أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمتها نقابة المهندسين بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات في غزة الخميس بضرورة استبدال عربة الكارو …

أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمتها نقابة المهندسين بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات في غزة الخميس بضرورة استبدال عربة الكاروبالتكتك ودعت الورشة لحصر عربات الكارو وتسجيلها ووضع اللوحة الفسفورية
عليها للحد من حوادث الطرق، وأيضا البدء بعد حملة إعلانية بمنع عربات
الكارو من دخول شوارع محددة.كما تم توصية وزارة المالية ومجلس الوزراء
بضرورة تقديم التسهيلات وإعفاء من يرغب باستبدال عربة الكارو بعربة التكتك
من الضرائب والجمارك. وعرض مدير البرامج التوعوية في الوزارة محمد العكشية
مشروع “استبدال عربة الكارو بالتكتك”، موضحا فكرته ومبرراته المتمثلة في
الأزمة المرورية التي تسببها عربات الكارو خاصة في الشوارع الرئيسية،
والتلوث الناتج عن مخلفات الحيوانات والمظهر اللاحضاري الذي تسببه.
وقال عكشية: إن ” المشروع يهدف لخلق حالة مرورية أفضل”، مشيرًا إلي العقبات
التي قد تواجه السائقين كثمن العربة المرتفع وعدم قدرة سائق الكارو على
قيادة عربة التكتك، مما قد يزيد من نسبة الحوادث”. وأوضح منهجية العمل
في المشروع والتي تأتي تحت شعار “سائق تكتك مؤهل تمام. وتحدث مدير
عام الإدارة العامة للنقل والمواصلات حسن عكاشة عن القرارات اللازم
اتخاذها، والتي من شأنها تسهيل عمل التكتك، أهمها في تسجيل التكتك في
الجمارك وتعليم وتأهيل السائقين لقيادة مثل هذه العربات. وأوضح رئيس
نقابة المهندسين كنعان عبيد أن عملية إدخال التكتك بدل الكارو كانت
تلقائية من دون تدخل من جهات الاختصاص، سواء بتشجيع أو منع استخدام
الكارو، وقال: “نعمل الآن على تسريع عملية استبدال الكارو بالتكتك لإنهاء
ظاهرة الحمير، وذلك لأننا مجتمع حضاري”. ورأى أن الكارات تشكل عائقًا
اقتصاديًا، لأنها تعيق حركة المرور بشكل عام. وطالب عبيد بالعمل على
إدخال سيارات تكتك، وليس عربات تكتك، لأنها سهلة التحرك وتستخدم وقود أقل
وصديقة للبيئة ورخيصة الثمن، وذلك لتسهيل اقتنائها من قبل المواطنين.
وتحدث مدير عام الإدارة العامة للمرور إسماعيل النجار أن دائرة المرور
اتخذت قرارات تمنع حركة الكارو داخل المدن، لكن واجهتها صعوبات كبيرة، نظرا
لأن السائق غير مؤهل لتقبل فكرة التخلي عن الكارو.