممتلكات وتم تنفيذ البلدية لجميع المستلزمات .
فيما يتعلق بالتسعيرة الذي يطلبها الملزم من السائق ؟
التسعيرة ضمن العقد المبرم بين بلدية غزة والملزم بتحديد تسعيرة معظم الكراجات تعمل على نقل الركاب من غزة للمنطقة الجنوبية الملزم راعي الوضع في التسعيرة .طلبنا من السائق من عدم إعطاءه تذكرة التوجه إلينا ووصلنا عدة من الطلبيات ، أي إنسان يتعرض للموضوع هذا التوجه إلينا نحن نتوجه مباشرة وثم حل المشكلة .
لماذا لا يكون هناك تذكرة ورقية تسجيل أسماء فقط ؟
هذا الأمر كان معمول فيه وكان عمل بعض التجاوزات بعض الملزمين تم تسريح عدد كبير من العمال .
الأستاذ رزق أبو القمبز نائب مدير المالية هل يعجبك واقع الكراجات ويعجبك واقع البلدية؟
بالنسبة للبلدية وقع عليها بعض الإشكاليات وتحاول التنسيق مع دائرة المرور والمواصلات مع الإخوة في نقابة السائقين ومحاولة التغلب على بعض المشاكل نتيجة الأزمات التي يمر بها القطاع والبلدية على اطلاع كامل لهذه الإشكاليات وهمها مساعدة المواطن.
لو نتكلم عن نظافة المكان أين الرقابة على الموقف؟
يوجد مسئولية كاملة سواء للمنشآت الموجودة أو المحيط أما من الناحية الثانية يوجد رقابة عامة على المكان كل شهر يبعث موظفي للكشف عن المكان ، بعض الأحيان سوء الاستخدام للسائقين أو الركاب أو أصحاب الموقف.
بصراحة أريد أن أرى المكان نظيف من المسئول عن نظافة الكراجات؟
أولا الملتزم ثانيا مسئولية البلدية مراقبة المكان .
ما الحل في هذا الموضوع من قبل البلدية؟
نحن من جهتنا يوجد لدينا جهات رقابة وجولات دورية لهذا المكان.
بخصوص الكراجات التي وجدت مثلا في الشجاعية لا يوجد فيها مراقب ؟
بالنسبة لمواقف الشجاعية المجاور لمنتزه البلدية كان عدد السيارات تقف في المكان وتعمل نوع من الفوضى وتلقينا عدة شكاوي بهذا الشأن بشكل مؤقت واسمه موقف مؤقت للمرضى والبلدية بحثت مع الوزارة في هذا الموضوع .
الموضوع يحتاج إلى خدمة في هذه الأماكن ؟ يحتاج أن يستظل من نور الشمس ؟
نحن نعمل ونبذل قصارى جهدنا مع الجهات الأخرى لنجد الحل لإنشاء موقف يليق بالقطاعة .
في ظل عدم وجود هذه الخدمات في المواقف المؤقتة ويأخذ من الملزم 5 شواكل بالتحديد حسب شكوى السائقين؟
بالنسبة للمواقف يوجد عقد محدد في تسعيرة ،بالنسبة للشفاء يدفع شيكل واحد و2 شيكل بخانيونس ورفح بالنسبة للسائق إعطاءهم إيصالات موجود عليها تسعيرة .على السائق التوجه إلى البلدية إذا طلب الملزم 5 شيكل .
أستاذ معين ما تعقيبك على هذا الموضوع ؟
تعقيبي على هذا الموضوع نتمنى من البلدية تعمل على ايجاد الية مريحة لمواطن سواء في الخدمات الصحية ،نحن نريد إجراءات عملية ، يجب أن يوجد عندنا الجرأة للتوجه إلى البلدية والوزارة وأنا من هذه الجهة أتوجه لرئيس البلدية بدراسة هذا الموضوع وأطالب بتشكيل لجنة لخدمة المواطن .نأمل أن يوجد جهد تكاملي .
حدثنا عن عام التوعية المرورية؟
نحن سرنا على خطاكم وأتمنى عليك استضافة لطريق التوعية المرورية لوجود جهد كبير عندهم .من خلاله يتم توجيه السائقين والجهات الحكومية والسلطات المحلية كان في مشروع الابتسامة على الطريق هذا التنسيق من مجمل التنسيق مع التربية والتعليم لوجود تنسيق غير طبيعي قمنا بتعليق 30 مجلة توعوية والقينا محاضرات في المدارس ومشروع الغير المروري ومشروع الرسومات مجلة خاصة بالأطفال عبارة عن 25 صفحة فيها بعض الأخطاء قمنا بتوجهيها وقمنا بطباعة ألف نسخة وتم توزيعها على المراحل الأساسية سواء في الصف الخامس مشروع ابتسامات لطريق ما نقدمه لشعبنا ماهو إلا بقليل.