الادارة العامة للتخطيط تصدر التقرير النصفي لعام 2020 م

 

 

 

تقرير إنجازات وزارة النقل والمواصلات

للنصف الأول لعام 2020

 

 

المـلخـص

يوضح التقرير أداء وزارة النقل والمواصلات خلال النصف الأول لعام 2020، وذلك من خلال عرض أهم البرامج والمشاريع التي تم إنجازها، وكذلك الأنشطة المختلفة لكافة قطاعات الوزارة، وأهم المؤشرات التي توضح التطور الإداري والمالي في عمل الوزارة، ومن جانب آخر يعكس التحديات والصعوبات التي واجهت العمل.

ويظهر التقرير بعض النتائج الإيجابية التي تحققت خلال النصف الأول لعام 2020 ومن أهمها ما يلي:

  1. بلغ معدل تحصيل الإيرادات خلال النصف الأول لعام 2020 (21059292) شيكل.
  2. بلغ عدد المعاملات التي تقدمها الوزارة خلال النصف الأول لعام 2020 (117909) حركة.
  3. بلغت النفقات خلال النصف الأول لعام 2020 (86519) ش.
  4. بلغ إجمالي عدد المركبات في قطاع غزة (75323) مركبة.
  5. إجمالي نسبة سريان المركبات المرخصة خلال النصف الأول لعام 2020 (38.78%)، منها (43.67%) من المركبات الخصوصية، وبنسبة (33.37%) من المركبات التجارية، كما بلغت نسبة العمومي والباصات المرخصة (17.10%).
  6. عقد سلسلة اجتماعات ولقاءات مع مؤسسات حكومية ومدنية بخصوص حل قضايا قطاع النقل والمواصلا

وبالمقابل ظهرت العديد من التحديات والصعوبات التي واجهت العمل خاصة خلال شهر مارس  بعد إعلان حالة الطوارئ في قطاع غزة لمواجهة خطر تفشي انتشار فيروس كورونا. حيث تم عمل الآتي:

  • العمل بالفحوصات العملية ضمن شروط معينه وهي:
  • أن يكون طالب واحد داخل المركبة.
  • ارتداء الكمامات من طرف الفاحصين والطلبة والمرافقين.
  • التعقيم المناسب للمركبة المراد الفحص لها.
  • ألا يزيد عدد الأشخاص في المركبة عن 3 أفراد كحد أقصى للحفاظ على التباعد.
  • تخفيض عبء العمل للفحوصات العملية نحو 60% يومياً.
  • إلغاء دوام الموظفين بحالة الطوارئ بدائرة ترخيص غزة بسبب الضغط على الدائرة من استقبال مراجعين.
  • تنفيذ التباعد الجسدي في صالات الانتظار بدوائر الترخيص، وفي حال مخالفة طرق الوقاية يقع مدير الدائرة تحت طائلة المسئولية.
  • تعقيم الشاحنات الواردة عبر معبر كرم ابو سالم لمواجهة تفشي فايروس كورونا.
  • تعقيم مبنى الوزارة ودوائر الترخيص.
  • تجميد الدورات الاستكمالية.
  • تجميد الفحوصات النظرية “الاشارات.
  • حملة توعية للموظفين عن خطر فايروس كورونا.
  • العمل بالإجراءات الوقاية لكل من (معارض سيارات – الورش-الكراجات-محطات الوقود-محلات قطع الغيار) من خلال الالتزام بارتداء الكمامات والقفازات من قبل جميع العاملين ووضع مطهرات ومعقمات اليدين في كل مدخل تقديم خدمة

استراتيجية العمل للنصف الأول لعام 2020:

التركيز على تنفيذ مشاريع تنموية وإغاثية في مجال النقل، وتحسين مستوى تقديم الخدمات الحيوية في دوائر الوزارة التي تتعامل مع الجمهور، وتطويرها وفق الإمكانات المتاحة في الظروف الراهنة، والحفاظ على استقرار وثبات معدل العمل والانتقال لمرحلة متقدمة من خلال ظهور معدلات عالية في الخدمات المقدمة للجمهور إضافة للتنويع في الخدمات في مجال التنمية المجتمعية، والتي تهدف لتطوير وتنظيم الحركة المرورية وبرامج التوعية المرورية بالإضافة للتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني في قضايا قطاع النقل.

ويمكن سرد أهم إنجازات الوزارة للنصف الأول من العام 2020 على النحو التالي:

أولًا: أصدرت الوزارة خلال النصف الأول لعام 2020 العديد من القرارات الإدارية والمالية والفنية لتسهيل العمل في إدارات ودوائر الوزارة على النحو التالي:

  • المجال الإداري: تشكيل العديد من اللجان لمعالجة قضايا الجمهور وإصدار العديد من القرارات الإدارية بغرض تطوير العمل الإداري وحل المشاكل، وتنظيم الحالة الإدارية في إدارات ودوائر الوزارة كافة، والدوائر الخدماتية خاصة بما يضمن تسهيل تقديم الخدمات للجمهور.
  • المجال المالي: تيسير دفعات رسوم الترخيص لأصحاب الديون المتراكمة على المركبات وإعادة نظام العمل في تقسيط الرسوم الوزارية.
  • المجال الفني: تسهيل عمل التجار والورش والكراجات الفنية وشؤون استيراد المركبات.

ثانيًا: التنمية الاجتماعية والاقتصادية:

أنجزت الوزارة مهام اجتماعية واقتصادية تخدم المجتمع، وتبرز وظائف رئيسية للوزارة من خلال دورها في المساهمة في التنمية الاجتماعية المتعلقة ببرامج السلامة المرورية لمستخدمي الطرق، والحفاظ على معدلات جيدة من الأمن في المواصلات وتقليل نسب حوادث السير، أما في مجال التنمية الاقتصادية تتعامل الوزارة مع فئة كبيرة من التجار من مستوردي مركبات وقطع غيار ومعارض وورش فنية ….إلخ، بناءً عليه يظهر إنجاز الوزارة  في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على النحو التالي: 

  • متابعة إحصاءات حوادث الطرق وشملت تحليل كلي وتفصيلي للأسباب الرئيسية للحوادث.
  • مراجعة واعتماد المخططات المرورية للطرق والمشاريع.
  • توزيع تصبيرة على السائقين قبيل أذان المغرب خلال شهر رمضان ضمن حملة “هدئ سرعتك وفطورك علينا” بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة المرور وبتبرع من جمعية الفلاح الخيرية.
  • إنهاء فعاليات وإجراءات حملة الفحص الشتوي.
  • تنفيذ حملات توعوية إلكترونية للسائقين، ومستخدمي الطريق.
  • تنفيذ أعمال صيانة دورية في ترخيص غزة وذلك بهدف تحسين الخدمات المقدمة للجمهور.

ثالثًا: البنية التحتية:

  • الإنجازات الخاصة بميناء غزة:
  • إزالة التعديات والبسطات المغلقة وترحيلها إلى بوابة الميناء، وإقرار نظام شامل يخص أصحاب البسطات.
  • تركيب شبكة كهرباء لإنارة الحديقة الشرقية.
  • تنفيذ مشروع الطاولات والكراسي للجمهور.
  • تركيب درابزين حديدي للكورنيش بالقرب من النصب التركي.
  • تبليط الشارع الجنوبي للميناء بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان.
  • تنظيم أماكن حسكات الصيد الغير عاملة.
  • إنشاء بئر مياه ومحطة تحلية للمصطافين.
  • تجديد رخص وسائط الإبحار ونقل الملكية بشكل دوري.
  • متابعة النظافة والصيانة الدورية للمرافق داخل الميناء.
  • تعقيم كافة مرافق الميناء ضمن إجراء احترازي لواجهة خطر كورونا.
  • الاجتماعات المتكررة للجنة تطوير ميناء غزة وتقديم الاقتراحات للجنة البنية التحتية بما يحقق تطوير الميناء.
  • الصيانة الدورية لدورات المياه أولًا بأول، والصرف الصحي بشكلٍ عام.
  • المتابعة مع الشرطة البحرية بشكل يومي كافة الأعمال داخل الميناء.

رابعًا: تعزيز وفرض سيادة القانون:

نفذت الوزارة أنشطة وبرامج تتعلق في قطاع النقل ساهمت في تعزيز مكانة القانون في ذهن الجمهور الفلسطيني، وتكاملت مع الجهود التي تبذلها الحكومة في الحفاظ على الالتزام بالقانون وتحقيق الأمن في كافة قطاعات المجتمع، ويمكن تجسيد دور الوزارة في تطبيق وتعزيز القانون من خلال الآتي:

  • التأكيد دومًا على إرساء مبدأ سيادة القانون في شتى جوانب العمل سواء فيما يتعلق بالعمل الداخلي والوظيفي أو ما يتعلق بالخدمات المباشرة للمواطن على أساس مبدأ المساواة بين الجميع دون تمييز بين الدوائر أو بين مواطن وآخر.
  • تطبيق قانون الخدمة المدنية من حيث الترقيات والعلاوات والإجازات والعقوبات وكافة المعاملات على جميع الموظفين.
  • التأكد من تحقيق وتنفيذ والتزام العاملين بتعليمات مدونة السلوك الوظيفي الصادرة عن ديوان الموظفين العام.
  • تنفيذ القرارات الإدارية والمالية والفنية وقرارات اللجان المشكلة من سعادة وكيل الوزارة.
  • استقبال شكاوى المواطنين بشكلٍ يومي والعمل على معالجتها والرد عليها بموجب القانون مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة التخفيف والتيسير في المعاملات.
  • تكثيف دور الرقابة الداخلية المالية والإدارية والفنية، للتأكد من أن الأنشطة والمهام الوظيفية تنفذ حسب القانون وخدمة المصلحة العامة.
  • تنشيط أساليب وأدوات الرقابة الالكترونية في متابعة الأنشطة المالية.
  • زيادة معدل الزيارات الميدانية الخارجية للرقابة على دوائر الوزارة في جميع المحافظات.
  • إيقاع قرارات لجنان تحقيق لمن يخالف قوانين وتعليمات العمل بالوزارة.

خامسًا: الإنجازات من خلال القطاعات الرئيسية للوزارة:

  • قطاع سلطة الترخيص:
  1. الإدارة العامة لسلطة الترخيص:

تعتبر الإدارة العامة لسلطة الترخيص من أهم إدارات الوزارة الخدماتية وتميز النصف الأول من العام 2020 بتطوير عدد من الخدمات الالكترونية ضمن رؤية الوزارة نحو وزارة إلكترونية، وكان من أهم الإنجازات ما يلي:

  • اتخاذ إجراءات وخطوات في إطار التخفيف عن السائقين بغزة، كتسهيل تقسيط رسوم الترخيص المتراكمة، وتخفيف المخالفات.
  • الاستمرار في مشروع الأرشفة الالكترونية لملفات سلطة الترخيص بمحافظات قطاع غزة.
  • إجراء تعديلات لتحسين أداء البرامج الالكترونية المحوسبة لدى دوائر الترخيص.
  • تحسين نوعية السيرفرات (مخازن المعلومات) ووسائل نقل البيانات التي تسهل من تقديم الخدمات.
  • زيادة التشبيك والتبادل المعلوماتي الالكتروني مع الوزرات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة لاختصار إجراءات تقديم الخدمات.
  • إجراء تطوير لصالات استقبال الجمهور في دوائر الترخيص.

جدول يوضح نشاط الإدارة

الوصف شهر يناير شهر فبراير شهر مارس شهر أبريل شهر مايو شهر يونيو الإجمالي
تسجيل مركبات جديدة. 222 223 213 108 151 309 1226
تجديد ترخيص مركبات. 4979 4885 3316 2954 3522 7041 26697
تكهين مركبات بأنواعها. 155 47 55 63 10 25 355
نقل ملكية مركبات. 1367 1356 1077 971 775 1631 7177
تسجيل سائقين جدد.          652 895 651 503 452 517 3670
تجديد رخص سائقين. 2556 3472 1901 1479 1833 3379 14620
الإجمـــالي     53745


جدول يوضح نسب المركبات المرخصة في محافظات قطاع غزة

م نوع المركبة المركبات المرخصة بغزة إجمالي المركبات نسبة الترخيص للمركبات
1. الملاكي 19374 42541 43.67%
2. التجاري 4974 14745 33.73%
3. عمومي وباصات 2209 12915 17.10%
4. تصنيف 08، 09 351 730 48.08%
5. سفارات حكومة أخرى 2303 2572 89.58%
الإجمــــــالي 29211 75323 38.78%

  1. الإدارة العامة للنقل على الطرق:

يمكن وصف أهم أنشطة الإدارة على النحو التالي: 

  • عقد العديد من الاجتماعات مع المؤسسات والوزارات ذات العلاقة (شرطة المرور، جمعية أصحاب مكاتب التاكسيات بخصوص قضايا مشتركة.
  • تصميم برنامج جديد لكرت السير بحيث يواكب التسهيلات المطلوبة للإدارة، ويضم كافة فروع المعاملات (كرت السير، رخصة مكتب التاكسيات، الضريبة، رخصة التأجير، بطاقة السائق).
  • تنظيم عمل التطبيقات الإلكترونية واستحداث تعليمات لضبط عملها، مثل تطبيق كريم.
  • متابعة العديد من ملفات المركبات مع دائرة الضريبة.
  • إغلاق العديد من مكاتب التاكسيات المخالفة، وتحصيل المخالفات على المركبات المخالفة.
  • التنسيق الكامل مع البلدية والإشراف المباشر على مواقف السيارات والعمل على تنظيم حركتها (موقف الكتيبة، جامعة الأزهر – المغراقة)، والاجتماع مع إدارة الجامعة والأخذ بعين الاعتبار أعداد الطلبة وتوفير حافلات لهم.
  • متابعة إصدار بطاقة تعريفية لسائقي المركبات العمومية لتعزيز أمن وسلامة مستخدمي المركبات العمومية.
  • تنظيم عمل الحافلات العمومية بإصدار كرت سير للحافلات العمومية.
  • العمل على إعادة تنظيم عمل مكاتب التاكسيات العمومية، ومكاتب تأجير المركبات، واستصدار لائحة بالمخالفات للمركبات المخالفة.
  • نقل مبالغ الضريبة (دخل ومضافة) على كرت السير بحيث يوفر وقت إنجاز المعاملات على المواطنين والتخفيف عنهم.

جدول يوضح نشاط الإدارة

الشهر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو المجموع
عدد المعاملات 932 1075 520 147 475 955 4104

 

جدول يوضح إحصائية سريان ترخيص مكاتب التاكسيات للنصف الأول لعام 2020

 

مكاتب تاكسيات مرخصة مكاتب غير مرخصة
55 118

  1. الإدارة العامة للمدارس والمعاهد:

 تم تنفيذ العديد من الأنشطة والمهام خلال النصف الأول لعام 2020 ويمكن إيجاز أهمها على النحو التالي:

  • تنفيذ العديد من الزيارات الرقابية للعديد من مدارس تعليم السياقة والتأكد من التزامها القانوني في عملها.
  • تحديث وتطوير للبرامج المحوسبة وإضافة صلاحيات جديدة للبرامج.
  • عقد العديد من الاجتماعات مع موظفي الإدارة بخصوص تطوير العمل.
  • وضع حلول للعديد من المشاكل المتعلقة بعمل مدارس ومعاهد تعليم السياقة.

جدول يوضح فحوصات السياقة العملية والنظرية للنصف الأول لعام 2020

فحوصات نظرية فحوصات عملية
6072 8585


4.الإدارة العامة للنقل الحكومي:

أنجزت الإدارة العامة للنقل الحكومي العديد من المهام والخدمات بالإشراف على المركبات حكومية، ومتابعة أعمال حركاتها ويمكن ذكر أهمها:

  • متابعة شؤون مزاد بيع المركبات وتحديث البيانات.
  • استمرار تجديد ترخيص المركبات الحكومية حسب نظام العمل.
  • متابعة تأمينات المركبات الحكومية.
  • إجراء أعمال الصيانة والإصلاح للمركبات الحكومية بما يضمن سلامة عملها، وذلك في الورشة الفنية التابعة للإدارة العامة للنقل الحكومي.
  • متابعة ملف شراء المركبات الحكومية.
  • إعداد مقترح لمشروع تحديث المركبات الحكومية، ضمن خطة المبادرات (المشاريع الحكومية).
  • إعداد مقترح نظام عمل المركبات الحكومية.
  • متابعة ملف وقود المركبات الحكومية.
  • متابعة ملف حوادث المركبات الحكومية.
  • إنجاز العديد من الشؤون المالية العالقة في دائرة المحاسبة.
  • متابعة الأرشفة الإلكترونية وإتلاف الملفات المتهالكة.

جدول يوضح سريان ترخيص المركبات الحكومية للنصف الأول لعام 2020

التصنيف مرخصة غير مرخصة الإجمالي
مركبات 1601 103 1704
معدات 44 12 56


ب. قطاع الشؤون الفنية والهندسية:

أنجز قطاع الشئون الفنية والهندسية العديد من المهام التي استهدفت القطاع التجاري للمواصلات، ويمكن ذكر أهمها على النحو التالي:

  1. الإدارة العامة للطرق والمشاريع:

تواصل الإدارة العامة للطرق والمشاريع مهامها حيث كان من أهم إنجازاتها ما يلي:

  • دراسة واعداد وتقرير لمسابقة ترشيح مركز خدمة جمهور حكومي (ترخيص غزة / وزارة النقل والمواصلات).
  • المشاركة في ورشة عمل حول الخطة المرورية لبلدية رفح.
  • زيارة ميدانية واعداد دراسة بخصوص طلب مستشفى الدرة توفير على ش. صلاح الدين.
  • متابعة إنشاء دوار نهاية الشارع الجنوبي في الميناء.
  • متابعة مراسلة الحل المروري المقترح للأزمة المرورية في شارعي النصر وعز الدين القسام صادر لمكتب أمين عام مجلس الوزراء.
  • المشاركة في لجنة لاستلام مشروع تركيب وتشغيل الإشارة الضوئية بمفترق المغازي.
  • دراسة و رد بخصوص عمل فتحة في جزيرة شارع صلاح الدين للحد من الحوادث (مفترق التحلية خانيونس).
  • دراسة وزيارة ميدانية وعمل تقرير رد علي كتاب مستشفي الدرة / تخصيص موقف للسيارات في حرم السكة.
  • قرار تشكيل لجنة خاصة لإعداد الشروط المرجعية (TOR ) للدراسة الاستثمارية لتصميم وتنفيذ
  • أعمال حماية شاطئ قطاع غزة بالكامل.
  • تقرير / محضر زيارة ميدانية لمقرات الترخيص الدينموميتر المحافظات الوسطي.
  • دراسة وزيارة ميدانية و اعداد وتقرير حول عمل فتحة في الجزية الوسطية علي شارع صلاح الدين بني سهيلا.
  • دراسة وزيارة ميدانية و اعداد وتقرير حول فتحة علي شارع الرشيد مقابل مدخل مدينة الأمل.
  • زيارات ميدانية ومتابعة للاشكاليات المرورية على شارع صلاح الدين.
  • متابعة اعداد الدراسة بخصوص مشروع تحسين الحالة المرورية لبعض التقاطعات.
  • متابعة عمل اعداد الخطط والحلول المرورية في اللجنة المرورية المكلفة.
  • زيارات ميدانية لعدة مشاريع (طرق) / صلاح الدين / الرشيد.
  • زيارة ومتابعة المشاريع مع وزارة الاشغال.
  • زيارة ومتابعة المشاريع مع شرطة المرور.
  • المشاركة في الورش والندوات، على النحو التالي:
  • عقد ورش عمل للجنة المرورية.
  • اجتماعات اللجان الفرعية ولجان دراسة الانظمة – وزارة الحكم المحلي.
  1. الإدارة العامة للشؤون الفنية:

– إنجازات دائرة التنسيق والمعابر خلال النصف الأول لعام 2020:

م. المعاملة العدد ملاحظات
معبر كرم أبو سالم
1. تدقيق ومراجعة طلبات تنسيق إدخال قطع غيار 178  
2. الافراج عن شاحنات زيوت معدنية 75 أدخلت عبر معبر كرم أبو سالم
3. الافراج عن شاحنات قطع غيار جديدة 53 أدخلت عبر معبر كرم أبو سالم
4. الافراج عن شاحنات قطع غيار مستخدمة 54
5. الافراج عن شاحنات محركات مستوردة 15  
6. الافراج عن شاحنات اطارات جديدة 72  
7. الافراج عن مشاطيح قطع غيار درجات نارية 72 تم الافراج عنهم بعد تغريمهم بأربعة اضعاف القيمة الجمركية


أعمال أخرى:

  • زيارات ميدانية لمركز فحص مركبات الوسطي.
  • البدء بدورة أسس الفحص الفني للمركبات لدائرة مباحث المرور.
  • تشخيص عدد 14 مركبة اسعاف ومعاقين تم ادخالهم عن طريق معبر رفح التجاري
  • تشخيص عدد 4 مركبات للتاجر (صالح بلبل ) تم ادخالها عن طريق معبر رفح التجاري.
  • حصر وتقييم اضرار للمركبات عدد2 مركبة متضررة خلال المنخفض الجوي.

– إنجازات دائرة الاستيراد خلال النصف الأول لعام 2020:

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. تسجيل وتدقيق بيانات مركبات تم إدخالها من مختلف المعابر 1069 يتم إدخال البيانات إلى البرنامج وترحيلها إلى الجمارك والترخيص.
2. تسجيل وتدقيق بيانات لشاحنات 56 شاحنات متنوعة.
3. تسجيل وتدقيق بيانات معدات هندسية (رافعة شوكية) 13 لصالح شركات خاصة.


– إنجازات دائرة الأوامر الفنية خلال النصف الأول لعام 2020:

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. معاملات تغيير مبنى 1412 تمت الموافقة على (33) ورفضت (6)، (2) مركبة تسجيل أولي وتغيير مبنى.
2. تغيير مبني 73 تم الحصول على موافقة الاوامر الفنية للتغيير
3. الزيارات الميدانية للشركات والورش 33 زيارات ميدانية لشركات الإنتاج المحلي أو معاينة مركبات لإتمام معاملات طرف الإدارة، ولجنة تزييف المركبات.


  1. الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية:

أولًا: إنجازات دائرة التوعية المرورية خلال النصف الأول لعام 2020:

المساهمة في التقليل أو الحد من حوادث السير وتحقيق الأمن المروري على مستخدمي الطريق، ومدرج أدناه أهم الإنجازات التي قامت بها دائرة التوعية المرورية مع الأخذ بعين الاعتبار الكثير من الصعوبات والتحديات التي واجهتها على مختلف الأصعدة وخاصة في ظل جائحة كورونا حيث توقف إعطاء محاضرات توعوية وتنفيذ حملات توعوية  داخل المدارس بداية شهر مارس وحتى إنجاز هذا التقرير

اجتماعات:

م الإنجاز
1. متابعة تنفيذ تقرير مصور لإنجازات دائرة التوعية المرورية للعام 2019
2. فعالية في المراكز التجارية(المولات) لتعزيز ثقافة الوعي المروري لدى مستخدمى الطريق.
3. إعداد تقرير خاص بحوادث السير للعام( 2017 وحتى 2019) ورفع توصياته للأمانة العامة لمجلس الوزراء.
4. الاجتماع بضباط المعهد المروري وتقييم نتائج الفصل الأول والاستعداد للفصل الثاني.

فعاليات وحملات:

م الإنجاز
1. تم تنفيذ زيارة ميدانية لعدد (20) مدارس مرحلة ابتدائية لزيادة الوعي المروري لدى طلبة المدارس.
2. تم إعطاء (339) محاضرة توعوية لمدارس غرب غزة لتوعية الطلاب من خطر الحوادث المرورية.
3. مشاركة (14609) طالب وطالبة من المرحلة الأساسية في محاضرات توعوية لزيادة الوعي المروري.

 
ثانيًا: دائرة المعايير الهندسية:

  1. الموافقات التي تم منحها:
م. المنشأة العدد ملاحظات
1. محطات وقود 47 بعد معاينة المكان والتأكد من معايير السلامة المرورية يتم منح الموافقة.
2. محلات قطع الغيار 2
3. مكاتب تاكسيات 9
4. معارض مركبات 128  
5. صالات أفراح 1  
6. ورش 7  
7. موافقة مرورية لمدرسة تعليم سياقة 4  

  1. ملف معالجة حوادث السير:

تم إعداد تقارير تحليل حوادث سير والذهاب ميدانيًا للمعاينة لـ (2) مواقع وهي كالتالي:

  1. حادث مدينة خانيونس منطقة الأوروبي.
  2. حادث مدينة رفح.
  3. الإدارة العامة لهندسة المركبات:

جدول يوضح أنشطة دائرة المعارض وقطع الغيار:     

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. إصدار رخصة أولية “معرض سيارات” 3
2. تجديد رخصة “معرض سيارات” 131
3. تعديل بيانات معرض سيارات 14
4. كشف ميداني معارض سيارات 44
5. اصدار يافطة اختبار 2
6. تجديد يافطة اختبار 68
7. تعديل بيانات يافطة اختبار 17
8. إصدار أولي لرخصة محل قطع غيار 16
9. تجديد رخصة قطع غيار 187
10. تعديل بيانات قطع غيار 35
11. كشف ميداني قطع غيار 48


جدول يوضح أنشطة دائرة الكراجات ومحطات الخدمة

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. تنفيذ رقابة محوسبة على مراكز الدينموميترات ودوائر الترخيص من خلال الرخص المطبوعة 14514 عملية فحص عشوائي لمركبات أجرت فحص لدى مراكز الدينموميتر
2. عدد المركبات التي تم فحصها في مراكز الفحص الفني “الدينمومتيرات” 21599
3. إصدار أولي محطة قود 1
4. تجديد رخصة محطة وقود 29
5. كشف ميداني محطة وقود 74
6. تجديد رخصة مؤقتة محطة وقود 15 محطة وقود
7. تجديد رخصة ورشة 45
8. تعديل بيانات ورشة 5
9. طلب فتح ورشة جديدة 1
10. كشف ميداني ورشة 30
11. إصدار شهادة أضرار 66 ملف أضرار المركبات
12. معاملات غيار محرك 88
13. معاملات تغيير لون مركبة 54
14. إصدار أولي ورشة 2  
15. إصدار أولي محطة وقود مؤقتة 2  
16. تعديل بيانات محطة وقود 2  
17. كشف ميداني محطة وقود مؤقتة 2  


جدول يوضح أنشطة دوريات السلامة

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. زيارات معارض 396 متابعة منتهية الترخيص
2. زيارات محلات قطع غيار 537 متابعة منتهية الترخيص
3. تلحيم مركبات عمومية 8 تلحيم مركبات
4. زيارات محطات 227 متابعة منتهية الترخيص
5. زيارات ورش 228 متابعة منتهية الترخيص
6. ملصقات حملة الفحص الشتوي 17588 حملة الفحص الشتوي
7. مركبات محولة لمراكز الفحص 3224 حملة الفحص الشتوي
8. إيقاف مركبات تغير نوع وقود 7 حملة الفحص الشتوي

 

ج- قطاع الشؤون الإدارية والمالية:

1.الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية:

أنشطة دائرة شؤون الموظفين:

  • التواصل مع الحاسوب الحكومي لتطوير جودة البرامج المحوسبة في شئون الموظفين.
  • متابعة دورية لمعاملات الموظفين المتنوعة وتنسيقها مع ديوان الموظفين العام.
  • متابعة إنجاز التقييم السنوي للعام 2019 لكافة فئات موظفي الوزارة.
  • متابعة يومية لمدى الالتزام والانضباط الوظيفي وحل مشاكل الموظفين.
  • التعميم على الموظفين بشأن الإجازات والعطل الرسمية، والإضرابات.
  • استقبال موظفي التشغيل المؤقت “برنامج طموح” وتوزيعهم على الإدارات حسب الاحتياج، وتزويد وزارة العمل بحصر دوامهم شهريًا كي يتم صرف رواتبهم.

أنشطة دائرة الخدمات الإدارية:

تم تنفيذ أنشطة الصيانة والإصلاح والتطوير لغالبية مرافق الوزارة لضمان سلامة عملها وسير تقديم الخدمات وذلك من خلال دائرة الخدمات والصيانة على النحو التالي:

  • تجهيز ورشة فنية خاصة بدائرة الخدمات.
  • المتابعة المستمرة للمراسلين والنظافة الخاصة بأماكن عملهم.
  • حركات يومية لتوصيل الفاحصين لدوائر الترخيص بمختلف المحافظات، وتوزيع البريد لكافة الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بالوزارة.
  • تجهيز مكان تركيب الخلايا الشمسية لمقر الوزارة، والإشراف على تركيبها.
  • إعادة ترميم وتجهيز بعض المكاتب في ترخيص غزة، وتسوية سقف بعض المكاتب لمنع تسريب الأمطار.
  • استمرار إجراء أعمال الصيانة والتطوير الدوري لدوائر الخدمات لضمان فاعلية عملها.
  • تطوير الاستراحة البحرية الخاصة بموظفي الوزارة.
  • توفير دعم لوجستي وصيانة شهرية لمرافق ميناء غزة، ومتابعة تبليطها، ومتابعة ملف الكهرباء الخاص بالميناء.
  • تقديم خدمات الصيانة المتنوعة لكافة مرافق الوزارة في محافظات قطاع غزة.

أنشطة الدائرة المالية:

حجم الإيرادات للنصف الأول من العام 2020:

تابعت دائرة الإيرادات في للشئون المالية آليات تحصيل إيرادات الوزارة وذلك بمراجعة وتدقيق الإجراءات المالية والتأكد من سلامتها، حيث بلغ إجمالي الإيراد للنصف الأول من العام 2020

(16,087,823.00)شيكل

إيرادات وزارة النقل والمواصلات للمحافظات الجنوبية للنصف الأول من العام 2020

الرقم نوع الخدمة الحركات المبالغ
1. رخص مركبات 29447 15971417
2. رخص قيادة 16441 1708112
3. المدارس والمعاهد 11287 869714
4. عقود بيع تنازل 7005 944240
5. لوحات 1826 122359
6. وسائط إبحار 337 85807
7. هندسة مركبات 761 398079
8. معدات هندسية 17 5675
9. النقل على الطرق 4162 624833
10 إيرادات متنوعة 46626 329055.5
الإجمالي 117909 21059292


النفقات التشغيلية الوزارية:

ضمن سياسة ترشيد النفقات التي تنتهجها الوزارة منذ ثلاثة أعوام فقد تم اتباع حزمة من السياسات الترشيدية وتوجيه النفقات حسب أولويات العمل، والإنفاق على الضروريات وبشكل يشغل مرافق الوزارة بكفاءة عالية، وبالحد الأدنى من المصروفات التشغيلية والتي بلغت خلال النصف الأول لعام  2020 (86519) شيكل وهو مبلغ قليل للغاية مع متطلبات العمل الوزارية وكان من أهم الأنشطة الرئيسية ما يلي:

  • إعداد الموازنة السنوية للوزارة وتوقعات اتجاهات النفقات خلال العام.
  • المراجعة والتدقيق لكافة معاملات الموردين وإصدار الشيكات من البرنامج المالي.
  • إصدار التقارير الشهرية المالية الكمية والوصفية عن نشاط الوزارة ومركزها المالي.

أنشطة دائرة اللوازم والمشتريات:

  • توفير كافة التجهيزات والوسائل اللازمة لتسيير العمل بالوزارة.
  • المشاركة في العطاءات المركزية باللوازم العامة وإعداد المزادات والمناقصات.
  • العمل ضمن سياسة ترشيد الاستهلاك للحد الأدنى انسجامًا مع سياسة الوزارة.
  • استلام كوبونات السولار والبنزين من اللوازم العامة بوزارة المالية.
  • عمل عروض أسعار لشراء مستلزمات الوزارة.
  • متابعة طلبات الأختام الخاصة بإدارات وأقسام الوزارة وتوفيرها.
  • تسجيل المعاملات والتبرعات في اللوازم العامة.

2.الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة:

في مجال الإعلام:

  • تغطية فعاليات وأنشطة الوزارة إعلاميًا.
  • نشر التقرير السنوي لإنجازات الوزارة خلال عام 2019 على موقع الوزارة.
  • تنظيم زيارات للإذاعات والصحف المحلية.
  • إعداد برامج إذاعية على إذاعة الرأي الحكومية للتحدث عن برامج التوعية المرورية وإنجازات الوزارة في مختلف الإدارات وهذا البرنامج الأسبوعي يتم بثه عبر إذاعة الرأي الحكومية يوم الثلاثاء من كل أسبوع.
  • تقديم الدعم الإعلامي والتنسيق مع المؤسسات الإعلامية لتغطية فعاليات التوعية المرورية والمساهمة في توفير الدعم المالي واللوجستي.
  • متابعة موقع الوزارة ورفده بالأخبار والأنشطة المتعلقة بعمل الوزارة.
  • إعداد لقاءات مع رؤساء القطاعات والمدراء العامون حول إنجازات إداراتهم.

في مجال العلاقات العامة:

  • إعداد الأخبار والتقارير الخاصة بأعمال الوزارة وإنجازات الإدارات.
  • الرد على استفسارات وشكاوى المواطنين وتوجيه أصحابها إلى جهات الاختصاص.
  • تنظيم الفعاليات واللقاءات والاجتماعات الخاصة بالوزارة.
  • متابعة اجتماعيات موظفي الوزارة والمشاركة في المناسبات الخاصة بهم كالتهاني والتعازي.
  • تنزيل الحالة المرورية الصادرة عن شرطة المرور يوميًا على موقع الوزارة وصفحات التواصل الاجتماعي والتي تتضمن حالة الطرق والأسواق وحوادث السير وإشارات هامة للسائقين.
  • استمرار العمل في اللجان الخاصة بإعداد وتطوير المناهج الخاصة بالدورات الاستكمالية.
  • تصميم عدة بوسترات توعوية خاصة بالسائقين على مواقع الوزارة.
  • إعداد فيديوهات: إطلاق مشروع سفير المرور على طلاب المدارس، مخاطر استخدام الجوال أثناء القيادة، وبعض الفيديوهات عن برامج التوعية المرورية الخاصة برياض الأطفال وتنزيلها على الموقع.
  • المشاركة في ورشة عمل حول صفقة القرن والتي نظمها المكتب الإعلامي الحكومي.
  • المشاركة في مؤتمر حول أزمة الجامعات المالية.

 

3.الادارة العامة للتخطيط:

  • متابعة المعاملات المقدمة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
  • الانتهاء من مشروع تعديل الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي للوزارة وتسليمه لسعادة الوكيل ومخاطبة الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالخصوص.
  • إعداد التقرير الربعي الأول لإنجازات ونشاطات الوزارة للعام 2020.
  • حصر الخدمات التي توقفت في وزارة النقل والمواصلات بسبب إجراءات مواجهة فيروس كورونا.
  • إعداد ملخص حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للوقاية من فيروس كورونا وتسليمها للمكتب الإعلام الحكومي.
  • المساهمة في تسليم الموظفين المتميزين مكافأة الحوافز التي أعدتها الأمانة العامة.
  • تزويد الأمانة العامة بالبيانات المطلوبة حول الوزارات المشتركة في المجمع الحكومي المنوي أقامته في المحافظات بهدف إشغال الأماكن من قبل الوزارات.
  • متابعة المبادرات والمشاريع التنموية مع الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية.
  • المشاركة في اجتماعات الخاصة لسعادة الوكيل لإطلاعه على سير عمل الوزارة.
  • الإشراف على التدريب الميداني للطلبة الوافدين من الجامعات وتوزيعهم على الإدارات,
  • إعداد المؤشرات التنموية للوزارة وتقديمها للأمانة العامة بعد عرضها على القطاعات الرئيسية في الوزارة.
  • متابعة مستوى إنجاز الخطة التشغيلية للوزارة على موقع وزارة الاتصالات.
  • إعداد العديد من الإحصائيات والتقارير بأشكالها المختلفة ولكافة المستويات الإدارية والجهات المعنية في الوزارة.
  • المشاركة في لجان جودة الأداء الحكومي وتقييم أداء الوزارة حسب دليل الجودة المعمول به في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

 

4.الإدارة العامة للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات:

  • البدء بتشغيل برنامج العهد التابع لدائرة اللوازم (إدخال عهد كثوابت، صرف العهد، والبحث عن عهدة).
  • تطوير بوابة الموظفين الإلكترونية وإطلاقها للموظفين بحيث تعرض أهم الروابط والبرامج التي يستخدمها الموظف كما تحتوي على صفحة للبحث عن أرقام الهواتف الداخلية للموظفين.
  • الإشراف على إعادة تحديث شبكة الحاسوب بالوزارة ووصل جميع السويتشات على الطاقة الشمسية.
  • إعادة تجميع وترتيب سيرفرات الوزارة وشبكهم على الطاقة الشمسية.
  • تركيب أجهزة بصمة جديدة لدائرة ترخيص غزة ودائرة ترخيص رفح وترخيص دير البلح وتخزين بصمات الموظفين عليها.
  • إجراء بعض التعديلات وإضافة بعض القيود على البرامج بما يتناسب مع طبيعة ومتطلبات العمل.
  • إعداد وتجهيز دومين جديد للوزارة وتنزيل أحدث ويندوز سيرفر عليه وإنشاء أسماء مستخدمين جديدة بأسماء الموظفين وإضافتهم على الدومين الجديد.
  • عمل مشترك خاص بكل دائرة وإضافة فقط موظفي الدائرة عليه وإعطائهم صلاحيات الإضافة والحذف على المشترك الخاص فيهم.
  • إنجاز نظام تدقيق معاملات ترخيص المركبات من مستحقات الموظفين، بغرض استخدامه من قبل مراقبي وزارة المالية.
  • متابعة موضوع مد خط الفايبر مع وزارة الحكم المحلى.
  • بتشغيل برنامج الأضرار الخاص بالإدارة العامة لهندسة المركبات، لتسجيل بيانات المركبات المتضررة في الحروب والجولات التصعيدية المختلفة، وتسجيل قيم الأضرار والإعفاءات المقدمة لكل مركبة.
  • إجراء تحسين وتسريع (Optimization) لخادم الويب الجديد وإعدادات قاعدة البيانات (MySQL) بحيث يعمل نظام المهام بسلاسة وسرعة.
  • إعداد إحصاءات وكشوفات عن أنشطة الوزارة وفق مقتضيات العمل.
  • تعديل وتطوير البرامج المحوسبة حسب متطلبات تطوير واقع العمل.
  • متابعة تطوير وتحديث موقع الوزارة الإلكتروني بما يخدم أهداف التطوير والتغيير.
  • متابعة العمل لاستكمال إنجاز الأرشفة الالكترونية في دوائر الوزارة.
  • متابعة دوائر الترخيص بمحافظات غزة وتزويدها بخدمات البرمجة والصيانة وتطوير الشبكات.
  • معالجة دورية مستمرة للأخطاء والمشاكل التي تواجه البرامج المحوسبة والشبكات.
  • إعادة تنظيم منح صلاحيات البرامج المحوسبة للموظفين حسب التسلسل الوظيفي

دائرة الشئون القانونية:

خلال النصف الأول من العام 2019 قدمت الشئون القانونية العديد من الاستشارات والخدمات تنوعت ما بين متابعة قضايا المحاكم والنيابة العامة، وإجراء التحقيقات، وتقديم الاستشارات، وسن بعض التشريعات، وإنجاز معاملات داخلية وخارجية، وإنجاز عقود واتفاقيات، وإعداد مذكرات تعاون وتفاهم، والمشاركة في ندوات وورش عمل.

 

جدول يوضح الأرقام التقريبية لنوع الخدمة:

نــوع الـــــخدمة العـــدد
شكاوي ومعاملات مواطنين 4300
استشارات قانونية 1850
عقود واتفاقيات 8
استشارات متنوعة 290
لجان التحقيق 9
قضايا المحاكم والنيابة العامة 87
إعداد القوانين والقرارات 15
نماذج عقود وتعهدات وسندات اقرار عدلية 97
مذكرات خاصة فنية وقانونية 45

 

 

وحدة الرقابة الداخلية:

  • أنجـزت الرقابـة الداخليـة الكثيـر مـن المهـام النوعيـة خـلال النصف الأول لعـام 2020 م، والـذي تخللـه زيـارات ميدانيـة خارجيـة وداخليـة علـى إدارات الـوزارة وفروعهـا، والتـي بلغـت بمجملهـا تقريبـًا (29) زيـارة وجولـة ميدانيـة وتفتيشـية، شـملت كافـة النـواحي الفنية والإدارية والمالية في الوزارة، بالإضافة للمتابعة الداخلية للشئون الميدانية والإدارية لبعض الدوائر في مقر الوزارة
  • جدول يوضح معدل أنشطة الرقابة الداخلية
م البيان شهر (1) شهر (2) شهر (3) شهر (4) شهر (5) شهر(6) المجموع
1. زيارات خارجية 3 11 5 1 20 25 65
2. زيارات داخلية 9 5 5 1 4 4 28
3. اصدار تقارير 7 7 9 6 8 12 49
4. اشتراك في لجان 4 5 4 1 4 8 26
5. رقابة الالكترونية 5 5 3 1 3 2 19
6. أنشطة متنوعة 2 4 2 1 1 5 15
7. الإجمالي 30 37 28 11 40 56  
8. المجموع الكلي 202

 

وحدة جودة الأداء الحكومي:

  1. تطوير نظام وأداء وحدة الجودة:
    • إعداد خطة الوحدة لسنة 2020 وإعداد الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي للمواقع الوظيفية في الوحدة.
    • الاجتماع مع فريق الجودة بالوزارة حيث تم مناقشة كافة النشاطات والمبادرات المطلوب تنفيذها والاتفاق على آليات العمل والتنسيق بالخصوص.
  2. المشاركة في مسابقة أفضل وزارة وأفضل مركز خدمة:

بناءً على توجيهات الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتعزيز مفهوم الجودة لدى الوزارات، ولترسيخ أهمية تقديم أفضل خدمة للمواطن، قادت وحدة الجودة جهود التطوير والمتابعة والتنسيق لتمثيل الوزارة في المسابقة من خلال الأنشطة التالية:

  • حضور عدة ورش عمل متعلقة بالمسابقة وبدراسة المؤشرات الحكومية.
  • اختيار مقر ترخيص غزة كممثل للوزارة في المسابقة، وتحضيره من خلال إدخال عدة تحسينات وتطويرات على البيئة الداخلية وآليات العمل وصالة الجمهور.
  • عقد محاضرة لموظفي مقر ترخيص غزة بعنوان (التعامل مع الآخرين).
  • توزيع استبانات على المواطنين لقياس مدى رضاهم عن أداء مركز تقديم الخدمة في مقر ترخيص غزة.
  • استقبال لجنة المسابقة في الأمانة العامة لتقييم مقر ترخيص غزة كممثل عن الوزارة.
  1. إعداد معايير الجودة لكافة الوحدات التنظيمية في الوزارة:

قامت وحدة الجودة بإعداد معايير الجودة في وزارة النقل والمواصلات بالتعاون مع أعضاء فريق الجودة حيث تم توزيعها على كافة مراكز تقديم الخدمة للعمل وفق تلك المعايير.

  1. تحسين البيئة الداخلية للموظفين وتطوير مراكز الخدمة:

تنفيذا لخطة وحدة الجودة فيما يتعلق بتحسين البيئة الداخلية للموظف وبتطوير مراكز خدمة الجمهور، وبتنظيم زيارات ميدانية لمقرات الترخيص، تم زيارة المقرات التالية:

  • مقر ترخيص غزة:
    • تم إجراء عدة زيارات ميدانية لتقييم جودة البيئة الداخلية والمظهر العام، وبحث وتقديم مقترحات لتطوير مركز الخدمة.
    • متابعة تركيب وتشغيل شاشة عرض في المقر وإعداد مادة العرض، وتفعيل نظام الطابور وتطوير مكتب فحص المركبات وحفرة الصيانة الخاصة بالفاحصين وإدخال تحسينات على غرفة الإشارات.
    • إعداد التقارير اللازمة لتحسين الجودة وتحديد الاحتياجات في المقر.
    • تم إجراء زيارة ميدانية لفحص جهوزية المقر للاستجابة للطوارئ في ظل جائحة كورونا، وتم تقديم بعض الإرشادات المتعلقة بسلامة الموظفين والجمهور.
  • مقر ترخيص دير البلح:
    • تم إجراء زيارة للمقر الجديد لتقييم البيئة الداخلية ومركز الخدمة، حيث تم رفع تقرير بالمشاكل والمعيقات، منها المتعلقة بالبنية التحتية ومتطلبات راحة الموظفين والجمهور وبعض الأمور المتعلقة بإجراءات السلامة وآليات العمل المتبعة، وتم رفع التوصيات اللازمة بالخصوص.
  • مقر ترخيص الشمال:
    • تمت زيارة المقر لتقييم جودة البيئة الداخلية ومدى صلاحية مركز الخدمة لاستقبال الجمهور حيث تم رفع تقرير بالمشاكل المتعلقة بالمظهر العام وأنظمة السلامة والأمن والبنية التحتية ومتطلبات راحة الموظفين والجمهور، ورفع التوصيات اللازمة بالخصوص.
  1. مسابقة أفضل مركز خدمة على مستوى الوزارة:
    • بناءً على توصيات الأمانة العامة لمجلس الوزراء وكجزء من خطة وحدة الجودة لتعزيز جودة الأداء والتركيز على خدمة الجمهور، تمت الأنشطة التالية:
    • اجتماع فريق الجودة بالوزارة لدراسة كافة المتطلبات لمسابقة أفضل مركز خدمة.
    • إعداد مسابقة أفضل مركز خدمة وفق الخطة السنوية المعدة لعام 2020 ووضع كافة المعايير اللازمة واعتماد فريق المسابقة من قبل الوكيل وإرسالها للأمانة العامة للاعتماد حسب الأصول.
    • تم عقد عدة اجتماعات مع الإدارة العامة للجودة في الأمانة العامة لمناقشة ملاحظاتهم على المسابقة واعتمادها كمسابقة لديهم.
  2. متابعة تحديث دليل الإجراءات:
    • بناءً على خطة وحدة الجودة لعام 2020 التي تتضمن تحديث دليل الإجراءات، تم البدء في عملية التحديث والتطوير وقد تضمنت الأنشطة التالية:
    • إعداد خطة عمل لتحديث دليل الإجراءات وبدأ العمل بها.
    • تصميم واعتماد نموذج الإجراء وإعداد تصور مبدئي لهيكلية دليل الإجراءات.
    • تصميم عدد من الإجراءات الإدارية وسجلاتها اللازمة.
    • تصميم نموذج بطاقة الخدمة ضمن دليل خدمات المواطنين.
    • عقد اجتماع مع الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء للاطلاع على سياستهم بالخصوص والنماذج المقترحة لديهم.
    • عقد اجتماع مع الشؤون الإدارية في الدفاع المدني للاطلاع على تجربتهم في إعداد دليل الإجراءات.
  3. اللجان الفرعية بعضوية وحدة الجودة:

بناءً على تكليف السيد وكيل الوزارة، تم اشتراك الوحدة في اللجان التالية:

  • لجنة إعداد دبلوم هندسة السير.

ضمن مهامها كعضو في اللجنة، قامت الوحدة بالأنشطة التالية:

  • التواصل مع كافة الجهات المعنية بناء على القرار الصادر بتشكيل لجنة إعداد دبلوم هندسة السير.
  • زيارة جامعة الأمة في إطار العمل والتنسيق لإعداد خطة الدراسة ومراجعة كافة المناهج ذات العلاقة.
  • عقد اجتماع مع محاضرين متخصصين لدراسة المواد التخصصية لدبلوم هندسة السير.
  • عقد عدة اجتماعات مع جامعة الأمة لإعداد وصياغة مذكرة تفاهم بالخصوص مع الوزارة.
  • اعتماد مذكرة التفاهم وتوقيعها بين جامعة الأمة ووزارة النقل والمواصلات.
  • لجنة المركبات:

حيث تم متابعة مقترح إدخال المركبات ذات الطرز الأقدم من ثلاث سنوات وتم عقد اجتماع ورفع عدة توصيات من قبل فريق الجودة بالخصوص.

  1. المبادرات ضمن متابعة وحدة الجودة:

بناء على تكليف السيد وكيل الوزارة، قامت الوحدة بمتابعة المبادرات التالية:

مبادرة تطوير برامج الحاسوب:

حيث تم متابعة المبادرة والتواصل مع الجهات المعنية للإسراع في إنجازها والتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالخصوص.

مبادرة تطوير مقر الوزارة ومقر ترخيص غزة:
حيث تم التنسيق مع كافة الإدارات المعنية بمبادرة تطوير مقري الوزارة وترخيص غزة ورفعها للإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي في الأمانة العامة لاعتمادها.

 

انتهـــــى,,,