today offer amazon coupons

2017 shopclues coupons

shoes, kurti, kurtis, sarees offer - myntra coupons

globalnin.com

الرئيسية / الأخبار / أخبار الوزارة / مقابلة مع المقدم علي النادي في برنامج السلامة أولاً

مقابلة مع المقدم علي النادي في برنامج السلامة أولاً

بإمكانك سماع المقابلة من موقع يوتيوب أو قراءة النص بالأسفل.


 



 


السلامة عليكم ورحمة الله وبركاته


أسعد الله صباحكم بكل خير أيها الأخوة المستمعين ونحن في حلقة جديدة من برنامج السلامة أولا نتحدث اليوم مع مدير عام شرطة المرور بقطاع غزة حديثنا في نقاط ومحاور مهمة في انجازات شرطة المرور وكذلك في ما يتعلق بأزمة المرور وسبل التعامل بين وزارة النقل والمواصلات وشرطة المرور وأهم الدورات المرورية التدريبية التي تعقدها شرطة المرور للحصول على شرطي مرور ذات كفاءة عالية طبعا نرحب معنا بالاستديو المقدم علي النادي أهلا وسهلا بك سيادة المقدم  .


ماهي اهم انجازات المرور؟!


بسم الله الرحمن الرحيم


إذا أردنا الحديث عن شرطة المرور شرطة المرور جزء من جهاز الشرطة وجهاز الشرطة خدماتي شرطة المرور بالذات تقدم خدمات جليلة يعلمها المواطن يعني كل عمل شرطة المرور هي تقديم الخدمة للمواطن الفلسطيني ونسعى دائما كباقي أجهزة الموجودة إلى ارساخ قواعد الأمن والنظام  العام وكذلك نسعى إلى الاستفادة من مخرجات تكنولوجيا المعلومات ونحاول ان نطور المنظومة المرورية وننشر الوعي المروري، لدينا انجازات رقمية في الإدارة العامة لشرطة المرور سواء من تأمين فعاليات وكذلك دورات تدريبية وكذلك متابعة للميدان فيما يتعلق بالمخالفات ومتابعة الحوادث ومتابعة السائقين لدينا إحصائيات دقيقة وموثقة ولدينا انجازات على دوائر العلاقات العامة  والإعلام لدينا انجازات في المعهد المروري في المدارس و المعاهد وكلية الشرطة ومديريات التدريب وكذلك الجمعيات.


ما هو دور شرطة المرور خلال الأزمة الراهنة ؟!


نعم شرطة المرور هي جزء من هذا الشعب كباقي أفراد الشرطة وان نعيش الأزمة كما يعيشها الشعب ،الأزمات متلاحقة لدينا لكن هذا لا يزيدنا إلا إصرار على مواصلة عملنا وسنسعى بكل ما لدينا للمواطن الفلسطيني والحكومة لشعبنا ،الأزمة تعلمون  ازمة الوقود وازمة الحصار التي يعيشها شعبنا تجعلنا ننظر بصورة متفحصة اكثر ، لدينا جهات نتواصل معها كوزارة النقل والمواصلات وأيضا لاننسى قيادتنا الحكيمة، وادارة الازمة تكون بشراكة مع الإخوة في وزارة النقل والمواصلات ووزارة المالية وجهات كثيرة نحاول ان نعالج ازمة الوقود وباقي الأزمات ولكن هذا يجعلنا ان نقدم اكثر للوصول إلى الهدف  .


هناك تواصل بشكل مباشر معا الإخوة في وزارة النقل والمواصلات ماهي آليات التنسيق مع وزارة النقل والمواصلات ؟!


نعم لدينا لقاءات دائمة مع وزارة النقل والمواصلات تواصل مع المكتب الإعلامي وتواصل مع العلاقات العامة الإعلام وتواصل مع المعهد ومع دوريات السلامة على الطريق وباقي الإدارات والأفرع الموجودة في وزارة النقل والمواصلات نعالج كل مشاكل المواطنين على مدار الساعة سواء سائقي العمومي او سائقي الباصات أو معالجة أوضاع المركبات قانونيا كل مشكلة تنبثق عنها لجنة فورا لمعالجة هذه المشكلة لدينا اجتماعات شبه دائمة سواء في شرطة المرور او وزارة النقل والمواصلات.


ماهي إجراءاتكم أنتم ووزارة النقل والمواصلات في موضوع الازمة ؟!


يعني ازمة الوقود التي يعيشها أبناء شعبنا نعالجها بالشراكة مابيننا وبين الإخوة في وزارة المالية والهيئة العامة للبترول وضعنا آلية منظمة يعلمها الجميع سائقي الباصات50 راكب لديهم جهة يتوجهون إليها في الهيئة العامة للبترول وايضا سائقي الهونداي والمرسيدس لنقل الركاب يتوجهون للادارة العامة للمرور مكتبنا مفتوح لهم ولدينا خطة ممنهجا لهؤلاء الإخوة  السائقين نقوم كل 48ساعة بتوفير الكميات اللازمة بدراسة حقيقية وشاملة وممنهجة  لإعطائهم هذه الكابونات للسولار لم ننقطع يوما لتوفير هذه الكابونات ،كان بالأمس في وزارة المالية بالشراكة مابيننا شرطة المرور وبين وزارة النقل والمواصلات ووزارة المالية لتوفير البنزين المحلي المعروف وسيتم توفير كميات معقولة فبل العيد للمواطنين كي يستطيعوا التنقل بسهولة.


نعم أخ محمد ماهي خطة شرطة المرور في عيد الأضحى لتفادي الحوادث؟ ّ!


الفارق بيننا شرطة المرور وبين باقي الأجهزة الأمنية أننا نعيش المناسبات والأعياد حالة طوارئ عامة قبل المناسبات واستنفار عام في حقوق أفراد وضباط شرطة المرور وخاصة بالمناطق الحيوية والمناطق المزدحمة مروريا.


طبعا هذا شئ جميل وطيب وان شاء الله ان يعدي عيد الأضحى على خير.


فيما يتعلق بموضوع بالمعهد المروري أين وصلت الأمور وما هي انجازات المعهد ؟!


لدينا معهد مروري بطاقم مميز لدينا ضباط من خيرة الضباط وضباط متميزون في عمل المروري من ذو فترة طويلة دخلنا الكثير من المدارس الحكومية والوكالة لتوعية المرورية للطلبة ودخلنا مؤسسات ومجتمعات وجمعيات المجتمع الأهلي والمدني واعطينى دورات لربات البيوت وكذلك في بعض الجامعات والكليات الآن لدينا خطة تطويرية للمعهد المروري وسنصل لكافة الجامعات.


هل المعهد المروري مقتصر على التوعية المرورية أما هناك بعض الانشطة الاخرى للمعهد ؟؟. 


لدينا في المعهد أنشطة نوعية لطلبة المدارس والجامعات كذلك دورات تدريبية لأفراد شرطة المرور أيضا لأفراد الاجهزة الأمنية ولدينا مشروع لضابط الملتزم مروريا وقانونيا.


هناك مشروع كان مطروح مشروع بطاقة السائق هذا المشروع اعتقد انه لم يتم ؟!


نعم اجتمعنا قبل عامين في هذه المسألة مع دوائر التراخيص والجهات الأمنية المعروفة  لمتابعة أوضاع السائقين امنيا ولكن اعتقد بأنه مازالت هذه البطاقات مكدسة في دوائر الترخيص في وزارة النقل والمواصلات أتمنى على الأخوة في دوائر الترخيص تسليمها لسائقين مع رخصة القيادة او الترخيص ونحن في شرطة المرور سوف نتابع ذلك على مدار الساعة لان البطاقة شيء مهم وعلى السائقين ضرورة وضع البطاقات على جوانب المركبة من الداخل كي يستطيع الراكب اخذ البيانات وذلك لاسمح الله في حالة وقوع أي حادث ممكن الوصول للبيانات بسهولة وسرعة .


فيما يتعلق في موضوع الدورات التدريبية التي تعقدها شرطة المرور هل تعتقد ان كفاءة شرطة المرور لان أفضل ما كانت عليه من قبل ؟!


أنا أؤكد لك بان أداء شرطة المرور يلاحظها الجميع في الشارع بأن الأداء تغير بصورة كبيرة لكن نتيجة الأزمات المتلاحقة التي يعيشها شعبنا وكذلك نعيشها نحن في الشرطة من إخلاءات كثيرة وتهديدات وخلاف ذلك لكن مستمرون في هذه الدورات لدينا الان ما لايقل عن 55ضابط لهذه اللحظة في كافة مديريات التدريب وكذلك في كلية الشرطة لدينا 15ضابط وكذلك في دورات صف الضباط 18 والتأسيسية 49 وكذلك في دورات تأديبية ودورات لكشف التزوير والتزيف.


تحدثت عن الحوادث كيف هي الان الحوادث المرورية ؟!


قسم الحوادث المرورية لدينا في أرقى مستوياته ألان لدينا ضباط أكفاء جميعهم حاصلين على دورات مبتدأه ومميزة.


كيف هو التعامل بينكم وبين النيابة وبين شركات التأمين التي تحاول ان تقلل من التعويضات أو تحاول ان تلجأ للمحامين في التحقيق؟!


نحن نسجل كل احترامنا وتقديرنا ومحبتنا لشركات التأمين لكن شركات التأمين هي شركات خاصة تسعى إلى مصلحتها لكن نحن لا نقف أمام هذه المصلحة ولكننا نمارس عملنا بكل شفافية، العلاقة ما بيننا وبين الإخوة في شركات التأمين هي علاقة تنسيق عادية بإمكان أي موظف يعني المندوب أو المنسق في شركات التأمين التواجد ولكن عن طريق مفتش التحقيق وبالصورة القانونية أو بإمكانه التوجه إلى النيابة.


ماهي أخر إحصائيات الحوادث المرورية ؟! 


يعني لدينا إحصائيات كثيرة لكن أعتقد بأن في الأيام الأخيرة كان لدينا حادث مؤلم قبل عدة أيام حادث دراجة نارية مما أدى إلى وفاة لكن بصورة عامة هناك انخفاض واضح وضئيل في موضوع الحوادث المرورية، لدينا انخفاض في عدد الوفيات 124حالة وفاة عام 2010 و105وفاة عام2011 وفي عام 2012 كان لدينا 93حالة وفاة هناك انخفاض ما يقارب 20 حالة وفاة، عدد الحوادث 15 حادث دراجة نارية مابين 1-1 إلى 9-30 لدينا مجموع الحوادث 660حادث مروري كان لدينا حوادث اخرى ولدينا إصابات ما بين 553اصابة.             


*هل أطلعتنا على أسباب بعض هذه الحوادث؟


يعني اسباب هذا الحادث السرعة هو العنصر البشري دائما هو السبب الرئيسي في الحادث , يعني قليل من السرعة في القيادة او التركيز في القيادة لا محال يوصل ان شاء الله الى بر الامان , لكن السرعة لا محال الا اذا تدخلت عناية الله عز وجل هي التي تحول عند وقوع الحادث . لكن العنصر البشري دائما يسجل أنه يقطع على الحادث لكن العنصر الأكبر في موضوع الحوادث. هناك بعض الإنارة في بعض الشوارع والطرق التي يتم الآن العمل فيها وبعض الطرق لا نستطيع العمل بها من ظروف الحصار التي يعيشها ابناء الشعب الفلسطيني. لكن نحاول دائما مع وزارة الحكم والاشغال المحلي البلديات المعينة لمعالجة كافة المشاكل في الطرقات ونسأل الله عز وجل أن ينتهي موضوع الكهرباء في القريب العاجل وتنار شوارع غزة بالنصر المبين ان شاء الله.


بخصوص الدراجات النارية الا تعتقد أن هناك تراجع ملحوظ في أعداد الحوادث الوفيات من الدراجات النارية؟


يعني مؤكد هناك أينما كان متابعة من شرطة المرور تنخفض دائما الحوادث المرورية. كذلك الآن حركة الدراجات النارية وخصوصا مع قدوم فصل الشتاء وكل عام وابناء شعبنا بألف خير تنخفض الحركة بالدراجات النارية لكن تماشيا مع الظروف التي يعيشها أبناء شعبنا وظروف الوقود خاصة أثرنا غض البصر قليلا، لن نترك الميدان سنبقى نتابع هذه الدراجات النارية. وطبعا لا يسمح لأي شخص بقيادتها وخصوصا الحركات البهلوانية وخلال ذلك والقيادة بإهمال وبتهور وبسرعة زائدة وبتحميل أعداد أكبر من العدد المعروف هذه لا يمكن التهاون فيها. لكن جميع الدراجات النارية في ظل ازمة الوقود خففناها الى أدنى مستوى.


 


هناك برامج توعوية يقومون بها حدثنا عن هذه البرامج بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات، ما آخر هذه البرامج. هل شرطة المرور مسئولة عن التوعية ام هي مسئولية مجتمعية متكاملة؟


يعني المؤكد مسئولية التوعية مسئولية شراكة جماعية من كافة أضياف المجتمع سواء المؤسسات الحكومية ام الدفاع المدني او حتى الآباء وربات البيوت والابناء ايضا نحاول جاهدين ان نصل ال اعلى مستوى من الثقافة المرورية ونقدم كل ما لدينا سواء المدارس او المعاهد او الجامعات او مؤسسات المجتمع المدني او الجمعيات. كذلك نتواصل مع كافة الجهات المعينة وان هناك ورشات عمل دائمة سواء مع الوزارة التربية والتعليم او مع وزارة النقل والمواصلات.


لكن اتمنى على الجميع ان يصل الى مرحلة من الثقافة المرورية ان يقدم الوالد النصح دائما لأبنائه والام تقدم النصح لأبنائها وخصوصا الاطفال في الشوارع وطلبة المدارس وكذلك السائقين وخاصة السيارات العمومي وسائقي أربعة راكب الى ضرورة عدم السرعة لأنه اكبر مشكلة نواجهها هي موضوع السرعة المطلقة في المركبات وخاصة نسبة السيارات الحديثة مرتفعة في شوارع قطاع غزة لأن قطاع غزة ضيق ولا يمكن الوصول لأي مشوار في اكثر من 10 دقائق لذلك اتمنى على الاخوة السائقين التريث في اماكن عملهم او اماكن وصولهم.


قرأت قبل عدة ايام في جريدة فلسطين ان هناك بعض القراء يبعث شكوى لمشكلة التدخين في المركبات لا زالت تراوح مكانها؟


يعني قبل عدة أشهر قمنا بحملة واسعة وكبيرة على موضوع التدخين في السيارات العمومي وشاهد الجميع هذه الحملة. طبعا لم نترك لكن نستمر في ذلك.  


خففنا قليلا بتوجيهات من الحكومة لبعض المخالفات ولكن هذا لا يعني بأن يسمح لأخوة السائقين وخصوصا المركبات العمومي لأنه لا محال الركاب بينهم مريض حتى لو لم يكن بينهم مريض طلبة جامعات واطفال ايضا رجال ونساء كبار السن لا يستطيعوا تحمل هذه السيارة.


اليوم صباحا اوقفنا سائق بموضوع التدخين في المركبة هونداي. اتوجه للسادة السائقين الى النصح والارشاد وضرورة الانتظار او وصول المركبة بعد ذلك التدخين في اماكن لاستراحة في مواقف السيارات.


ألا تسعون دائما إلى تعزيز العلاقة بينكم وبين السائقين؟ فما هو مدى التعزيز؟


يعني انا اعتقد بان هناك علاقة راقية بيننا وبين السائقين وخاصة في موضوع الازمة.


فالأزمة زودت العلاقة بين السائقين وبين شرطة المرور. كان بالأمس عندنا سائقي الجرة والعمومي قدموا لنا ذرع المحبة والوفاء.  ونتواصل معهم على مدار الساعة كل 48 ساعة تأتي الينا لجنة لتوصيل كل ما يلزم الاخوة السائقين وسنستمر في حل هذه المشاكل. السائقين جزء مهم من شعبنا ونحب انا نرضيهم ونقدم ان شاء الله للارتقاء بعملهم وعملنا المروري ونقدم كل ما يسهل عملهم في السواقة.


في موضوع الازمة كيف يتم التعامل مع السائق؟


يعني تحدث بأنه كل 48 ساعة هناك لجنة تأتي من السائقين من كافة محافظات غزة تقدم كبونات سولار لكل محافظة كم تسير وكل محافظة يتم اعطاءها كمية من الوقود بما يكفي بشكل يومي . واتمنى في الايام القادمة ان شاء الله في زيادة كمية الوقود وسنقدم ما لدينا اليهم ان شاء الله.


أنت تؤكد في المرحلة القادمة بانه سيتم انفراج في كمية الوقود؟


نسأل الله ان رفع الحصار مطلقا عن كافة قطاع غزة.


تطوير أداء شرطة المرور وشرطي المرور هل من خطة مستقبلية في هذا الموضوع؟


يعني تحدث لديك وقلت بأن لدينا دورات متقدمة جدا ومميزة للأفراد وشرطة المرور. الآن ما يقارب  شرطة المرور في دورات مستمرة على مدار الساعة تذهب المتدربون وغيرهم كذلك ودورات ادارية في الحوادث والفحص الفني والتعاون مع الجمهور والكثير من الدورات ان شاء الله سنصل الى مرحلة من الارتقاء يتميز بها شرطي المرور عن باقي افراد الشرطة وعن باقي دول العالم .


 


سمعنا ان هناك تطوير في جانب المخالفات. فماذا عن هذا الموضوع؟


يعني لدينا برنامج جديد خلال ايام سنبدأ به منذ فترة طويلة ونحن ندرس هذه المسألة بالتواصل مع الاخوة في ادارة الاتصالات والتكنولوجيا المعلومات في الشرطة والحاسوب المركزي في الحكومة وكذلك الحاسوب المركزي لوزارة المواصلات.


لكن لدينا خطة عن سحب الرخص للمركبات ورخص القيادة واعطاء المواطن المخالفة وخلال 72 ساعة بإمكانه أن يدفع في البنوك الوطنية من خلال رقم سري معين.


هذا يسهل على السائق ويسهل ايضا على الشرطي في ان يمنع فقدان أي رخصة ممكن ان تكون بين خطة طويلة وفي هذا الموضوع لدينا دراسة كاملة ان شاء الله. لكن لن نقوم بالبدأ بها الا عندما نتأكد من عدم حدوث خلل او عيب في هذه المسالة حتى نحقق أرقى مستوى في مستوى في موضوع المخالفات.


ماذا عن الاماكن الفنية وكيف تديرون العملية فيها حيث ضبط الجودة وضبط  عدم الشفافية والنزاهة ??


الآن في جميع الحواسب الفنية لدينا مكاتب تدقيق 3 أو 2 في كل محافظة للتدقيق على المخالفات المرورية. ايضا لدينا قسم خاص للمكاتب الغنية بإدارة ضباط مميزون للمتابعة في كافة المحافظات لدينا منهج محوسب او خطة محوسبة في كافة المكاتب الفنية مرتبطة بالتدقيق مع مكتب المدير العام لمكاتب الفنية ومع مدير الفرع نفسه. لا يمكن للشرطي الدخول او اللعب بموضوع المخالفات او التأثير فيها او ضغطها او الغاءها الا بالتواصل مع المدير العام. لا يمكن ايضا العبث في هذا البرنامج مطلقا لأنه مرتبط مع الكثير من الجهات الرقابية في الحكومة، كذلك ايضا كل الدوائر الحكومية في كافة المحافظات مرتبطة مع بعضها في برنامج الكتروني محوسب كذلك مرتبطة مع الدوائر الترخيصية ومع البنك الوطني ومع الحاسوب المركزي. انا اعتقد بأن هذا الارتقاء غير موجود في الكثير من الدول.


 


 


*موضوع التكدس على الشبابيك للمكتب الفني؟ تعتقد انها انتهت؟


أنا أؤكد لك انها شبه انتهت وستنتهي مطلقا بإذن الله بعد البدأ بهذا البرنامج. لن نحتاج الى مكاتب فنية من خلا ل شرطي اثنين في توثيق المخالفات وادخالها للكمبيوتر.


الا تعتقد اننا بحاجة ماسة في موضوع محاكمات المرور التي تقوم بإعطاء السائق مهلة او بمتابعة قضية السائق؟


لدينا في الادارة العامة في شرطة المرور مكاتب رقابية سواء مكتب مفتش عامل مرور او مكتب امن الشرطة او حتى مكتب مفتوح على مدار الساعة. لدينا عقوبات رادعة لأصحاب الشرطة


محاكم المرور التي طرحت قديما حتى اللحظة لم يتم تفصيلها؟


يعني اتمنى في هذه اللحظة بضرورة تفصيل موضوع المحاكم المرورية لأنه يخفف عن الادارة العامة للمرور ويتحقق علينا الكثير من الامور ونرجو من الحكومة توظيف افراد جدد في موضوع محاكم الشرطة المرورية.


ماذا عن تعاون وزارة المواصلات مع المكاتب الفنية؟


نحن كل مشكلة تنتج في المكاتب الفنية يتم معالجتها. بالمس كنت ظرف الدكتور اسامة لمناقشة موضوع الخطة الجديدة في موضوع المخالفة المرورية التي يتم اقرارها وقدم لنا بعض الملاحظات والعمل فيها يعني كل ما يتعلق بالمكاتب الفنية والعمل المروري يمكن العمل بهذه الخطوة نحن في الداخلية بالتواصل مع الاخوة في وزارة المواصلات. نحن مرتبطون بشكل دائم نحن في وزارة المواصلات وشرطة المرور والداخلية جسم كامل.