today offer amazon coupons

2017 shopclues coupons

shoes, kurti, kurtis, sarees offer - myntra coupons

globalnin.com

الرئيسية / الأخبار / أخبار الوزارة / لقاء مع م.عدنان أبو عودة وأ.رائد الساعاتي حول المدارس والمعاهد في برنامج السلامة أولاً

لقاء مع م.عدنان أبو عودة وأ.رائد الساعاتي حول المدارس والمعاهد في برنامج السلامة أولاً

حديثنا اليوم يتعلق بالمدارس والمعاهد وما يتعلق بالمواد العلمية والنظرية طبعا هذه المواضيع المهمة التي تشتغل بال كثير من الطلاب , وكذلك تشغل بال بعض أصحاب اللقاء معنا في الاستديو :المهندس عدنان أبو عودة مدير عام الادارة العامة للمعاهد والمدارس لوزارة النقل والمواصلات وكذلك الأستاذ رائد السعاتي رئيس جمعية أصحاب المدارس وتعليم السياقة .


بإمكانك سماع المقابلة من موقع يوتيوب أو قراءة النص بالأسفل.



 


أهلا وسهلا بكم .


م. عدنان أبو عودة


كنا تحدثنا في وقت سابق في موضوع  مهام الادارة العامة للمعاهد والمدارس وتكلمنا في نقاط كثيرة في الأسبوع الماضي لكن بصراحة كنا قد وقفنا عند أداء الفاحصين .


حدثنا عن أداء الفاحصين ؟


بسم الله الرحمن الرحيم , بالنسبة لأداء الفاحصين . الفاحص عند تعليمه يجب أن يخضع إلى امتحان قبول مسابقة وامتحان جاد وعند اجتيازه يقبل كفاحص فني سياقة .


وهو يجب أن يكون مأهولا ومستوفى كل الشروط اللازمة للفاحص الفني لاختبار الطلبة الراغبين في الحصول على رخص السياقة بجميع أنواعه .


أستاذ رائد  الساعاتي


 بالنسبة للأخوة الفاحصين ؟؟


يعني بصورة عامة عن الفاحصين في بعض الاخوة ينقصهم بعض الخبرة التامة بالنسبة لكيفية التعامل مع الطالب من الاشياء الأساسية الي بنطالب فيها قبل نتيجة الطالب ناجح او راسب وخصوصا مع الاخوات تهيئة الجو للامتحان للطالب يعني هذا شئ أساس بساعد في أن يجتاز الامتحان او عدم اجتياز الامتحان
طبعا نذهب للمهندس عدنان ؟


هناك تدمر لبعض حصص المدارس , وان هناك توزيع غير عادل لهذه الحصص ؟


” بالنسبة لتوزيع الحصص والفحوصات العملية الشهرية تقوم الادارة العامة للمدارس بعمل دارسة مهنية وعلمية لتحديد عدد الفحوصات مع الأخذ بالاعتبار العوامل المؤثرة في هذا المجال .


في تحديد عدد الفحصات منها عل سبيل المثال : عدد المدارس , عدد السيارات , مركبات التعليم , عدد المدربين

لأنه كل سيارة تعليم لها مدرب ويعني مع الأخذ بالاعتبار مدة الدرس وحجم او عدد الدروس التي من الممكن ان تؤدي المركبة الواحدة باليوم وبالتالي حسبة الشهر او عدد ايام العمل في خلال الشهر ويتم تحديد عدد الفحوصات لكل مدرسة من خلال هذه الدارسة ويقوم يعني وهذا يتم من خلال برنامج معاد اعدته الادارة العامة للحاسوب في الوزارة .


نعم ! يا مهندس هذا البرنامج المحوسب يعني ما هي الامور التي فعلا يمكن أن نحققها من هذا البرنامج من حيث الشفافة والنزاهة بانه هناك العدل الموجود في التوزيع .


” طبعا البرنامج يحقق الشفافية العالية , عدالة عالية جدا نحن نعطي عدد كافي من الحصص , للمدارس وزيادة عن حقة .


دعنا نسأل من هو مسؤول على جمعية أصحاب المدارس , هل هناك رضا كبير عن توزيع أم هناك تشكيلية ؟


بالنسبة لتوزيع الفحوصات على المدارس  يعتمد على اسس علمية ومهنية وحتى أن جهاز الحاسوب يقوم بالدور هذا


آلية التوزيع تعتمد على السيارات وعدد الطلاب الموجودين في نفس المدرسة والطاقة الانتاجية للفاحصين , نحن نقول بالشهر نحتاج ألف درس عملي  كدائرة مدارس كفاحصين .


الألف درس عملي بتوزعهم على عدد مجموعة عدد الطلاب وكم تنتج كل سيارة او تقدر تنتج بعملة مهنية منضبطة . وهذا الموضوع عليه رضا تام من جميع المدارس في جميع المحافظات لا يوجد أي مشكلة في توزيع الفحوصات .


برأيكم في البرنامج الجديد الذي تم تطويره بالتعاون مع الادارة العامة للمدارس برنامج يحقق الشفافية والنزاهة ؟


أكيد البرنامج الذي تشتغله الحاسوب يؤدي الى الشفافية والنزاهة لان الانسان كبشر لا يستطيع التدخل فيه معطيات تعطيها للجهاز حسب معيار هو يعطيك النسب أو آلية العمل التي تشتغل بهما , محسوبية او انحياز لأي كان .


*كيفية إدارة عمل الفاحصين بالذات على توزيعهم على المناطق الجغرافية كمحافظات غزة ؟


بالنسبة لهذا الموضوع استكمالاً للحديث السابق قامت الادارة العامة للمدارس بالتعاون بالتنسيق مع الادارة العامة للحاسوب بتصميم برنامج لتوزيع الطلبة على الفاحصين بدون تدخل العنصر البشري اطلاقا .


وهذا البرنامج يحقق لنا قدر عالي من الشفافية والنزاهة . الفاحص يعني يتم اخراجه للفحص وهو يعلم اي طالب او لم يتم تحديد مسبقا الا قبل خروجه مع الطالب . وهذا حل لنا الكثير من المشاكل تعاني منها بعض المدارس في السنوات السابقة.


في بعض الاماكن يتم تأجيل و تعطيل الامتحانات لعدم وجود عدد من الفاحصين؟


 لا اخي الكريم يوجد عدد من الفاحصين يكفي وزيادة يعنى الطاقة الانتاجية للفاحصين نحن نستعيدها من تحدد عدد الفحوصات اليومية لكل المناطق وهذا مسيطر عليه لحد كبير جدا.


كيف يتم التعاون مع موضوع توزيع الفاحصين كل صباح حسب المناطق الجغرافية ؟


بالنسبة لموضوع توزيع الفاحصين بالأساس عن طريق كبير الفاحصين بالمنطقة وهذا يؤدي الى اشكاليات ان صاحب المدرسة او الطالب يعرض ان يطلع معه وكيف يتم استخدام وسائل ضغط على الفاحصين . البرنامج الحديث الذي تم العمل فيه برنامج فيه الشفافية , الحاسوب نفسه يختار الفاحص مع الطالب لكن لا زال في اشكاليات تنتج عن البرنامج الجديد وسيتم ملاحظة اي مشاكل من الممكن الاخوة القائمين عليه تطويره , على سبيل المثال : فاحص يتكرر خروجه عدة طلعات على نفس المدرسة فهذا يعمل على ازعاج للمدرسة نفسها ممكن ان يتكرر الفحص للطالب أكثر من مرة وسيتم التغلب على هذه الأمور .


يشتكي بعض الطلبة في موضوع الاسئلة بعض الاسئلة غير واضحة في الامتحانات النظرية بعض الاسئلة قديمة والبعض الآخر يدعو الى حذفها ؟؟


بالنسبة لأسئلة النظري سواء شفوي او تحريري عملنا منذ تولينا الادارة العامة للمدارس على تشكيل لجنة مكونة من الادارة العام للمدارس والجمعيات .ونعمل على اعادة دراسة هذه الاسئلة وتقيمها وتطويرها ويعني ممكن حذف اسئلة غير لازمة يتم حذفها بإجماع اللجنة فتقوم برفع توصية بالأسئلة التي يتم التعديل عليه والتي لا يمكن ان تكون دائما  باستمرار بالتواصل مع اللجنة للعمل على تطوير هذه الاسئلة بحيث تكون مناسبة لجميع مستويات الطلبة.


هل يتم اشتراك الجمعية في موضوع اللجنة مثلا كنوع من المشاركة في تأسيس نظام قوي ؟


طبعا نحن دائما نعزز العلاقة بين الوزارة و المؤسسات الاهلية فأي لجنة تخدم الصالح العام لازم تن يكون اهم دور اساسي لإخواننا في الجمعية. واي اقتراح يتم اقتراحه فنحن نتبناه بكل جدية ونعمل الرقي بالأداء و تخفيف العبء على المواطنين قدر الامكان.


بالنسبة للطلبة الذين يعانون من عدم الحصول على التوجيهي يعانوا الكثير من البرامج المحوسب؟


 لا, الاسئلة الشفوية للأخوة الذين لم يحصلوا على الثانوية العامة لهم اسئلة خاصة وطريقة خاصة لهم, الطالب الذي لا يحسن استخدام الحاسوب نجعله يتعامل مع بالامتحان الورقي.


هناك لجنة ويتم النظر في هذه الاسئلة والتقليص في اعدادها حسب حجم هذه المادة ,


 المادة العلمية الموجودة لدينا التي يتناولها الطالب لاجتياز الامتحان ان كان تحليلي او شفوي هي مادة علمية كبيرة جدا وراقية جدا. اطلقت على الدول المحيطة لكي يجتاز الطالب الامتحان التحريري في مصر وفي الاردن , الامارات , او اي دولة محيطة بنا او حتى دولة اجنبية حسب الناس . المادة ابسط بكثير, تركيزنا على المادة العلمية بالصورة لأنها عبارة عن السياقة النظرية لمعرفة الطالب كيف يتعامل مع المركبة هذه ومع الطريق لأنها حياته, وتم مراجعة المادة العلمية محله فالمادة العلمية تنقسم الى مجموعتين مادة خاصة بالتحرير بالأخوة الذين يستطيعوا أن يدخلوا الامتحانات هذه وعندنا مادة علمية خاصة بالشفوي , شفوي 620 سؤال أما التحريري فوق ثلاثة ألاف سؤال نحن نتبع أولاً بأول .

حتى الطالب الشفوي الذي لم يجتاز الثانوية العامة يتقدم لامتحان الكمبيوتر يكون له اجابتين أما : ( أ , ب ) ما عليه أن يجتاز أما الناس الذين لا يوجد عندهم دراية في الكمبيوتر يقوم المدير العام بمضي على موافقة أخذ الامتحان عن طريق لجنة  وتكون الأمور أسهل له .


أ.رائد الساعاتي :


 في موضوع الرسوب والنجاح في الموضوع التحريري من أين جاءت فكرة 4 , 5 درجات أم هي قانون أم هي اجتهاد أصلا .؟؟

نحن الامتحان الذي يتقدم له الطالب مكون من 30 سؤال . الامتحانات مبرمجة حسب نوع الرخصة ,

كل مادة لها نوعية معينة من الاسئلة , الامتحان مكون من 30 سؤال جزء كهرباء وجزء ميكانيكي جزء مرور إدارة مرور . القانون حدد أن 30 سؤال إذا اجتاز الطالب 25 سؤال ينجح . عندنا مشكلة حالية في كافة الرخص يكون حالة النجاح فوق 85 % لا يوجد امتحان يتم اجتيازه بالمستوى العالي من المعدل . عندنا التجاري الي بتجيب 5 غلطات ينجح أما الملاكي 5 غلطات يرسب وهذا ( الكلام رفعنا به كتاب للأخ معالي الوزير للنقل والمواصلات واعتقد أنه القريب العاجل يكون هناك حل لهذا الموضوع .


هناك تزايد في عدد الفتيات المقبلات على رخص القيادة هل هذا الكلام صحيح ؟؟

صحيح تزايد عدد الفتيات على الحصول على رخص القيادة لسببين : السهولة في الحصول على رخصة القيادة والفتاة جادة في التعلم في السياقة العملية والنظرية في بعض الآحيان أكثر من الطالب رغبا في الحصول على رخصة نظرا لاستخدامها في سياقة السيارة لتأوية متطلباتها وأصبحت السيارة في البيت نت الضروريات وليس من الكمليات .


في حكومة حماس تزايد هل له مؤشرات عن انفتاح الجانب كحركة اسلامية أو على المجتمع على تدريب المرأة في حين في السعودية لا يوجد هذا الموضوع كما تقول وسائل الاعلام .

ما هو الاعتراض الشرعي  ؟ هل هذا يحدث في حركة حماس ؟


لا يحدث هذا لا يوجد مشكلة مع تعليم الفتاة السياقة والفتاة تعتمد على نفسها في تأدية طلباتها واحتياجاتها


كيف يتعامل الفاحص مع الفتاة ؟

تتم المعاملة مع الفتاة مثل ما يتم معاملة الشباب مع مراعاة من خلال تخفيف الامتحان عليها ؛ ولكن في فتيات اجتازت الاختبار من اول مرة ز نفسية الطالب تختلف من طالي لآخر , وكذلك الفتاة .


وعندنا بنعود لموضوع الفتيات , كيف الاقبال على المدارس عندكم ؟

نحن بفضل الله في ظل الحكومة الرشيدة جميع من يرغب في الحصول على شيء متوفر له وذلك من فضل الله .

بالنسبة للأخوات المقدمات لرخصة السيارة نوفر لهم جواً أفضل من الأول لأنه تم توفير لهم عدة أخوات لتدريب البنات , هذا جانب ايجابي للناس الراغبين في تعليمها فتاة مثلها .


بالنسبة للفتيات من خلال الاحصائيات والدراسات أثبت أنه في الامتحانات النظرية عندهم براعة في النجاح  أو نسبة نجاحهم أعلى من الذكور ,هذا بالنسبة للجانب النظري . أما الجانب العملي : الفتاة كسياقة طبيعية , السياقة لها علاقة بالشارع والطريق والمجتمع والممارسات التي تتم من السائقين فهذا يجب أن يتوفر في الأخت شخصية قوية لتمارس العملية التعليمية . فطلب من وزارة النقل والمواصلات تهيئة الجو المناسب للفتاة أثناء الفحص .
* بما يتعلق بتطوير المناهج لماذا لا يتم النظر في كيفية اعطاء مثلا التفكير في منهج يعالج القضايا السلوكية ؟

يعني بالنسبة للمناهج هذه المناهج تدرس من خلال دورات مثلا دورة العمومي والحمولة ودورات تعمل على تأهيل مدراء المدارس ودورة تقام لإعداد المدربين كل دورة لها مساق لتعليم الطلاب حسب التخصص .

نحن نعمل على تطوير المناهج تدريجيا بحيث يتم حذف مواد غير لازمة ويوضع مواد تخدم الطالب في حياته العملية .
* ألا تعتقد أن المناهج تحتاج ولو القليل بالتذكير بالتأصيل الشرعي للمخالفة المرورية ؟

أعتقد أن الذي يدرس قوانين السير والاشارات على أصولها يحرص على عدم  اختراقها والحرص على السير وفق القانون وتطبيق الشرع في أدائه .
* بصراحة نسمع من الناس إذا كان في اختبار العمل يضع حزام الأمان ما ان يأخذ الرخصة لا قيمة لحزام الأمان ؟

لا هذا نظام عام المفروض تطبيق النظام بشموليته الاخوة في شرطة المرور تشرف على تنفيذ هذا القانون ؛ الخلل في تنفيذه  دخول غزة في ظروف صعبة كثيرة وعدم استقرار .
* سؤال مهم : لماذا المدارس تبذل جهدا أكبر من الطالب في موضوع التوعية والتنفيذ والتدريب ؟

إحنا زي ما حكينا إنو المادة العلمية من أفضل المواد الموجودة حاليا نتيجة الظروف  التي نعيش فيها . في فرق بين الخصوصي والطبيعي ؟


يقولوا جل اهتمام المدارس هو تحصيل الرسوم وهي عبارة عن شركة ؟

السلوكيات الموجودة على الطريق تصدر عن السائق  الموجود , السائق الذي يسوق على الشارع غير مؤهل من ناحية نفسية للتعامل مع الناس .

في فرق بين السائق العمومي : مسموح له أن يسوق على الطريق يتم اعطائه نصف المادة 120 ساعة سلوكيات تعامل مواد علم نفس ومواد تربية كل هذا لكيفية التعامل مع الراكب وحتى القانون يحكم على شكله كيف يكون لبسه وأسلوبه ويلزمه القانون أن يكتب داخل السيارة اسمه وعنوانه وسكنه بحيث لو صار  اي حدث في السيارة يقدر الراكب التعرف عليه .
* في نظام المقاولة لماذا تم لغيه من قبل وزارة النقل والمواصلات ؟

هذا موضوع مهم ؛ تم الغاء نظام المقاولة في تعليم الطلبة لعدم استغلال الطالب مادياً واعطاء الطالب عدد كافي من الدروس قبل تقديمه للامتحان العملي . تقدم لي عدة شكاوي بعضهم قالوا : أن نظام  المقاولة للتبع في السابق يتم اتفاق الطالب مع صاحب المدرسة على نظام المقاولة على مبلغ معين عند رسوب الطالب ثلاث مرات في الامتحان العملي ؛ مما أدى الى الغاء نظام المقاولة فهذا آثار اشكالية عندي وافسره نوع من الحران بدون علن الطالب .


    رائد الساعاتي :


 بصراحة ألستم معترضون على ذلك ؟؟


احنا من فضل الله تم الغائه حتى تم اغلاق مدارس لم تلتزم . تم عقد جلسة في مكتب اخونا معالي وزير النقل والمواصلات الدكتور المهندس اسامة العيسوي ومشكور معالي الوزير اصدر قرار حازم وجازم ممنوع المقاولات بالنسبة للموضوع هذا .

رغم أن نحن ممكن بوجهة نظر الذي يستفيد من هذه المقاولة الطالب في الوقت الحالي في دفع مبلغ معين ويحصل على رخصة سياقة . فنحن عملنا اجماع بالحسابات الملموسة فالمدرسة التي تعلم الطالب بالدروس أفضل لها وتحصل على مبلغ من المال أكثر . في بعض المدارس يقوم بتحديد الاختبارات لأنه صاحب المدرسة تشتغل في نظام المقاولة لان هذا يؤثر على الكيفية والنوعية التحصيل للمادة .


خطة  الادارة العامة للمعاهد والمدارس في تطوير الأنظمة والرامج في تطوير أدائهما ؟

نحن نعمل على تطوير الأداء بحيث نرقى بأدائنا الى درجة عالية جدا سواء في الامتحانات العملية او النظرية في تعاملنا مع الجمهور الكريم لأننا خدام لهذا الشعب المناضل المكافح .