وزارة النقل والمواصلات تصدر القرير الربعي الثالث لعام 2020م
أصدرت الادارة العامة للتخطيط بوزارة النقل والماصلات التقرير الربعي الثالث لعام 2020 م والذي يتضمن أهم الانجازات التي قامت بها الادرات المختلفة والوحدات العاملة بالوزارة واليكم التقرير:
المـلخـص
يوضح التقرير أداء وزارة النقل والمواصلات خلال الربع الثالث لعام 2020، وذلك من خلال عرض أهم البرامج والمشاريع التي تم إنجازها، وكذلك الأنشطة المختلفة لكافة قطاعات الوزارة، وأهم المؤشرات التي توضح التطور الإداري والمالي في عمل الوزارة، ومن جانب آخر يعكس التحديات والصعوبات التي واجهت العمل وخاصة بعد تفشى فيروس كورونا داخل قطاع غزة حيث عملت الوزارة على الآتي:
- تخفيض الديون المتراكمة على رسوم ترخيص المركبات (الديزل) الخصوصي والعمومي بواقع 600 شيكل للمركبة في العام على أن يتم العمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ 11/8/2020 حتي نهاية العام.
- بناء على قرار لجنة متابعة العمل الحكومي في جلستها رقم (09) المنعقدة بتاريخ 15/9/2020، بالموافقة على البدء في تفعيل قرار الموافقة على عودة العمل بقطاع الشؤون الإدارية والمالية وقطاع الشؤون الفنية والهندسية، أصدرت الوزارة قرار يتمثل في الآتي:
- تقليص أعداد الموظفين المداومين إلى الحد الأدنى الذي لا يؤثر على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وبما يمنع الإضرار بمصالحهم.
- يتم دوام الموظفين حسب منطقة سكناهم والتي تم فيها تخفيف إجراءات الحظر.
- تجديد التوقيع على جهاز البصمة مع إثبات الحضور والانصراف حسب الأصول.
- استئناف العمل جزئياً في دائرتي ترخيص غزة والوسطى بتاريخ 17/9/2020، لاستقبال المراجعين مع الأخذ بعوامل الوقاية والسلامة، مع تنفيذ التباعد الجسدي في صالات الانتظار بدوائر الترخيص.
- استئناف العمل جزئياً في دائرتي خانيونس ورفح بتاريخ 22/9/2020، لاستقبال المراجعين مع الأخذ بعوامل الوقاية والسلامة.
- تعقيم مبنى الوزارة ودوائر الترخيص.
- استئناف العمل بفحوصات السياقة النظرية اعتبارا من 29/9/2020 ضمن شروط معينه وهي:
- أن يكون طالب واحد داخل المركبة.
- تخفيض عدد الطلاب في قاعة الإشارات
- تحقيق التباعد في المسافة بين مقاعد الطلاب
- الالتزام بالمحددات والإجراءات الصادرة عن الإدارة العامة للمدارس والمعاهد.
- توفير باصات لنقل موظفي معبر كرم أبو سالم في ظل جائحة كورونا.
- تعقيم الشاحنات الواردة عبر معبر كرم ابو سالم لمواجهة تفشي فايروس كورونا.
- حملة توعية للموظفين عن خطر فايروس كورونا.
- العمل بالإجراءات الوقاية لكل من (معارض سيارات – الورش-الكراجات-محطات الوقود-محلات قطع الغيار) من خلال الالتزام بارتداء الكمامات والقفازات من قبل جميع العاملين ووضع مطهرات ومعقمات اليدين في كل مدخل تقديم خدمة
ويظهر التقرير بعض النتائج الإيجابية التي تحققت خلال الربع الثالث لعام 2020 ومن أهمها ما يلي:
- بلغ معدل تحصيل الإيرادات خلال الربع الثالث لعام 2020 (8.194.237 ) شيكل.
- بلغ عدد المعاملات التي تقدمها الوزارة خلال الربع الثالث لعام 2020 (846) حركة.
- بلغت النفقات خلال الربع الثالث لعام 2020(19420) شيكل.
- عقد سلسلة اجتماعات ولقاءات مع مؤسسات حكومية ومدنية بخصوص حل قضايا قطاع النقل والمواصلات.
وبالمقابل ظهرت العديد من التحديات والصعوبات التي واجهت العمل من أهمها:
- استمرار إغلاق المعابر والحصار المتواصل على قطاع غزة.
- العمل بنظام الطوارئ في ظل تفشي فيروس كرورنا .
- نقص التدريب للكادر الوظيفي بشكل، وانعدام الابتعاث الخارجي للمشاركة في دورات تدريبية خارجية.
- نقص الإمكانات والموارد المادية والمالية اللازمة لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية.
- صعوبة تنفيذ وتطوير مشاريع تطوير الميناء لعدم وجود الإمكانيات المادية ولاستمرار سياسة الحصار.
- عدم تنفيذ بعض قرارات إخلاء غرف الصيادين.
- عدم التعاون من قبل وزارة المالية في ضبط المخالفين من المستثمرين ودفع المخالفات.
- وجود بعض الأجهزة القديمة مما يعيق سرعة إنجاز المهام المطلوبة.
أهم التوصيات:
- محاولة توفير الدعم المالي والمادي للوزارة.
- تحديث الأجهزة والمعدات في الوزارة بأجهزة تحمل أعلى المواصفات المتوفرة بالسوق.
- التدريب المستمر للعاملين في الوزارة بما يتناسب مع الاحتياج.
استراتيجية العمل للربع الثالث لعام 2020:
التركيز على تنفيذ مشاريع تنموية وإغاثية في مجال النقل، وتحسين مستوى تقديم الخدمات الحيوية في دوائر الوزارة التي تتعامل مع الجمهور، وتطويرها وفق الإمكانات المتاحة في الظروف الراهنة، والحفاظ على استقرار وثبات معدل العمل والانتقال لمرحلة متقدمة من خلال ظهور معدلات عالية في الخدمات المقدمة للجمهور إضافة للتنويع في الخدمات في مجال التنمية المجتمعية، والتي تهدف لتطوير وتنظيم الحركة المرورية وبرامج التوعية المرورية بالإضافة للتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني في قضايا قطاع النقل.
ويمكن سرد أهم إنجازات الوزارة للربع الثالث من العام 2020 على النحو التالي:
أولًا: أصدرت الوزارة خلال الربع الثالث لعام 2020 العديد من القرارات الإدارية والمالية والفنية لتسهيل العمل في إدارات ودوائر الوزارة على النحو التالي:
- المجال الإداري: تشكيل العديد من اللجان لمعالجة قضايا الجمهور وإصدار العديد من القرارات الإدارية بغرض تطوير العمل الإداري وحل المشاكل، وتنظيم الحالة الإدارية في إدارات ودوائر الوزارة كافة، والدوائر الخدماتية خاصة بما يضمن تسهيل تقديم الخدمات للجمهور.
- المجال المالي: تيسير دفعات رسوم الترخيص لأصحاب الديون المتراكمة على المركبات وإعادة نظام العمل في تقسيط الرسوم الوزارية.
- المجال الفني: تسهيل عمل التجار والورش والكراجات الفنية وشؤون استيراد المركبات.
ثانيًا: التنمية الاجتماعية والاقتصادية:
أنجزت الوزارة مهام اجتماعية واقتصادية تخدم المجتمع، وتبرز وظائف رئيسية للوزارة من خلال دورها في المساهمة في التنمية الاجتماعية المتعلقة ببرامج السلامة المرورية لمستخدمي الطرق، والحفاظ على معدلات جيدة من الأمن في المواصلات وتقليل نسب حوادث السير، أما في مجال التنمية الاقتصادية تتعامل الوزارة مع فئة كبيرة من التجار من مستوردي مركبات وقطع غيار ومعارض وورش فنية ….إلخ، بناءً عليه يظهر إنجاز الوزارة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على النحو التالي:
- متابعة إحصاءات حوادث الطرق وشملت تحليل كلي وتفصيلي للأسباب الرئيسية للحوادث.
- مراجعة واعتماد المخططات المرورية للطرق والمشاريع.
- تنفيذ أعمال صيانة دورية في ترخيص غزة وذلك بهدف تحسين الخدمات المقدمة للجمهور.
- تنفيذ برامج للتوعية المرورية للطلبة من كافة الفئات العمرية.
- تنفيذ برامج توعية مرورية لسائقي المركبات.
ثالثًا: البنية التحتية:
- الإنجازات الخاصة بميناء غزة:
- الشروع بتركيب ألواح طاقة شمسية لتزويد ميناء غزة البحري بالكهرباء.
- تدعيم اللسان الغربي بميناء غزة البحري.
- تركيب شبكة كهرباء لإنارة الحديقة الشرقية.
- تنفيذ مشروع الطاولات والكراسي للجمهور.
- تركيب درابزين حديدي للكورنيش بالقرب من النصب التركي.
- تبليط الشارع الجنوبي للميناء بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان.
- تنظيم أماكن حسكات الصيد الغير عاملة.
- إنشاء بئر مياه ومحطة تحلية للمصطافين.
- تجديد رخص وسائط الإبحار ونقل الملكية بشكل دوري.
- متابعة النظافة والصيانة الدورية للمرافق داخل الميناء.
- الاجتماعات المتكررة مع اللجان والجهات ذات العلاقة.
- المتابعة مع الشرطة البحرية بشكل يومي كافة الأعمال داخل الميناء.
رابعًا: تعزيز وفرض سيادة القانون:
نفذت الوزارة أنشطة وبرامج تتعلق في قطاع النقل ساهمت في تعزيز مكانة القانون في ذهن الجمهور الفلسطيني، وتكاملت مع الجهود التي تبذلها الحكومة في الحفاظ على الالتزام بالقانون وتحقيق الأمن في كافة قطاعات المجتمع، ويمكن تجسيد دور الوزارة في تطبيق وتعزيز القانون من خلال الآتي:
- التأكيد دومًا على إرساء مبدأ سيادة القانون في شتى جوانب العمل سواء فيما يتعلق بالعمل الداخلي والوظيفي أو ما يتعلق بالخدمات المباشرة للمواطن على أساس مبدأ المساواة بين الجميع دون تمييز بين الدوائر أو بين مواطن وآخر.
- تطبيق قانون الخدمة المدنية من حيث الترقيات والعلاوات والإجازات والعقوبات وكافة المعاملات على جميع الموظفين.
- التأكد من تحقيق وتنفيذ والتزام العاملين بتعليمات مدونة السلوك الوظيفي الصادرة عن ديوان الموظفين العام.
- تنفيذ القرارات الإدارية والمالية والفنية وقرارات اللجان المشكلة من سعادة وكيل الوزارة.
- استقبال شكاوى المواطنين بشكلٍ يومي والعمل على معالجتها والرد عليها بموجب القانون مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة التخفيف والتيسير في المعاملات.
- تكثيف دور الرقابة الداخلية المالية والإدارية والفنية، للتأكد من أن الأنشطة والمهام الوظيفية تنفذ حسب القانون وخدمة المصلحة العامة.
- تنشيط أساليب وأدوات الرقابة الالكترونية في متابعة الأنشطة المالية.
- زيادة معدل الزيارات الميدانية الخارجية للرقابة على دوائر الوزارة في جميع المحافظات.
- إيقاع قرارات لجنان تحقيق لمن يخالف قوانين وتعليمات العمل بالوزارة.
خامسًا: الإنجازات من خلال القطاعات الرئيسية للوزارة:
- قطاع سلطة الترخيص:
- الإدارة العامة لسلطة الترخيص:
تعتبر الإدارة العامة لسلطة الترخيص من أهم إدارات الوزارة الخدماتية وتميز الربع الثالث من العام 2020بتطوير عدد من الخدمات الالكترونية وحوسبة العديد من الخدمات المقدمة للجمهور لإنجاز المعاملات بأسرع وقت ممكن، وكان من أهم الإنجازات في إطار التخفيف عن السائقين بغزة اتخاذ إجراءات وخطوات كما يلي:
- تقسيط رسوم التراخيص بشكل مريح للمركبات والسائقين.
- تقسيط الديون المتراكمة على رخص المركبات ورخص القيادة الخاصة بالمواطنين.
جدول يوضح نشاط الإدارة
الشهر | يوليو | أغسطس وسبتمبر | المجموع |
عدد المعاملات | 27713 | 14756 | 42469 |
الإدارة العامة للنقل على الطرق:
يمكن وصف أهم أنشطة الإدارة على النحو التالي:
- عقد العديد من الاجتماعات مع المؤسسات والوزارات ذات العلاقة (شرطة المرور، جمعية أصحاب مكاتب التاكسيات) بخصوص قضايا مشتركة.
- متابعة العديد من ملفات المركبات مع دائرة الضريبة.
جدول يوضح نشاط الإدارة
الشهر | يوليو | أغسطس وسبتمبر | المجموع |
عدد المعاملات | 839 | 728 | 1567 |
الإدارة العامة للمدارس والمعاهد:
تم تنفيذ العديد من الأنشطة والمهام خلال الربع الثالث لعام 2020 ويمكن إيجاز أهمها على النحو التالي:
- تنفيذ العديد من الزيارات الرقابية للعديد من مدارس تعليم السياقة والتأكد من التزامها القانوني في عملها.
- عقد دورة سائق إسعاف.
- عقد دورة مدير مهني كراجات
- عقد العديد من الاجتماعات مع موظفي الإدارة بخصوص تطوير العمل.
جدول يوضح فحوصات السياقة العملية والنظرية للربع الثالث لعام 2020
فحوصات نظرية | فحوصات عملية |
3534 | 3164 |
4.الإدارة العامة للنقل الحكومي:
أنجزت الإدارة العامة للنقل الحكومي العديد من المهام والخدمات بالإشراف على المركبات حكومية، ومتابعة أعمال حركاتها ويمكن ذكر أهمها:
- إجراء أعمال الصيانة والإصلاح للمركبات الحكومية بما يضمن سلامة عملها، وذلك في الورشة الفنية التابعة للإدارة العامة للنقل الحكومي.
- متابعة ملف شراء المركبات الحكومية.
- متابعة ملف وقود المركبات الحكومية.
- متابعة ملف حوادث المركبات الحكومية.
- إنجاز العديد من الشؤون المالية العالقة في دائرة المحاسبة
ب. قطاع الشؤون الفنية والهندسية:
أنجز قطاع الشئون الفنية والهندسية العديد من المهام التي استهدفت القطاع التجاري للمواصلات، ويمكن ذكر أهمها على النحو التالي:
- الإدارة العامة للطرق والمشاريع:
تواصل الإدارة العامة للطرق والمشاريع مهامها حيث كان من أهم إنجازاتها ما يلي:
- المشاركة الدورية في اجتماعات اللجنة المركزية واللجان الفرعية، والقيام بتدقيق واعتماد المخططات الهندسية للمشاريع المقدمة من اللجنة المركزية.
- المشاركة في اجتماعات لجنة دراسة استقطاعات شارعي صلاح الدين والرشيد.
- دراسة لعدة مفترقات طرق لإيجاد الحلول المرورية المناسبة.
- متابعة مقترحات مقدمة من وزارة الأشغال لإبداء الموافقة المرورية.
إعداد الدراسات والمشاريع والزيارات، على النحو التالي:
- الانتهاء من تنفيذ مشروع انارة التقاطعات الخطرة.
- دراسة و مشاركة في تخطيط انشاء المجمع الحكومي / خانيونس.
- تقرير ودراسة حول مقترح مشروع سوق البسطات في ميدان فلسطين ( الساحة).
- زيارة ميدانية لللجنة المرورية لمفترق حمودة – بيت لاهيا.
- دراسة و تقارير مشاريع وزارة النقل والمواصلات المقدمة للامانة العامة لمجلس الوزراء.
- متابعة مشاريع المبادرات الحكومية 2020 – 2021.
- متابعة اعمال الميناء.
- المشاركة في ورشة عمل حول ” تطوير الشريط الساحلي لبلديتي جباليا و بيت لاهيا”
- المشاركة في لجنة استلام مشاريع طرق (صلاح الدين / الرشيد).
- المشاركة في الورش والندوات، على النحو التالي:
- عقد ورش عمل للجنة المرورية.
- اجتماعات اللجان الفرعية ولجان دراسة الانظمة – وزارة الحكم المحلي.
- الإدارة العامة للشؤون الفنية:
– إنجازات دائرة التنسيق والمعابر خلال الربع الثالث لعام 2020:
* دائرة التنسيق والمعابر:
م. | المعاملة | العدد | ملاحظات | |
معبر كرم ابو سالم | ||||
1 | تدقيق ومراجعة طلبات تنسيق إدخال قطع غيار | 68 | ||
2 | الافراج عن مشاطيح قطع غيار جديدة | 36 | مدخلة بدون تنسيق مسبق من الوزارة | |
3 | تم حجز مشاطيح قطع غيار دراجات نارية و تكتك | 12 كرتونة قطع غيار.
9شوالات جنازير. |
تم الافراج عن عدد 6 كرتونة بعد دفع اربع اضعاف القيمة الجمركية حيث بلغت قيمة المخالفة 3800 شيكل | |
4 | تم تشخيص مركبة خصوصية المدخلة من معبر بيت حانون | 221 | ||
5 | تم تشخيص جرار زراعي تم ادخالهم من معبر كرم ابوسالم لصالح مصلحة مياه بلديات الساحل | 2 | ||
6 | تثمين مركبات حكومية ضمن لجنة تثمين المركبات الحكومية | 52 | ||
7 | تم تشخيص باصات 50 راكب المدخلة من معبر بيت حانون | 51 | ||
– إنجازات دائرة الاستيراد خلال الربع الثالث لعام 2020:
م. | المعاملة | العدد | ملاحظات |
1 | تسجيل وتدقيق بيانات مركبات تم إدخالها من معبر بيت حانون | 463 | ترحيل البيانات إلى الجمارك والترخيص |
2 | المرخص منها خلال 2020 | 28 | |
3 | تسجيل وتدقيق بيانات شاحنة تجارية | 8 | ترحيل البيانات إلى الجمارك والترخيص |
4 | تسجيل وتدقيق بيانات رافعة شوكية | 2 | ترحيل البيانات إلى الجمارك والترخيص |
5 | تسجيل وتدقيق بيانات تراكتور زراعي | 1 | ترحيل البيانات إلى الجمارك والترخيص |
-إنجازات دائرة الأوامر الفنية خلال الربع الثالث لعام 2020:
م. | المعاملة | العدد | ملاحظات |
1 | تقديم طلبات معاملات تغيير مبنى | 183 | |
2 | تغيير مبني | 37 | تم الحصول على موافقة الاوامر الفنية للتغيير |
3 | غرامات مالية (تغيير مبني بدون موافقة مسبقة من الشؤون الفنية) | 5 | |
4 | عدد الزيارات الميدانية | 8 | |
5 | المركبات التي تم تحويلها إلى مركبات تعليم السياقة | 4 |
- الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية:
أولًا: إنجازات دائرة التوعية المرورية خلال الربع الثالث لعام 2020:
المساهمة في التقليل أو الحد من حوادث السير وتحقيق الأمن المروري على مستخدمي الطريق، ومدرج أدناه أهم الإنجازات التي قامت بها دائرة التوعية المرورية مع الأخذ بعين الاعتبار الكثير من الصعوبات والتحديات التي واجهتها خاصة توقف المحاضرات التوعوية المرورية بعد تفشي فيروس كورونا داخل المجتمع الغزي
جدول يوضح أنشطة التوعية المرورية
م. | النشاط | العدد | ملاحظات |
1. | فعاليات وحملات | 2 | إعداد مقترح توعوي ضمن حملة سلامتك بتهمنا، فعالية “لاتسرع كي لا توجع” تسلط الضوء على مخاطر السرعة الزائدة.
إعداد مقترح حملة هاوية الطريق بين الواقع والمأمول. |
2. | ورش عمل واجتماعات مع جهات خارجية | 4 | مناقشة أهم القضايا المرورية ووضع مقترحات لحلول تحد أو تقلل من وقوع الحوادث، ومناقشة خطة الإرشاد المدرسي وتحديد الفئة العمرية المستهدفة. |
ثانيًا: دائرة المعايير الهندسية:
- الموافقات التي تم منحها:
م. | المعاملة | العدد | ملاحظات |
زيارات ميدانية للعديد من المنشآت التي تقدمت بطلب ترخيص لمعاينة المكان | |||
1. | مدارس تعليم سياقة | 0 | يتم مطابقة المكان بالشروط والمعايير الهندسية المعتمدة. |
2. | معارض سيارات | 12 | |
3. | ورشة | 1 | |
4. | صالات أفراح | 0 | |
5. | محطات وقود | 14 | |
مكاتب تاكسيات | 0 | ||
الإجمالي | 27 |
ملف معالجة حوادث السير:
- تم زيارة 6 أماكن وقع فيها حادث مروري ورفع تقرير بالتفاصيل وإضافة مقترحات لمعالجة الأخطاء المتسببة في الحوادث
- الإدارة العامة لهندسة المركبات:
جدول يوضح أنشطة دائرة المعارض وقطع الغيار:
م. | المعاملة | العدد | ملاحظات |
معــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارض السيارات | |||
1. | إصدار رخصة أولية “معرض سيارات” | 2 | – |
2. | تجديد رخصة “معرض سيارات” | 9 | – |
3. | تعديل بيانات معرض سيارات | 1 | – |
4. | كشف ميداني معارض سيارات | 15 | – |
5. | اصدار اولي يافطة اختبار | 2 | – |
6. | تجديد يافطة اختبار | 9 | – |
7. | تعديل بيانلتيافطة اختبار | 1 | – |
8. | تجديد يافطة اختبار إضافية | 0 | – |
9. | تعديل بيانات يافطة اختبار اضافية | 1 | – |
النسبة المئوية لترخيص المعارض 39% | |||
قطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع الغيار | |||
1. | إصدار أولي لرخصة قطع غيار | 3 | – |
2. | تجديد رخصة قطع غيار | 7 | – |
3. | تعديل بيانات قطع غيار | 1 | – |
4. | كشف ميداني قطع غيار | 28 | – |
النسبة المئوية لترخيص قطع الغيار 19% |
جدول يوضح أنشطة دائرة الكراجات ومحطات الخدمة
م. | المعاملة | العدد | ملاحظات |
مراكز الفــــــــــــــــــــــــحص الدينموميتر | |||
1. | تنفيذ رقابة محوسبة على مراكز الدينموميترات ودوائر الترخيص من خلال الرخص المطبوعة | 5337 | عملية فحص عشوائي لمركبات أجرت فحص لدى مراكز الدينموميتر |
2. | عدد المركبات التي تم فحصها في مراكز الفحص الفني “الدينمومتيرات | 8153 | – |
3. | مراجعات مراكز فحص الدينموميتر | 111 | – |
محطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات الوقود | |||
1. | تعديل بيانات محطه وقود | 1 | – |
2. | تجديد رخصة محطة وقود | 6 | – |
3. | كشف ميداني محطة وقود | 10 | – |
4. | كشف ميداني محطة وقود مؤقتة | 2 | – |
5. | طلب فتح محطة جديدة | 1 | – |
النسبة المئوية لترخيص محطات الوقود 45 % | |||
الــــــــــــــــــــــــــــورش والكرجات | |||
2. | مبيع دفتر غيار محرك | 1 | – |
3. | كشف ميداني ورشة | 12 | – |
4. | تجديد رخصة ورشة | 11 | – |
5. | اصدار بطاقة فاحص فني | 1 | – |
6. | تجديد بطاقة فاحص فني | 4 | – |
7. | معاملات غيار محرك | 25 | – |
8. | معاملات تغيير لون مركبة | 17 | – |
10. | اصدار شهادة اضرار | 13 | أضرار مركبات |
النسبة المئوية لترخيص الورش 29 % |
جدول يوضح أنشطة دوريات السلامة
م. | المعاملة | العدد | ملاحظات |
1. | زيارات معارض | 87 | متابعة منتهية الترخيص |
2. | زيارات محلات قطع غيار | 0 | متابعة منتهية الترخيص |
3. | زيارات مكاتب تاكسيات | 0 | تلحيم مركبات |
4. | زيارات محطات | 93 | متابعة منتهية الترخيص |
5. | زيارات ورش | 0 | متابعة منتهية الترخيص |
6. | تلحيم مركبات | 2 | لجنة التلحيم |
ج. قطاع الشؤون الإدارية والمالية:
1.الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية:
أنشطة دائرة شؤون الموظفين:
- التواصل مع الحاسوب الحكومي لتطوير جودة البرامج المحوسبة في شؤون الموظفين ولتغيير بعض الصلاحيات.
- متابعة دورية لمعاملات الموظفين المتنوعة وتنسيقها مع ديوان الموظفين العام.
- متابعة يومية لمدى الالتزام والانضباط الوظيفي وحل مشاكل الموظفين.
- تحديث الهيكلية بالموظفين المنقولين حديثاً وعمل بصمة لهم حسب مكان العمل.
أنشطة دائرة الخدمات الإدارية:
- مواصلة أعمال الصيانة لمرافق الوزارة على مستوى محافظات قطاع غزة.
- المتابعة المستمرة للمراسلين والنظافة الخاصة بأماكن عملهم.
- حركات يومية لتوصيل الفاحصين لدوائر الترخيص بمختلف المحافظات، وتوزيع البريد لكافة الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بالوزارة.
- استمرار إجراء أعمال الصيانة والتطوير الدوري لدوائر الخدمات لضمان فاعلية عملها.
- متابعة الورشة الفنية الخاصة بدائرة الخدمات.
- متابعة اللجان لاستلام الوقود.
- إجراء جولة في كافة المحافظات للتراخيص لمعرفة احتياجات الدوائر وإصلاحها.
- صيانة دورية لمرافق الوزارة الصحية واستبدال القطع المتهالكة.
- تمديدات كهربائية داخل مكتب مدير ميناء غزة البحري.
- متابعة اعمال الصيانة لمركبات الحركة.
- تعبئة مياه الشرب لمبني الوزارة ودائرة ترخيص غزة والورشة الفنية.
أنشطة الدائرة المالية:
حجم الإيرادات للربع الثالث من العام 2020:
تابعت دائرة الإيرادات آليات تحصيل إيرادات الوزارة وذلك بمراجعة وتدقيق الإجراءات المالية والتأكد من سلامتها، حيث بلغ إجمالي الإيراد للربع الثالث من العام 2020 (8194237) شيكل.
إيرادات وزارة النقل والمواصلات للمحافظات الجنوبية للربع الثالث من العام 2020
الرقم | نوع الخدمة | الحركات | المبالغ |
1. | رخص مركبات | 10975 | 5628876 |
2. | رخص قيادة | 6370 | 681469 |
3. | عقود بيع تنازل | 2326 | 309330 |
5. | لوحات معدنية | 498 | 42520 |
10 | إيرادات متنوعة | 17300 | 104335 |
الإجمالي | 121846 | 8194237 |
النفقات التشغيلية الوزارية:
ضمن سياسة ترشيد النفقات التي تنتهجها الوزارة منذ ثلاثة أعوام فقد تم اتباع حزمة من السياسات الترشيدية وتوجيه النفقات حسب أولويات العمل، والإنفاق على الضروريات وبشكل يشغل مرافق الوزارة بكفاءة عالية، وبالحد الأدنى من المصروفات التشغيلية والتي بلغت خلال الربع الثالث لعام 2020 19420)) شيكل وهو مبلغ قليل للغاية مع متطلبات العمل الوزارية وكان من أهم الأنشطة الرئيسية ما يلي:
- إقفال الأوامر المالية الرابع والخامس.
- تغذية الدفعات المالية لرخص المركبات ورخص القيادة التي تم تسويتها من مستحقات الموظفين.
- المراجعة والتدقيق لكافة معاملات الموردين وإصدار الشيكات من البرنامج المالي.
- إصدار التقارير الشهرية المالية الكمية والوصفية عن نشاط الوزارة ومركزها المالي.
أنشطة دائرة اللوازم والمشتريات:
- توفير كافة التجهيزات والوسائل اللازمة لتسيير العمل بالوزارة.
- المشاركة في العطاءات المركزية باللوازم العامة وإعداد المزادات والمناقصات.
- العمل ضمن سياسة ترشيد الاستهلاك للحد الأدنى انسجامًا مع سياسة الوزارة.
- استلام كوبونات السولار والبنزين من اللوازم العامة بوزارة المالية.
- عمل عروض أسعار لشراء مستلزمات الوزارة.
- متابعة طلبات الأختام الخاصة بإدارات وأقسام الوزارة وتوفيرها.
- تسجيل المعاملات والتبرعات في اللوازم العامة.
- متابعة مشروع تعميق (حوض ميناء غزة) مع سلطة الموانئ و وزارة المالية.
- المشاركة في لجنة حصر التعديات على حرم (ميناء غزة).
- متابعة اوامر التوريد والشراء الخاصة بميناء غزة لمشروع الطاولات والكراسي مع بلدية غزة.
- المشاركة في لجنة فتح المظاريف بوزارة المالية عطاء تقديم خدمة نظافة الميناء.
- المشاركة في لجنة فتح المظاريف بوزارة المالية عطاء بطاقات الرخص الممغنطة.
2.الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة:
في مجال الإعلام:
- تغطية فعاليات وأنشطة الوزارة إعلاميًا.
- نشر التقرير النصفي لإنجازات الوزارة خلال عام 2020 على موقع الوزارة.
- تنظيم زيارات للإذاعات والصحف المحلية.
- تقديم الدعم الإعلامي والتنسيق مع المؤسسات الإعلامية لتغطية فعاليات التوعية المرورية والمساهمة في توفير الدعم المالي واللوجستي.
- متابعة موقع الوزارة ورفده بالأخبار والأنشطة المتعلقة بعمل الوزارة.
في مجال العلاقات العامة:
- إعداد الأخبار والتقارير الخاصة بأعمال الوزارة وإنجازات الإدارات.
- الرد على استفسارات وشكاوى المواطنين وتوجيه أصحابها إلى جهات الاختصاص.
- تنظيم الفعاليات واللقاءات والاجتماعات الخاصة بالوزارة.
- متابعة اجتماعيات موظفي الوزارة والمشاركة في المناسبات الخاصة بهم كالتهاني والتعازي.
- تنزيل الحالة المرورية الصادرة عن شرطة المرور يوميًا على موقع الوزارة وصفحات التواصل الاجتماعي والتي تتضمن حالة الطرق والأسواق وحوادث السير وإشارات هامة للسائقين.
3.الادارة العامة للتخطيط:
- تنفيذ الخطة التشغيلية 2020، وإدخال نسب الإنجاز وتحديث حالة الإنجاز في الأنشطة والمعيقات على البرنامج القياسي المحوسب للخطة التشغيلية على موقع الحاسوب الحكومي.
- إعداد الوصف الوظيفي للوزارة واعتماده من السيد وكيل الوزارة وتقديمه للأمانة العامة لمجلس الوزراء لاعتماده حسب الأصول.
- الانتهاء من إعداد الهيكل التنظيمي للوزارة واعتماده من السيد وكيل الوزارة وتقديمه للأمانة العامة لمجلس الوزراء لاعتماده حسب الأصول.
- إعداد كشوفات بمؤشرات عمل وإنجازات الوزارة شهريًا، بناءً على طلب الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
- إعداد موازنة الأداء والبرامج من قبل اللجنة المشكلة وتسليمها لوزارة المالية وجاري المتابعة بالخصوص.
- متابعة إنجاز النماذج الخاصة بالصرف لتنفيذ مشاريع المبادرات الخاصة بالوزارة، وإرسالها للأمانة العامة لمجلس الوزراء.
- متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن لجنة متابعة العمل الحكومي التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء.
- متابعة مستوى إنجاز الخطة التشغيلية للوزارة على موقع وزارة الاتصالات
- المشاركة في اجتماعات وورش عمل الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي.
جدول يوضح نشاط عمل الإدارة
النشاط | وصف النشاط | العدد |
إصدار دراسات | دراسات تتعلق بإعداد موازنة متوسطة المدى لبرامج وأداء لوزارة المالية | 1 |
إعداد ومتابعة خطط | خطط تنموية, وتطويرية وتشغيلية | 3 |
إعداد تقارير إدارية مفصلة | تقارير أداء وانجازات, تقارير وصفية, وتقارير تحليلية عن أنشطة الوزارة | 15 |
دورات تدريبية منعقدة | ترشيح موظفين للتدريب والتأهيل لدى مراكز التدريب الحكومية | 10 |
تقارير إعلامية عامة | تقارير إعلامية مطولة عن أنشطة الوزارة | 10 |
نشر أخبار صحفية عن الوزارة | إصدار ونشر أخبار عن أنشطة الوزارة في وسائل الإعلام | 400 |
الإشراف على ورش واجتماعات وفعاليات | الإشراف والترتيب والتنظيم للورش والندوات التي عقدت في الوزارة | 80 |
زيارات اجتماعية | تبادل زيارات في مناسبات اجتماعية ما بين الموظفين | 100 |
إعلان مناسبات | إعلان عن مناسبات خاصة بالموظفين باللوحة الداخلية | 40 |
إحصاء أخبار | إحصاء أخبار الوزارة في المواقع الالكترونية ووسائل الإعلام | 100 |
إجراء مقابلات إعلامية | إجراء مقابلات إعلامية مع وسائل الإعلام | 40 |
نشر إعلانات بالصحف | نشر إعلانات عن أنشطة تنوي الوزارة تنفيذها | 4 |
الإجـــــــــــمالي | 663 |
4.الإدارة العامة للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات:
- إجراء بعض التعديلات وإضافة بعض القيود على البرامج بما يتناسب مع طبيعة ومتطلبات العمل.
- إعداد إحصاءات وكشوفات عن أنشطة الوزارة وفق مقتضيات العمل.
- تعديل وتطوير البرامج المحوسبة حسب متطلبات تطوير واقع العمل.
- متابعة تطوير وتحديث موقع الوزارة الإلكتروني بما يخدم أهداف التطوير والتغيير.
- متابعة دوائر الترخيص بمحافظات غزة وتزويدها بخدمات البرمجة والصيانة وتطوير الشبكات.
- معالجة دورية مستمرة للأخطاء والمشاكل التي تواجه البرامج المحوسبة والشبكات.
- إعادة تنظيم منح صلاحيات البرامج المحوسبة للموظفين حسب التسلسل الوظيفي.
دائرة الشؤون القانونية:
خلال الربع الثالث من العام 2020 قدمت الشؤون القانونية العديد من الاستشارات والخدمات تنوعت ما بين متابعة قضايا المحاكم والنيابة العامة، وتقديم الاستشارات، وإنجاز معاملات داخلية وخارجية، وإنجاز عقود واتفاقيات، وإعداد مذكرات تعاون وتفاهم.
جدول يوضح الأرقام لنوع الخدمة:
نــــــــوع الـــــخدمة | العـــدد |
إعداد الأنشطة والقوانين والقرارات/ مذكرات خاصة/ عقود | 26 |
متابعة قضايا المحاكم والنيابة العامة | 35 |
استشارات قانونية وشكاوى مواطنين ولجان تحقيق | 230 |
وحدة الرقابة الداخلية:
- أنجـزت الرقابـة الداخليـة الكثيـر مـن المهـام النوعيـة خـلال الربع الثالث لعـام 2020 م، والـذي تخللـه زيـارات ميدانيـة خارجيـة وداخليـة علـى إدارات الـوزارة وفروعهـا، والتـي بلغـت بمجملهـا تقريبـًا (51) زيـارة وجولـة ميدانيـة وتفتيشـية، شـملت كافـة النـواحي الفنية والإدارية والمالية في الوزارة، بالإضافة للمتابعة الداخلية للشؤون الميدانية والإدارية لبعض الدوائر في مقر الوزارة.
جدول يوضح معدل أنشطة الرقابة الداخلية خلال الربع الثالث لعام 2020
الأنشطة الرقابية | إجمالي الأنشطة |
زيارات ميدانية | 20 |
زيارات داخلية | 10 |
متابعة لجان | 7 |
رقابة إلكترونية | 9 |
أنشطة متنوعة | 5 |
إجمالي الزيارات والأنشطة الرقابية | 51 |
وحدة الجودة:
- إعداد معايير الجودة في وزارة النقل والمواصلات بالتعاون مع أعضاء فريق الجودة حيث سوف يتم توزيعها على كافة مراكز تقديم الخدمة للعمل وفق تلك المعايير .
- زيارة دوائر لترخيص ضمن الخطة المعدة لعام 2020 للوقوف على كافة التحسينات التي تم تنفيذها في صالة الترخيص لتقديم خدمة افضل لمواطنين حيث تم رفع تقرير سابقاً بتلك الملاحظات ومنها ( إعادة تشغيل نظام الدور في الصالة ، وتركيب شاشة عرض ، ونظافة المكان ) .
- قامت وحدة الجودة بزيارة ترخيص دير البلح المقر الجديد حيث تم الاطلاع على كافة آليات العمل وأماكن الموظفين ولوحظ خلال الزيارة بعض الأمور التي تعيق الموظفين من تقديم خدمة افضل للمواطنين وتم رفع توصيات بالخصوص لتحسينها .
- متابعة التقرير الخاص بتطوير غرفة فاحصي المركبات وصيانة حفرة الفحص حيث تم تحسينها بما يتلائم مع عمل الموظفين والذي يمكنهم من تقديم خدمة افضل للمواطنين .
انتهى،،،