تقرير إنجازات وزارة النقل والمواصلات للنصف الأول لعام 2019

يوضح التقرير أداء وزارة النقل والمواصلات خلال النصف الأول لعام 2019، وذلك من خلال عرض أهم البرامج والمشاريع التي تم إنجازها، وكذلك الأنشطة المختلفة لكافة قطاعات الوزارة، وأهم المؤشرات التي توضح التطور الإداري والمالي في عمل الوزارة، ومن جانب آخر يعكس التحديات والصعوبات التي واجهت العمل.

ويظهر التقرير بعض النتائج الإيجابية التي تحققت خلال النصف الأول لعام 2019 ومن أهمها ما يلي:

  1. بلغ معدل تحصيل الإيرادات خلال النصف الأول لعام 2019 (23475049) ش.
  2. بلغ عدد المعاملات التي تقدمها الوزارة خلال النصف الأول لعام 2019 (125794) حركة.
  3. بلغت النفقات خلال النصف الأول لعام 2019 (53752) ش.
  4. بلغ إجمالي عدد المركبات في قطاع غزة (74375) مركبة.
  5. إجمالي نسبة سريان المركبات المرخصة خلال النصف الأول لعام 2019 (43.99%)، منها (47.65%) من المركبات الخصوصية، وبنسبة (42.26%) من المركبات التجارية، كما بلغت نسبة العمومي والباصات المرخصة (25.44%).
  6. عقد سلسلة اجتماعات ولقاءات مع مؤسسات حكومية ومدنية بخصوص حل قضايا قطاع النقل والمواصلات.

 

وبالمقابل ظهرت العديد من التحديات والصعوبات التي واجهت العمل من أهمها:

  1. استمرار إغلاق المعابر والحصار المتواصل على قطاع غزة.
  2. نقص التدريب للكادر الوظيفي بشكل، وانعدام الابتعاث الخارجي للمشاركة في دورات تدريبية خارجية.
  3. نقص الإمكانات والموارد المادية والمالية اللازمة لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية.
  4. صعوبة تنفيذ وتطوير مشاريع تطوير الميناء لعدم وجود الإمكانيات المادية ولاستمرار سياسة الحصار.
  5. عدم تنفيذ بعض قرارات إخلاء غرف الصيادين.
  6. عدم التعاون من قبل وزارة المالية في ضبط المخالفين من المستثمرين ودفع المخالفات.
  7. وجود بعض الأجهزة القديمة مما يعيق سرعة إنجاز المهام المطلوبة.

 

أهم التوصيات:

  1. محاولة توفير الدعم المالي والمادي للوزارة.
  2. تحديث الأجهزة والمعدات في الوزارة بأجهزة تحمل أعلى المواصفات المتوفرة بالسوق.
  3. التدريب المستمر للعاملين في الوزارة بما يتناسب مع الاحتياج.

 

استراتيجية العمل للنصف الأول لعام 2019:

التركيز على تنفيذ مشاريع تنموية وإغاثية في مجال النقل، وتحسين مستوى تقديم الخدمات الحيوية في دوائر الوزارة التي تتعامل مع الجمهور، وتطويرها وفق الإمكانات المتاحة في الظروف الراهنة، والحفاظ على استقرار وثبات معدل العمل والانتقال لمرحلة متقدمة من خلال ظهور معدلات عالية في الخدمات المقدمة للجمهور إضافة للتنويع في الخدمات في مجال التنمية المجتمعية، والتي تهدف لتطوير وتنظيم الحركة المرورية وبرامج التوعية المرورية بالإضافة للتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني في قضايا قطاع النقل.

ويمكن سرد أهم إنجازات الوزارة للنصف الأول من العام 2019 على النحو التالي:

أولًا: أصدرت الوزارة خلال النصف الأول لعام 2019 العديد من القرارات الإدارية والمالية والفنية لتسهيل العمل في إدارات ودوائر الوزارة على النحو التالي:

  • المجال الإداري: تشكيل العديد من اللجان لمعالجة قضايا الجمهور وإصدار العديد من القرارات الإدارية بغرض تطوير العمل الإداري وحل المشاكل، وتنظيم الحالة الإدارية في إدارات ودوائر الوزارة كافة، والدوائر الخدماتية خاصة بما يضمن تسهيل تقديم الخدمات للجمهور.
  • المجال المالي: تيسير دفعات رسوم الترخيص لأصحاب الديون المتراكمة على المركبات وإعادة نظام العمل في تقسيط الرسوم الوزارية.
  • المجال الفني: تسهيل عمل التجار والورش والكراجات الفنية وشؤون استيراد المركبات.

ثانيًا: التنمية الاجتماعية والاقتصادية:

أنجزت الوزارة مهام اجتماعية واقتصادية تخدم المجتمع، وتبرز وظائف رئيسية للوزارة من خلال دورها في المساهمة في التنمية الاجتماعية المتعلقة ببرامج السلامة المرورية لمستخدمي الطرق، والحفاظ على معدلات جيدة من الأمن في المواصلات وتقليل نسب حوادث السير، أما في مجال التنمية الاقتصادية تتعامل الوزارة مع فئة كبيرة من التجار من مستوردي مركبات وقطع غيار ومعارض وورش فنية ….إلخ، بناءً عليه يظهر إنجاز الوزارة  في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على النحو التالي: 

  • متابعة إحصاءات حوادث الطرق وشملت تحليل كلي وتفصيلي للأسباب الرئيسية للحوادث.
  • مراجعة واعتماد المخططات المرورية للطرق والمشاريع.
  • تحديد تسعيرة مدينة حمد.
  • توزيع تصبيرة على السائقين قبيل أذان المغرب خلال شهر رمضان ضمن حملة “هدئ سرعتك وفطورك علينا” بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة المرور وبتبرع من جمعية الفلاح الخيرية.
  • تنفيذ فعاليات يوم المرور العالمي.
  • إنهاء فعاليات وإجراءات حملة الفحص الشتوي.
  • تنفيذ حملات توعوية إعلامية (للسائقين، مخيم سفراء التنمية، برنامج توعوي لرياض الأطفال).
  • تنفيذ أعمال صيانة دورية في ترخيص غزة وذلك بهدف تحسين الخدمات المقدمة للجمهور.
  • تنفيذ برامج للتوعية المرورية للطلبة من كافة الفئات العمرية.
  • تنفيذ برامج توعية مرورية لسائقي المركبات وتوزيع ملصقات توعوية عليهم.

 

ثالثًا: البنية التحتية:

  • الإنجازات الخاصة بميناء غزة:
  • صيانة رصيف الميناء المحاذي لحوض الميناء، وتركيب درابزين حماية للمواطنين.
  • إزالة الرمال من لسان الميناء إثر المنخفضات الجوية.
  • تعميق حوض الميناء لتأمين عمل مراكب الصيد البحري، والتنسيق مع وزارة الاقتصاد لتصريف كميات الرمل الناتجة عن عملية التعميق.
  • منح أصحاب البسطات بطاقات تعريفية لضبط وتنظيم الحركة التجارية والباعة الجوالين داخل حرم الميناء.
  • البدء بمشروع الطاولات والكراسي للمصطافين وتجهيز عينات لهذا المشروع.
  • التنسيق مع وزارة المالية فيما يتعلق بالإيجارات الخاصة بالمستثمرين.
  • الانتهاء من إجراءات اشتراك الكهرباء الخاص بالميناء، وإلزام المستأجرين لإنجاز اشتراكات خاصة بهم.
  • تجديد رخص وسائط الإبحار ونقل الملكية بشكل دوري.
  • المشاركة في اجتماع لجنة غرف الصيادين واتخاذ قرارات بإخلاء بعض الغرف غير المستخدمة لغرض الصيد.
  • المشاركة في لجنة تجاوزات الصيادين ووضع اللائحة التنفيذية للمخالفات الخاصة بقطاع الصيد.
  • متابعة النظافة والصيانة الدورية للمرافق داخل الميناء.
  • الاجتماعات المتكررة للجنة تطوير ميناء غزة وتقديم الاقتراحات للجنة البنية التحتية بما يحقق تطوير الميناء.
  • الصيانة الدورية لدورات المياه أولًا بأول، والصرف الصحي بشكلٍ عام.
  • المتابعة مع الشرطة البحرية بشكل يومي كافة الأعمال داخل الميناء.


رابعًا: تعزيز وفرض سيادة القانون:

نفذت الوزارة أنشطة وبرامج تتعلق في قطاع النقل ساهمت في تعزيز مكانة القانون في ذهن الجمهور الفلسطيني، وتكاملت مع الجهود التي تبذلها الحكومة في الحفاظ على الالتزام بالقانون وتحقيق الأمن في كافة قطاعات المجتمع، ويمكن تجسيد دور الوزارة في تطبيق وتعزيز القانون من خلال الآتي:

  • التأكيد دومًا على إرساء مبدأ سيادة القانون في شتى جوانب العمل سواء فيما يتعلق بالعمل الداخلي والوظيفي أو ما يتعلق بالخدمات المباشرة للمواطن على أساس مبدأ المساواة بين الجميع دون تمييز بين الدوائر أو بين مواطن وآخر.
  • تطبيق قانون الخدمة المدنية من حيث الترقيات والعلاوات والإجازات والعقوبات وكافة المعاملات على جميع الموظفين.
  • التأكد من تحقيق وتنفيذ والتزام العاملين بتعليمات مدونة السلوك الوظيفي الصادرة عن ديوان الموظفين العام.
  • تنفيذ القرارات الإدارية والمالية والفنية وقرارات اللجان المشكلة من سعادة وكيل الوزارة.
  • استقبال شكاوى المواطنين بشكلٍ يومي والعمل على معالجتها والرد عليها بموجب القانون مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة التخفيف والتيسير في المعاملات.
  • تكثيف دور الرقابة الداخلية المالية والإدارية والفنية، للتأكد من أن الأنشطة والمهام الوظيفية تنفذ حسب القانون وخدمة المصلحة العامة.
  • تنشيط أساليب وأدوات الرقابة الالكترونية في متابعة الأنشطة المالية.
  • زيادة معدل الزيارات الميدانية الخارجية للرقابة على دوائر الوزارة في جميع المحافظات.
  • إيقاع قرارات لجنان تحقيق لمن يخالف قوانين وتعليمات العمل بالوزارة.

 

خامسًا: الإنجازات من خلال القطاعات الرئيسية للوزارة:

  • قطاع سلطة الترخيص:
  1. الإدارة العامة لسلطة الترخيص:

تعتبر الإدارة العامة لسلطة الترخيص من أهم إدارات الوزارة الخدماتية وتميز النصف الأول من العام 2019 بتطوير عدد من الخدمات الالكترونية ضمن رؤية الوزارة نحو وزارة إلكترونية، وكان من أهم الإنجازات ما يلي:

  • اتخاذ إجراءات وخطوات في إطار التخفيف عن السائقين بغزة، كتسهيل تقسيط رسوم الترخيص المتراكمة، وتخفيف المخالفات.
  • الاستمرار في مشروع الأرشفة الالكترونية لملفات سلطة الترخيص بمحافظات قطاع غزة.
  • إجراء تعديلات لتحسين أداء البرامج الالكترونية المحوسبة لدى دوائر الترخيص.
  • تحسين نوعية السيرفرات (مخازن المعلومات) ووسائل نقل البيانات التي تسهل من تقديم الخدمات.
  • زيادة التشبيك والتبادل المعلوماتي الالكتروني مع الوزرات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة لاختصار إجراءات تقديم الخدمات.
  • إجراء تطوير لصالات استقبال الجمهور في دوائر الترخيص.

 

جدول يوضح نشاط الإدارة

الشهر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو المجموع
عدد المعاملات 20293 13697 10231 9867 7895 12342 74325

 

جدول يوضح نسب المركبات المرخصة في محافظات قطاع غزة

م نوع المركبة المركبات المرخصة بغزة إجمالي المركبات نسبة الترخيص للمركبات
1. الملاكي 20270 42541 47.65%
2. التجاري 6176 14616 42.26%
3. عمومي وباصات 3542 13923 25.44%
4. تصنيف 08، 09 426 712 59.83%
5. سفارات حكومة أخرى 2301 2583 43.99%
الإجمــــــالي 32715 74375 43.99%

 

  1. الإدارة العامة للنقل على الطرق:

يمكن وصف أهم أنشطة الإدارة على النحو التالي: 

  • عقد العديد من الاجتماعات مع المؤسسات والوزارات ذات العلاقة (شرطة المرور، جمعية أصحاب مكاتب التاكسيات بخصوص قضايا مشتركة.
  • تصميم برنامج جديد لكرت السير بحيث يواكب التسهيلات المطلوبة للإدارة، ويضم كافة فروع المعاملات (كرت السير، رخصة مكتب التاكسيات، الضريبة، رخصة التأجير، بطاقة السائق).
  • تنظيم عمل التطبيقات الإلكترونية واستحداث تعليمات لضبط عملها، مثل تطبيق كريم.
  • متابعة العديد من ملفات المركبات مع دائرة الضريبة.
  • إغلاق العديد من مكاتب التاكسيات المخالفة، وتحصيل المخالفات على المركبات المخالفة.
  • التنسيق الكامل مع البلدية والإشراف المباشر على مواقف السيارات والعمل على تنظيم حركتها (موقف الكتيبة، جامعة الأزهر – المغراقة)، والاجتماع مع إدارة الجامعة والأخذ بعين الاعتبار أعداد الطلبة وتوفير حافلات لهم.
  • متابعة إصدار بطاقة تعريفية لسائقي المركبات العمومية لتعزيز أمن وسلامة مستخدمي المركبات العمومية.
  • تنظيم عمل الحافلات العمومية بإصدار كرت سير للحافلات العمومية.
  • العمل على إعادة تنظيم عمل مكاتب التاكسيات العمومية، ومكاتب تأجير المركبات، واستصدار لائحة بالمخالفات للمركبات المخالفة.
  • نقل مبالغ الضريبة (دخل ومضافة) على كرت السير بحيث يوفر وقت إنجاز المعاملات على المواطنين والتخفيف عنهم.

 

جدول يوضح نشاط الإدارة

الشهر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو المجموع
عدد المعاملات 2130 1202 404 415 285 1276 5712

 

جدول يوضح إحصائية سريان ترخيص مكاتب التاكسيات للنصف الأول لعام 2019

مكاتب تاكسيات مرخصة مكاتب غير مرخصة مكاتب قيد الإنشاء
65 102 100

 

  1. الإدارة العامة للمدارس والمعاهد:

 تم تنفيذ العديد من الأنشطة والمهام خلال النصف الأول لعام 2019 ويمكن إيجاز أهمها على النحو التالي:

  • تنفيذ العديد من الزيارات الرقابية للعديد من مدارس تعليم السياقة والتأكد من التزامها القانوني في عملها.
  • افتتاح دورة حمولة في كلية واعد، والإشراف على امتحان تنمية المهارات الخاصة بالدورة، وعقد امتحان ميكانيكا.
  • افتتاح دورة عمومي في كلية الإيمان، والإشراف على الامتحانات –امتحان مادة إطفاء وسلامة ووقاية لدورة عمومي- داخل كلية.
  • المشاركة في مقابلة مرشح لدورة سائق مركبة إسعاف.
  • تحديث وتطوير للبرامج المحوسبة وإضافة صلاحيات جديدة للبرامج.
  • عقد العديد من الاجتماعات مع موظفي الإدارة بخصوص تطوير العمل.
  • وضع حلول للعديد من المشاكل المتعلقة بعمل مدارس ومعاهد تعليم السياقة.

 

جدول يوضح فحوصات السياقة العملية والنظرية للنصف الأول لعام 2019

فحوصات نظرية فحوصات عملية
5180 8496

 

4.الإدارة العامة للنقل الحكومي:

أنجزت الإدارة العامة للنقل الحكومي العديد من المهام والخدمات بالإشراف على المركبات حكومية، ومتابعة أعمال حركاتها ويمكن ذكر أهمها:

  • متابعة شؤون مزاد بيع المركبات رقم (1/ 2019) وتحديث البيانات.
  • استمرار تجديد ترخيص المركبات الحكومية حسب نظام العمل.
  • متابعة تأمينات المركبات الحكومية.
  • إجراء أعمال الصيانة والإصلاح للمركبات الحكومية بما يضمن سلامة عملها، وذلك في الورشة الفنية التابعة للإدارة العامة للنقل الحكومي.
  • متابعة ملف شراء المركبات الحكومية.
  • إعداد مقترح لمشروع تحديث المركبات الحكومية، ضمن خطة المبادرات (المشاريع الحكومية).
  • إعداد مقترح نظام عمل المركبات الحكومية.
  • متابعة ملف وقود المركبات الحكومية.
  • متابعة ملف حوادث المركبات الحكومية.
  • إنجاز العديد من الشؤون المالية العالقة في دائرة المحاسبة.
  • متابعة الأرشفة الإلكترونية وإتلاف الملفات المتهالكة.

 

جدول يوضح سريان ترخيص المركبات الحكومية للنصف الأول لعام 2019

التصنيف مرخصة غير مرخصة الإجمالي
مركبات 1620 119 1739
معدات 45 9 54
دراجات نارية 268 502 770

 

ب. قطاع الشؤون الفنية والهندسية:

أنجز قطاع الشئون الفنية والهندسية العديد من المهام التي استهدفت القطاع التجاري للمواصلات، ويمكن ذكر أهمها على النحو التالي:

  1. الإدارة العامة للطرق والمشاريع:

تواصل الإدارة العامة للطرق والمشاريع مهامها حيث كان من أهم إنجازاتها ما يلي:

  • عقد الاجتماعات لدراسة الخطة المرورية لشارع النصر وعز الدين القسام، والمشاركة في اجتماعات لجنة دراسة استقطاعات شارعي صلاح الدين والرشيد.
  • المشاركة الدورية في اجتماعات اللجنة المركزية واللجان الفرعية، والقيام بتدقيق واعتماد المخططات الهندسية للمشاريع المقدمة من اللجنة المركزية.
  • دراسة لعدة مفترقات طرق لإيجاد الحلول المرورية المناسبة.
  • متابعة مقترحات مقدمة من وزارة الأشغال لإبداء الموافقة المرورية.
  • إعداد الدراسات والمشاريع والزيارات، على النحو التالي:
  • عمل دراسة لمشروع إنشاء طاولات وكراسي داخل الميناء.
  • عمل دراسة لمشروع مدرج داخل الميناء.
  • إعداد المؤشرات التنموية لوزارة النقل والمواصلات، ومتابعة المشاريع الخاصة بها.
  • متابعة لجان استلام شارع صلاح الدين – المرحلة الثانية.
  • زيارات ميدانية لعدة مشاريع (طرق).
  • متابعة استلام اعمال شارع الرشيد وصلاح الدين.
  • مشروع تطوير كتبة العرائض – ترخيص غزة.
  • عمل دراسة لمشروع تطوير الشارع الجنوبي – ميناء غزة.
  • عمل دراسة لمشروع تطوير الادارة العامة للنقل على الطرق.
  • متابعة عمل إعداد الخطط المرورية في اللجنة المرورية المكلفة.
  • عمل دراسة لمشروع تبليط ساحة ترخيص غزة.
  • عمل دراسة وتصميم ببرنامج الطرق سيدرا لمشروع دوار بنى سهيلا.
  • دراسة وتقييم مقترح بلدية المغازي لمدخل المغازي الشمالي.
  • دراسة وتقييم رمزون مفترق المغازي – ش. صلاح الدين.
  • اجتماع لجنة دراسة مقترح تفعيل عمل مركز فحص دينموميتر الجنوب.
  • متابعة البدء بتنفيذ المبادرات الحكومية.
  • إعداد وتحديد مخططات تحديد مواقع (مصنع تغليف الاسماك + ثلاجة أسماك) في مرفأ الصيادين في ميناء غزة.
  • دراسة وتحديد لموقع ثلاجة حفظ الأسماك في ميناء غزة.
  • دراسة وتحديد لموقع مصنع تعليب وتغليف الأسماك (وزارة الزراعة) في ميناء غزة.
  • متابعة عمل اعداد الخطط المرورية في اللجنة المرورية المكلفة.
  • عمل دراسة وتقييم للشارع الجنوبي لمرفأ الصيادين بالتعاون مع وزارة الأشغال.

 

  • المشاركة في الورش والندوات، على النحو التالي:
  • عقد ورشة عمل حول الإشارة الضوئية – دوار بني سهيلا.
  • عقد ورش عمل للجنة المرورية.
  • المشاركة في ورشة عمل حول الرادار –الجامعة الإسلامية.
  • المشاركة في ورشة عمل تطوير واد غزة – UNDP
  • اجتماعات اللجان الفرعية ولجان دراسة الانظمة – وزارة الحكم المحلي.

 

  1. الإدارة العامة للشؤون الفنية:

– إنجازات دائرة التنسيق والمعابر خلال النصف الأول لعام 2019:

م. المعاملة العدد ملاحظات
الجانب المصري
1. فحص قطع غيار مركبات (كرتونة) 12

 

2. شوال قطع غيار دراجات نارية مشكلة. 3 تم التعامل مع المهربين بغرامة بمضاعفة القيمة الجمركية 4 أضعاف.
3. إطارات جديدة لدراجات نارية (فردة) 40 تم التعامل مع المهربين بغرامة بمضاعفة القيمة الجمركية 4 أضعاف.
4. تشخيص أولي لمركبات من نوع هونداي (H1) 5 أدخلت عبر معبر رفح التجاري
الجانب الآخر
1. تدقيق ومراجعة طلبات تنسيق إدخال قطع غيار. 160
2. فحص شاحنات قطع غيار جديدة + وزيوت معدنية. 81 أدخلت عبر معبر كرم أبو سالم
3. الإفراج عن ساندة قاطرة وصهريج غاز 1 أدخلت عبر معبر كرم أبو سالم
4. فحص شاحنات قطع غيار مستعملة مستوردة 30
5. الإفراج عن شاحنات زيوت معدنية 9
6. الإفراج عن شاحنات قطع غيار جديدة 12
7. الإفراج عن شاحنات قطع غيار مستخدمة 9
8. الإفراج عن كابينة شاحنة 2
9. الإفراج عن شاحنات محركات مستوردة 10
10. حجز مشاطيح قطع غيار دراجات نارية وقطع تكتك 2 تم الافراج عنهم بعد تغريمهم بأربعة اضعاف القيمة الجمركية

 

أعمال أخرى:

  • المشاركة في لجنة شطب وتلحيم مركبات عدد 6 مركبة.
  • العمل ضمن لجنة تركيب أجهزة الغاز للمركبات وزيارة عدد من الورش.
  • تقييم عدد 20 مركبة حكومية، 11 مركبة للنيابة العامة11، 4 مركبات للمتقاعدين ضمن لجنة تقييم المركبات الحكومية.
  • رئاسة لجنة حصر وتقييم أضرار المركبات المتضررة في العدوان الأخير.
  • المشاركة في اجتماع مع هيئة البترول لمناقشة العلاقة المشتركة في تنسيق استيراد الزيوت المعدنية.

 

– إنجازات دائرة الاستيراد خلال النصف الأول لعام 2019:

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. تسجيل وتدقيق بيانات مركبات تم إدخالها من مختلف المعابر 482 يتم إدخال البيانات إلى البرنامج وترحيلها إلى الجمارك والترخيص.
2. تسجيل وتدقيق بيانات لشاحنات 99 شاحنات متنوعة.
3. تسجيل وتدقيق بيانات لشاحنات 3 لصالح مجلس الخدمات المشترك.
4. تسجيل وتدقيق بيانات معدات هندسية (رافعة شوكية) 14 لصالح شركات خاصة.
5. تسجيل وتدقيق بيانات تراكتور زراعي 6 لصالح شركات خاصة
6. تسجيل وتدقيق بيانات مركبة مجهولة الهوية (بودي) 2 لصالح مواطن

 

– إنجازات دائرة الأوامر الفنية خلال النصف الأول لعام 2019:

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. إنتاج مركبات محلية الصنع 4
2. معاملات تغيير مبنى 19 تمت الموافقة على (33) ورفضت (6)، (2) مركبة تسجيل أولي وتغيير مبنى.
3. تغيير مبني 4 تم الحصول على موافقة الاوامر الفنية للتغيير
4. الزيارات الميدانية للشركات والورش 33 زيارات ميدانية لشركات الإنتاج المحلي أو معاينة مركبات لإتمام معاملات طرف الإدارة، ولجنة تزييف المركبات.


  1. الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية:

أولًا: إنجازات دائرة التوعية المرورية خلال النصف الأول لعام 2019:

المساهمة في التقليل أو الحد من حوادث السير وتحقيق الأمن المروري على مستخدمي الطريق، ومدرج أدناه أهم الإنجازات التي قامت بها دائرة التوعية المرورية مع الأخذ بعين الاعتبار الكثير من الصعوبات والتحديات التي واجهتها خلال العام المنصرم على مختلف الأصعدة:

 

جدول يوضح أنشطة التوعية المرورية

م. النشاط العدد                          ملاحظات
1. فعاليات وحملات 13 يوم المرور العالمي، الفحص الشتوي، برنامج إشارة التوعوي، حملات توعوية

حفل لأطفال رياض الأطفال تحت شعار #سلامة_أطفالنا، توزيع

تصبيرات للسائقين طيلة شهر رمضان.

2. ورش عمل واجتماعات مع جهات خارجية 11 لقاءات لتعزيز إجراءات السلامة المهنية والفنية لقيادة المركبات،

محاضرة عن حوادث طرق السير والحد منها في الكلية الجامعية،

خطة محاضرات المساجد للرجال والحديث عن التوعية المرورية

وأهميتها وبعض السلوكيات المرورية، إعداد ورشة عمل مع مشرفات

رياض الأطفال، الاجتماع مع دائرة الإرشاد والوعظ في وزارة الأوقاف

لبحث سبل التعاون والاستفادة من أنشطة الدائرة واستغلالها في مجال

التوعية حسب ما تم الاتفاق عليه خلال الخطة الوطنية للتوعية المرورية.

3. محاضرات إرشاد مدرسي ورياض الأطفال 175 مختلف المناطق التعليمية.

 

ثانيًا: دائرة المعايير الهندسية:

  1. الموافقات التي تم منحها:
م. المنشأة العدد ملاحظات
1. محطات وقود 84 بعد معاينة المكان والتأكد من معايير السلامة المرورية يتم منح الموافقة.
2. شركة تأجير مركبات 5
3. مكاتب تاكسيات 3
4. معارض مركبات 5
5. صالات أفراح 2
6. ورش 12
7. موافقة مرورية لمدرسة تعليم سياقة 1

 

  1. ملف معالجة حوادث السير:

تم إعداد تقارير تحليل حوادث سير والذهاب ميدانيًا للمعاينة لـ (2) مواقع وهي كالتالي:

  1. حادث مدينة خانيونس منطقة الأوروبي.
  2. حادث مدينة رفح.

 

  1. الإدارة العامة لهندسة المركبات:

جدول يوضح أنشطة دائرة المعارض وقطع الغيار:

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. إصدار رخصة أولية “معرض سيارات” 10
2. تجديد رخصة “معرض سيارات” 166
3. تعديل بيانات معرض سيارات 35
4. كشف ميداني معارض سيارات 20
5. اصدار يافطة اختبار 8
6. تجديد يافطة اختبار 71
7. تعديل بيانات يافطة اختبار 7
8. إصدار أولي لرخصة محل قطع غيار 76
9. تجديد رخصة قطع غيار 192
10. تعديل بيانات قطع غيار 37
11. كشف ميداني قطع غيار 106
12. اصدار اولي منتجات مرورية 36
13. تعديل بيانات انتاج منتجات مرورية 48
14 كشف ميداني انتاج منتجات مرورية 1

 

جدول يوضح أنشطة دائرة الكراجات ومحطات الخدمة

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. تنفيذ رقابة محوسبة على مراكز الدينموميترات ودوائر الترخيص من خلال الرخص المطبوعة 12556 عملية فحص عشوائي لمركبات أجرت فحص لدى مراكز الدينموميتر
2. عدد المركبات التي تم فحصها في مراكز الفحص الفني “الدينمومتيرات” 21813
3. إصدار أولي محطة قود 6
4. تجديد رخصة محطة وقود 77
5. كشف ميداني محطة وقود 113
6. تجديد رخصة مؤقتة محطة وقود 3 محطة وقود
7. تجديد رخصة ورشة 36
8. تعديل بيانات ورشة 5
9. طلب فتح ورشة جديدة 2
10. كشف ميداني ورشة 33
11. إصدار شهادة أضرار 89 ملف أضرار المركبات
12. معاملات غيار محرك 56
13. معاملات تغيير لون مركبة 61
14. إصدار أولي ورشة 2
15. إصدار أولي محطة وقود مؤقتة 1
16. تعديل بيانات محطة وقود 2
17. كشف ميداني محطة وقود مؤقتة 5

 

جدول يوضح أنشطة دوريات السلامة

م. المعاملة العدد ملاحظات
1. زيارات معارض 265  نظم المعلومات الجغرافية GIS
2. محلات قطع غيار 251 نظم المعلومات الجغرافية GIS
3. مراجعات الحملة 85 حملة الفحص الشتوي
4. تلحيم مركبات 4 تلحيم مركبات
5. زيارات محطات 212 نظم المعلومات الجغرافية GIS
6. زيارات ورش 282 نظم المعلومات الجغرافية GIS
7. العمل على برنامج الأضرار 7075 إدخال ملفات الأضرار في البرنامج
8. محلات محولة للسلامة المرورية 60 محطات الوقود
9. تجديد بطاقة فاحص فني 42
10. إصدار بطاقة فاحص فني 1
11. مركبات مفحوصة خلال حملة الفحص الشتوي 29776 حملة الفحص الشتوي

 

ج. قطاع الشؤون الإدارية والمالية:

1.الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية:

أنشطة دائرة شؤون الموظفين:

  • التواصل مع الحاسوب الحكومي لتطوير جودة البرامج المحوسبة في شئون الموظفين.
  • متابعة دورية لمعاملات الموظفين المتنوعة وتنسيقها مع ديوان الموظفين العام.
  • متابعة إنجاز التقييم السنوي للعام 2018 لكافة فئات موظفي الوزارة.
  • متابعة يومية لمدى الالتزام والانضباط الوظيفي وحل مشاكل الموظفين.
  • التعميم على الموظفين بشأن الإجازات والعطل الرسمية، والإضرابات.
  • استقبال موظفي التشغيل المؤقت “برنامج طموح” وتوزيعهم على الإدارات حسب الاحتياج، وتزويد وزارة العمل بحصر دوامهم شهريًا كي يتم صرف رواتبهم.

 

أنشطة دائرة الخدمات الإدارية:

تم تنفيذ أنشطة الصيانة والإصلاح والتطوير لغالبية مرافق الوزارة لضمان سلامة عملها وسير تقديم الخدمات وذلك من خلال دائرة الخدمات والصيانة على النحو التالي:

  • تجهيز ورشة فنية خاصة بدائرة الخدمات.
  • المتابعة المستمرة للمراسلين والنظافة الخاصة بأماكن عملهم.
  • حركات يومية لتوصيل الفاحصين لدوائر الترخيص بمختلف المحافظات، وتوزيع البريد لكافة الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بالوزارة.
  • تجهيز مكان تركيب الخلايا الشمسية لمقر الوزارة، والإشراف على تركيبها.
  • إعادة ترميم وتجهيز بعض المكاتب في ترخيص غزة، وتسوية سقف بعض المكاتب لمنع تسريب الأمطار.
  • استمرار إجراء أعمال الصيانة والتطوير الدوري لدوائر الخدمات لضمان فاعلية عملها.
  • تطوير الاستراحة البحرية الخاصة بموظفي الوزارة.
  • توفير دعم لوجستي وصيانة شهرية لمرافق ميناء غزة، ومتابعة تبليطها، ومتابعة ملف الكهرباء الخاص بالميناء.
  • تقديم خدمات الصيانة المتنوعة لكافة مرافق الوزارة في محافظات قطاع غزة.

 

أنشطة الدائرة المالية:

حجم الإيرادات للنصف الأول من العام 2019:

تابعت دائرة الإيرادات في للشئون المالية آليات تحصيل إيرادات الوزارة وذلك بمراجعة وتدقيق الإجراءات المالية والتأكد من سلامتها، حيث بلغ إجمالي الإيراد للنصف الأول من العام 2019 (23475049) شيكل

إيرادات وزارة النقل والمواصلات للمحافظات الجنوبية للنصف الأول من العام 2019

الرقم نوع الخدمة الحركات المبالغ
1. رخص مركبات 30416 17635626
2. رخص قيادة 18927 2051766
3. المدارس والمعاهد 10061 886461
4. عقود بيع تنازل 6820 948610
5. لوحات 1500 94737
6. وسائط إبحار 98 18932
7. هندسة مركبات 1112 467021
8. معدات هندسية 11 4249
9. النقل على الطرق 5712 1001558
10 إيرادات متنوعة 51137 366089
الإجمالي 125794 23475049

 

النفقات التشغيلية الوزارية:

ضمن سياسة ترشيد النفقات التي تنتهجها الوزارة منذ ثلاثة أعوام فقد تم اتباع حزمة من السياسات الترشيدية وتوجيه النفقات حسب أولويات العمل، والإنفاق على الضروريات وبشكل يشغل مرافق الوزارة بكفاءة عالية، وبالحد الأدنى من المصروفات التشغيلية والتي بلغت خلال النصف الأول لعام 2019 (53752) شيكل وهو مبلغ قليل للغاية مع متطلبات العمل الوزارية وكان من أهم الأنشطة الرئيسية ما يلي:

  • إعداد الموازنة السنوية للوزارة وتوقعات اتجاهات النفقات خلال العام.
  • المراجعة والتدقيق لكافة معاملات الموردين وإصدار الشيكات من البرنامج المالي.
  • إصدار التقارير الشهرية المالية الكمية والوصفية عن نشاط الوزارة ومركزها المالي.

 

أنشطة دائرة اللوازم والمشتريات:

  • توفير كافة التجهيزات والوسائل اللازمة لتسيير العمل بالوزارة.
  • المشاركة في العطاءات المركزية باللوازم العامة وإعداد المزادات والمناقصات.
  • العمل ضمن سياسة ترشيد الاستهلاك للحد الأدنى انسجامًا مع سياسة الوزارة.
  • استلام كوبونات السولار والبنزين من اللوازم العامة بوزارة المالية.
  • عمل عروض أسعار لشراء مستلزمات الوزارة.
  • متابعة طلبات الأختام الخاصة بإدارات وأقسام الوزارة وتوفيرها.
  • تسجيل المعاملات والتبرعات في اللوازم العامة.

 

2.الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة:

في مجال الإعلام:

  • تغطية فعاليات وأنشطة الوزارة إعلاميًا.
  • نشر التقرير السنوي لإنجازات الوزارة خلال عام 2018 على موقع الوزارة.
  • تنظيم زيارات للإذاعات والصحف المحلية.
  • إعداد برامج إذاعية على إذاعة الرأي الحكومية للتحدث عن برامج التوعية المرورية وإنجازات الوزارة في مختلف الإدارات وهذا البرنامج الأسبوعي يتم بثه عبر إذاعة الرأي الحكومية يوم الثلاثاء من كل أسبوع.
  • البدء بتنزيل حلقات برنامج إشارة – يوم المرور العالمي.
  • تقديم الدعم الإعلامي والتنسيق مع المؤسسات الإعلامية لتغطية فعاليات التوعية المرورية والمساهمة في توفير الدعم المالي واللوجستي.
  • متابعة موقع الوزارة ورفده بالأخبار والأنشطة المتعلقة بعمل الوزارة.
  • إعداد لقاءات مع رؤساء القطاعات والمدراء العامون حول إنجازات إداراتهم.

في مجال العلاقات العامة:

  • إعداد الأخبار والتقارير الخاصة بأعمال الوزارة وإنجازات الإدارات.
  • الرد على استفسارات وشكاوى المواطنين وتوجيه أصحابها إلى جهات الاختصاص.
  • تنظيم الفعاليات واللقاءات والاجتماعات الخاصة بالوزارة.
  • متابعة اجتماعيات موظفي الوزارة والمشاركة في المناسبات الخاصة بهم كالتهاني والتعازي.
  • تنزيل الحالة المرورية الصادرة عن شرطة المرور يوميًا على موقع الوزارة وصفحات التواصل الاجتماعي والتي تتضمن حالة الطرق والأسواق وحوادث السير وإشارات هامة للسائقين.
  • مشاركة مدير عام العلاقات العامة والإعلام في اللقاء المفتوح الذي نظمته وزارة العمل لمدراء العلاقات العامة في الوزارات حول تسويق مخرجات برنامج “طموح2” من خلال الاستفادة من إنجازات المستفيدين في المؤسسات الحكومية والبلديات.
  • استمرار العمل في اللجان الخاصة بإعداد وتطوير المناهج الخاصة بالدورات الاستكمالية.
  • تصميم عدة بوسترات توعوية خاصة بالسائقين على مواقع الوزارة.
  • إعداد فيديوهات: إطلاق مشروع سفير المرور على طلاب المدارس، مخاطر استخدام الجوال أثناء القيادة، وبعض الفيديوهات عن برامج التوعية المرورية الخاصة برياض الأطفال وتنزيلها على الموقع.
  • التنسيق لحفل تكريم موظفات الوزارة والعاملات في مجال النقل والمواصلات بمناسبة يوم المرأة العالمي.
  • المشاركة في ورشة عمل حول صفقة القرن والتي نظمها المكتب الإعلامي الحكومي.
  • المشاركة في مؤتمر حول أزمة الجامعات المالية.

 

3.الادارة العامة للتخطيط:

  • التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء في خطة التنمية والخطة التشغيلية للعام 2019.
  • إنهاء لجنة دراسة المركبات الحكومية المنعقدة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
  • إنهاء دراسة عن استراتيجية التنمية بقطاع النقل والمواصلات.
  • تطوير دراسة عن معدل حوادث السير في الأعوام 2017 – 2018.
  • تحليل ودراسة تقييمية للخطة التشغيلية للعام 2018.
  • متابعة تنفيذ مشاريع تشغيلية للعام 2019.
  • إنجاز تقرير أداء الوزارة وإنجازاتها خلال العام 2018.
  • تنسيب موظفين للالتحاق بدورات تدريبية بوزارة العدل وديوان الموظفين العام.
  • التنسيق لتدريب عدد من طلبة الجامعة الخريجين على مهام إدارية وفنية ومالية.
  • تعديل مشاريع لخطة المبادرة الخاصة بمجلس الوزراء.
  • التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء في خطة التنمية والخطة التشغيلية للعام 2019.
  • إعداد مقترحات وأفكار لتنفيذ دراسات ذات علاقة بقطاع النقل والمواصلات.
  • المساهمة في إعداد برامج النوع لتحسين مكانة المرأة العاملة بقطاع النقل والمواصلات.
  • التنسيق لتدريب عدد من طلبة الجامعة الخريجين على مهام إدارية وفنية ومالية.
  • المشاركة في ورشة عمل بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتفعيل مؤشرات نشاط وزارة النقل والمواصلات.
  • المشاركة في ورشة عمل في هيئة الاستثمار الفلسطيني لمناقشة آليات تشجيع الاستثمار.
  • إعداد العديد من الإحصائيات والتقارير بأشكالها المختلفة ولكافة المستويات الإدارية والجهات المعنية في الوزارة.
  • المشاركة في لجان جودة الأداء الحكومي وتقييم أداء الوزارة حسب دليل الجودة المعمول به في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

 

4.الإدارة العامة للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات:

  • البدء بتشغيل برنامج العهد التابع لدائرة اللوازم (إدخال عهد كثوابت، صرف العهد، والبحث عن عهدة).
  • تطوير بوابة الموظفين الإلكترونية وإطلاقها للموظفين بحيث تعرض أهم الروابط والبرامج التي يستخدمها الموظف كما تحتوي على صفحة للبحث عن أرقام الهواتف الداخلية للموظفين.
  • الإشراف على إعادة تحديث شبكة الحاسوب بالوزارة ووصل جميع السويتشات على الطاقة الشمسية.
  • إعادة تجميع وترتيب سيرفرات الوزارة وشبكهم على الطاقة الشمسية.
  • تركيب أجهزة بصمة جديدة لدائرة ترخيص غزة ودائرة ترخيص رفح وترخيص دير البلح وتخزين بصمات الموظفين عليها.
  • إجراء بعض التعديلات وإضافة بعض القيود على البرامج بما يتناسب مع طبيعة ومتطلبات العمل.
  • إعداد وتجهيز دومين جديد للوزارة وتنزيل أحدث ويندوز سيرفر عليه وإنشاء أسماء مستخدمين جديدة بأسماء الموظفين وإضافتهم على الدومين الجديد.
  • عمل مشترك خاص بكل دائرة وإضافة فقط موظفي الدائرة عليه وإعطائهم صلاحيات الإضافة والحذف على المشترك الخاص فيهم.
  • إنجاز نظام تدقيق معاملات ترخيص المركبات من مستحقات الموظفين، بغرض استخدامه من قبل مراقبي وزارة المالية.
  • إعداد دراسة للأثر المالي المترتب على رفع نسبة التخفيض على المركبات التي تعمل بالديزل من 30% إلى 50%، مصنفة حسب نوع الرخصة (ملاكي، عمومي داخلي) من حيث الرسوم السنوية للمركبات المرخصة، والمبالغ المتراكمة على المركبات غير المرخصة.
  • إعداد دراسة للأثر المالي المترتب على تخفيض رسوم التجديد لرخص القيادة بنسبة 50%، من حيث الرسوم السنوية للرخص المجددة، والمبالغ المتراكمة على الرخص المنتهية.
  • متابعة موضوع مد خط الفايبر مع وزارة الحكم المحلى.
  • بتشغيل برنامج الأضرار الخاص بالإدارة العامة لهندسة المركبات، لتسجيل بيانات المركبات المتضررة في الحروب والجولات التصعيدية المختلفة، وتسجيل قيم الأضرار والإعفاءات المقدمة لكل مركبة.
  • إجراء تحسين وتسريع (Optimization) لخادم الويب الجديد وإعدادات قاعدة البيانات (MySQL) بحيث يعمل نظام المهام بسلاسة وسرعة.
  • إعداد إحصاءات وكشوفات عن أنشطة الوزارة وفق مقتضيات العمل.
  • تعديل وتطوير البرامج المحوسبة حسب متطلبات تطوير واقع العمل.
  • متابعة تطوير وتحديث موقع الوزارة الإلكتروني بما يخدم أهداف التطوير والتغيير.
  • متابعة العمل لاستكمال إنجاز الأرشفة الالكترونية في دوائر الوزارة.
  • متابعة دوائر الترخيص بمحافظات غزة وتزويدها بخدمات البرمجة والصيانة وتطوير الشبكات.
  • معالجة دورية مستمرة للأخطاء والمشاكل التي تواجه البرامج المحوسبة والشبكات.
  • إعادة تنظيم منح صلاحيات البرامج المحوسبة للموظفين حسب التسلسل الوظيفي.

 

دائرة الشئون القانونية:

خلال النصف الأول من العام 2019 قدمت الشئون القانونية العديد من الاستشارات والخدمات تنوعت ما بين متابعة قضايا المحاكم والنيابة العامة، وإجراء التحقيقات، وتقديم الاستشارات، وسن بعض التشريعات، وإنجاز معاملات داخلية وخارجية، وإنجاز عقود واتفاقيات، وإعداد مذكرات تعاون وتفاهم، والمشاركة في ندوات وورش عمل.

 

جدول يوضح الأرقام التقريبية لنوع الخدمة:

نــــــــوع الـــــخدمة العـــدد
شكاوي ومعاملات مواطنين 4300
استشارات قانونية 1850
عقود واتفاقيات 8
استشارات متنوعة 290
لجان التحقيق 9
قضايا المحاكم والنيابة العامة 87
إعداد القوانين والقرارات 15
نماذج عقود وتعهدات وسندات اقرار عدلية 97
مذكرات خاصة فنية وقانونية 45

 

وحدة الرقابة الداخلية:

  • أنجـزت الرقابـة الداخليـة الكثيـر مـن المهـام النوعيـة خـلال النصف الأول لعـام 2019 م، والـذي تخللـه زيـارات ميدانيـة خارجيـة وداخليـة علـى إدارات الـوزارة وفروعهـا، والتـي بلغـت بمجملهـا تقريبـًا (29) زيـارة وجولـة ميدانيـة وتفتيشـية، شـملت كافـة النـواحي الفنية والإدارية والمالية في الوزارة، بالإضافة للمتابعة الداخلية للشئون الميدانية والإدارية لبعض الدوائر في مقر الوزارة، كما أصدرت وحدة الرقابة الداخلية تقريرها السنوي للعام 2018م.

 

جدول يوضح معدل أنشطة الرقابة الداخلية خلال العام

الأنشطة الرقابية إجمالي الأنشطة
زيارات ميدانية 9
زيارات داخلية 14
متابعة لجان 4
أنشطة متنوعة 2
إجمالي الزيارات والأنشطة الرقابية 29