سنتحدث عن إنجازات الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية لوزارة النقل والمواصلات أرحب بضيفي المهندس محمد العكشية مدير دائرة التوعية والإرشاد المرورية وأرحب بضيفي المهندس محمد شاهين مدير عام معايير السلامة المرورية
سوف نبدأ مع المهندس محمد العكشية ما هي إنجازات التوعية المرورية حتى هذه اللحظة؟
دائرة التوعية المرورية من أهم الدوائر التي تعمل في وزارة النقل والمواصلات لما تتناول من موضوع حساس ومهم جدا فيما يتعلق بالوعي المروري الذي هو مفتاح السلامة المرورية قبل كل شيء يعني إنجازات دائرة التوعية المرورية تمكنا خلال العام السابق من إنجاز عدة مشاريع إفتتحناها بفعاليات يوم المرور التي كانت في شهر مايو للعام المتقدم افتتحنا مشروع موظف حكومي ملتزم مروريا الذي حاولنا من خلاله التواصل مع كل موظفي المؤسسة الحكومية فيما يتعلق بالسلامة المرورية وأسس استخدام المركبة الحكومية ثم انتقلنا إلى مشروع أسرة أمنة مرورية حيث إلتقينا في عدد كبير من ربات البيوت من خلال جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في قطاع غزة ولنا مقال أسبوعي في صحيفة فلسطين كل سبت تحت عنوان إشارات مرور يعالج قضايا وسلوكيات مرورية تقريباً منذ عام بالإضافة إلى نشاطات في المدارس التي اختتمت قبل فترة وجيزة موضوع نشاطات تدريب الفرق المرورية العاملة في مدارس القطاع كلها في كافة محافظات تدريب فرق المرور حول كيفية التعامل مع الطريق ومساعدة الطلبة في الخروج من بوابات المدارس والآن نحن ماضون في مشروع تحت إسم محاضرة في كل صف نحاول أن ندخل كل صف في المدارس والأفكار وأسس السلامة المرورية ولنا مشروع في رياض الأطفال لنا حوالي 6 شهور تقريباً وغطينا محافظة غرب غزة أو مديرية شرق غزة والآن نحاول التنسيق مع مديرية الشمال في محاضرات خاصة برياض الأطفال بالإضافة إلى منشورات وكتيبات كثيرة عممناها على جمهورنا الكريم خلال الفترة السابقة.
باش مهندس سمعنا عن يوم المرور العالمي ل 2014وتحدثنا وسمعنا عن فيما يتعلق بالمجلس الأعلى للمرور ؟ماذا عن الترتيبات لهذا اليوم؟؟
صراحاً يوم المرور العالمي من أهم فعاليات التي تعقد سنوياً في مجال السلامة المرورية وتجهيزاتنا في هذا الموضوع بدأت في اجتماعات مكثفة وسلسلة اجتماعات لمجلس المرور الأعلى الذي هو ممثل من كافة الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بالسلامة المرورية وتم وضع خطة متكاملة للتعامل مع يوم المرور العالمي وتتضمن عدة فعاليات من ضمنها مثلاً المسيرة المرورية والمعرض المروري والجداريات وزيارات لضحايا السير بالإضافة إلى فعاليات متعددة.
والآن سنذهب للمهندس / محمد شاهين
باش مهندس أهم إنجازاتكم في الإدارة العامة للسلامة المرورية للعام المنصرم بالذات دائرة المعايير الهندسية؟
بدايا نشكر إذاعة الرأي على إستضافتنا للبرنامج الطيب والذي يهدف إلى السلامة المرورية والوعي المروري لدى جمهورنا الكريم وبخصوص دائرة المعايير والهندسة المرورية هي دائرة من دوائر الإدارة العامة للسلامة المرورية وهي دائرة تعنى بتركيب وتوريد وتطوير وسائل الأمان المروري على الطريق مثل تركيب خطوط المشاه وتركيب الإشارات المرورية ودربزينات الحماية وعيون القط وما إلى ذلك من وسائل السلامة المرورية أما عن إنجازات الدائرة خلال العام المنصرم عام 2013 فيمكن تلخيصه بعدة نقاط أولاً: تركيب إشارات مرورية بعدد 148 في جميع محافظات قطاع غزة ولأول مرة تم تركيب إشارات مرورية في منطقة وادي غزة حيث تم منح بلدية وادي غزة 20 إشارة مرورية بالإضافة إلى بلديات أخرى كبلدية خانيونس وبلدية غزة بالمجمل 148 إشارة مرور.
طيب باش مهندس هذه الإشارات هل تكفي ألا يحتاج قطاع غزة للمزيد من تلك الإشارات المرورية ؟؟
نعم قطاع غزة يحتاج إلى أضعاف أضعاف هذه الأعداد ولكن نحن نعمل بالإمكانيات الموجودة والمتاحة فتكلفة الإشارات المرورية باهظة كما تعلمون وضع الحصار الذي يعاني منه الحكومة والشعب الفلسطيني يقلل من فرص وإمكانيات الإدارات الحكومية بشكل عام.
طيب باش مهندس أجمل لنا المزيد من الإنجازات التي حققتها الإدارة العامة للسلامة المرورية ؟؟
أيضا من ضمن الإنجازات إعداد مسح مروري للشوارع الرئيسية في محافظة غزة وتحديد احتياجاتها والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومؤسسات المجتمع المحلي لدعم وتبني هذه المشاريع مثل شارع الوحدة وشارع الثلاثيني الشوارع الرئيسية الأخرى في قطاع غزة من ضمن من ضمن الإنجازات أيضاً هو إنجاز المرحلة الأولى من مشروع أطلس المواصلات الإلكتروني من خلال توقيع 1000 منشأة مرخصة وتابعة لوزارة النقل والمواصلات من محطة الوقود وورش ومكاتب تاكسيات وشركات تأجير بإستخدام برنامج GIS سيتم لاحقاً عرض هذا البرنامج للإستخدام العام على الشبكة .
باش مهندس محمد .ع كم هي اللقاءات وأعدادها بالنسبة للمدارس والمتعلقة بتوعية الطلاب؟
بالفترة السابقة قمنا بتغطية كل المدارس تقريباً في قطاع غزة وذلك بالرغم من قلة الإمكانيات وقلة المحاضرين ومن هنا اتقدم بالشكر لشرطة المرور التي قامت بتوفير محاضرين كانوا يتنقلون على نفقتهم الخاصة بين المدارس، وكان في كل مدرسة يتم لقاء نظري وعملي على باب المدارس وقد إستحدثنا هذا العام فكرة لقاء لأولياء الأمور في المدارس.
وهل كان هناك تفاعل من أولياء الأمور ؟؟
كان هناك تفاعل فعلأً، حيث هم من أكثر من يهمهم سلامة أبناءهم.
ما هو تقييمكم للتعاون مع وزارة التربية والتعليم؟؟
الأخوة في التربية والتعليم يفتحون الأبواب بشكل كامل لقضية السلامة المرورية، بسبب إقتناعهم بالفكرة.
ماهي حاجة المجتمع لمثل هذه التوعية خاصة وأن 30 % من نسبة الحوادث هي من الأطفال؟؟
أنا على حسب علمي هي من 40_60% من نسبة الحوادث وما نفعله هو حث الفرد على الإلتزام بالقانون سواء في وجود شرطي أم عدم وجوده.
خطتكم المرورية هذا العام تتضمن مشروع الوصول إلى المدينة المرورية الآمنة .إلى أي مدى وصل هذا المشروع؟؟
تم طرح مدينة دير البلح كنموذج للمدينة المرورية الآمنة وتم عقد لقاءات متعددة مع مهندسين البلدية، وتم وضع خطة تبدأ في مارس القادم وتشمل العديد من الخطوات مثل تقيد إتجاهات السير وتركيب العديد من الإشارات المرورية
بعض الناس يستاء من دوريات السلامة على الطريق وتعاملهم مع المواطنين.. ما تعليقكم؟؟
هذه دوريات تمارس عملها بمهنية وقانونية ولكن المواطن دائماً لديه حساسية من تطبيق القانون
بالنسبة لموضوع النقاط للمخالفين حيث أن الضفة الغربية بدأت فيه منذ 6 شهور ماذا عن هذا الموضوع؟؟
هو ليس موضوع جديد بل طرح في القانون من سنة 2005 ونحن الآن بصدد وضع اللمسات الأخيرة لحوسبة هذا النظام وربطه مع سلطة الترخيص لبدء إحتساب النقاط للمخالفات ونتوقع العمل به بداية عام 2015 بعد ربطه بجميع دوائر الترخيص
بالنسبة لموضوع الإدارة المدرسية هناك رأي سائد بعدم جدية الإدارة المدرسية في موضوع التوعية المرورية ؟
نحن حيث قمنا في المدارس وقمنا بتدريب الأطفال مناسبة عهدنا مسؤول الكشافة في المدرسة بمتابعة هذا الموضوع مع طلاب المدرسة إلا أننا لم نجد إلا عدد قليل من المدارس يقوم بذلك.
كان هناك برنامج إذاعي لوزارة التربية والتعليم حدثنا عنه؟؟
هو برنامج بعنوان إشارة مرور وهو خاص بالسلوكيات المرورية للطلبة. وكان به أسئلة وجوائز لضمان التفاعل والقبول مع الطلبة.
كيف يتم تقدير كم احتياج كل محافظة من الإشارات المرورية ؟؟
ينم ذلك بناء على ملاحظات وتوصيات الإدارة العامة لشرطة المرور بالإضافة لأقسام المرور في البلديات المختلفة.
ما هو تقييمكم بالنسبة للتعاون مع البلديات؟
هناك بلديات متعاونة وأخرى غير متعاونة وذلك يرجع لاهتمامات كل بلدية ومدى حجمها.
ما هو دوركم كوزارة نقل ومواصلات في المناطق ذات الحوادث المرورية ؟
بخصوص المتابعة المباشرة والميدانية هو اختصاص مباشر لشرطة المرور، أما الوزارة فتقوم لاحقاً بالمعاونة مع شرطة المرور للإطلاع على الأسباب المؤدية للحوادث ورفع التوصيات اللازمة للمتابعة مع الجهات المختصة.
ماذا عن تحليل هذه الحوادث؟
رفعنا عدة توصيات لشرطة المرور للعمل على ذلك، لأنه يوجد لدينا بيانات كثيرة ولكن بدون تحليل، حيث أن هناك من جانب الأخوة الميدانين في شرطة المرور بعض الأخطاء في كيفية التسجيل للحادث والتحقيق فيه ذلك أن نماذج تعبئة الحوادث يجب أن تحتوي على بعض المعلومات التي تخدم محلل الحوادث.
_ما هي خطتكم لعام 2014 لتعزيز الوعي المروري ؟
هناك عدة أفكار متعلقة بالخطة مثل التوعية في كل صف في المدارس، مسابقة للمدرسة المثالية في مجال المرور، بعض النشاطات في المخيمات الصيفية وبعض المحاضرات لربات البيوت في المساجد بالإضافة للعديد من الأنشطة .
_حدثنا عن الكتاب الذي أطلقتموه “على أول الطرق”
على أول الطريق هو كتيب تم إصداره بشكل خاص للسائق الجديد وتم توزيع العديد من النسخ منه بصورة مجانية للسائق الجديد، ومنذ فترة بسيطة صدر كتيب جديد هو “على طريق الغد” وننوي التوجه به للجامعات.
_مما يجعلني أتساءل لماذا يتم الموضوع حصراً على طلبة المدارس لماذا لا يتم التوسع؟؟
نحن لا نقتصر على طلبة المدارس بل نتعمد والوصول إلى الجميع من ربات بيوت وطلاب جامعات .
الإدارة العامة للسلامة المرورية كانت تقوم برسم طريق المشاه عند جامعة الأزهر وهو عمل طيب ما هو تعليقكم؟؟
هناك ثلاثة مفترقات رئيسية في مدينة غزة وهي مفترق السرايا والأزهر ومفترق النصر أبو طلال وكانت الأولوية لمفترق الأزهر لكثافة الحركة المرورية هناك.
لماذا لا يوجد خطوط مشاه في باقي الأماكن والمحافظات ؟
الخطوط موجودة ولكنها أصبحت بالية وقديمة ونحن نقوم بتجديدها بما يتناسب مع إمكانيات وزارة النقل والمواصلات .
ماذا عن دوركم في ما يتم من إعداد الكثير من الشوارع مثل شارع صلاح الدين وشارع رشيد؟
بخصوص الشوارع الرئيسية أو الإقليمية فإنه قبل المناقصات يقوم وفد من وزارة الأشغال بزيارة الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية ومناقشة الأمور ذات العلاقة .
لقد أصدرتم عدة إصدارات مثل “سيروا آمنين” ماذا تستهدف هذه النشرات؟
خلال هذا العام لدينا نشرة كل شهر وبالنسبة لنشرة سيروا آمنين هي للمشاه بشكل أساسي ووزعنا منها عدد كبير من النسخ.
دائرة التوعية والإرشاد المروري نظموا محاضرة للأطفال الصم
كان هناك عدة فعاليات مخصصة للصم بسبب المشاكل التي تواجهها هذه الشريحة من المجتمع مثل المحاضرات.
دعنا نذهب للباش مهندس محمد شاهين مدير عام معاير السلام
للأسف هناك بعض أقوال من المواطنين وبعض من المهندسين أن تصميم الطرق لربما هو ما يدفع بالناس الدخول في عكس الطريق ومنها مثلاً يتحدث الناس عن مفترق دولة وتسبب كثير من الحوادث لأن تصميم الطرق نفسه فيه خلل . ماذا عن المعايير الهندسية وماذا عن التواصل مع البلديات بحل هذه الإشكاليات ؟؟
طبعاً حسب رأي المواطن هو خطأ من الشارع لكن هذا ليس بالضرورة صحيح نجلسنا مع بلدية غزة ودرسنا موضوع المفترقات والفتحات فكل مواطن يريد فتحة أمام بيته في الشارع وأنا أريد القول أن الفتحات تعمل هي من تعمل الحوادث وجود الفتحات في الرصيف أو في الجزيرة الوسطى تعمل الحوادث أكثر من عدم وجودها بالتالي تنظر الناس في ضبط هذا الأمر من منظورها الخاص للمصلحة الشخصية .
ما دور وزارة النقل والمواصلات وأين دور شرطة المرور في ضبط هذا الأمر؟ لماذا تصمت وزارة النقل والمواصلات عن هذا الأمر؟؟
يتم متابعة هذا الأمر من خلال الإدارة العامة لشرطة المرور وبلديات محافظات قطاع غزة ونحن طبعاً عندما تصلنا إشارة بهذا الخصوص يتم التعامل معها حسب الأصول وبالتعاون مع البلديات.
ماذا ينتظر أن تأتي إشارة لماذا لا يتم إحصاء .أين هي المطبات ويتم الترتيب مع البلدية ومع الشرطة بإزالتها؟؟
كما تعلم أخي أبو عمر أن الأمور في هذا المزمار هي عشوائية ويتم طبعاً بدون علم وتنسيق مع البلديات وشرطة المرور نحن نتابع ما نستطيع من هذا الأمر وما تصل إليه أيدينا نقوم به حسب الأصول.
يعني على سبيل المثال مثلاً في شارع من الشوارع وضع الناس الأسمنت على الجزيرة الوسطية وبدءوا يدخلوا حتى لا يقطعوا طريق أطول بدل ما يدخلوا إلى الاتجاه الثاني وبعد ذلك بأيام حتى حدث حادث مروري بشع في هذا المكان اصطدمت دراجة نارية بشاحنة كبيرة كانت حادثة مريعة من الذي يتحمل مسؤولية هذا الأمر .هل المواطن نعرف أن المواطن عنده مشكلة ويجب توعيته لكن لابد من السلطات وشرطة المرور ووزارة النقل والمواصلات لابد أن تضع حد والبلديات لهذا الأمر؟؟
صحيح هذه مسؤولية مشتركة على الجميع على المواطن وعلى دائرة التوعية وعلى دائرة المعايير وعلى البلديات وعلى شرطة المرور ونحن بإذن الله تعالى سنعمل في هذا المزمار وسنكثف الجهود بإذن الله في المرحلة القادمة لإزالة كافة التعديات على الوسائل المرورية وعلى الطرق وعلى الجزر حسب الأصول.
دعنا نذهب للمهندس محمد العكشية .
لماذا أعتقد أن هناك عزوف عند بعض الطلبة في موضوع الدراسات العليا في ما يتعلق بالأبحاث الخاصة بالوعي المروري؟؟
صحيح بصراحة كنا قبل فترة في يوم دراسي في وزارة التربية والتعليم وكان طرح أن كل وزارة تزودنا بإحتياجاتها في مجال السلامة المرورية حتى نقدمها للجامعات وصراحة إقترحت فكرة لماذا لا نعكس الصورة بمعنى لماذا لا يقدم الطالب مشروعه البحثي سواء بكالوريوس أو ماجستير إلى مجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم والمكون من كافة الوزارات حتى يتم المصادقة على أهمية هذا البحث للواقع بمعنى قدم البحث للمجلس نعالج قضايا لواقعنا والسلوك المروري وعلاقته بالحوادث.
لماذا إرتفاع الحوادث المرورية بالمناسبة هو يقال وأنا مع أن هناك تراجع بالوفيات ووليس بالحوادث وأيضاً بالحوادث فهذا التراجع إن دل يدل على أن هناك وعي.
إلى متى سيبقى هذا الحال هناك توعية ولا يوجد ضبط ميداني على الأرض وما الفائدة؟
دائماً نقول نحن نحتاج ثلاثة خطوات حتى نصل إلى وضع مروري سليم الخطوة الأولى وفر للمواطن بيئة مكانية صحيحة وخط مشاه ورصيف وطريق صحيح ووفر له توعية مرورية مكثفة ثم بعد ذلك سنضبطه ميدانياً .
باش مهندس اليوم أنا أقول سيروا آمنين وغن لم يوجد خط مشاه كيف سيمشي؟؟
هناك تجربة بسيطة جداً لي مقال في صحيفة فلسطين قلت نحن في مفترق فلسطين يوجد ثلاثة مدارس بشير الريس وفلسطين وأمير المنسي نريد تطبيق تجربة مرورية نريد أن نرسم للطلاب خطوط مشاه ووضع بيئي صحيح ونقدم لهم التوعية المرورية وسننزل ميدانياً ستكون هناك من مطلع الأسبوع دورية شرطة موجودة على المفترق أي شخص سيخالف أي طالب في منتصف الطريق يمشي الشرطي سيناديه ويتخذ إجراءات
و ما هي الإجراءات التي تتخذونها ؟؟
مجرد توجيه الطالب للالتزام بالرصيف.
هذا كلام طيب ولكن إذا وجد الطالب بائع يضع عربته على الرصيف ماذا سيفعل؟؟
هذه الأمور تحتاج جهود متكاملة نحن لا نستطيع أن نضبط أن نضبط كل شيء يعني أنا دائرة التوعية الآن أقدم نصيحتي وبعد ذلك شرطي المرور يريد أن يجني هذه النصيحة ويطبقها على الأرض وشرطة البلديات أيضاً لابد أن تكون لها دور كل جهة من جهات المجتمع لابد أن تكون لها دور في هذا الأمر.
ما مدى تأثير إجراءاتكم على الواقع أنا اليوم تقول لي أن أمشي على خط المشاة لكن لا يوجد ضبط ميداني ماذا سنستفيد بالعكس هذا سيزيد نوع من التوتر عند الإنسان والشخص السوي وتكون نظرته نظره سيئه للمجتمع
نحن عندما نقدم محاضره للتوعية المرورية بعد ذلك نسلم المسؤولية للجهات ذات العلاقة الآن المثال الذي ضربته في مفترق فلسطين أنا ليس من المطلوب أن أتواصل مع المحاضرات المرور شرطة المرور و أقول لها أن تنزل على الميدان هذا دور شرطة المرور نفسها أن تتحرك في ضبط هذا الأمر شرطة البلديات لماذا لم تفعل والأرصفة صراحاً وضعها سيء جداً خصوصاً بالمنطقة الجنوبية ومنطقة خانيونس فشرطة البلديات يجب أن تقوم بدورها .
باش مهندس محمد شاهين هل أنتم تراسلون الجهات المعنية وترفض التعاون معكم أم هذه مشكلة الجميع والكل في هذا الموضوع سواسيا؟؟
نحن نقوم بما هو علينا في هذا الإطار ونتواصل مع جميع البلديات .
هل تواصلتم مع شرطة البلديات ورفضوا أن يقوموا بإزالة هذه البسطات عن بوابات المدارس والمستشفيات والعيادات نحن تواصلنا مع شرطة المرور بشكل عام وقمنا بتحديد بعض الأماكن ذات الأهمية عما أسلف أبو محمود في موضوع خانيونس وفي شارع عمر المختار والمنطقة الحيوية الإستجابة تكون في أغلب الأحيان أما أن تكون سلبية أو ضعيفة من قبل شرطة المرور لو تواصلنا مع …… الأسبوع القادم سنطرح هذا الأمر
الواقع المروري هل يحتاج إلى مزيد من الجهد موضوع الحوادث المرورية بالذات هناك ما يتعلق بالسرعة المرورية وزارة النقل والمواصلات وكذلك الدخول في المعاكس وقطع إشارة اللف .هل هناك توجيهات وإرشادات بذلتموه في التوعية المرورية لحل هذه المشكلة؟؟
مخالفات الدرجة أ أخطر المخالفات وقانون المرور يضع عقوبة ممكن تكون سجن أو حبس مركبة أقلها 600 شيكل المخالفات الخطيرة جداً أقل أخطرها تؤدي بحياة إنسان يفقد بصره أو تقوده إلى مستقبل مفقود وبالتالي قضية أ مخالفة السرعة 1_الدخول في الإتجاه المعاكس بصراحة نركز عليها بدرجة كبيرة في المحاضرات ولقاءاتنا بالأخوة السائقين خاصة السائقين اللذين يقودون مركبات نقل الأطفال والطلاب ورياض الأطفال وما إلى ذلك، والمخالفات الثلاثة هي المحررات ونتحدث عنها كثيراً السائق الذي يدخل في الإتجاه المعاكس كل السائقين اللذين يدخلون بالاتجاه المعاكس.
لو رجعنا لموقع وزارة النقل والمواصلات أعطني بعض إجراءاتكم لبعض سائقي الباصات بشكل عام ما هي توعيتكم لبعض السائقين بشكل عام على الأرض ميدانياً ؟
السائقين صراحة صعوبة التواصل من خلال محاضرة او ندوة ….كثير من السائقين….وهذه مشكلة لا يعتبر الموضوع مهم ويعتبر نفسه مدرك للموضوع وبالتالي السائق لو بدك تقول في محاضرة عارفين….
يعني 200 سائق مما راح يجي 20 او 30 وبالتالي نحن نتواصل مع السائقين
لأنه السائق بصراحة مش محتاج توعية السائق معه مش محتاج توعية السائق معه رخصة قيادة ويدرك قوانين السير جيداً إذا السائق يحتاج توعية السائق يحتاج أن يقال له القانون مطبق وبالتالي سواء اضطريت انا أن استخدم معه أي إجراء يمنعه من هذا الأمر والسائق يعرف الصح من خلال إرشاداتي ولقاءاتي ونشاطاتي بشكل عام مجرد عملية تنبيه وليس توعية
باش مهندس يعني كل هذه الشريحة تحتاج إلى تذكير فقط؟ ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين.
السائق غالبا معاه رخصة قيادة ويدرك قوانين السير ولكن هو يحتاج إلى تنبيه ثم عقوبة .
موضوع الحوادث المروية والإصابات الخطيرة وموضوع الدراجات النارية لربما اعتقد هناك تراجع ايضاً نتيجة إغلاق الأنفاق والإجراءات الصارمة من وزارة النقل والمواصلات وأتمنى أن يكون هناك إجراءات صارمة في الطرقات حتى نصل صفر من الحوادث بإذن الله .لكن ماذا عن الدراجات النارية والتوعية بخصوص الدراجات النارية ؟؟
هو صراحة كتيب على طريق الغد يحتوي على جزء كبير من الإرشادات الخاصة بالدراجة النارية وسيتم توزيعه على شريحة طلبة الجامعات بشكل أساسي ويعني أي قائد دراجة نارية يمكن أن يعني نصل إليه في قضية التوعية المرورية بالإضافة على النشاطات في الإذاعات والفضائيات إن شاء الله سيكون ستغطي جزء كبير من هذا الموضوع ولدينا في الفترة القادمة يعني شراكة مع فضائية الأقصى في عدة فعاليات وسنتحدث من خلال عدة نوافذ و برامج وفواصل وما إلى ذلك موضوع ومواضيع أخرى تتعلق بالسلامة المرورية
ماذا عن موضوع الدراجات النارية وضبط الميدان ؟؟؟
ليس لدي دراية كافية في هذا الموضوع وأعتقد أن دائرة السلامة المرورية تعمل بكل طاقتها المتواضعة من أجل ضبط المركبات والدراجات النارية المخالفة
ماذا عن الخطط المستقبلية لديكم في دائرة المعايير الهندسية ؟؟؟
من ضمن الخطط المستقبلية إعادة دراسة كافة طرق محافظة قطاع غزة والإتجاه إلى البدائل التي أصبحت الأن ملحه مثل الانفاق وبتكاثف جميع الجهود ممكن أن نصل إلى خطه مرورية متكاملة وشبكة طرق أمنة تتناسب مع عدد السكان الهائل في قطاع غزة وعدد المركبات الكبير الذي أصبحت تضج به شوارع قطاع غزة
محمد مدير دائرة التوعية
ما هي خطتكم المستقبلية وترتيباتكم في الأشهر القادمة والتعاون الكبير بينكم وبين الوزارت الأخرى؟؟
فيما يخص مجلس المرور والخطه القادمه ان شاءالله الان نحن عاكفون عليه بالتعاون مع الاخوة في مجلس المرور والاستعدادت ليوم المرور العالمي أو أسبوع المرور العربي هناك عدة نشاطات وفعاليات ستكون في تلك الفترة القادمة الخاصة بأسبوع المرور من ضمنها كما أسلفت في بداية الحلقة معرض مروري وعدة فعاليات أخرى ، المعرض المروري كلمة كبيرة سيكون مزار لشرائح مختلفة من المجتمع خاصة طلبة المدراس وتتضمن فعاليات متعددة من ضمنها أمسيات على ضمن المعرض تتعلق بالسلامة المرورية وفعالياتها وسيستمر لمدة أسبوع أن شاء الله هذه الفعاليات المعرض وغيره من الفعاليات الكثيرة سيتم بالتعاون مع كافة الوزارت الممثله في مجلس المرور الأعلى ومن ضمنها وزارة الداخلية بالتأكيد ووزارة الصحة ووزارة الاعلام وكذلك كافة الوزارت
محمد شاهين حدثنا عن أطلس المواصلات الذي أنتم عاكفون على ترتيبه بصراحه الخطوة كثير طيبه وتدل على مدى الحداثه والرقي لوزارة النقل والمواصلات
أطلس المواصلات هو عبارة عن دليل الكتروني لجميع المنشأت لقطاع المواصلات المرخصة لدى وزارة النقل والمواصلات، تشمل طبعا محطات الوقود المرخصة والورش والكراجات و وكلاء السيارات ومعارض السيارات ومحلات قطع الغيار تم إسقاط هذه المنشأت على برنامج GIS كمرحلة أولى وجاري العمل الأن برمجة هذه البيانات لإتاحة هذا البرنامج على الشبكة بحيث يستطيع من خلاله المواطن من بيته التعرف على أو من خلال تجوله بسيارته من خلال GBS والتعرف على أقرب مكتب تاكسيات وأقرب ورشة أو محطة وأقصر طريق إلى هذه المحطة وهذا يسهل على المواطن الفلسطيني ويخفف عليه من أعباء الحياة الكثيرة وبالتالي نصل إلى سلامة مرورية جيدة
سوف اذهب في كلمة أخيرة على المهندس محمد العكشية مدير دائرة التوعية
وجهنا بكلمة للسائقين للأطفال والأخوة في إدارة المرور وإلى شرائح المجتمع
نريد أن نتحدث أنتم أغلى ما نملك ونحن لا نملك مصادر ولا نملك نفط ولا أراضي و لا مساحات واسعة ولا ثروة طبيعية وبالتالي الحفاظ على حياة الإنسان هذا الإنسان واجبنا ووظيفتنا ومهمتنا الأساسية التي إن شاء الله نقضي كل وقتنا فيها آملين أن نحقق هذا الهدف والأخوة العاملين في مجال السلامة المرورية إبتداءاً من شرطة المرور وإنتهاءاً من كل أفراد وزارة النقل والمواصلات وكل التقدير لهم وإن شاء الله جهودكم في نجاح وتحقيق أمانيكم في هذا الوطن والتي تتمثل في تحقيق السلامة المرورية ووصولنا إلى آمالنا ومدراء المدارس التي تخريج الأجيال وهم أهل المسؤولية وأشعر فعلاً أن همهم الأول هو الطالب ومصلحة الطال ولكن محتاجين جهودهم معنا في السلامة المرورية على بوابات المدارس حتى يعطوا مظهر شارعنا الفلسطيني مظهر حضاري وراقي ويحفظ سلامة أطفالنا .
أشكرك باش مهندس محمد العكشية مدير دائرة التوعية
و اتوجه إلى المهندس محمد شاهين في كلمة أخيرة
كلمتنا الأخيرة إلى مؤسسات المجتمع المدني التي تعطي اولوية لمشاريع السلامة المرورية نحن لدينا من المشاريع والخطط المستقبلية المزيد والمزيد ونحن نمتلك كوادر ونمتلك طاقات ونمتلك مشاريع تجارية ونستطيع أن نغير هذه الصورة السيئة لواقع قطاع النقل والمواصلات في قطاع غزة لكن نحن نحتاج إلى الدعم المادي والتمويل ونحن طبعاً نشير إلى الأخوة مسئولين المؤسسات المحلية والمدنية إلى أن مواضيع السلامة المرورية لا تقل أهمية عن الغذاء والماء وهي أساساً تعني حياة الإنسان الفلسطيني كما أخونا أبو محمد أسلف بالذكر ومن هنا أتوجه إلى جميع البنوك والمؤسسات القطاع الخاص إلى دعم المشاريع والجهود
هناك بعض الأخوة بعث رسالة يناشد الأخوة في وزارة النقل والمواصلات ويقول لهم أن شارع المدارس على شارع صلاح الدين في دير البلح خطيرة جداً وهناك حالات وفيات تكون طوال العام ماذا انتم فاعلون وهل هناك خطوط مشاه ؟ وبعض الدرابزين حتى نوصل رسالة هذا المواطن ؟؟
هو بخصوص زيارة الموقع من وزارة النقل والمواصلات طبيعة الشارع في هذه المنطقة هو عبارة عن معالم الطريق واضحة لا يمكن رسم خطوط مشاه تم تركيب إشارة مرور المشاه وتم عمل جسر المشاه وعرضه على جهات وعدت بتنفيذ المشروع وتم إيقاف البحث في تمويله بسبب مشروع شارع صلاح الدين واقترحنا في وزارة الأشغال والجلوس في موضوع السلامة المرورية في شوارع صلاح الدين والرشيد واقترحنا عليهم جسور مشاه في هذه المناطق والتواصل مع الجهات المانحة القطرية
وزارة النقل والمواصلات – غزة وزارة النقل والمواصلات – غزة


