الإدارة العامة للتخطيط والعلاقات العامة تصدر تقرير الربع الاول لعام 2017 م

يبين التقرير أداء الوزارة خلال الربع الأول للعام 2017 من حيث الأنشطة والمهام التي تم تنفيذها خلال هذه الفترة, وذلك من خلال عرض أهم البرامج والمشاريع التي تم انجازها وكذلك الأنشطة المختلفة لكافة الدوائر بالوزارة, وأهم المؤشرات التي توضح التطور الإداري والمالي في عمل الوزارة, ومن جانب آخر يعكس التحديات والصعوبات التي واجهت العمل.

ويظهر التقرير بعض  النتائج الايجابية التي تحققت خلال الربعالأول من العام 2017 ومن أهمها ما يلي:-

  1. يلاحظ ارتفاع في عدد المعاملات التي تقدمها سلطة الترخيص خلال الربع الأول من عام 2017 مقارنة بعام 2016، حيث بلغت نسبة الزيادة في عدد المعاملات 44%.
  2. عقد سلسلة اجتماعات ولقاءات مع مؤسسات حكومية ومدنية بخصوص قضايا قطاع النقل والمواصلات.
  3. إصدار 12 قرار جديد يتعلق بقطاع النقل والمواصلات.
  4. انجاز (105,808) معاملة في الإدارات الرئيسية تشمل (الترخيص, هندسة المركبات, المدارس والمعاهد، وسائط الإبحار, النقل على الطرق).

 

وبالمقابل ظهرت العديد من التحديات والصعوبات التي واجهت العمل من أهمها

  1. استمرار إغلاق المعابر والحصار المتواصل على قطاع غزة.
  2. الحاجة للتدريب المستمر للكادر الوظيفي بشكل يؤدي لمضاعفة الكفاءة الإدارية للموظفين.
  3. نقص الإمكانات والموارد المادية اللازمة لتنفيذ المشاريع الإستراتيجية.

 

إستراتيجية العمل لعام 2017                                    

تطوير وتحسين قطاع النقل وفقاً للإمكانات المحدودة المتاحة.

 

ويمكن سرد أهم انجازات الوزارة للربع الأول من العام 2017 على النحو التالي:

  • التنمية الاجتماعية والاقتصادية

تكاملت مهام الوزارة مع مصالح اجتماعية واقتصادية تخدم المجتمع, وتبرز وظائف رئيسية للوزارة من خلال دورها في المساهمة في التنمية الاجتماعية المتعلقة ببرامج السلامة المرورية لمستخدمي الطرق, والحفاظ على معدلات جيدة من الأمن في المواصلات وتقليل نسب حوادث السير, أما في مجال التنمية الاقتصادية تتعامل الوزارة مع فئة كبيرة من التجار من مستوردي مركبات وقطع غيار ومعارض وورش فنية ….الخ, بناء عليه يظهر انجاز الوزارة  في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على النحو التالي: 

  • اجراء العديد من المتابعات لشركات الباصات ومواقف المركبات العمومية ومحطات الفحص الفني.
  • متابعة شكاوي المواطنين في المفترقات التي تسبب حوادث السير.
  • متابعة شؤون ومشاكل تجار المركبات والعمل على وضع الحلول المناسبة بقرارات وزارية.
  • القيام بأعمال صيانة دورية داخل ميناء غزة البحري مثل ” قص حديد على الرصيف، نقل كراسي وإزالة الحجارة”.
  • عمل حاويات للقمامة من خلال براميل حديد كبيرة، للحفاظ على البيئة
  • تفعيل دور طلبة الجامعات في نشاطات التوعية المرورية وذلك باشراكهم في المحاضرات والنشاطات التطوعية والتدريبية ذات العلاقة.
  • تنفيذ حملات توعوية إعلامية.
  • تنفيذ أعمال صيانة دورية في ترخيص غزة وذلك بهدف تحسين الخدمات المقدمة للجمهور.

 

  • البنية التحتية ونظم المعلومات
  • الإنجازات في مجال البرمجة والتطوير
  • تجهيز سيرفر جديد لغرفة إشارات الشمال بنسخة من قاعدة بيانات الامتحان التحريري والشفوي.
  • معالجة مشكلة توقف خدمة رسائل نتائج طلاب مدارس السياقة.
  • إضافة سماحية لتسجيل طالبين على البرنامج حاصلين على استثناء من الوكيل.
  • إضافة نظام الأقساط عند تجديد الرخص.
  • بدء العمل بإنشاء نافذة إدارة طلبات التجديد من المستحقات، حيث سيتم تقديم هذه الطلبات عبر خدمة على موقع الوزارة الإلكتروني.
  • تطوير نظام تسجيل طلبة المدارس بناءً على المتطلبات الجديدة من الإدارة العامة للمدارس.
  • تعزيز وفرض سيادة القانون

نفذت الوزارة أنشطة وبرامج تتعلق في قطاع النقل ساهمت في تعزيز مكانة القانون في ذهن الجمهور الفلسطيني, وتكاملت مع الجهود التي تبذلها الحكومة في الحفاظ على القانون وتحقيق الأمن في كافة قطاعات المجتمع, ويمكن لمس دور الوزارة في تطبيق وتعزيز القانون من خلال الآتي:

  • التأكيد دوماً على إرساء مبدأ سيادة القانون في شتى جوانب العمل سواء فيما يتعلق بالعمل الداخلي والوظيفي أو ما يتعلق بالخدمات المباشرة للمواطن على أساس مبدأ المساواة بين الجميع دون تمييز بين الدوائر أو بين مواطن وآخر.
  • متابعة مدى الانضباط الداخلي في الأنظمة والقوانين ومدى التزام الموظفين في تنفيذ مهامهم الوظيفية.
  • زيارات ميدانية دورية لمكاتب التاكسيات ومعارض السيارات.
  • التفتيش الدوري للمركبات العامة في مدارس السياقة.
  • اجراء العديد من المتابعات لشركات الباصات ومواقف المركبات العمومية ومحطات الفحص الفني.
  • استقبال شكاوي المواطنين بشكل يومي و العمل على معالجتها و الرد عليها بموجب القانون مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة التخفيف و التيسير في المعاملات.
  • تكثيف دور الرقابة الداخلية المالية والإدارية والفنية, للتأكد من أن الأنشطة والمهام الوظيفية تنفذ حسب القانون وخدمة المصلحة العامة.
  • تنشيط أساليب وأدوات الرقابة الالكترونية في متابعة الأنشطة المالية.
  • زيادة معدل الزيارات الميدانية الخارجية للرقابة على دوائر الوزارة في جميع المحافظات.

قرارات مكتب الوكيل

  1. تشكيل لجنة مهنية لدراسة واقع خدمات ميناء غزة البحري.
  2. تشكيل لجنة لإتلاف المركبات المحجوزة في الورشة الفنية.
  3. تشكيل لجنة لفتح مشاطيح قطع الغيار.
  4. تشكيل لجنة للإشراف على تنفيذ شروط تحويل المركبات العمومي الداخلي إلى عمومي خارجي.
  5. السماح باستخراج رخصة قيادة أو مركبة بدل فاقد بدون استيفاء رسوم بدل الفاقد المقررة في حال ثبوت فقدانها لدى المكتب الفني.
  6. تشكيل لجنة لوضع خطة شاملة لميناء غزة البحري خلال فترة الصيف.
  7. تشكيل لجنة فنية لدراسة إمكانية إعفاء مستوردي المركبات من رسوم جمارك الـ25% مقابل تلحيم (5) مركبات قديمة.
  8. تشكيل لجنة لوضع الضوابط والمعايير اللازمة لوضع الملصقات الدعائية على المركبات.
  9. تشكيل لجنة لدراسة ملف المركبات الحكومية الموجودة مع أشخاص ومؤسسات غير حكومية.
  10. مخالفة قائدي المركبات غير الحاصلين على رخصة قيادة، وتفويض شرطة المرور بقوة القانون صلاحيات القبض على هؤلاء السائقين، واتخاذ المقتضى القانوني من قبل نيابة شرطة المرور.


 

جدول يوضح البرامج والأنشطة في مجال خدمة المواطن

 

    البدء بشكل رسمي في تقديم الامتحانات المحوسبة لطلاب الدورات الإستكمالية وإلغاء النظام الورقي.
    إجراء (524) امتحان متنوع لطلبة الكليات في مراكز الحاسوب الخاصة بالوزارة.
  التنسيق للبرنامج الإذاعي سلامتك بتهمنا على إذاعة الرأي ، وقد تم بث هذا البرنامج منذ بداية شهر فبراير وتم عمل (4) حلقات، وهو برنامج أسبوعي يذاع يوم الأحد الساعة 11:00 صباحاً، وذلك بهدف زيادة الوعي لدى أفراد المجتمع.
    متابعة مشاكل التجار والمواطنين وحلها بما يتناسب وآليات عمل وقرارات الوزارة.
  إستقبال شكاوي وتظلمات المواطنين والتي تتعلق بالأضرار والاستيراد والإدخال والعمل على معالجتها قدر الإمكان في حدود التعليمات والقوانين المعتمدة.
  استقبال ملاحظات وشكاوي الجمهور لبعض المشاريع وخاصة الطرق والعمل على حلها والتواصل مع الجهات المعنية الاخرى.
  التعامل مع شكوى المواطنين في المفترقات التي تكون عرضه لحوادث الطرق، وذلك بسبب بعض التصرفات الخاطئة بوضع شاحنات وكونتينرات تعدم الرؤية.
  مساعدة الطلبة الذين تتعلق أبحاثهم بالنقل المروري وشبكات الطرق بتزويدهم بالبيانات الهندسية والقوانين العامة للتصميمات اللازمة.
 متابعة حوادث الطرق بشكل مستمر مع شرطة المرور.


  • الانجازات من خلال الإدارات والدوائر الخدماتية
  • موجز انجازات الإدارة العامة للترخيص

لوحظ خلال الربع الأول لعام 2017 ارتفاع في معدل الخدمات التي تقدمها الوزارة، ويمكن ذكر أهم الانجازات على النحو التالي:

  • الاستمرار بأنشطة الأرشفة الالكترونية.
  • التواصل مع شرطة المرور والمباحث والنيابة بشكل مستمر بخصوص متابعة ملفات الشركات والمكاتب الغير مرخصة.

جدول يوضح نشاط الإدارة الربعالأول لعام 2017

 

الخدمة يناير فبراير مارس الإجمالي
منح وتجديد رخص قيادة 5515 4316 4628 14459
تسجيل وتجديد رخص مركبات 9626 7543 7898 25067
عقود تنازل ملكية 1892 1688 1837 5417
إصدار لوحات معدنية 843 733 813 2389
أخرى 15652 12336 13155 41143
الإجمالي 33528 26616 28331

 

  • الإدارة العامة للنقل على الطرق

يمكن وصف أهم أنشطة الإدارة على النحو التالي:

  • عقد العديد من الاجتماعات مع شرطة المرور واصحاب مكاتب التاكسيات.
  • متابعة العديد من ملفات المركبات مع دائرة الضريبة
  • اغلاق العديد من مكاتب التاكسيات المخالفة
  • تنظيم عمل الحافلات العمومية بإصدار كرت سير للحافلات العمومية.
  • العمل على إعادة تنظيم عمل مكاتب التاكسيات العمومية.
  • العمل على إعادة تنظيم عمل مكاتب تأجير المركبات.

جدول يوضح نشاط الإدارة الربعالأول لعام 2017

يناير فبراير مارس الإجمالي
عدد المعاملات 2416 1851 1903 6170

الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية

تميز عمل الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية بتنفيذ الكثير من برامج التوعية والإرشاد المروري, بالإضافة لتنظيم حركة السير في محافظات غزة, ويمكن ذكر أهمها على النحو التالي:

  • عقد العديد من محاضرات التوعية المرورية في المدارس بمدينة غزة.
  • نشر مواد توعية للجمهور مستخدمي الطريق.
  • إعداد نشرات توعية ونشرها على شبكة الانترنت.
  • زيارات ميدانية لمكاتب التاكسيات ومعارض السيارات.
  • اصدار موافقات لمنح تراخيص مكاتب تاكسيات.
  • اجراء العديد من المتابعات لشركات الباصات ومواقف المركبات العمومية ومحطات الفحص الفني.

 

  • الإدارة العامة للمدارس والمعاهد

تم تنفيذ  العديد من الأنشطة والمهام خلال الفترة ويمكن إيجاز أهمها على النحو التالي:

  • افتتاح دورة معدات هندسية، ودورة حمولة عدد (2).
  • البدء بشكل رسمي في تقديم الامتحانات المحوسبة لطلاب الدورات الإستكمالية وإلغاء النظام الورقي.
  • التفتيش الدوري للمركبات العامة في مدارس السياقة.تنفيذ العديد من الزيارات الرقابية للعديد من مدارس تعليم السياقة والتأكد من التزامها القانوني في عملها.
  • عقد العديد من الاجتماعات مع موظفي الادارة بخصوص تطوير العمل.
  • وضع حلول للعديد من المشاكل المتعلقة بعمل مدارس ومعاهد تعليم السياقة.
  • تنفيذ مهام رقابية على أنشطة المدارس والمعاهد.

 

جدول يوضح نشاط الإدارة خلالالربعالأول لعام 2017

شهر يناير شهر فبراير شهر مارس الإجمالي

 

فحوصات نظرية 1831 2276 1784 5891
فحوصات عملية 2372 1844 2572 6788
تسجيل طالب جديد 904 904 904 2712
الإجمالي 5107 5024 5260  
  • الإدارة العامة للشئون الفنية وهندسة المركبات

أنجزت الإدارة العامة للشئون الفنية وهندسة المركبات العديد من المهام خلال الربع الأول من العام استهدفت القطاع التجاري للمواصلات ويمكن ذكر أهمها على النحو التالي: 

  • متابعة شؤون ومشاكل تجار المركبات والعمل على وضع الحلول المناسبة بقرارات وزارية.
  • استقبال العديد من شكاوي المواطنين تتعلق بتعويضات الأضرار والاستيراد ومعالجتها.
  • إدخال (1020) مركبة، إدخال (160) شاحنة عبر معبر بيت حانون.
  • الإشراف على إنتاج مركبات محلية الصنع “مجرور طبلية عادية عدد (17).

 

  جدول يوضح نشاط الشؤون الفنية دائرة المعابر والاستيراد خلالالربعالأول لعام 2017

الخدمة شهر يناير شهر فبراير شهر مارس الإجمالي

 

الشؤون الفنية
إدخال إسعافات 4 2 6
إدخال معدات هندسية 9 52 37 98
رافعات شوكية “معبر رفح” 3 3
مركبات خصوصي من نوع (BYD) “معبر رفح” 24 24 26 74
إدخال دراجات نارية 15 15
تغيير مبنى 36 41 32 109
إدخال محركات مستوردة مستعملة 249 24 189 462
كشوفات قطع غيار جديدة 10 10 20
مشاطيح قطع غيار مستعملة ومستوردة 18 18 21 57
الإجمالي 368 169 307  
هندسة المركبات
تجديد رخصة “معرض سيارات” 172 22 7 201
تجديد رخصة محل قطع غيار 194 7 52 253
تجديد يافظة اختبار 174 21 7 202
تنفيذ رقابة محوسبة على مراكز الدينموميترات ودوائر الترخيص من خلال الرخص المطبوعة 594 566 645 1805
عدد المركبات التي تم فحصها في مراكز الفحص الفني “الدينمومتيرات 8158 2154 5541 15853
تقديم طلبات ورشة جديدة  43 1 1 45
تجديد بطاقة فاحص فني مركبات 22 1 3 26
الإجمالي 9357 2772 6256
  • الإدارة العامة للنقل الحكومي

أنجزت إدارة النقل الحكومي العديد من المهام والخدماتوالإشراف على المركبات حكومية, وإعادة تجديد تراخيص مركبات حكومية ومتابعة تأمينها, ومتابعة أعمال حركة المركبات الحكومية  ويمكن ذكر أهمها:

  • فتح مزاد حكومي رقم 2/2017 وإدخال الارصدة ومتابعتها مع الوزارت المتخصصة.
  • متابعة شؤون مزاد بيع المركبات وتحديث البيانات.
  • متابعة ملف شراء المركبات الحكومية.
  • انجاز العديد من الشؤون المالية العالقة في دائرة المحاسبة.

جدول يوضح نشاط الإدارة خلالالربع الأول لعام 2017

الخدمة شهر يناير شهر فبراير شهر مارس الإجمالي

 

مركبات حكومية تم تجديد تراخيصها 2000 61 5 904
تسجيل دراجة نارية 119 5 80
تجديد ترخيص دراجة نارية 50 0 150
تجديد وفتح تأمينات حوادث 1989 65 43 1664
إصلاح وصيانة مركبات حكومية 52 50 94 446
غسيل مركبات حكومية 45 40 75 408
الإجمالي 4255 216 252 3887

 

 

عدد المعاملات خلالالربع الأول من العام

الشهر يناير فبراير مارس الإجمالي
القيمة

(بالشيكل)

40,167 31,939 33,702 108,808

 

يتضح من الرسم البياني أن إجمالي عدد المعاملات  خلال الربع الأول من العام 108,808 معاملة، حيث سجل أعلى عدد للمعاملات خلال شهر يناير بعدد 40,167 معاملة، بينما سجل أقل عدد للمعاملات خلال شهر فبراير بعدد 31,939 معاملة.