مقابلة مع م. محمد الكحلوت خلال برنامج السلامة أولاً
أسعد الله مسائكم جميعاً أيها الأخوة المستمعون نحن في حلقة جديدة من برنامج السلامة أولاً، هذا البرنامج يأتيكم برعاية وزارة النقل والمواصلات ويقدم في إذاعة الرأي الفلسطينية 98 غزةfm طبعاً حديثنا في هذا اليوم في ما يتعلق في تسعيرة المواصلات لربما في الآوانة الأخيرة أًصدرت وزارة النقل والمواصلات تسعيراً جديدة هذه لتسعيرة دار هناك جدل كبير حول هذه التسعيرة طبعاً مع إنعدام الوقود المصري تسبب بإشكاليات كبيرة للسائقين وخسائر لأصحاب الحافلات وكذلك المركبات طبعا هناك ارتفاع بهذه التسعيرة يقول بعض المواطنين على مواقع التواصل الإجتماعي أنها أنصفت السائق ولكنها كانت ظالمة في حق المواطن ويقول السائق أنها لا توفي بالغرض لذلك أحببنا أن نتناول هذه القضية لمن يود المشاركة معنا عبر هواتف الإذاعة 284000 أو 283000 أو عبر إرسال الرسائل القصيرة sms 0595108107 وكونوا معنا .
عدنا إليكم من جديد فالسلام عليكم ورحمة اله وبركاته طبعاً نرحب بضيفنا في الأستوديو المهندس محمد “الكحلوت ” مدير عام النقل على الطرق أهلاً وسهلاً بك مهندس
باش مهندس التسعيرة للمواصلات صدرت قبل أيام قليلة ما التداعيات من هذه التسعيرة أو ما السبب ولماذا في هذا الوقت بالذات؟
الأصل كان رفع التسعيرة في الفترة الماضية بعد إنقطاع توريد السولار و الوقود المصري من الجانب المصري نتيجة إغلاق الأنفاق هذا السبب الرئيسي الذي أدى إلى أن ننظر في إعادة النظر في التسعيرة من جديد كذلك السبب الثاني هو إرتفاع أسعار قطع الغيار سببان رئيسيان أدى لإعادة النظر في التسعيرة الحالية أو السابقة وهي إنقطاع أسعار الوقود المصري وبالتالي سنضطر لإستخدام الوقود القادم من الجانب الإسرائيلي وهناك فرق مالي إلى حد ما كبير ما بين السولار الإسرائيلي والمصري تقريباً الضعف كذلك قطع الغيار إختلفت ما بين المصري والإسرائيلي.
البعض من يقولوا على شبكات التواصل الإجتماعي ونحن نود أن نفسر للإخوة المواطنين أن هذه التسعيرة لم تقم على أسس واضحة فهل هذا الكلام صحيح ؟ غير صحيح
ما هي الأسس التي لربما كانت على أساسها هذه التسعيرة؟
م. أي قرار تأخذه الوزارة بشكل عام تشكل له لجنة مختصة من أناس فنيين ومهنيين توضع معايير وأسس لوضع هذه التسعيرة تشمل المسافات وقطع الغيار وقيمة الوقود ،درست من كل النواحي الضرائب التي يدفعها السائق فهناك رسوم ثابتو ورسوم متغيرة وهي التي تكون عبارة عن الوقود سعره وقيمة والثوابت الموجودة الترخيص والرسوم والضريبة التي يدفعها السائق نفسه
لماذا لا يتم مثلاً الإعفاء من رسوم الترخيص نهائياً بدلاً من رفع نصف شيكل على المواطن البسيط وربما هكذا يتساءل بعض الأخوة على الوسائل عبر الفيس بوك وتويتر وعبر الإذاعات والفضائيات؟
نحن كوزارة نقل ومواصلات لم نأوي جهداً في خدمة السائق فمنذ أن إستلمت الحكومة الفلسطينية مقاليد الحكم في غزة كان هناك تخفيض على السيارات العمومية بنسبة 50% على السيارات الملاكي والخصوصي والتجاري بنسبة 50% ما بعد 2009 وصل نسبة الخصم إلى 30%فالوزارة بشكل عام هي تقف بجانب السائق بإستمرار فهناك خصم سنوي يجدد بإستمرار لم نرفعه إلى 100% رغم أن هذه الرسوم مقرة من سنة 2000ونحن بسنة 2014 أربعة عشر سنوات والرسوم على ما هي عليه لم تتغير مطلقاً ونحافظ نحن كوزارة على دعم قطاع النقل والمواصلات من خلال التخفيض في نفس الوقت حتى لم نعطي أو نعفي 50% الأخرى لا تأخذ الوزارة شيء لن يشعر بها السائق حالياً فأي إيراد يأتي عليه نتيجة غلاء السولار لن يشعر بالخصومات
هل وزارة النقل والمواصلات قالت أن التسعيرة كانت عادلة ومتزنة؟
صحيح
أين الاتزان فيها رغم أن بعض أو كثير من الناس ثارت جدل ؟ فكيف هذا الاتزان ويعتبر المواطنين أنها ظالمة؟
بشكل عام لن ترضي جميع الناس أي قرار تأخذه الوزارة يخص الشأن العام لن يرضي جميع الناس سواء السائقين أو المواطنين لذلك هي الآن جزء كبير من السائقين يشكو، فنحن ننظر إلى دقة هذه الأرقام فأنا غير مطلع على هذا الإستطلاع فيجب النظر إلى دقة هذا الإستطلاع ومن أجراه 88% من المواطنين في نفس الوقت هذا يريد دراسة بشكل صحيح
هل هناك لجان قام بدراسة هذا الأمر وكيف كان عمل اللجان بالفترة الماضية؟حيث كان هناك نوع من التمهيد في الإعلام إعلام وزارة النقل والمواصلات هناك ستكون تسعيرة جديدة وهناك لجان مختصة فتم ذكر ذلك في المؤتمر الصحفي أنه فعلاً تم لجان؟
م.قطاع غزة يعاني من نقص الوقود من الجانب المصري من شهر 7 ونحن الآن في شهر 2 خلال الفترة هذه كانت هناك لجنة مختصة تنظر إلى الأمر بروية وتدرس إنعكاسات رفع التسعيرة على الشارع وعلى المواطن الفلسطيني بشكل عام فنتيجة أننا نعرف أي رفع للتسعيرة سينعكس على كل مناحي الحياة سواء المواطن الجامعي أو الموظف كل هذه الأمور تم دراستها وبالتالي وصلنا بالأخير للخلاصة وهي أن لا نظلم بها السائق ولا نظلم المواطن بنفس الوقت وتعتقد أنها عادلة 100%حسب إعتقادي.
باش مهندس في موضوع عادلة هناك تأتينا رسالة وتقول لنا أين العدل في التسعيرة عندما تكلفني المواصلة من الشفاء إلى الزيتون 4 شواكل في حين المواصلة من الشفاء إلى النصيرات 4 شواكل فالفرق بالمسافة كبير ؟
م. هذه الأمور تعتمد على مدى الزخم المروري الموجود يعني من النصيرات إلى الشجاعية يمكن أن تكلف 4 شواكل صحيح لكن في نفس الوقت من الزيتون إلى الشفاء يمكن أن تكلف 4شواكل لأن الزخم الموجود قليل
نعم يعني كثافة المنطقة من الزيتون إلى الشفاء أقل ؟نعم بالظبط وبالتالي التسعيرة تكون مناسبة
طيب باش مهندس هل اللجان التي شكلت أخذت على عاتقها إستشارة المواطن ؟وهل مثلاً إستطلعت أراء الناس في هذا الموضوع ؟ فأنا أعلم أن في أي دراسة أو أي أمر يخص جمهور المواطنين بشكل عام يتم قبل تطبيق أو التجربة أو الإختبار لهذه التسعيرة
نحن لم لم نأتي من المريخ نحن من غزة نعيش فيها وبين الناس نعرف ما يتداوله السائق وما يتداوله المواطن وتحدثنا أ،ه من شهر 7 إلى شهر 2 كان هناك نظرة إلى التسعيرة وكان إلى حد ما خلال الخمس شهور هذه ننظر إلى أراء الناس بإستفاضة وبروية بحيث أننا نعرف أن هذا القرار سيأثر على جميع فئات المواطنين فبالتالي وضعنا هذه التسعيرة العادلة التي نعتقد بإذن الله أنها عادلة لا تظلم لا السائق ولا المواطن.
طيب باش مهندس ما دام أنها متزنة لماذا التعديلات التي جرت عليه؟
هذا شيء طبيعي أنه تتخذ أنت قرار وتطبيق هذا القرار تنتظر منه تغذية راجعة ،فالتغذية الراجعة الموجودة أو الشكاوي الموجودة تعدل بعض الأخطاء ممكن أن تكون واردة هنا أو هنا أو أراء أصوب من رأيك وقد تكون هناك شيء جديد تعدل على هذه التسعيرة هذا لا يضرب في مدى مصداقية التسعيرة أو مدى مصداقية اللجنة التي كانت موجودة.
لكن البعض يقول أن هذا دليل على أن هناك لجان عشوائية ؟لا غير صحيح هذا الموضوع
مثلاً يقول لك هذا اليوم نتحدث عن تسعيرة معدلة إذن معنى الكلام أن هذه الخطوط الأصل أن تقاس بالمسافة والمسافة قصيرة نعم تقاس فيها المسافة والكثافة السكانية الموجودة فمثلاً يضرب بعض الأمثلة على مواقع التواصل الإجتماعي بالمناسبة أنا تبعتها بمعظمها يضربوا مثال أن مساحة غزة من ميدان فلسطين إلى السرايا ذات كثافة عالية من المواطنين ةبنفس الوقت قصيرة وبعد ذلك أصبحت شيكل ونصف
فأين المراعاة في ترتيب الأسس التي وضعت ؟
أي ملاحظات أخي أبو عمر قد يبديها المواطن نحن على إستعداد لدراستها وتعديلها وليس عيباً أن يكون بعض التعديلات على هذه التسعيرات لكن بشكل عام خلال الفترة الماضية التي أعلنا فيها عن التسعيرة الأولى راجعنا أغلب الملاحظات التي كانت موجودة وعدلنا عليها بشكل عام
باش مهندس في ما يتعلق بموضوع بصراحة أزمة النصف شيكل؟نعرف أنها ليست لوزارة النقل والمواصلات لها تخصص فيها لأنها أزمة تتعلق في المالية وسلطة النقد وإدخال هذه الفئة؟لكن عندما تم وضع التسعيرة كنتم تعتقدوا أن له أهمية
فلماذا تم وضعه مع عدم توفر النصف شيكل ؟ أو حسب ما يقولون الناس على مواقع التواصل الإجتماعي ؟لماذا ما تم إستثناءها نهائياً إما أن تبقى شيكل أو 2شيكل ؟هذا ما يقولوه الناس على المواقع
نعم ،صحيح هي المواصلة بشيكل وأنك تقول صارت ب 2شيكل هذا يعني أنك رفعت التسعيرة بنسبة 100%وهذا خلل بأن ترفعه فعند الزيادة فقط تكون زيادة محدودة فأنا أقول أن أرفع بنسبة 100%سوف يكون في ظلم على المواطن وعندي فئة نصف شيكل متوفرة بنسبة معينة لكن سعينا خلال الفترة السابقة ونسعى الآن لأصحاب البنوك وسلطة النقد ومع التجار على توفير هذه العملة في قطاع غزة ورغم هذا في التعديل الذي تم على التسعيرة في النسخة الثانية حاولنا قدر المستطاع تقليص النصف شيكل كما حدث مع نقل الجنوب.
هنا الإشكالية في الأمور التي تنتقل عبارة عن عراك في صالون المركبة مابين المواطن والسائق عندما يقوم السائق بإعطاء باكيت مناديل أو شوكلاتة بدلاً من النصف شيكل
نعتقد أن هذه الأمور نهول فيها بشكل كبير يعني ليست دقيقة؟
يوجد من هذا الكلام لكن ليست بهذه الصورة التي نتداولها بإستمرار يعني أصبحت مكان للسخرية ذادت عن حدها
ما آلية التعاون وهل هناك تعامل وتعاون بين وزارة النقل والمواصلات وبين نقابة السائقين العموميين؟
نعم ، هناك تعاون وثيق جداًبين النقيب جمال جراد وبين نقابة السائقين العموميين ويوجد تواصل وإتفقنا معهم على التسعيرة وإتفقنا مع شركات الباصات وكل هذه الأمور تم ترتيبها معهم وملتزمين بالتسعيرة بشكل كامل
بالنسبة لأصحاب الباصات الكبيرة خمسون راكب اليوم شكوى أنهم لم يلتزموا بالتسعيرة التي فرضتها وزارة النقل والمواصلات أو البعض منهم؟
كان لهم إجتماع بالأمس وأنا إجتمعت معهم وبلغوا بشكل رسمي أن هذه التسعيرة الموجودة وأي شكوى تأتي على أي شركة ستعاقب عقاب يتناسب مع حجم الشكوى الموجودة هذه التسعيرة وضعت لحماية المواطن وحماية صاحب المركبة أو السائق بشكل عام لن نسمح بتجاوز هذه التسعيرة بشكل كامل وعلى الهواء مباشرة أبلغ جميع المواطنين أي مركبة أو أي شركة باصات تخالف هذه التسعيرة تتصل على الرقم 177 المجاني والتبليغ عن صاحب الشركة.
ماذا عن باصات 70 راكب و90 راكب في الباص الواحد هل سيسمح بذلك؟
لأ ،طبعاً اليوم كان في إجتماع مع شرطة المرور ومن غداً بإذن الله تعالى ستكون متابعة لهذه الأعداد الموجودة يعني كان خلال الفترة الماضية غض طرف نتيجة أن التسعيرة قليلة لكن من غداً بإذن الله تعالى ستكون متابعة للتسعيرة ومتابعة للأعداد التي تكون في الباص اليوم جاء لي أحد الموظفين ويقول ركبت الباص وفيه 55 كرسي ويوجد بالممر 40 شخص هذا أمر غيرمقبول بالمطلق ولن نرضى عن تكرار هذه الحادثة إطلاقاً وأن أي شركة تخالف ستعرض نفسها للعقوبة
ماذا بخصوص المركبات العمومية بصراحة بعض النساء لديهم نوع من الإستياء من الركوب في بعض السيارات 7 راكب نتيجة حمل حمولة زائدة ليست خطأ على صعيد الحافلات ؟نعم
نعم ،أيضاً هذه الحافلات على مستو السيارات الهونداي و7راكب و8 هذا سيتم متابعة لها بإذن الله تعالى من خلال شرطة المرور
ماذا عن موضوع الأخوة تقدمو وقالو أصحاب الباصات الكبيرة أن التأمين زاد 1000 شيكل وكان هناك أعتقد لقاء وتم حل المشكلة ؟
بالظبط صحيح كان بالأمس لقاء لشركة الملتزم وهي الشركة الوحيدة التي تؤمن الباصات 50 راكب في قطاع غزة جمعنا اللقاء مع الأستاذ/حسن أبو ريالة ومع المدير العام الأستاذ/أحمد القيشاوي وتحدثنا بخصوص تنزيل قيمة 1000 شيكل التي ذودوها إلى 350 شيكل فقط لشركات الباصات .
ماذا عن الحملة التوعوية التي ستقوم بها الوزارة لتوعية المواطنين بالتسعيرة ؟
هذا الأمر أكيد ومن الضروري لأنه بصراحة بات السائقين يستغلو المواطنين في موضوع التسعيرة فبدءاً من غداً سيتم توزيع حوالي 10000نسخة من التسعيرة ستقوم شرطة المرور من توزيعها على المترقات وعلى أصحاب المركبات والمواطنين بشكل عام حيث على كل مواطن أن يعرف تسعيرة المركبة أو المواصلة التي سيتحرك من خلالها.
يعني التسعيرة التي أمامي الآن شيكل ونصف ولكن هذه الأمور تختلف من موقف إلى موقف
فكيف آليات التعاون بينك وبين شرطة المرور في هذا الموضوع أنا بصراحة بالمناسبة أريد التذكير بالتسعيرة السابقة تم إعتماد التسعيرة إلى أن السائقين لم يلتزموا بها ولم نجد لشرطة المرور على الميدان تطبيق والتسعيرة لربما تكون هذه كالتي سبقت ؟
لا لا مطلقاً كان هناك إجتماعاً اليوم وترتبت الأمور بحيث أن شرطة المرور ستتابع هذا الأمر بالإضافة إلى أعداد الركاب في المركبات وستضبط الأمور بإذن الله تعالى.
ماذا عن موضوع قرار التخفيض 50%للمركبات؟
كما تحدثنا في البداية أن قرار التخفيض هو قرار من 2007 حتى تاريخه يجدد سنوياً وجدد في بداية العام بنسبة 50% لجميع المركبات الحكومية وقد يظن بعض الناس أنها إضافة ،لا هي تجديد بما كان من قبل .
كيف للمواطن أن يتواصل في الإبلاغ عن موضوع التسعيرة أو أي خلل في إستغلال السائقين بالمناسبة السائقين دائماً ما يستغلو المواطن لعدم علمه بالتسعيرة أو التعاطف أحياناً المواطن مع السائق، فكيف له أن يتواصل غير الرقم 177مثلاً يتواصل عبر موقع الوزارة ؟؟
صحيح على موقع الوزارة أو من خلال الفيس بوك أو صندوق الشكاوي الموجودة في الوزارة على أي دائرة الشكاوي أو من خلال دوائر الترخيص المختصة.
ماذا عن موضوع بطاقة التعريف لماذا هذه البطاقة ؟
هي ليست جديدة فهي كانت بالسابق وفعلت طبعاً، أنا إستلمت النقل على الطرق من 3 شهور تقريباً كان هناك في بداية العمل أنه يجب أن يكون في سيارة نقل عمومي يجب أن يكون الراكب على علم بمن يقود هذه المركبة الآن بدأنا من أسبوعين من إصدار هذه البطاقة بطاقة لمالك المركبة وبطاقة لسائق المركبة مالك المركبة بكل تفاصيله الإسم كامل ورقم الهوية وعنوان السكن ورقم المركبة والسائق له صورة ورقم هويته بحيث الراكب يكون مطمئن من ناحية أمن وأمان في نفس الوقت على سبيل المثال لو ضاع من أحد الركاب جوال أو محفظة يكونوا على علم بمن يقود هذه السيارة ويستطيع التواصل معه و إذا كان هناك أي شكوى على هذا السائق.
باش مهندس في ما يتعلق بالخطوط بصراحة يوجد مشكلة في موضوع الخطوط قلنا على الحافلات والسيارات العمومي الداخلي بصراحة ألا يحتاج موضوع الخطوط إلى ضبط أكثر من ذلك؟؟
غزة بشكل عام مكان صغير لا تستطيع أن تقول في الخطوط العمومي الداخلي لكن بالنسبة للباصات طلبنا من شركات الباصات إمدادنا بالخطوط التي يشتغلوا عليها حالياً بحيث لا أريد أن أقوم بفرض خطوط سير معينة على هذه الشركات أخذنا الخطوط منهم للنظر إليها وإذا توافقت مع رؤيتي ومع مصلحة الناس ومصلحة الشركة سيتم إعتمادها وإن لم تتوافق سأجري عليها بعض التعديلات كان من المفروض اليوم أن أستلمها بإذن الله تعالى سيتم متابعة لهذا الموضوع وفرض خطوط سير لجميع الباصات.
باش مهندس في ما يتعلق بموضوع وهو موضوع مهم المركبات العمومي الداخلي التي يقودها من لايحصل على رخصة قيادة عمومي قلنا قبل حلقات كان معنا مدير عام المعاهد والمدارس وقال أن المركبة العمومي الداخلي لا بد أن يقودها من يحمل رخصة عمومية. .
صحيح في القانون أي مركبة تنقلنا بأجر هي مركبة عمومية ويجب أن يكون قائد هذه المركبة حاصل على رخصة عمومي لكن في ظل الظروف التي نعيشها وفي ظل الأوضاع المعيشية الصعبة وفي ظل هذه السيارات وهذا السائق الذي يعيل أسر كبيرة جداً لم نكن نستطيع أن نطلب من السائق أن يأتي برخصة عمومي نظراً للتكلفة العالية التي تطلبها المدرسة وليست الوزارة فقمنا في حل وسط ما بين الجهتين وهو بإذن الله تعالى خلال الفترة القادمة سنة 2014 من ضمن خططنا للنقل على الطرق أن يكون أغلب العاملين على المركبات التي تنقل بأجر حاصلين على دورة عمومي مخفف وهذه تؤهله لأخذ رخصة عمومي مؤقتة.
باش مهندس موضوع رخصة العمومي المؤقت هل هي مكلفة للسائق أم بسيطة أم تتناسب مع الظروف الإقتصادية ؟
الدورة التي وضعناها مع رسومها لا تتجاوز 500 شيكل بحيث يحصل على هذه الرخصة المؤقتة.
باش مهندس في ما يتعلق بموضوع العمومي بشكل عام ألا تعتقد أن هذه الشراكة تحتاج لمزيد من الوعي والتثقيف ورفع مستوى القيم لدى بعضهم وليس جميعهم
م.صحيح من خلال هذه الدورات التي ستكون بإذن الله بشكل دوري وشهري ستكون هناك مواد تهتم بهذا الجانب .
فهناك بعضهم سوف يأخذ الراكب من نصف الشارع وبصراحة هناك سلوكيات غير مرغوب فيها
هذه معالجتها أخ أبو عمر بشقين الشق الأول الشق التوعوي ما تحدثت عنه والشق الثاني وهو الرادع .
فما تقيمك على موضوع الرادع؟الضبط الميداني؟
هذا يريد مزيد من المتابعة.
ألا تعتقد في الوقت الحال هناك نوع من الإنفلاش في الضبط الميداني نتيجة هذه الظروف؟
هناك رخاوة مقصودة من قبل شرطة المرور ساهمت بها الظروف التي نحياها ونعيشها ولكن بشكل عام نشكر شرطة المرور على مجهودها الذي تقوم فيه ونطالبها بالمزيد وبإذن الله ستكون هناك حالة مرورية أفضل .
في ظل ما إستلمت الإدارة العامة للنقل على الطرق ما هي الإنجازات التي تم تحقيقها ؟؟
الإنجازات التي تم تحقيقها أن هناك عدد كبير من مكاتب التاكسيات وهي فئة مهمة جداً التي تشتغل في نقل الركاب يوجد عدد كبير منها فاتح مكتب عبارة عن دكان وتليفون ومن غير ترخيص تم متابعتها على مستوى القطاع كله وتم تشكيل لجان من كل منطقة ومتابعتها وزيارتها وإعطاءها إشعارات وأصدرنا إغلاق ب 25 مكتب غير قانوني ومتابعة هذه الأمور بشكل مستمر ونتابع مكاتب التأجير وبطاقة السائق
فيما يتعلق بمكاتب التأجير التي تؤجر لشباب لم يملكوا رخصة قيادة وكنت أنا على حادث حصل أنه تم تأجير شاب سيارة لم يملك لها رخصة
هذا أمر ممنوع منعاً باتاً
كيف يتم متابعة هذا الموضوع وما هي الإجراءات لضبط هذا ؟؟
هناك متابعة ميدانية لهم من خلال سجلات معينة بشكل عام هناك ثمانية شركات موجودة في قطاع غزة معمم عليهم بشكل كامل وإجتمعت الثماني شركات ووضعهم بصورة الأوضاع وأي مخالفة ستصدر منهم سيكون لهم عقاب وأصدرنا مجموعة من المخالفات وجاري المتابعة بإذن الله تعالى. طبعاً لا نقدر أن نقول أن هناك شركة لا تخالف قد يكون هناك مخالفة لكن ما يمنع الشركة أن تخالف هو العقاب الذي سنفرضه عليه.
فيما يتعلق بالعمومي الداخلي الذي يعمل خارج خطوط المدينة أو الداخلي ،ما هي إجراءاتكم بهذا الخصوص مع العلم أن هناك حملة ستكون قريبة على هذا الأمر؟؟
صحيح هناك دوريات السلامة على الطريق طبعاً هذا بتابع الأمر مع شرطة المرور وهي تقف على شارع صلاح الدين وشارع الرشيد بحيث تمنع العمومي الداخلي بتجاوز خطوطه.
بالنسبة لمكاتب التاكسيات العمومي الداخلي التي تعمل بالمكاتب ما هي إجراءاتكم بهذا الخصوص ؟ فهل سيسمح لهم بالعمل بمكاتب التاكسيات؟
نعم أعتقد ذلك .
فيما يتعلق بموضوع الإنجازات هناك شعار (بكم نرتقي) هذا شعار الوزارة رفعته .ما هو الإرتقاء الذي سيكون إن شاء الله في هذا العام غير العمومي المخفف وما شابه ذلك؟
نحن خلال السنة الماضية إرتقينا بأداء الخدمة في دوائر الترخيص وفي أداء الوزارة بشكل كبير جداً ويشهد له القاصي والداني الآن هذا الإرتقاء الذي نطمح له من خلال ملاحظات وتوجيهات المواطنين بكم نرتقي ماذا يوجد بشكل عام من مقترحات خلال 2014 نحن جاهزين لتبنيها وبنفس الوقت تنفيذها .
ماذا عن تحويل العمومي داخلي والملاكي إلى عمومي داخلي أٌل من موديل 2000 لماذا يتم منعه بشكل كبير ؟؟
نحن نحاول أن نرتقي بمستوى الخدمة التي نقدمها للمواطن يعني أقل من موديل 2005ممنوع التحويل إلى عمومي داخلي.
يوجد بعض الظروف تكون إستثنائية ؟
لكل قاعدة شواذ بناء على الظروف هذه تقدر بقدرها وتشكل لجان ولكن الأصل هو المنع أقل من موديل 2005 ممنوع التحويل .
هل هناك كلمة أخيرة تريد توجيهها للمواطن الفلسطيني؟؟
أٌول أن هذه التسعيرة لحماية السائق والمواطن وعدم التلاعب بهذه التسعيرة وإحترام المواطن الذي يركب معه و إحترام إخوانه ونتمنى لكم النجاح والتوفيق.
نشكرك باش مهندس محمد الكحلوت مدير عام النقل على الطرق والإخوة المستمعون ولا يسعنا إلا أن نشكركم على حسن الإستماع من يود الإستماع لهذه الحلقة على موقع الوزارة www.mot.ps
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.