مقابلة مع د.م أسامة العيسوي خلال برنامج سلامتك أولاً
لسماع المقابلة يرجى الضغط على زر التشغيل أو يمكنك قراءة نص المقابلة في الأسفل .
لقاء مع د.م أسامة عبد الحليم العيسوي معالي وزير النقل والمواصلات خلال برنامج السلامة أولاً
وتم مناقشة المحاور الآتية:
المحور الأول : ترخيص والمركبات المجهولة الهوية
المحور الثاني: البرامج التوعوية
المحور الثالث: حوسبة البرامج في الوزارة
كلمة ترحيبية قدمها معالي وزير النقل والمواصلات ؟
في بداية قدم كلمة شكر للإخوة القائمين على هذا البرنامج واعتبر هذا البرنامج هو خطة في الطريق الصحيح في التوعية المرورية فهي أساس لحل كثير من المشاكل التي يعانى منها مجتمعنا في هذه الأيام من الحوادث والإصابات والإعاقات وللأسف قد تصل إلى حد الوفيات فلا بد وأن يكون هناك خطان متوازيان /الخط الأول والأساس وهو الوقاية والوقاية تأتى من خلال التوعية وخلال التثقيف ومن خلال إعطاء المواطنين المعلومات الكافية واللازمة والأساسية حتى نتلاشى أي مشكلة فى موضوع السير وموضوع المرور.
النقطة الثانية أو الخط الثاني المتوازي هو المتابعة الميدانية في الشارع من خلال شرطة المرور ومن خلال دوريات السلامة على الطريق ومن خلال الجهات العاملة فى هذا المجال من أجل ضبط الوعي حتى وان وصل هذا الأمر إلى عقوبات رادعة ومخالفات حقيقة تجعل هذه المواطن يلتزم بالقوانين ويلتزم بالمرور وكل هذا البرنامج وهذه النشاطات وهذه الفعاليات التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع المؤسسات المختلفة تصب في شعار الوزارة التي رفعتها هذا العام وهو شعار خدمتكم غايتنا.
س / معالى الوزير رفعتم شعار خدمتكم غايتنا فماذا حققتم من هذا الشعار ؟
منذ استلمت مهام وزير النقل والمواصلات فإننا نحاول أن نضع في كل عام هدف نعمل على تحقيقه خلال العام من خلال وضع خطة إستراتيجية متكاملة حتى سنة 2015 للنهوض بقطاع النقل والموصلات ففي الفترة السابقة كان كل عام يحمل شعارا على سبيل المثال فى العام الماضي كان عام الأمان المرورى وفي هذا العام عام خدمتكم غايتنا نحن لا نرفع شعارات من اجل كلمات براقة ولكننا نرفعها من اجل العمل على تحقيقها بما توفر لدينا من إمكانات وقدرات ورغم التحديات والعقوبات التي تواجهنا إلا أننا نتعالى بفضل الله عز وجل أولا وبفضل المخلصين من أبناء الوزارة العاملين في كافة الإدارات .حيث سعينا منذ بداية العام على تطبيق هذا الشعار على ارض الواقع بل انه سيكون النهج المتبع بإذن الله تعالى ـ حيث كما تعلمون أن الوزارة متواصلة مع كل بيت من بيوت المجتمع الفلسطيني وبالتالي نحن نقول اذا لم يلمس الشارع الفلسطيني أي تغير فى مجال الخدمات التي تقدمها الوزارة فهذا يتطلب منا وقفة ويتطلب منا مراجعة شاملة للخدمات ولكن حسب المعلومات الراجعة والتغذية الراجعة لدينا من خلال استبيانات ومن خلال التواصل المباشر مع الجمهور سواء من المقار الخاصة (مقار الترخيص)أو حتى مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة والإعلام الحديث مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها ونحن نتواصل مع الجمهور ومن خلال ذلك نستطيع ان نقول نحن راضون على أداء الوزارة وأداء موظفي الوزارة .
س / حسب رأيكم ما مدى رضا المواطن الفلسطيني عن الخدمة المقدمة له ؟
من خلال السنوات الماضية استطعنا أن نقضى على حالة الفلتان المروري السابق كما استطعنا تطبيق النظام والحد وضبط البيئة المرورية المتعلقة بمجال النقل والموصلات لكن كان هناك في الفترة الأخيرة تراجع بسيط لكن نحن عازمون من خلال خطة 100 يوم التي أعلنتها الحكومة إلى عودة الأمور إلى زمامها والى ضبط وتحسين الحالة المرورية حتى تكون بمظهر لائق للمجتمع الفلسطيني والمواطن الفلسطيني الذي يستحق كل دقيقة وكل جهد التي نبذلها من اجل تحسين الحالة المجتمعية.
س / فى عام 2008 كان هناك قرار من مجلس الوزراء بترخيص المركبات مجهولة الهوية البودى ما هى الاسباب وراء هذا القرار ؟
كما ذكرت قبل قليل انه كان في الماضي حالة من الفلتات المروري تمثلت في هذه الظاهرة وللأسف كانت موجودة بسبب عدم الانتظام وعدم احترام القوانين والتهرب من الضرائب والجمارك ورسوم الترخيص وقد يكون سرقة بعض هذه المركبات فقد قمنا باتخاذ قرار جريء وقرار هادف وقرار يصب في المصلحة العامة بتسوية هذه المركبات بحيث تحصل على تصريح سير وهذا التصريح يسمح لها بان يكون لها رقم تمييز بخط السير ولها رسوم خاصة بها ومع تقديم تعهد عدلي بأنه إذا ثبت انه هذه المركبة لها أصل أو صاحب سوف نقوم بإعادة الأمور إلى نصابها وإعادة هذه المركبة إلى صاحبها ، هذا الموضوع وهذا القرار كان بمثابة حل هادف وحل فعال لحل هذه الإشكالية فكنا نجد عدد كبير من المركبات تسير من دون نمر أو ترخيص وهذا يضيع العديد من حقوق المواطنين.
س/ لماذا كان هناك قرار لتغير او تميز لوحات المركبات ؟
بسبب تهرب العديد من المركبات من الترخيص وغيرها فلم يكن لدينا قاعدة بيانات صحيحة و كان هذا القرار يهدف إلى تحديد وتحديث قاعدة البيانات لوزارة النقل الموصلات بما يخص المركبات هذا من ناحية ومن ناحية ثانية من ناحية البيئة المرورية والمظهر العام وقد وجدنا المركبات في الشارع تحمل أرقام متعددة فأحببنا أن يكون هناك نسق عام وشكل واحد لجميع هذه المركبات لتوحيد النظام تميز المركبات وترقيمها .
س / وجدنا في هذا العام انخفاض في حوادث الطرق ، ما هى الأسباب وراء هذا الانخفاض ؟
وضعنا شعار الأمان المروري بعد أن شاهدنا العديد من الحوادث المؤلمة فكان لابد من قرار حازم بالقيام بحملة كاملة شاملة تشمل جميع قطاعات المجتمع الحكومية وغير الحكومية وكان نجاح ملحوظ بنسبة انخفاض الحوادث وكان بنجاح كبير من خلال و برامج التوعية المتواصلة .
س / كان هناك لديكم ورشة عمل حول تفعيل السلامة المرورية فى المؤسسات التعليمية وبدأتم هذا العام وكانت بداية طيبة هلا حدثتنا على بعض ما بدأتم به من فعاليات ؟
التنسيق التكامل بين وزارة الموصلات ووزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم كان متكامل بصورة كبيرة جدا ومن خلال المحاضرات التي كانت في المدارس المختلفة وخصوصا المرحلة الابتدائية أتت ثمارها بصورة طيبة جدا وهذا التنسيق يسير في ناحية تطوير المناهج ومن ناحية التربية والتعليم بشقيها التعليم الأساسي والثانوي وكذلك التعليم العالي والجامعي فهناك خطة لإصدار دليل متكامل بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ليكون ضمن المناهج التى تدرس فى الوزارة.
س/ حدثنا حول حوسبة البرامج في وزارة النقل والموصلات والبرامج التى تمت حوسبتها؟
الحمد لله استطعنا في قسم الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات في الوزارة استطعنا ان نطور برامج التراخيص الأساسية الذي للأسف كان هو البرنامج المعمول به منذ عام 1994 م وحتى عام 2009/2010 م عندما قام الإخوة في الإدارة العامة قسم تكنولوجيا المعلومات في استحداث هذا البرنامج بكفاءة وقدرات فلسطينية بحتة وبتكلفة لا تكاد ان تكون % 10 بما كان مخطط له من منح دولية ، استمرينا في هذا الأمر حوسبة البرامج وحوسبة النشاطات التي تقوم بها الوزارة يعنى تقريبا الآن نسير بصورة كبيرة نحو الانتهاء من حوسبة كافة البرامج المعمولة بها في الوزارة ومن المعروف عندما يكون البرنامج محوسباً يكون هناك شفافية ويكون هناك دقة وسرعة والجودة في الأداء حتى قومنا بعمل اختبارات الإشارات بصورة محوسبة وحتى تكون النتائج أكثر دقة واكتر نزاهة واكتر شفافية .