قرر معالي وزير النقل والمواصلات د.م. أسامة العيسوي تشكيل لجنة لتقييم أداء الوزارة وفقاً لنموذج المؤسسة
قرر معالي وزير النقل والمواصلات د.م. أسامة العيسوي تشكيل لجنة لتقييم أداء الوزارة وفقاً لنموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة للتميز , وترأس اللجنة م.عدنان أبو عودة رئيساً وحضور كل من م.مروان الديري و م.محمد العكشية و أ. بهاء الآغا و أ . مثقال عجور , وقد عقدت اللجنة ورشة عمل خاصة بجميع المدراء العامون ومدراء الوحدات والدوائر بالوزارة لإطلاعهم على كيفية التعامل مع هذا النموذج في تقييم أداء عمل الوزارة وطالب العيسوي جميع المدراء بالتعاون مع اللجنة وتسليمها الوثائق والملفات اللازمة لتنفيذ عملية تقييم الأداء وقد افتتح العيسوي ورشة العمل بكلمة أكد فيها على أن استخدام التقييم الأوروبي في تقييم الأداء يعتبر نموذج متقدم جدا ولم يطبق حالياً في الدول العربية عدا إمارة دبي , ونحن هنا نناقش هذا النموذج يعني أننا نسعى للإرتقاء في خدماتنا من أجل معرفة الأخطاء والعيوب ونقاط الضعف لعلاجها .أما المهندس عدنان أبو عودة رئيس اللجنة فأكد قائلاً : لنا الفخر أن تكون حكومتنا الفلسطينية هي الحكومة الأولى على مستوى الوطن العربي التي تسعى لتطبيق النموذج الأوروبي في تقييم أداء عمل الحكومة وموظفيها وفق هذا النموذج الأوروبي ويتميز هذا النموذج بالدقة في قياس الأداء في المؤسسة الحكومية مشيراً إلى أن تطبيقه في الوقت الحالي لا يجعل الوزارات تأخذ نقاط عالية فيه ولكن هذا يجعلنا نركز في نقاط الضعف والقوة والعمل على معرفتها من أجل التقييم للوصول إلى الارتقاء بأداء عمل الوزاراتواستعرض م. محمد العكشية مدير التوعية المرورية بالوزارة عرضاً عن مزايا هذا النموذج الأوروبي الذي تم تطويره عام 1992 م كإطار لتطبيقات التقييم للجائزة الأوروبية للجودة وقد تم تعميمه بعد ذلك ليكون نموذجاً لتقييم الأداء عموماً ويهدف هذا النموذج إلى تحديد نقاط القوة والضعف في الدائرة كخطوة أولى في طريق التطوير ,وهناك عدة معايير لهذا النموذج أولها معيار القيادة والثاني معيار السياسة والإستراتيجية والمعيار الثالث الأفراد والرابع الشراكة والموارد حيث يركز على مدى جودة ودرجة تطبيق منهجية فعالة لإدارة وتنمية وضمان الإستفادة القصوى من الموارد المالية والمعلوماتية بالإضافة إلى إدارة الممتلكات وإدارة الشركات الخارجية والمعيار الخامس العمليات ويشمل منهجية تعميم وإدارة العمليات وتحسين أداء العمليات بطرق إبداعية لضمان رضا المعنيين وتصميم وتطوير وتقديم الخدمات وإدارة تحسين العلاقات مع المتعاملين والمعيار السادس هو نتائج المتعاملين ويقصد بمدى رضا الجمهور عن المؤسسة أو الوزارة إضافة إلى معيار نتائج الأفراد ونتائج المجتمع.وقد اتفق المجتمعون في الورشة من المدراء والمدراء العامون على البدء بتطبيق هذا النموذج على وزارة النقل والمواصلات وجمع المعلومات والإنجازات عن كافة الإدارات والدوائر وإعطائها للجنة المكلفة لبدء العمل في تطبيق النموذج الأوروبي للإرتقاء بأداء وعمل الوزارة