لقاء مع م.حسن عكاشة خلال برنامج السلامة أولاً
لسماع المقابلة يرجى الضغط على زر التشغيل أو يمكنك قراءة نص المقابلة في الأسفل .
النقاش مع المهندس حسن عكاشة
السلام عليكم:
حديثنا اليوم عن كيفية إدخال قطع الغيار والمركبات الى قطاع غزة والمشاكل القانونية التي تحدث خلال إدخال قطع الغيار، وكيفية حلول وزارة النقل والمواصلات لهذه الاشكالية وأيضاً إدخال المركبات عبر الأنفاق وكيف تأثر قطاع المواصلات بإدخال هذه المركبات وقطع الغيار من الجانب المصري.
معنا في الأستوديو المهندس حسن عكاشة مدير عام الشؤون الفنية وهندسة المركبات.
أهلا وسهلا بك
باش مهندس حسن:
ما هي أثار هدم الأنفاق وتأثيره على قطاع المواصلات؟
في ما يخص آثار إغلاق الأنفاق على مسألة قطع غيار السيارات والمركبات لقد تضررت كثيراً بإغلاق الأنفاق حيث نحن من خلال الأنفاق كنا نسمح بدخول المركبات التي لا يسمح بإدخالها الجانب الإسرائيلي عبر معبر كرم أبو سالم ، فإن الجانب الإسرائيلي لا يسمح إلا بإدخال قطع غيار المركبات حيث المركبات التي يسمح بإدخالها والتي تحصل على موافقة مسبقة يقوم التجار بتقديم طلبات بإدخال قطع غيار للمركبات التي دخلت عبر الحدود لا يسمح الجانب الإسرائيلي بإدخالها فسيكون هناك مشكلة لاحقة في عدم توفر قطع غيار لهذه المركبات التي تم إدخالها عبر الحدود.
ما هي آليات إدخال قطع الغيار إذا كان من الجانب المصري سابقاً أو من الجانب الإسرائيلي؟
نعم لدينا هناك بهذه المسألة سوق حرة حيث نحن نسمح للتجار باستيراد ما هو مسموح استيراده دون الدخول في إجراءات ممكن أن تعيق استيراد هذه القطع فنحن نسمح لجميع التجار المرخصين لدينا بشراء وإدخال ما يمكن إدخاله إن كان عبر الحدود أو عبر الجانب الإسرائيلي عبر معبر كرم أبو سالم هناك لدينا فاحصين على المعابر وعلى الحدود يقومون بفحص مواصفات هذه القطع ومطابقتها للمواصفات الفلسطينية ويقومون بالتحرز ويسمحوا ما يسمح بإدخاله.
يوجد هناك ركود في تجارة السيارات صحيح ذلك؟
بالتأكيد نعم هناك عدة عوامل ساهمت في هذا الركود وهوانه قبل أزمة الحدود الاخيرة ومنع السولار والبنزين كان هناك تشبع بسيارات فالآن جاء منع السولار والبنزين فأصبح الإخوة المواطنين لهم دافعية ببيع سياراتهم بعد نقص البنزين خصوصاً فزاد هذا الأمر ركود السيارات وكذالك أن الجانب الإسرائيلي يسمح بدخول ما يعادل 80 سيارة أسبوعياً عبر معبر كرم أبو سالم فهذا كله ساهم في وجود ركود في حركة بيع وشراء السيارات حيث أن نتيجة نقص الوقود أصبح هناك رغبة لإخواننا ببيع هذه السيارات.
ألا تعتقد انه من أهم ما سبب هذا الركود هو الضرائب التي تفرض على السيارات من قبل وزارة المواصلات؟
ليس هناك ضرائب تفرض على هذه السيارات وإنما هناك رسوم جمركية تستوفي على هذه السيارات يقوم المستورد بدفعها قبل السماح بإدخالها فموضوع الضرائب وموضوع الجمارك نحن فقط نقوم باستيفاء ما نسبته 25%.
فيما يتعلق بقطع غيار الدراجات النارية لماذا تم منع إدخال قطع غيار الدارجات النارية؟
بسبب الزيادة في حوادث الدراجات النارية ونحن نريد التقليل من وجود الدراجات النارية في القطاع والمركبات أيضاً هذه سياسة لتخلص من السيارات القديمة التي تسبب إزعاج أو تؤثر على الأمان على الطريق فنحن أخذنا قرار الحد من استيراد وإدخال قطع غيار للمركبات التي إنتاجها اقل من 85.
ألا تعتقد بأن الوضع الاقتصادي للمواطن الذي يملك مركبة اقل 85 لربما فعلا وضعه صعب لا بد بأن تساعد الوزارة بدلا من أن تدفع به أن يتخلص من هذه المركبة؟
بخصوص السيارات القديمة وبخصوص سيارات الأجرة التي يقل إنتاجها عن85 هي تسبب إرهاق اقتصادي وضغط اقتصادي على مالكها فتحتاج هذه السيارة إلى قطع دائمة وإصلاح فالأفضل لمالكها التخلص منها ونحن نقوم بإدخال سيارات معفاة من الجمارك فيقوم باستبدال مركبته لمركبة اخرى.
لماذا تم رفع عملية الفحص في فترة من الفترات ثم العودة مرة ثانية؟
كان هدفه التسهيل على المواطنين لإجراء نقل الملكية بالسرعة الممكنة دون معوقات في إجراء الفحص لكن بعدما تبين إلينا أن ممكن أن يحدث في هذا الأمر تزوير بعض السيارات قمنا بإعادة التأكيد على إجراء هذا الفحص.
ألا ترى بأن هناك فوضى في موضوع لوحات التميز؟
المقصود من لوحات التميز هي لوحات اللون البرتقالي هي لوحات مؤقتة تمنح للإخوة المستوردين بهدف السماح للتنقل بهذه المركبة بهدف استكمال إجراءات الترخيص هذه اللوحة سريانها فقط لمدة لا تزيد عن أسبوعين وقابلة لتجديد 48ساعة لتمكين الإخوة المواطنين استكمال اجراءات الترخيص حتى لا يتعرضوا للمساءلة على الطريق.
تم تهريب بعض قطع الغيار من جانب الاحتلال، كيف يتم تجميعها وكيفية حل هذه المشكلة؟؟
للأسف بعض إخواننا التجار يبحثون عن الربح بطريقة غير قانونية عبر شراء مركبات اسرائيلية وتقطيعها بالشكل الذي بالإمكان إعادة تجميعها في قطاع غزة نحن أصدرنا تعليماتنا بهذا الخصوص وحددنا ماهي القطع التي يمنع استيرادها وإدخالها فنحن عندما نضبط أي تاجر يقوم بإدخال هذه القطع نقوم باتخاذ إجراءات قانونية بحقه.
• ماهي هذه الإجراءات؟؟
تصل إلى حد مصادرة القطع الممنوعة ومنع هذا التاجر من الدخول من أراضي 48 كعقاب له.
• يوجد هناك ورش بناشر في شوارع ضيقة، أين دور الوزارة هنا؟؟
نحن في مسألة معارض السيارات أو محطات الوقود، كما ذكرت هناك يوجد لجنة مركزية هذه اللجنة مشكلة من معظم الوزارات ذات العلاقة فعندما يقوم شخص بترخيص محطة وقود، هذه اللجنة تقوم بفحص الموقع ومنح الموافقة بناءً على شروط كل الوزارات في حين تمت الموافقة تقوم وزارة النقل والمواصلات باستكمال الإجراءات الإدارية والفنية، بالنسبة للوزارة تعطي ترخيص للوزارة عندما نقوم بفحص المكان إذا كان المكان مناسب فتتم الموافقة.
• هل أنتم راضون عن متابعة الورش في وزارة النقل والمواصلات وبكل صراحة؟؟
• هناك متابعة ولو قريبة إلى الوضع المطلوب، نقوم نحن بالتنسيق مع شرطة البلديات بتوجيه إخطارات لهذه الورش غير المرخصة والتي تسبب الإزعاج للسكان وأيضاً الورش التي تقوم بالدهان للمركبات ولم تقوم بالموافقة نقوم باتخاذ إجراءات قانونية، ولا نعتمد أي دهان لأي مركبة إلا أن يكون صادر عن مركبة مسجلة وصادرة عن ورشة مرخصة وفي وضع الحصار نحن لا نكون صارمين في أخذ القرارات الرادعة في حق المواطن المخالف.
• هل لابد أن يكون على حساب المواطن عندما تسرق مركبته ويتم تغيير الشخصية في أحد الورش ثم نقول الحصار، ما ذنب الوزارة عندما تسرق المركبة ويتم تغيير الشخصية؟؟
كما قلت لك نحن نتابع إذا ما تقدم لنا أي شكوى بخصوص سرقة مركبات نتابعها مع الإخوة في المباحث والحمد لله لدينا كثير من القضايا التي تمكنا من إيجاد المركبات المسروقة.
• هناك نوع من التغلب والفوضى في موضوع الورش اليوم أصبحوا يقومن بتركيب أجهزة الغاز على المركبة دون موافقة وزارة النقل والمواصلات
نعم، نحن لم نعطى موافقات قانونية بتحويل السيارة إلى العمل بوقود الغاز، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق صاحبها لأن الغاز والمعدات ليس لديها مواصفات مطلوبة لهذا التغيير ودوريات السلامة على الطريق تقوم بالمتابعة مع الورش، ونقوم بالتحقق من كل ورشة نقوم بهذا الأمر ونتخذ القرارات التي يكون بحقه.
• هل هناك مراقبة لهذا الموضوع؟؟؟
نعم هناك مراقبة ومتابعة من شرطة المرور وشركات البترول لأنه من شانها المساهمة في أزمة أخرى هى نقص الغاز.
• موضوع التعاون بينكم وبين الوزارة وجمعية تجار المركبات وقطع الغيار كيف هذا التعاون ؟؟
هناك تكاملية في التعاون مع الإخوة في الجمعيات ولكن بسبب الانقسام نحن لا نستطيع التعاون مع الكيان الاسرائيلي لإدخالها لقطع الغيار ودخول المتعلقات بوزارة النقل والمواصلات هذا دفعنا إلى اللجوء إلى الإخوة في الجمعيات بالتنسيق معها لدخول قطع الغيار إلى قطاع غزة، فهذا الأمر عزز التعاون مع الإخوة في الجمعيات.
• لماذا لا يكون دور كبير في ضبط الواقع المروري بالنسبة للتجار الذين يدخلون قطع غيار مخالفة؟؟
للأسف الإخوة في الجمعيات لهم دور سلبي في هذا الأمر، فعندما يتعرض أي تاجر ويقوم بإدخال أي قطع مخالفة تجد أن الجمعية أول من يبادر في الدفاع عن هذا التاجر وتحاول تقليل العقوبات الممكن اتخاذها في التاجر، وهذا للأسف في دور الجمعيات السلبي الذي دفعنا في الآونة الأخيرة بالضغط على هذه الجمعية وطلبنا منهم وان تكون المصلحة العامة هي عنواننا في التعاون.
• دعنا ننتقل إلى موضوع آخر، فيما يتعلق بالمركبات التي دخلت وراء اللجنة، ماهي التفاصيل عنها؟؟
نعم المقصود في المركبات المستوردة دون موافقة اللجنة هذه اللجنة مشكلة من وزارة الداخلية ووزارة المواصلات ما يسمى هيئة الحدود، بأنه يمنع أي تاجر من إدخال أي مركبة من جمهورية مصر العربية إلا بعد موافقة حتى نتمكن من خلال هذه اللجنة والتأكد من أن هذه المركبة غير مسروقة وقانونية، لكن بعض أصحاب الأنفاق قاموا بإدخال بعض المركبات دون الموافقة من قبل اللجنة وتم إلزامه بغرامة لهذه المركبة.
• أليس الغرامة كبيرة؟؟
الغرامة توضع في حساب إدارة مالية حتى إذا تم إصدار شكوى من الإدارة المصرية أنه إذا كانت المركبة مسروقة يتم تعويض مالك المركبة.
• كيفية إجراءات الفحص لهذه المركبة؟؟
نحن نقوم بفحص المركبة ومن ثم مراسلة المراقبة المركزية من خلال جهاز الإنتربول، ومن ثم يتم متابعة المركبة من خلال شرطة المرور.
• هل يوجد تواصل بين غزة والجانب المصري؟؟
هو ليس مع الجانب المصري إنما مع الشرطة الدولية هناك في تواصل مع الإدارة العامة مع الشرطة الدولية.
• فيما يتعلق ببعض المركبات غير المرخصة، دوريات السلامة على الطريق تعمل في الطرق وهي تقوم بضبط العديد من المركبات غير المرخصة ولا تستكمل شروطها؟؟
معظم هذه الإشكاليات تم معالجتها من خلال إذاعتكم استطعنا الوصول إلى الإخوة المواطنين أي إنسان يقوم بامتلاك سيارة مشترى من جمهورية مصر العربية عليه التقدم للوزارة لتسوية وضعها لأنه في نهاية هذا العام ستنتهي أعمال هذه اللجنة ـ وسيصبح من غير السهل الترخيص والتزييف في هذه المركبة.
• مركبة البودي هل هناك مازال من مراكب البودي في الشارع أم شبه انتهت؟؟
لا مركبات اليودي انتهت ولا يوجد أي مركبات بودي ونحن نمنع امتلاك أي مركبة بودي لأنه لا يتم تسوية وضعها. وكل من يمتلك مركبة بودي بإعادتها لان أصلها تكون مركبة مجمعة تعرض حياة مستخدميها للخطر لذلك تنصح المواطنين بعدم اقتناء هذا النوع.
بالأمس قمتم بورشة عمل عن الفحص الشتوي حدثنا عن الورشة؟
نعم هذه الحملة التوعوية للدخول في فصل الشتاء هناك زيادة في تزحلق المركبات.
نحن كل سنة نقوم بهذه الحملة بفحص المركبة من حيث المراوح والإضاءة لتكون صالحة وفعالة في المشي في الشتاء.
ماهي الجدوى في هذه الحملة أم أنها تزيد من العبء على السائق؟
فيما يتعلق بحوادث الطرق، حوادث الطرق لا تحدث في مناطق الجبال فقط في مناطق المنحدرات، إذا كانت أجهزة الفرامل لاتعمل جيدا فهي تسبب في حادث كبير أنا انصح أصحاب المركبات بالتوجه إلى أقرب ورشة لفحص الفرامل والإنارة والمساحات لاستقبال فصل الشتاء لتفادي حوادث الطرق.
لماذا لايكون حملة صيفية؟
الحملة في فصل الصيف يكون الجو مختلف وتكون الطرق مختلفة نحن نقوم بفحص سنوي للمركبات
هل هناك جهات تشاركم في هذه الحملة؟
نعم هناك شرطة المرور ستكون مراكز الفحص وجمعيات أهلية سيكونو معنا وستنطلق هذه الحملة 15/11ان شاء الله
هل تتوقعون نجاح هذه الحملة؟
إن شاء الله بالتعاون مع الإخوة السائقين مع هذه الحملة وتقبل هذه الحملة يتم إيقاف السائق وفحص سيارته أما إن كان فحصها من قبل ورشة لا يتم إيقاف مركبته أبدا.
ألا تعتقد انه لابد من التركيز على التكاتك والدراجات النارية خصوصا في فصل الشتاء؟
أيضا ستكون شاملة أساس هذه الحملة التكاتك والدرجات النارية وخصوصاً التكاتك التي لا تستخدم أجهزة الإنارة ستكون مدعوة لوضوح أجهزة إنارة خلفية وأمامية كي لا تتعرضوا للمساءلة القانونية.
ألا تعتقد أن التكاتك والدراجات هي أكثر وقوعا للحوادث؟
هي من أسباب حوادث الطرق التكاتك لان معظم أصحابها غير مؤهلين وغير حاصلين على رخص تخص هذه المركبات نحن من خلال حملتنا سنقوم بتوعيتهم ونصحهم للتوجه لأقرب ورشة وتركيب أجهزة الإنارة والفرامل.