الإدارة العامة للتخطيط والعلاقات العامة تصدر تقرير الربع الاول لعام 2017 م
يبين التقرير أداء الوزارة خلال الربع الأول للعام 2017 من حيث الأنشطة والمهام التي تم تنفيذها خلال هذه الفترة, وذلك من خلال عرض أهم البرامج والمشاريع التي تم انجازها وكذلك الأنشطة المختلفة لكافة الدوائر بالوزارة, وأهم المؤشرات التي توضح التطور الإداري والمالي في عمل الوزارة, ومن جانب آخر يعكس التحديات والصعوبات التي واجهت العمل.
ويظهر التقرير بعض النتائج الايجابية التي تحققت خلال الربعالأول من العام 2017 ومن أهمها ما يلي:-
- يلاحظ ارتفاع في عدد المعاملات التي تقدمها سلطة الترخيص خلال الربع الأول من عام 2017 مقارنة بعام 2016، حيث بلغت نسبة الزيادة في عدد المعاملات 44%.
- عقد سلسلة اجتماعات ولقاءات مع مؤسسات حكومية ومدنية بخصوص قضايا قطاع النقل والمواصلات.
- إصدار 12 قرار جديد يتعلق بقطاع النقل والمواصلات.
- انجاز (105,808) معاملة في الإدارات الرئيسية تشمل (الترخيص, هندسة المركبات, المدارس والمعاهد، وسائط الإبحار, النقل على الطرق).
وبالمقابل ظهرت العديد من التحديات والصعوبات التي واجهت العمل من أهمها
- استمرار إغلاق المعابر والحصار المتواصل على قطاع غزة.
- الحاجة للتدريب المستمر للكادر الوظيفي بشكل يؤدي لمضاعفة الكفاءة الإدارية للموظفين.
- نقص الإمكانات والموارد المادية اللازمة لتنفيذ المشاريع الإستراتيجية.
إستراتيجية العمل لعام 2017
تطوير وتحسين قطاع النقل وفقاً للإمكانات المحدودة المتاحة.
ويمكن سرد أهم انجازات الوزارة للربع الأول من العام 2017 على النحو التالي:
- التنمية الاجتماعية والاقتصادية
تكاملت مهام الوزارة مع مصالح اجتماعية واقتصادية تخدم المجتمع, وتبرز وظائف رئيسية للوزارة من خلال دورها في المساهمة في التنمية الاجتماعية المتعلقة ببرامج السلامة المرورية لمستخدمي الطرق, والحفاظ على معدلات جيدة من الأمن في المواصلات وتقليل نسب حوادث السير, أما في مجال التنمية الاقتصادية تتعامل الوزارة مع فئة كبيرة من التجار من مستوردي مركبات وقطع غيار ومعارض وورش فنية ….الخ, بناء عليه يظهر انجاز الوزارة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على النحو التالي:
- اجراء العديد من المتابعات لشركات الباصات ومواقف المركبات العمومية ومحطات الفحص الفني.
- متابعة شكاوي المواطنين في المفترقات التي تسبب حوادث السير.
- متابعة شؤون ومشاكل تجار المركبات والعمل على وضع الحلول المناسبة بقرارات وزارية.
- القيام بأعمال صيانة دورية داخل ميناء غزة البحري مثل ” قص حديد على الرصيف، نقل كراسي وإزالة الحجارة”.
- عمل حاويات للقمامة من خلال براميل حديد كبيرة، للحفاظ على البيئة
- تفعيل دور طلبة الجامعات في نشاطات التوعية المرورية وذلك باشراكهم في المحاضرات والنشاطات التطوعية والتدريبية ذات العلاقة.
- تنفيذ حملات توعوية إعلامية.
- تنفيذ أعمال صيانة دورية في ترخيص غزة وذلك بهدف تحسين الخدمات المقدمة للجمهور.
- البنية التحتية ونظم المعلومات
- الإنجازات في مجال البرمجة والتطوير
- تجهيز سيرفر جديد لغرفة إشارات الشمال بنسخة من قاعدة بيانات الامتحان التحريري والشفوي.
- معالجة مشكلة توقف خدمة رسائل نتائج طلاب مدارس السياقة.
- إضافة سماحية لتسجيل طالبين على البرنامج حاصلين على استثناء من الوكيل.
- إضافة نظام الأقساط عند تجديد الرخص.
- بدء العمل بإنشاء نافذة إدارة طلبات التجديد من المستحقات، حيث سيتم تقديم هذه الطلبات عبر خدمة على موقع الوزارة الإلكتروني.
- تطوير نظام تسجيل طلبة المدارس بناءً على المتطلبات الجديدة من الإدارة العامة للمدارس.
- تعزيز وفرض سيادة القانون
نفذت الوزارة أنشطة وبرامج تتعلق في قطاع النقل ساهمت في تعزيز مكانة القانون في ذهن الجمهور الفلسطيني, وتكاملت مع الجهود التي تبذلها الحكومة في الحفاظ على القانون وتحقيق الأمن في كافة قطاعات المجتمع, ويمكن لمس دور الوزارة في تطبيق وتعزيز القانون من خلال الآتي:
- التأكيد دوماً على إرساء مبدأ سيادة القانون في شتى جوانب العمل سواء فيما يتعلق بالعمل الداخلي والوظيفي أو ما يتعلق بالخدمات المباشرة للمواطن على أساس مبدأ المساواة بين الجميع دون تمييز بين الدوائر أو بين مواطن وآخر.
- متابعة مدى الانضباط الداخلي في الأنظمة والقوانين ومدى التزام الموظفين في تنفيذ مهامهم الوظيفية.
- زيارات ميدانية دورية لمكاتب التاكسيات ومعارض السيارات.
- التفتيش الدوري للمركبات العامة في مدارس السياقة.
- اجراء العديد من المتابعات لشركات الباصات ومواقف المركبات العمومية ومحطات الفحص الفني.
- استقبال شكاوي المواطنين بشكل يومي و العمل على معالجتها و الرد عليها بموجب القانون مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة التخفيف و التيسير في المعاملات.
- تكثيف دور الرقابة الداخلية المالية والإدارية والفنية, للتأكد من أن الأنشطة والمهام الوظيفية تنفذ حسب القانون وخدمة المصلحة العامة.
- تنشيط أساليب وأدوات الرقابة الالكترونية في متابعة الأنشطة المالية.
- زيادة معدل الزيارات الميدانية الخارجية للرقابة على دوائر الوزارة في جميع المحافظات.
قرارات مكتب الوكيل
- تشكيل لجنة مهنية لدراسة واقع خدمات ميناء غزة البحري.
- تشكيل لجنة لإتلاف المركبات المحجوزة في الورشة الفنية.
- تشكيل لجنة لفتح مشاطيح قطع الغيار.
- تشكيل لجنة للإشراف على تنفيذ شروط تحويل المركبات العمومي الداخلي إلى عمومي خارجي.
- السماح باستخراج رخصة قيادة أو مركبة بدل فاقد بدون استيفاء رسوم بدل الفاقد المقررة في حال ثبوت فقدانها لدى المكتب الفني.
- تشكيل لجنة لوضع خطة شاملة لميناء غزة البحري خلال فترة الصيف.
- تشكيل لجنة فنية لدراسة إمكانية إعفاء مستوردي المركبات من رسوم جمارك الـ25% مقابل تلحيم (5) مركبات قديمة.
- تشكيل لجنة لوضع الضوابط والمعايير اللازمة لوضع الملصقات الدعائية على المركبات.
- تشكيل لجنة لدراسة ملف المركبات الحكومية الموجودة مع أشخاص ومؤسسات غير حكومية.
- مخالفة قائدي المركبات غير الحاصلين على رخصة قيادة، وتفويض شرطة المرور بقوة القانون صلاحيات القبض على هؤلاء السائقين، واتخاذ المقتضى القانوني من قبل نيابة شرطة المرور.
جدول يوضح البرامج والأنشطة في مجال خدمة المواطن
البدء بشكل رسمي في تقديم الامتحانات المحوسبة لطلاب الدورات الإستكمالية وإلغاء النظام الورقي. |
إجراء (524) امتحان متنوع لطلبة الكليات في مراكز الحاسوب الخاصة بالوزارة. |
التنسيق للبرنامج الإذاعي سلامتك بتهمنا على إذاعة الرأي ، وقد تم بث هذا البرنامج منذ بداية شهر فبراير وتم عمل (4) حلقات، وهو برنامج أسبوعي يذاع يوم الأحد الساعة 11:00 صباحاً، وذلك بهدف زيادة الوعي لدى أفراد المجتمع. |
متابعة مشاكل التجار والمواطنين وحلها بما يتناسب وآليات عمل وقرارات الوزارة. |
إستقبال شكاوي وتظلمات المواطنين والتي تتعلق بالأضرار والاستيراد والإدخال والعمل على معالجتها قدر الإمكان في حدود التعليمات والقوانين المعتمدة. |
استقبال ملاحظات وشكاوي الجمهور لبعض المشاريع وخاصة الطرق والعمل على حلها والتواصل مع الجهات المعنية الاخرى. |
التعامل مع شكوى المواطنين في المفترقات التي تكون عرضه لحوادث الطرق، وذلك بسبب بعض التصرفات الخاطئة بوضع شاحنات وكونتينرات تعدم الرؤية. |
مساعدة الطلبة الذين تتعلق أبحاثهم بالنقل المروري وشبكات الطرق بتزويدهم بالبيانات الهندسية والقوانين العامة للتصميمات اللازمة. |
متابعة حوادث الطرق بشكل مستمر مع شرطة المرور. |
- الانجازات من خلال الإدارات والدوائر الخدماتية
- موجز انجازات الإدارة العامة للترخيص
لوحظ خلال الربع الأول لعام 2017 ارتفاع في معدل الخدمات التي تقدمها الوزارة، ويمكن ذكر أهم الانجازات على النحو التالي:
- الاستمرار بأنشطة الأرشفة الالكترونية.
- التواصل مع شرطة المرور والمباحث والنيابة بشكل مستمر بخصوص متابعة ملفات الشركات والمكاتب الغير مرخصة.
جدول يوضح نشاط الإدارة الربعالأول لعام 2017
الخدمة | يناير | فبراير | مارس | الإجمالي |
منح وتجديد رخص قيادة | 5515 | 4316 | 4628 | 14459 |
تسجيل وتجديد رخص مركبات | 9626 | 7543 | 7898 | 25067 |
عقود تنازل ملكية | 1892 | 1688 | 1837 | 5417 |
إصدار لوحات معدنية | 843 | 733 | 813 | 2389 |
أخرى | 15652 | 12336 | 13155 | 41143 |
الإجمالي | 33528 | 26616 | 28331 |
- الإدارة العامة للنقل على الطرق
يمكن وصف أهم أنشطة الإدارة على النحو التالي:
- عقد العديد من الاجتماعات مع شرطة المرور واصحاب مكاتب التاكسيات.
- متابعة العديد من ملفات المركبات مع دائرة الضريبة
- اغلاق العديد من مكاتب التاكسيات المخالفة
- تنظيم عمل الحافلات العمومية بإصدار كرت سير للحافلات العمومية.
- العمل على إعادة تنظيم عمل مكاتب التاكسيات العمومية.
- العمل على إعادة تنظيم عمل مكاتب تأجير المركبات.
جدول يوضح نشاط الإدارة الربعالأول لعام 2017
يناير | فبراير | مارس | الإجمالي | |
عدد المعاملات | 2416 | 1851 | 1903 | 6170 |
الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية
تميز عمل الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية بتنفيذ الكثير من برامج التوعية والإرشاد المروري, بالإضافة لتنظيم حركة السير في محافظات غزة, ويمكن ذكر أهمها على النحو التالي:
- عقد العديد من محاضرات التوعية المرورية في المدارس بمدينة غزة.
- نشر مواد توعية للجمهور مستخدمي الطريق.
- إعداد نشرات توعية ونشرها على شبكة الانترنت.
- زيارات ميدانية لمكاتب التاكسيات ومعارض السيارات.
- اصدار موافقات لمنح تراخيص مكاتب تاكسيات.
- اجراء العديد من المتابعات لشركات الباصات ومواقف المركبات العمومية ومحطات الفحص الفني.
- الإدارة العامة للمدارس والمعاهد
تم تنفيذ العديد من الأنشطة والمهام خلال الفترة ويمكن إيجاز أهمها على النحو التالي:
- افتتاح دورة معدات هندسية، ودورة حمولة عدد (2).
- البدء بشكل رسمي في تقديم الامتحانات المحوسبة لطلاب الدورات الإستكمالية وإلغاء النظام الورقي.
- التفتيش الدوري للمركبات العامة في مدارس السياقة.تنفيذ العديد من الزيارات الرقابية للعديد من مدارس تعليم السياقة والتأكد من التزامها القانوني في عملها.
- عقد العديد من الاجتماعات مع موظفي الادارة بخصوص تطوير العمل.
- وضع حلول للعديد من المشاكل المتعلقة بعمل مدارس ومعاهد تعليم السياقة.
- تنفيذ مهام رقابية على أنشطة المدارس والمعاهد.
جدول يوضح نشاط الإدارة خلالالربعالأول لعام 2017
شهر يناير | شهر فبراير | شهر مارس | الإجمالي
|
|
فحوصات نظرية | 1831 | 2276 | 1784 | 5891 |
فحوصات عملية | 2372 | 1844 | 2572 | 6788 |
تسجيل طالب جديد | 904 | 904 | 904 | 2712 |
الإجمالي | 5107 | 5024 | 5260 |
- الإدارة العامة للشئون الفنية وهندسة المركبات
أنجزت الإدارة العامة للشئون الفنية وهندسة المركبات العديد من المهام خلال الربع الأول من العام استهدفت القطاع التجاري للمواصلات ويمكن ذكر أهمها على النحو التالي:
- متابعة شؤون ومشاكل تجار المركبات والعمل على وضع الحلول المناسبة بقرارات وزارية.
- استقبال العديد من شكاوي المواطنين تتعلق بتعويضات الأضرار والاستيراد ومعالجتها.
- إدخال (1020) مركبة، إدخال (160) شاحنة عبر معبر بيت حانون.
- الإشراف على إنتاج مركبات محلية الصنع “مجرور طبلية عادية عدد (17).
جدول يوضح نشاط الشؤون الفنية دائرة المعابر والاستيراد خلالالربعالأول لعام 2017
الخدمة | شهر يناير | شهر فبراير | شهر مارس | الإجمالي
|
الشؤون الفنية | ||||
إدخال إسعافات | 4 | – | 2 | 6 |
إدخال معدات هندسية | 9 | 52 | 37 | 98 |
رافعات شوكية “معبر رفح” | 3 | – | – | 3 |
مركبات خصوصي من نوع (BYD) “معبر رفح” | 24 | 24 | 26 | 74 |
إدخال دراجات نارية | 15 | – | – | 15 |
تغيير مبنى | 36 | 41 | 32 | 109 |
إدخال محركات مستوردة مستعملة | 249 | 24 | 189 | 462 |
كشوفات قطع غيار جديدة | 10 | 10 | – | 20 |
مشاطيح قطع غيار مستعملة ومستوردة | 18 | 18 | 21 | 57 |
الإجمالي | 368 | 169 | 307 | |
هندسة المركبات | ||||
تجديد رخصة “معرض سيارات” | 172 | 22 | 7 | 201 |
تجديد رخصة محل قطع غيار | 194 | 7 | 52 | 253 |
تجديد يافظة اختبار | 174 | 21 | 7 | 202 |
تنفيذ رقابة محوسبة على مراكز الدينموميترات ودوائر الترخيص من خلال الرخص المطبوعة | 594 | 566 | 645 | 1805 |
عدد المركبات التي تم فحصها في مراكز الفحص الفني “الدينمومتيرات | 8158 | 2154 | 5541 | 15853 |
تقديم طلبات ورشة جديدة | 43 | 1 | 1 | 45 |
تجديد بطاقة فاحص فني مركبات | 22 | 1 | 3 | 26 |
الإجمالي | 9357 | 2772 | 6256 |
- الإدارة العامة للنقل الحكومي
أنجزت إدارة النقل الحكومي العديد من المهام والخدماتوالإشراف على المركبات حكومية, وإعادة تجديد تراخيص مركبات حكومية ومتابعة تأمينها, ومتابعة أعمال حركة المركبات الحكومية ويمكن ذكر أهمها:
- فتح مزاد حكومي رقم 2/2017 وإدخال الارصدة ومتابعتها مع الوزارت المتخصصة.
- متابعة شؤون مزاد بيع المركبات وتحديث البيانات.
- متابعة ملف شراء المركبات الحكومية.
- انجاز العديد من الشؤون المالية العالقة في دائرة المحاسبة.
جدول يوضح نشاط الإدارة خلالالربع الأول لعام 2017
الخدمة | شهر يناير | شهر فبراير | شهر مارس | الإجمالي
|
مركبات حكومية تم تجديد تراخيصها | 2000 | 61 | 5 | 904 |
تسجيل دراجة نارية | 119 | – | 5 | 80 |
تجديد ترخيص دراجة نارية | 50 | 0 | – | 150 |
تجديد وفتح تأمينات حوادث | 1989 | 65 | 43 | 1664 |
إصلاح وصيانة مركبات حكومية | 52 | 50 | 94 | 446 |
غسيل مركبات حكومية | 45 | 40 | 75 | 408 |
الإجمالي | 4255 | 216 | 252 | 3887 |
عدد المعاملات خلالالربع الأول من العام
الشهر | يناير | فبراير | مارس | الإجمالي |
القيمة
(بالشيكل) |
40,167 | 31,939 | 33,702 | 108,808 |
يتضح من الرسم البياني أن إجمالي عدد المعاملات خلال الربع الأول من العام 108,808 معاملة، حيث سجل أعلى عدد للمعاملات خلال شهر يناير بعدد 40,167 معاملة، بينما سجل أقل عدد للمعاملات خلال شهر فبراير بعدد 31,939 معاملة.