today offer amazon coupons

2017 shopclues coupons

shoes, kurti, kurtis, sarees offer - myntra coupons

globalnin.com

الرئيسية / الأخبار / أخبار الوزارة / لقاء مع م.محمد العكشية حول التوعية المرورية في برنامج السلامة أولاً

لقاء مع م.محمد العكشية حول التوعية المرورية في برنامج السلامة أولاً

أولى حلقات السلامة أولاً  يبث من خلال إذاعة الرأي الحكومية، ستكون أولي الحلقات للحديث حول التوعية المرورية ورفع مستوى  الوعي المروري لطلبة المدارس خصوصاً مع بدء العام الدراسي الجديد وصولاً الي بر الأمان والحفاظ على أبنائنا من مخاطر الطريق .

لقد يسعدنا في هذا اللقاء  أن نستضيف م. محمد العكشية مدير دائرة التوعية والإرشاد ، والنقيب ناجي العواودة مسئول الوعي والإرشاد في الإدارة العامة لشرطة المرور .


بإمكانك سماع المقابلة من موقع يوتيوب أو قراءة النص بالأسفل.




محاور النقاش:


م. محمد العكشية:

• ماهي الخطط المعدة للعام الدراسي الجديد وأهم الاستعدادات التي تم تنفيذها في مدارس قطاع غزة؟

موضوع التوعية المرورية  موضوع مهم جداً يمس قضية خطيرة جداً قضية حياة أو موت، وتعتبر قضية السلامة المرورية التوعية المرورية من أهم أركانها ، لذا تولي  وزارة النقل والموصلات  اهتماما كبرا في موضوع التوعية المرورية وخصوصا التوعية المدرسية، حيث أن التوعية المرورية المدرسية ليست جديدة على وزارة النقل والمواصلات حيت تم ممارسة هذا النشاط منذ فترات زمنية طويلة ومستمرة ، ومن خلال هذه العام تحاول أن تظهر بحلة جديدة من خلال المحاضرات النظرية والعملية ومحاضرات أولياء الأمور وكذلك محاضرات لمشرفي الكشافة والمدرسين ، وتأتي كل هذه الجهود بالتنسيق والتعاون الكامل مع الإخوة في وزارة التربية والتعليم والإخوة في شرطة المرور.



النقيب ناجي العواودة:

• دور شرطة المرور في رفع مستوى الوعي المروري؟؟

شرطة المرور متمثلة في دائرة المعهد المروري لديها جهد كبير ومتواصل بموضوع التوعية المرورية المدرسية ، حيث في عام 2009 تم دخول إلى كافة المدارس الحكومية ومدارس وكالة الغوث (الأنروا) في كافة المحافظات كمرشدي مرور و هناك نشاطاً ملحوظاً في العام الحالي من حيث التنسيق بين شرطة المرور ووزارة التربية والتعليم  لبدء عام دراسي مكثف بخصوص السلامة المرورية.



• ما هي انجازات دائرة المرور حتي هذه اللحظة؟

نظرا لبدء العام الدراسي الجديد حيث كان هناك في محافظة خان يونس وبالتنسيق مع وزارة النقل والموصلات كان تدريب عملي من خلال شرطة الكشافة المدرسة وكان هناك ترحيب واسع من قبل مديرة المدرسة والمشرفات.



م. محمد العكشية

• عدد مدارس قطاع غزة كبير جداً هل كان هناك إمكانية تغطية موضوع التوعية المرورية لهذا العدد من الطلاب؟

فعلا ًالعدد كبير والطواقم قليلة حيث نحاول أن نصل إلي أكبر داخل كل مدرسة وهي شريحة الكشافة باعتبارهم أكثر شريحة لها فعالية واجتماعياً وذات نشاطاً داخل المدرسة حيث يتم تدريب طالب الكشافة داخل المدرسة علي ممارسة نشاطات معينة مرورية حيث كان في فصل الصيف نشاط السفير المروري لكى نتغلب علي هذا العجز على أن يكون طالب الكشافة هو المسئول علي نشر التوعية المرورية داخل المدرسة.



النقيب ناجي العواودة

• الحوادث المرورية ربما تزيد عن 30% من طلبة المدارس ,هل قمتم بدارسة لكي تصل هذه النسبة إلي صفر%؟

الجهد متواصل في دائرة المعهد المروري من حيث كونه يحث علي الحد من الحوادث المروية وخصوصاً تقليل حوادث الطرق من خلال إعطاء نموذج لمدرسة مثالية في ضبط الطلاب مرورياً حيث يتم تعريف الطلاب كيفية الخروج من المدرسة بانتظام وبالتالي يتم ترسيخ هذه المبادئ للطلبة ومن ثم يصل هذا الوعي الي أولياء الأمور.



• هل الإدارة المدرسية تقوم بكامل واجباتها تجاه التوعية المرورية وحركة المرور علي الطريق؟

موضوع التوعية المرورية موضوع مهم ، فعندما نذهب إلى مدرسة ما فتتكامل دور المدرسة ووزارة التربية والتعليم وشرطة المرور ووزارة النقل والمواصلات في نشر فكرة السلامة المرورية فسيكون التقصير في عدم فهم للسلامة المرورية وعدم اللامبالاة من المدراء في موضوع التوعية.



• يقول المدراء أننا جاهزون ومستعدون أن نكون في الشارع على أن تحفظ لنا شرطة المرور عبور الطريق بأمان، ويقولون لايوجد شرطي مرور في بعض المدارس؟

لايمكن توفير شرطي مرور في كافة المدارس في كافة المحافظات ولايمكن أن نضع شرطي مرور أمام كل مدرسة فنحن بحاجة إلى شرطي مرور صغير أمام بوابة المدرسة.



• كيف نضبط السائق المخالف لطرق السلامة المرورية؟

اتفقنا على أن يقوم قائدي فرق الكشافة المدرسية بتحرير مخالفات غيابية من تسجيل لوحة المركبات المخالفات ، حيث يكون هذا العقاب رادع للسائقين المخالفين.



م. محمد العكشية

• فهم المدراء العامون لطبيعة دور المرور والتوعية المرورية لماذا لا يكون هناك عقد ورش عمل للحفاظ على أرواح الطلبة؟

نتمنى من خلال هذا المنبر أن يكون الإخوة المدراء يداً متعاونة في تعزيز الوعي المروري حفاظاً على سلامة أبنائنا الطلبة.



النقيب ناجي العواودة

• مشاكل الطريق هي العقبة الحقيقية أمام الطلبة والطريق المعرقل في تنفيذ إجراءات السلامة على الطريق؟

نحن نناشد جميع الجهات المعنية في هذا الموضوع بتوفير كافة السبل لتذليل الصعوبات .


م. محمد العكشية

* موضوع المساعد المروري حدثنا عن هذه الفكرة؟

فكرة المساعد المروري قدمها م. حسن عكاشة مدير عام هندسة المركبات وتدور الفكرة حول تغطية العجز من الإخوة في شرطة المرور من خلال توفير مساعدين ، يقتصر عملهم في تعزيز الوعي المروري والتقاط المخالفات المرورية لحماية الجميع من الأخطار المرورية ، ويهدف بشكل أساسي إلى مساعدة شرطي المرور في توجيه السائق من التصرفات الصحيحة، بالإضافة إلى محاولة تسجيل أرقام لوحات المركبات المخالفة ، حيث أن دوام المساعد المروري لا يرتبط بساعات الدوام الرسمي.



• دور المساعد المروري في إعداد برنامج عاجل لتوعية السائقين؟؟

نحن بصدد خطط لتنسيق دورة مكثفة لسائقي المركبات العمومية الحكومية لتعزيز الوعي المروري للخروج بموظف حكومي ملتزم مرورياً.



• البرامج الإذاعية المزمع عقدها في تعزيز الوعي المروري؟؟

لحتى الآن نسقنا مع 3 إذاعات محلية وكان أولها برنامج إذاعي على إذاعة وزارة التربية والتعليم حيث تم تسجيل 3 حلقات بعنوان إشارات مرور خاصة بطلبة المدارس.



• أهم الموضوعات التي سيتم طرحها في البرامج الإذاعية؟؟

كل مايتعلق بسلامة الطريق حيث كان أول الحلقات تتحدث عن الرصيف وكان هناك سؤال في نهاية الحلقة لتحفيز المشاهد للمشاركة في البرنامج والاستفادة منه ، أما الحلقة الثانية فتتحدث عن قطع الإشارات وكيفية قطع الطريق ، وكانت هناك رسالة أسبوعية عبر إذاعة وكالة الرأي الحكومية بعنوان إشارة خضراء.



• الواقع المروري هل هناك تغيير في ثقافة المواطن الفلسطيني؟

الواقع المروري صعب حيث أن كل أفراد الشعب يعيش في ظل ظروف صعبة ويحتاج الواقع المروري إلى مزيد من الضبط بمشاركة العديد من الجهات ، أما بخصوص الثقافة المرورية لايمكن قياسها على سلوك المواطنين لانها تحتاج إلى سنوات لتعزيز هذه الثقافة.



• رسالة توجهها للسائقين؟؟

حياتك أغلى من كل شئ فلاتسرع.



• رسالة توجهها لللآباء والأمهات؟؟

ندعوكم للمساهمة في نشر الوعي المروري.



• رسالة لمدراء المدارس؟؟

أنت أحبابنا ورعاة الجيل ونتمنى لكم مزيداً من الجهد.



• رسالة لشرطي المرور؟؟

مسئوليتك أمانة فحافظ عليها.